نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف (Re: الكيك)
|
زوجة تطلب الخلع من زوجها لطلبه منها التظاهر معه تأييدا لمبارك
كما عثرت في 'أخبار' امس على خبر آخر يكمل ما قالته نرمين، أرسله مكتبها في الإسكندرية وجاء فيه: ' تقدمت ربة منزل بدعوى لخلع زوجها وذلك لتعديه عليها بالضرب عندما رفضت الذهاب والإقامة معه بالقاهرة للمشاركة في مظاهرات تأييد للرئيس المخلوع حسني مبارك وعدم الانفاق عليها وابنتها منذ بدء الثورة وهجره مسكن الزوجية. أكدت الزوجة انها تزوجت منذ أحد عشر عاما بعد قصة حب وأنجبت ابنة وحيدة وكان زوجها يعمل بإحدى الشركات الغذائية، إلا أنه ترك العمل بها قبل الثورة بعام وكان يبحث عن عمل آخر، وكانت الظروف المادية ميسرة الى ان حدثت الثورة، واكتشفت اثناء الثورة ان زوجها مهتم بالسياسة وعلى الرغم انها طلبت منه ان تذهب لتشارك في المظاهرات بالإسكندرية إلا أنه رفض بشدة، وعندما تنحى مبارك وجدته يطلب منها الذهاب معه الى القاهرة والإقامة هناك، ورفضت الزوجة ورفضت الزوجة مبررة ذلك بأنهما لا يمتلكان أموالا، وأكدت انه قال لها: 'سنذهب لمساندة متظاهري مبارك من مسجد مصطفى محمود والإقامة والنفقات كلها مجانية '، فطلبت منه الطلاق قبل السفر فرفض وترك المنزل وسافر ومن وقتها وهو في القاهرة!'. هذا ما جاء في الخبر، وبما أن الثوار هم الذين سيطروا الآن على ميدان مصطفى محمود، فأين ذهب الزوج يا ترى ياهلترى؟ في ميدان العباسية، أم روكسي مع أبناء مبارك واحنا آسفين ياريس؟
حكايات وروايات عن شيخ الحانوتية
وإلى الحكايات والروايات، وهذه المرة ستكون من الحاج حسن العريف شيخ الحانوتية والملقب بحانوتي الثورة كما وصفه زميلنا حماد الرمحي بجريدة 'المصريون' - اليومية المستقلة، ذات التوجه الديني، في حديث نشرته يوم السبت قال فيه: 'أنا شيخ الحانوتية ووكيل مؤسسي الاتحاد العام للحانوتية ورئيس رابطة حانوتية القاهرة الكبرى والملقب بحانوتي المشاهير وأنا الملقب بحانوتي الثورة لأني دفنت معظم شهداء الثورة من مستشفى قصر العيني وأبو الريش والمنيرة ومشرحة زينهم، كما انني الحانوتي المتعهد والمعتمد بوزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة السابق.
الرقم المعلن من وزارة الصحة لا يعبر عن الرقم الحقيقي وشهداء الثورة اكبر من ذلك بكثير، ففي أول ثلاثة أيام من الثورة كان معدل الوفيات 30 حالة وفاة يوميا وكانت هناك مشكلة في استخراج تصاريح الدفن حيث إن النظام تحفظ على جثث الشهداء وتعمد عدم استخراج تصاريح الدفن بحجة عرضها على الطب الشرعي، وما الهدف من التحفظ على الجثث؟ النظام السابق كان يخشى من إثارة الرأي العام واستغلال هذه الجثث في مواكب جماعية ومسيرات مناهضة له والأكثر خطورة أن معظم شهداء الثورة الأوائل كانوا من الأقاليم. وكان النظام مرعوبا من زحف الأقاليم على العاصمة ولذلك قرر التحفظ على الجثث ومنع تسليمها لأهلها وعندما امتلأت ثلاجة مشرحة زينهم بأكثر من ستمائة جثة صدرت التعليمات باستخراج تصاريح الدفن وبكل أسف كان مفتشو الصحة يعملون حتى الساعة الثالثة عصرا فقط ويرفضون استخراج تصاريح الدفن بعد الثالثة بحجة حظر التجوال ولذلك كان كل من يستشهد بعد الثالثة يظل في الثلاجة ولا يسمح باستخراج تصريح دفن له ولا يسمح بتسليم جثته لأهله حتى لا ينزل الناس لميدان التحرير، الإصابات التي شاهدناها في جميع الشهداء تؤكد ان من قتل المتظاهرين قناصة وليس شخصا عادياً ولكن لمن يتبع هؤلاء القناصة فهذا أمر تختص به جهات التحقيق والنيابة العامة وحدها، وأنا لا أستطيع أن أحدد إذا كانت الداخلية استخدمت القناصة من عدمه ولكني أؤكد أن الشهداء قتلوا على يد قناصة وفريق واحد وتحت إشراف قيادة واحدة ويحكمهم منهج وتدريب واحد والطريقة التي شاهدنا بها الطلقات تؤكد أن من أطلقها قناص محترف لأنها كلها في مكان محدد تماما'.
لماذا تحول فكر الاخوان الى الانغلاق؟
وثاني المعارك ستكون إن شاء الله، من نصيب الإخواني السابق والكاتب خفيف الظل ثروت الخرباوي، وقوله في دراسة له بمجلة 'المصور': 'الأفكار الرسمية للجماعة في السالف كانت تتجه نحو التيسير وفقاً لواقع المجتمع المصري وقتها، كانت الفنون عند الجماعة مباحة بل سعى الإخوان إلى إنشاء مسارح ولم يكن لديهم حرج من الموسيقى والغناء، بل كان هناك من قيادات الجماعة من يتقن العزف على الآلات الموسيقية. كان الشيخ محمد الغزالي يعزف على البيانو وكان الأستاذ عمر التلمساني يعزف على العود ويسمع الأغاني وكذلك الدكتور يوسف القرضاوي، بل كان هذا الأمر هو المزاج العام للجماعة، كما كانت اللوحات الفنية تزين حوائط بيوت الإخوان والصور الشخصية تجد لها مكانا بارزا في الحجرات الرئيسية لبيوت الإخوان وقادتهم، لم تكن مسألة تحريم الرسم على إطلاقة مطروحة للمناقشة.
وعلى الجانب الإنساني والاجتماعي لم يفرض الإخوان في عقودهم الأولى على نسائهن الحجاب بل كانت شقيقة حسن البنا لا ترتدي الحجاب وإن كانت محتشمة في ملابسها مثلها مثل المصريات وقتها، وكانت صور الأخوات المحتشمات غير المحجبات تملأ مجلات الإخوان دون أن يكون هذا الأمر محل خلاف بينهم، ومن الغريب أن كثيرا من الإخوان كانوا يشربون الدخان، سجائر ونرجيلة وظل الأستاذ عمر التلمساني يشرب السجائر حتى قبل موته بفترات دون أن يجد في ذلك غضاضة.
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فإن الشيخ الشعراوي رحمه الله ظل يشرب السجائر الى ان اضطر للإقلاع عنها وفقاً لنصائح الأطباء بسبب الأزمات الربوية التي كانت تهاجمه، وعن الاقتصاد وأبوابه نجد أن الإخوان كانوا - في حقبتهم الأولى - مثل كل المصريين يتعاملون مع البنوك ولا يحرمون فوائدها بل يفتحون الحسابات في معظم البنوك حتى ولو كانت أجنبية، وأيضا كان شراء سندات الخزانة بفوائدها من وسائل استثمار الجماعة لمالها وكانت وثائق التأمين على الحياة من الأمور التي يقبل عليها الإخوان ببساطة دون ممانعة من أحد.
ولكن لا شيء في الإخوان يظل كما هو، وما كان مباحا بالأمس أصبح حرما اليوم وما كان بديهيا بالأمس اصبح مستنكرا اليوم، كانت بداية التغيير حين هرب الإخوان أفرادا وجماعات من مصر إبان الحقبة الناصرية واستقروا في المملكة السعودية، وحين خرج الإخوان من السجون في السبعينيات لحقوا بإخوانهم الذين سبقوهم للحجاز. بدأت حينها معالم فكرية ومذهبية تتشكل لفرق عريض من الإخوان تتجه صوب الحنابلة وتنهل من محمد بن عبدالوهاب صاحب الوهابية الحنبلية لا من حيث الراية السياسية ولكن من حيث المرجعية الفقهية.
alquds
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-30-11, 11:16 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-30-11, 11:20 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-30-11, 08:26 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-30-11, 09:06 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-30-11, 09:10 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 10-31-11, 08:11 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 11-02-11, 06:51 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 11-03-11, 04:22 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 11-27-11, 06:58 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-03-11, 07:53 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-06-11, 05:53 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-07-11, 05:09 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-10-11, 07:42 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-12-11, 04:13 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-13-11, 05:03 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-13-11, 04:46 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-14-11, 04:59 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-15-11, 04:58 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-16-11, 07:53 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-18-11, 04:41 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-19-11, 04:53 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-21-11, 04:22 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-22-11, 04:39 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-22-11, 09:30 AM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-22-11, 05:31 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-23-11, 10:00 PM |
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف | الكيك | 12-26-11, 04:43 AM |
|
|
|