مواضيع توثقية متميزة

مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2011, 05:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف (Re: الكيك)

    المجلس الاستشاري الجديد يهاجم اللواء الملا..
    ويطالب المجلس العسكري بنفي التدخل بعمل مجلس الشعب القادم
    حسنين كروم
    2011-12-12

    القاهرة - 'القدس العربي'


    كان أبرز موضوع منشور في الصحف المصرية الصادرة أمس الاثنين عن اجتماع المجلس الاستشاري، الذي تم تشكيله من ثلاثين عضوا، وانتخب صديقنا رجل الأعمال ووزير الإعلام الاسبق في عهد الرئيس السادات، منصور حسن، رئيساً، وهو مشهور بجرأته في قول ما يعتقده صوابا، وسبق وهاجم مبارك ونظامه بعنف قبل سقوطه، واختيار صديقينا سامح عاشور نقيب المحامين وأبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط وكيلين، وأهمية هذا الاجتماع انه أكد أن المجلس ليس ستارا يتخفى خلفه المجلس العسكري وأنه أنشىء ليسلب مجلس الشعب القادم سلطاته، وهو ما قاله الإخوان المسلمون وغيرهم. الملا عضو المجلس العسكري الذي أثارت تصريحاته ردود افعال سيئة، عن ان اللجنة التي سيتم انتخابها من مجلسي الشعب والشورى لوضع الدستور سيكون للمجلس الاستشاري دور فيها.

    وقد نفى عضو المجلس الآخر اللواء ممدوح شاهين أن تكون هذه التصريحات تعبر عن المجلس العسكري، لكن المجلس الاستشاري لم يكتف بذلك، انما قال في بيانه ليضع النقاط على الحروف: 'المجلس الاستشاري ناقش في أول اجتماعاته ما اثير حول مهامه مما لم يتضمنه قرار إنشائه خاصة تصريحات أحد أعضاء المجلس الاستشاري مع المجالس النيابية وأنه لوحظ للمجلس الاستشاري أن هذه التصريحات تجاوزت تماما الموقف الرسمي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وخالفت الأطر الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية، واثارت ازمة لدى الرأي العام المصري، وأن المجلس يرى أن هناك حاجة لصدور بيان من المجلس العسكري يوضح موقفه من هذه التصريحات، وأنه يمثل جهة مشورة ومعاونة للمجلس العسكري ولا يمثل بأي حال من الأحوال سلطة دستورية من سلطات الدولة وأن التشريع والرقابة هما الاختصاص الحصري والأصيل لمجلس الشعب حال انعقاده في الموعد المحدد دستوريا'. وإلى بعض مما عندنا:

    اخواني يطالب بعزل الضابط الملا

    ورغم ذلك الوضوح فان زميلنا وصديقنا الإخواني وعضو مجلس نقابة الصحافيين محمد عبدالقدوس طالب بعزل اللواء الملا قائلا امس في جريدة حزب الإخوان 'الحرية والعدالة': 'وياريت التحقيق معه وإعفاءه من منصبه فتلك الخطوة ستكون ضربة معلم'.
    وركزت الصحف أمس على بدء انتخابات المرحلة الثانية غدا - الأربعاء - في تسع محافظات، وقد سارعت صحيفة الإخوان الى تحذير الناخبين من فلول الحزب الوطني الذين قام حزب الوفد بترشيح أربعة منهم على قوائمه وحزب النور السلفي واحد، وكذلك الكتلة، وهذا العمل لإحراج الأحزاب الثلاثة.
    كما اجتمع رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري بمئات من قيادات الشرطة وأعاد التأكيد على ضرورة فرض الأمن في الشارع، لأنه الطريق للاستقرار ودوران عجلة الانتاج، كما اجتمع مع عدد من ممثلي شباب الثورة وحذر من خطورة الأزمة الاقتصادية، وحذر رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبدالمعز إبراهيم من انه سيتم شطب أي مرشح يستخدم الشعارات الدينية، كما صدرت تصريحات عن مسؤولين بأن الوزارة الجديدة سوف تسرع في عملية استعادة الأموال المهربة، وهو ما أثار من جديد أخبار أسرة مبارك.

    سوزان تزور مبارك ثلاث مرات

    ونشرت 'الوفد' يوم الاثنين خبرا قالت فيه: 'زارت سوزان مبارك قرينة الرئيس المخلوع نجليها 'جمال' و'علاء' مبارك داخل سجن مزرعة طرة أمس للمرة الثانية خلال 48 ساعة، على غير العادة توجهت سوزان الى السجن في الثانية عشرة ظهرا واستقلت سيارة ميكروباص الى مكان الزيارة، ولحقت بها خديجة الجمال زوجة جمال مبارك ونجلتها فريدة وهايدي راسخ زوجة علاء مبارك، وخضعت للتفتيش وأحضرن معهن 3 حقائب وانفردت خديجة وهايدي بعلاء وجمال وكانتا في حالة بكاء مستمر'.

    علاء وجمال مبارك طالبا بالخلوة الشرعية
    مع هايدي وخديجة

    وفي بابها - أخبار وأسرار- نشرت مجلة 'الإذاعة والتليفزيون' خبرا لزميلتنا حنان موج قالت فيه بالصفحة السابعة: 'بعد الزيارة الأخيرة لزوجتيهما هايدي راسخ وخديجة الجمال والتي استمرت أربع ساعات كاملة، أكدت مصادر مهمة للإذاعة والتليفزيون أن علاء وجمال مبارك، طلبا تطبيق ما يعرف بالخلوة الشرعية عليهما، وكانت حملة من قيادات الداخلية جرت مؤخرا قد ألغت نظام الخلوة الشرعية في طرة وقامت بإضافة وأحد وعشرين حجرة كانت مخصصة لقيادات الجماعات الإسلامية الذين خرجوا مؤخرا للقاء زوجاتهم تنفيذا للخلوة التي سمحت بها الداخلية بعد مبادرة وقف العنف'.
    وفي الحقيقة فقد تشككت في أن يتقدم علاء وجمال بهذا الطلب، خوفا من التصوير السري، وهما أدرى الناس بما كان يحدث.

    وأحمد عز يستقبل زوجاته الأربع

    إلا أن المجلة نشرت على الصفحتين الرابعة و العشرين والخامسة والعشرين تحقيقا لحنان من سجن طرة، وحديثا مع مساعد وزير الداخلية اللواء محمد نجيب لقطاع السجون، ومما جاء في التحقيق عن أحمد عز محتكر انتاج الحديد، وأمين تنظيم الحزب الوطني والذراع اليمنى لجمال مبارك: 'تتقاسم زوجاته الأربع الزيارات واحدة كل اسبوع، والغريب انه رغم النحافة التي بدا عليها، إلا انه حريص دائماً على التأنق الشديد في الملابس والشعر المسبسب'.

    سقوط الشحات وشماتة بالسلفيين

    والى أبرز ما نشر عن سقوط المرشح السلفي المهندس عبدالمنعم الشحات أمام مرشح الإخوان المسلمين في الإعادة على المقعد الفردي في الدائرة الأولى بالإسكندرية - المنتزه - ونبدأ بردود السلفيين على حملة الشماتة في عبدالمنعم، ففي جريدة 'الفتح' لسان حال حزب النور، ظل صاحبنا السلفي خيري فهمي يبكي بمرارة شديدة حتى ابتلت لحيته، وقال بعد أن تمالك نفسه موجهاً كلامه للشحات: 'شيخي وأستاذي وحبيبي، فضيلة الشيخ عبدالمنعم الشحات من حقك أن تحزن لأنك أردت أن تلعب دورا في صيانة هوية الأمة، فمنعوك، وأن تدافع عن حقوق المساكين فصدوك، وأن تكشف عوار الضلال والنفاق فكبلوك، أعلم انك مكلوم حزين، لكنني أحببت أن أخبرك بأن التاريخ سيسجل أن عبدالمنعم الشحات هو أول متحدث رسمي للدعوة السلفية، أعلن الحق، وفضح الباطل وأردت أن أخبرك أن نجاحك نصر عظيم غير أن هزيمتك نصر أعظم لأنها كشفت حجم المؤامرة، وفرحتهم الهيستيرية بينت خوفهم ومدى مقدارك عندهم، وأحيانا يقاس المرء بمقدار غيظ أعدائه منه، فوجب عليك أن تعتاد على ذلك، لأنك سجلت نفسك في سجل العظماء، لابد للبطل في المواجهة من ضربة سيف أو طعنة رمح، أو رمية بسهم، ودقت نواقيس الخطر، وهيج ابن سلول جموع البغال والبقر.
    وأنت مازلت في فراشك تهجم على خصمك، كالوحش الكاسر وتفتك به في بيان آسر، تمسح بجهله البلاط، وتكشف في غبائه مدى الانحطاط، تأتيه بالآية والحديث، وتهتك أستار العميل والخبيث، تسرق الألباب بفكرك النفيس، ويتجلى في خصمك المتهيس.
    تهندس المقال والعبارة، وتحسن القبول والسفارة، أخرصت عمارا، كذا أديباً، وهذبت وائلا تهذيباً، ودينا منك تلطم الخدود، وهالة من خوفك تلتزم الحدود، تفضح كل فهم يخالف النصوص وتفضح الجهال واللصوص، وأكثروا التخطيط والمشاورة، وأحكموا التدبير والمؤامرة، واتفقت كل العصابة على الهجوم والإصابة، وقرروا الغش والتدليس، يقودهم مولاهم إبليس وعندما تحقق المراد طيروا الأفراح في البلاد، وبشروا العباد بالفساد، ياجبلا ما تهزه الرياح، أبشر بنصر ربك الفتاح، يا أسد التوحيد والعقيد وصاحب الإرادة العنيد، دكدك بفضل ربك حصونهم، وخيب ظنونهم، وخلهم يصرخون في الساحات، أغثنا مولانا من الشحات'.

    استحضار اوصاف الكفار لنعت الشحات

    هذه أبرز بكائية لخيري فهمي، لسقوط الشحات أمام مرشح الإخوان المسلمين، وبالتالي فكل الصفات التي أوردها خيري فهمي يقصدهم بها، خاصة زعيم المنافقين أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ابن سلول ثم ابليس، وأما من انتخبوه فهم من البقر والبغال، وهي المرة الأولى التي نعلم فيها أن البقر والبغال لهم حق الانتخاب، وبالتأكيد، فإن من انتخبوا الشحات كانوا من الابل، وأما العملاء الذين هتك الشحات استارهم ويقصدهم خيري في البرامج التليفزيونية فهم على التوالي، عمار علي حسن، وعمرو أديب، ووائل الإبراشي ودينا عبدالرحمن، وهالة سرحان، أما المدهش في البكائية، فهي وصف الشحات بالسرقة، كما في قوله، تسرق الألباب، رغم أن الوصف السليم هو يخلب الألباب، أما سرقتها فالله أعلم بها.
    المهم ان عبدالمنعم الشحات بعد أن استمع إلى بكائية خيري، أخفى دموعه، وقال في نفس العدد بعد أن مسح على لحيته، متهماً الإخوان المسلمين صراحة بتزوير النتيجة، كما اتهم الأقباط بطريقة غير مباشرة بالتصويت لصالح مرشحهم، قال في بابه - على بصيرة - عن أن مرشح الإخوان حسن دويدار كان الثاني: 'كانت المؤشرات كلها تتجه إلى صالحي، ولكن هذه الصناديق العشرين لم يرض بالدنيا، فأبت أن تفوق صاحبتها، إذ أتت بالثاني إلى المقدمة، وبفارق ثمانية وعشرين ألف صوت، ولله في خلقه شؤون، وعلى أي فهذه النتيجة مطعون عليها، لا، لأن القضاء عساه أن يكشف لنا سر صناديق اللحظة الأخيرة، ولكن اللافت للنظر أن المواجهة لم تكن بيني وبين مرشح الحرية والعدالة فقط، ولكن تحالف معه الليبراليون واليساريون وغيرهم، وهو حق أصيل لهم، ولكن العتب على أمرين.
    الأول: حملات التشهير والكذب التي انتهجها هذا التحالف المشبوه ضدي، فتعاملوا مع تصريحاتي بطريقة لا تقربوا الصلاة.
    الثاني: حملات الشماتة التي قادها المعسكر العالماني في هذا الحلف بعد إعلان النتيجة، والشماتة خلق غير إسلامي كما انه ينافي التسامح الليبرالي الذي يدعيه هؤلاء، ومن جملة هؤلاء الشامتين الساخرين الكاتب الصحافي بلال فضل الذي كتب على تويتر، الصندوق يقول للشحات 'يحنن'، ولا تدري لماذا لم يكتب مثل ذلك على رموز ليبرالية كجورج اسحق وجميلة إسماعيل وقد خرج كل منهما من الجولة الأولى، وعلى أي، فسوف أحمل كلمة 'يحنن' على وجهها الجميل، وهي انها دعاء بأن يشملك الحنان المنان بفضله، حبذا، لو دعا لي الجميع بهذا الدعاء على وجه الدعاء، لا السخرية، ان الله زادني حباً في قلوب جميع محبي الشريعة، وكثير منهم تواصل معي مواسياً، على الحملة الشرسة وليس على مجرد خسارة انتخابات، ومنهم أفراد ينتمون للإخوان المسلمين'.
    لكن هذا الخطاب العاطفي لم يؤثر في زميلنا الرسام بـ'أخبار اليوم' هاني شمس، فرد عليه برسم في 'أخبار اليوم' أي بعد يوم من كلامه - عنوانه - نشرة الأخبارـ وكان عن مذيعة تقول: - هذا وقد لقي خبر رسوم المرشح صاحب فكرة تغطية التماثيل ارتياحاً كبيراً لدى المواطنين والتماثيل.

    شاهد على الانتخابات: امرأة
    تنتخب عبد الناصر واخرى محمد علي

    وما دام الأمر قد وصل بنا إلى السخرية من الانتخابات، فسوف نتجه إلى عدد من الساخرين وخفيفي الظل، وآرائهم فيما حدث وسجلوه لنا، ونبدأ مع الزجال المهندس ياسر قطامش وقوله في 'الأخبار' يوم الثلاثاء الماضي عما سمعه وشاهده بأمانة: 'قال عبدالراضي - في الأسبوع الماضي - توكلت على رب الأنام - رغم إصابتي بالبرد والزكام - وأخذت معي المدام - وأبنائي والبنات - وذهبنا الى صناديق الانتخابات - في مدرسة أولادي - بمنطقة المعادي - ففوجئنا بجمع غفير - يقفون في عدة طوابير - أحدهم ينتهي في ميدان التحرير - والثاني ينتهي في ميدان سفير - والثالث في ترب الغفير - وقد اصر كل كبير وصغير - على المشاركة في تقرير المصير - وضخ دماء التغيير - وفوجئت بعجوز تجاوزت الثمانين - فسألتها: من تنتخبين؟- فقالت: هو فيه غيره - ربنا يكتر خيره - فسألتها: من تقصدين - من السادة المترشحين؟!- اوعى يكون من الفلول المنبوذين - أو من الراشين والمرتشين - فقالت: فشر أنا قصدي الزعيم الناصر - جمال عبدالناصر - فقلت: لقد مات من سنين - يابنت الناس الطيبين - قالت: غدن سأنتخب محمد علي - ليعلو بنا ويعتلي - وسأنتخب الوطني الفاضل - مصطفى كامل - فهو شاب في الثلاثين - وسمعته زي الفل والياسمين - وسأنتخب أيضاً صلاح الدين - ثم ظلت تضحك وتكركر - وتبين انها مصابة بالزهايمر - فاتجهت لآنسة اسمها مرمر - وسألتها: من تنتخبين؟ فقالت: سأنتخب الثائرين - من الشباب الروشين - وسأنتخب أيضاً يامحبوب - حزب الفيس بوك وتويتر ويوتيوب - لإصلاح الهرم المقلوب - ثم سألت أحد البسطاء - من الموظفين البؤساء - من تنتخب - يا أخا العرب؟- فقال: سأنتخب أي حد - لإصلاح حال البلد - ولن ابيع صوتي - لمن يريدون موتي - ثم سألت واحدا - كان على الرصيف قاعدا - ولم يقف في الطابور - انتظارا للدور - لماذا أتيت؟- وهل انتخبت؟ - فقال: نعم انتخبت ناس ما اعرفهمش - لأني في السياسة ما بفهمش - والأحزاب كثيرة - وأعداد المترشحين كبيرة - وأنا راجل بسيط - وعقلي مش ناقص لخابيط - ولكن لا مناص - وانتخبت أي حد وخلاص - ومهما كان فالمجلس اللي جاي - أحسن من اللي راح في الباي باي - ثم استفزني واحد مستعجل - وشكله - 'مش مسترجل' وقال: لقد تركت بيتي - وجئت لأبطل صوتي - حتى لا أدفع الغرامة - فقلت: طيب مع السلامة - ياروح ماما - ورأيت شخصا فهلويا - قد انتحى مكان قصياً - ووقف يشرب العرقسوس - ويعد في الفلوس - فقلت: باين عليك قبضت يا 'ابو جاموس' وانتخبت المغول والهكسوس - فقال: لا والله يابيه - أنا قبضت فعلا خمسمائة جنيه - من مترشح سفيه - وانتخبت اللي أثق فيه - يعني إديت صوتي لواحد تاني واديت بمبه للأولاني - فقلت: عفارم عليك - وحفظك الله من أعاديك'.

    خرج أبو لمعة متل العفاريت
    من جتة الولية أم حسن

    وأما خفيف الظل الثاني الذي راقب الانتخابات وكتب تقريرا عنها يوم الأحد فهو زميلنا بجريدة 'روزاليوسف' محمد الرفاعي وجاء فيه: 'خرج أبو لمعة ولا خرجة العفاريت من جتة الولية أم حسن وأخذ يغني اتفرج على الحلاوة حلاوة، دي انتخابات آخر نقاوة، وأي واحد يقوله، أن الناس نزلت مرعوبة من الغرامة وهي تصرخ، اجري بسرعة ياواد ياحسين، شوفلنا الحاجة هانتخب فين! قالك ده كلام مندسين وأن أهالي مصر الكرام، نزلوا عشان ينصروا إخوانهم المؤمنين في حربهم ضد الكفار والملاحدة وعلى رأي عمنا عبدالمطلب، الناس المؤمنين، ما يعملوش كده، تقوله، مافيش دولة في العالم تتم فيها الانتخابات بالقوة الجبرية، يعني ياتصوت يا أهلك يصوتوا عليك لأن أبسط حقوق المواكن الدستورية هي أن يمارس حريته في الانتخابات، أو المقاطعة قالك، ده مش أي عرس لا مؤاخذة يعني في دي الكلمة دي عرس عتريس يعني اللي مش هاييجي يجامل، هايطخه في دماغه عدل.
    وبعدين الناس وراها إيه، ماتيجي ننتخب، مش بدل ماهما متلقحين في البيت زي الفراخ الفطسانة.
    وطبقاً لنظرية أبو لمعة في العرس الديمقراطي، كانت الكارثة محتومة ومختومة على قفانا من أول ما دخل علينا الحاج طارق البشري، اللي قاعد دلوقت يتفرج علينا ويضحك، فالمواطنون الأميون، وطبعاً عندنا في مصر بسم الله ما شاء الله، الأمية تفرح بجد، نزلوا الانتخابات عشان ما يدفعوش الخمسمائة جنيه خصوصاً أنهم مش لاقيين يطفحوا من أصله، وبالتالي لا يهمهم اسم المرشح حتى لو كان الراجل المخلوع، بالك بقى لو قام الإخوة المؤمنون بفقعهم كيلو سكر وشوية رز متنقيين جاهزين وكمان أنبوبة بوتاجاز، من اللي وصى عليها الحاج داود في تذكرته يعني تلفعها على كتفك من هنا، الولية تزفك في الحارة بالزغاريد من هنا، وتغنيلك، ما اتحرمش العمر من عطفك عليا، يا اللي أنبوبتك أغلى هدية، وبالطبع، أفرزت جولة السكر والزيت والأنابيب هذه التيارات المعادية للحياة نفسها والتي تؤمن بأنهم الواقفون على أبواب الجنة، عشان يفرزوا اللي داخلين أي واحد مبروك منهم يدخل أي واحد على قفاه ختم المدنية أو الليبرالية أو العلمانية يحدفوه على النار عدل'.
    وهكذا استخدم الرفاعي أكثر من أغنية وغير فيها وبدل دون الإشارة الى أصحابها، فعبارة اتفرج على الحلاوة من أغنية للمطرب الشعبي الريس متقال، وأجري بسرعة ياواد ياحسين. من أغنية عن إعلان لنوع من لبن الأطفال اسمه ريريو كانت مشهورة في الستينيات وما بعدها، وأما ما اتحرمش من عطفك عليا، فمن أغنية لفريد الأطرش يقول فيها ما اتحرمش العمر من عطفك عليا، ولا من ضحكة عينيك، الحلوه ديه، ترللم، ترللم.
    الإخوان أكثر ذكاء من أن يصطدموا مع الفنانين

    وإلى معارك الإخوان المسلمين، والتي لا تزال مشتعلة، والمخاوف منها ومما سيفعلونه مع أهل التمثيل والطرب، حيث تطوع السيناريست والمنتج السينمائي مدحت العدل لطمأنة الناس من ناحيتهم بقوله في 'الأخبار' يوم الخميس: 'اعتقد ان الإخوان المسلمين أكثر ذكاء من أن يصطدموا بمخزون الوجدان الفني والثقافي والإبداعي القابع في نفوس - ليس فقط المصريين ولكن العالم العربي بأسره، وليس حزب الإخوان هو الأكبر ولا الكتلة المصرية، ولا أي حزب سياسي، ولكنه حزب الفن والثقافة المصرية، أنه حزب أم كلثوم وحليم، والسنباطي والابنودي وعمرو دياب ومحمد منير، حزب نجيب الريحاني، وزينات صدقي وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين، وخيري بشارة ومحمد خان، وشريف عرفة، وعمرو سلامة، شادية، فاتن حمامة ونور الشريف وعادل إمام ومحمد هنيدي، هند صبري، ولو كتبت آلاف الصفحات لن أنهي أسماء الذين اثروا في الشعب العربي أكثر من أي زعيم هل يتصور أي شخص أو حزب أو زعيم انه أقوى تأثيرا من كل هؤلاء، إذا كان هناك زعماء حقيقيون فهم أصحاب التنوير والتثوير الحقيقيين طه حسين، نجيب محفوظ وغيرهم، أنهم هناك محفورون في قلوب المصريين والعرب، وعندما نحس بالخطر على هؤلاء، خطر التعصب والتطرف، لن يحمي إبداعهم إلا الناس والشعب صاحب الثورة الحقيقية'.

    الليبراليون جن جنونهم من اكتساح الاسلاميين للانتخابات

    أما زميلنا الإخواني سليمان قناوي فأخذ يوم الأحد يسخر من مهاجمي الجماعة بالقول عنهم في صحيفة 'الحرية والعدالة': 'طاش صواب مدعو الليبرالية حين رأوا صناديق الانتخاب تعطيهم ظهرها ووصل الأمر بمؤسس حزب المصريين الأحرار إلى استعداء الغرب ومطالبته بشن ضربات استباقية على مصر قبل أن تتحول الى ما سماه 'الحكم الديني' وكان الأولى به أن يطالب حزبه والكتلة المصرية بالاستعداد للتعويض في المراحل القادمة، أو أضعف الإيمان ان يطهر تلك الكتلة من رموز الحزب الوطني الفاسد، وهو ما دعا الدكتور محمد غنيم الى إعلان البراءة من هذه الكتلة بتأكيده انه لم يصوت لها.
    لقد جربنا اشتراكية منقوصة وحزبا واحدا، فأدت الى هزيمة 1967، وعشنا ليبرالية منقوصة وثلاثة أحزاب، فانتهى مصيرنا إلى الصلح مع إسرائيل، وجربنا 'مهلبية' كاملة اختلطت فيها الاشتراكية المنقوصة بالليبرالية المنقوصة اللتين زوجتهما بالفساد لتنجبا نظاما ديكتاتوريا بشعا قضت عليه ثورة يناير، فلماذا لا نجرب نظاما مدنيا جديدا يتخذ مرجعيته الإسلام الذي يساوي بين البشر جميعا؟
    'إن أكرمكم عند الله أتقاكم'.
    مهلبية؟ هل هناك نظام مهلبية، وآخر رز بلبن وثالث أم علي، هذا عن الحلوى، أما أنظمة الفاكهة والطبيخ فهي بالعشرات، وماذا عن نظام الإخوان والسلفيين/ فالوز وكبسة وخراف مشوية؟ لقد كنت اعتبر سليمان إخوانيا خفيف ظل، لكنه هذه المرة، كان ثقيله.

    إعلاميون وصحافيون وقنوات ومجلات
    متخصصة في الهجوم على الإخوان

    المهم أن زميله في مجلة 'أكتوبر' أحمد شاهين سارع بنجدته وابتعد عن الحلوى والطبيخ، وقال: 'أصبح لدينا إعلاميون وصحفيون وقنوات ومجلات متخصصة في الهجوم على الإخوان ومحاربتهم بكل الطرق، بتوجيهات رسمية كانت تصدر من ضباط مباحث أمن الدولة، في النظام البائد، وكان رؤساء التحرير يقولون 'سمعاً وطاعة' بل ان منهم من كان يتطوع ويتبارى في الهجوم على الإخواني كسباً لذهب المعز.
    وهناك آخرون هاجموا الإخوان عن قناعة فكرية نتيجة انتماءاتهم الأيديولوجية ومصالحهم الشخصية ورؤاهم لأسلوب حياتهم الخاصة التي لا تتوافق مع الإسلام، فهم يريدون أن يمرحوا ويسرحوا، على هواهم ولإشباع ملذاتهم! واعتقدوا - خطأ أو جهلاً أو بسوء نية - ان الإخوان لن يحققوا لهم ما يشتهون ويهوون! وعندما نراقب سلوك وسياسات الإخواني على مدى عقود، قبل وبعد ثورة يناير، نلاحظ ثبات الأسس الاستراتيجية والمنطلقات الفكرية، مع اختلاف في التكتيكات والخطط المرحلية، وفقاً لتطورات تعكس خبرة طويلة في العمل العام ومواجهة الخصوم، كما تعكس رؤى ثاقبة تستشرف آفاق المستقبل، وقبل هذا وذاك توفيق من الله ومن هنا جاءت مشاركتهم في الثورة، قبل الثورة، وأثناءها وحتى الآن، ولكن بحكمة وروية، وبأسلوب الإخوان الذي لا يخضع لضغوط أو يسعى لمصالح دنيوية زائلة، ويكفي انهم شاركوا في حماية الثورة يومي 28 يناير، يوم جمعة الغضب الدامية، ويوم 2 فبراير، يوم موقعة الجمل المفصلية الحاسمة في تاريخ الثورة، وشاركوا في المليونيات الكبرى المؤثرة، وكانت لهم رؤية واضحة في المشاركة في المليونيات، رؤية لا تنساق وراء إغراءات ولا تقع في فخاخ منصوبة بدهاء، حتى لا تفقد المليونيات قيمتها وتأثيرها، وحتى يحققوا مصالح الوطن العليا، وهذه معادلة صعبة لا يدرك أبعادها الكثيرون، ويجيد أداءها القليلون!
    وهذا لا يعني أن الإخوان ليست لهم أخطاء، فهم بشر معرضون للزلل والشطط، خاصة في بعض التصريحات والمواقف السياسية، ومنها الموقف من أبو الفتوح وشباب الإخوان وتصريحات بعض مسؤوليهم وربما يدخل بعضها في إطار اللعبة السياسية لجس النبض أو توزيع الأدوار ، ولكن المؤكد انهم حريصون على مصالح مصر وأمتنا العربية والإسلامية، وتاريخهم يؤكد ذلك، بدءا من جهادهم في حرب فلسطين عام 1948، وانتهاء بالمرحلة الاولى من الانتخابات'.

    تغير المزاج السياسي
    للناخبين المصريين

    هذا ما كتبه شاهين في الصفحة الرابعة والعشرين، وفي الخامسة والعشرين فاجأه زميله أسامة أيوب بما أغضبه لأنه قال: 'بينما كان التصويت لصالح 'الإخوان' في انتخابات برلمان '2005' تصويتا احتجاجياً ضد النظام السابق وأسفر عن فوزهم بخمس مقاعد البرلمان رغم التزوير، أو هكذا تم تفسير نتيجة الانتخابات في ذلك الوقت، فقد بدا التصويت هذه المرة لصالح الإخوان ومعهم التيار السلفي الصاعد بقوة في المشهد السياسي، اختيارا مقصودا، وهو الأمر الذي يعكس تغيرا كبيرا وحادا في المزاج السياسي لدى غالبية الناخبين، ورغم أن هذا التغيير، معلومة دوافعه ومبرراته، إلا أنه يبقى أمراً بالغ الخطورة ومثيرا للمخاوف والتوجسات بشأن مستقبل هذا الوطن. إن استحواذ 'الإخوان' والسلفيين على أغلبية مقاعد البرلمان بما له من صلاحيات وسلطات في الرقابة وتشريع القوانين سوف يكون بداية لصراع واضطراب سياسي وطني، بينما كنا نتطلع الى ان يكون انتخاب البرلمان بداية للاستقرار واستعادة الأمن وانقاذ الاقتصاد الذي يوشك على الانهيار ومن ثم بداية عهد جديد من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في دولة مدنية لا سلطان فيها إلا للقانون. إن التجارب الإقليمية حولنا تؤكد أن التيارات الدينية إذا دخلت البرلمان وحكمت أفسدته وأشاعت فيه القلاقل والاضطرابات وفرضت عليه التخلف وجعلته عرضة للتدخلات الخارجية وتمزيق الأوطان، أفغانستان والصومال والسودان، نموذجاً ودليلاً'.

    الاحزاب الاسلامية وبال على الاسلام

    طبعا، سوف تفسده لأن الآية الكريمة تقول: 'إذا دخل الملوك قرية أفسدوها' وهم يتصرفون كملوك بعد ما حققوه من فوز، والبرلمان هنا هو القرية، وهذا ما دعا عضو الهيئة العليا لحزب الوفد عزت صقر لأن يصرخ يوم الأحد قائلا: 'تحقق ما كانت تسعى إليه القوى السياسية التي تنتهج الإسلام سلما للوصول إلى السلطة، ويعلم الله أن مصر لا حاجة لها فيهم ولا الإسلام في حاجة لنصرته بهم.
    كيف ادعى ان الإسلام ديننا ويكون الكذب والخداع وسيلة للوصول للجاه والسلطة؟ دعاية انتخابية تنزف كذباً شعارات دون مضمون لكنها ذات ألوان دينية تدفع الشعب البسيط لمساندتهم، خشية مصير النار وعذاب الآخرة لعدم نصرة الإسلام على العلمانية الكفرة، صدق قول علي رضي الله عنه وهو أفقه علماء الدين 'أن القرآن حمال أوجه'.
    التزوير يبدأ من شراء الذمم باللحمة والأرز والزيت، أيام الحملة الانتخابية، الى التزوير داخل اللجان بالتوجهات المغرضة بصورة أو أخرى للبسطاء والأميين مرورا بمداخل اللجان يوم الانتخابات نفسه، بمظاهرات امام الأبواب وموائد رحمن وخيام وميكروفونات وخطب منبرية ومساجد لرفع راية الإسلام ضد العلمانيين الكفرة، كل ذلك بدعوى معاونة المنتخبين، كذبا وافتراء، كيف نكون مسلمين متشددين، نطلق اللحى وندعي أن حجاب المرأة فريضة وإن كانت جاهلية العصر وهابية الأصل ولا أساس حقيقيا لها في القرآن الكريم وتكون أسلحتي هي الكذب والخداع والتزوير'.

    هل مسؤوليات مرشد الإخوان
    أعلى من رئيس الجمهورية؟

    وأرادت زميلتنا بجريدة 'المصري اليوم'، نشوى الحوفي، وهي محجبة تأييد عزت بأن هاجمت الدكتور محمد بديع بقولها في نفس اليوم: 'هل توقفت عند تصريحات مرشد الإخوان في حواره الأخير في برنامج '90 دقيقة' على المحور مع المذيع عمرو الليثي؟ هل توقفت للحظات لتتأمل مقولته التي أكد فيها بالحرف حسبما قال إن مسؤوليات المرشد الأعلى للإخوان المسلمين أعلى من مستويات رئيس الجمهورية؟ ولكي نكون دقيقين ولا يقول عنا إخواننا 'الإخوان' إننا نحرف في كلامهم إليكم نص حديث المرشد كما قال: 'كان عاكف في منصب المرشد وليس ذلك مديحاً ولكنه أعلى من مستويات رئيس الجمهورية، ليس في السلطات ولكن في المسؤولية والأمانة' هل استوقفتك تلك التصريحات أم أنها عبرت من أمامك عبور الكرام؟ شعرت بالخوف على بلادنا التي لا نمتلك غيرها وطناً.
    يا أولي الألباب في مصرنا الغالية، اغضبوا من تصريحات اللواء الملا، واعتبروها انتقاصاً لدور السلطة التشريعية ومجلسيها المقبلين عبروا عن رفضكم لآراء العسكري التي أوصلتنا للحال الذي بتنا عليه، طالبوه بقول الخير أو الصمت ولكن أتوسل إليكم ألا تمروا على تصريحات المرشد الأعلى للإخوان مرور الكرام، وكأنها لم تكن فدلالاتها خطيرة ترسم ملامح إحياء دولة الملالي كما في إيران فيكون المرشد الأعلى للإخوان الأهمية الأكبر والمرجعية الأعلى لكونه اكثر إلماماً بالأمانة والمسؤولية كما هو الحال مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية؟'.

    قصة طه حسين والشابين الاخوانيين

    وطبعا، كانت فرصة سانحة لزميلنا وصديقنا حمدي رزق رئيس تحرير مجلة 'المصور' ليذكر نشوى بحكاية قديمة هي: 'في تاريخ الإخوان قصة يروونها، والعهدة عليهم في صدقها، يقولون إن شابين من الإخوان ذهبا إلى طه حسين بالجامعة لمناقشته في أحد كتبه، دخل عليهم مدير الجامعة المصرية أحمد لطفي السيد فيلسوف الأمة، فقال له طه حسين بلكنته المحببة: هذان من شباب جماعة الإخوان، فرد عليه أحمد لطفي السيد: هل هي تلك الجماعة التي تريد استعادة الخلافة الإسلامية؟ فقال له العميد طه حسين: لا إنها تلك الجماعة التي تريد استعادة الأندلس!! لم يكن طه حسين جاهلا بأفكار الإخوان ولا طموحاتهم، ولكنه كان يعرف مسالك ودروب حصول الجماعة على أستاذية العالم، حتى ولو كانت الخريطة السياسية في العالم لا تسمح إلا أن الحلم يتمرد على الواقع، ويتمرد على الحقيقة، ولعل سقف الأحلام يعطي للجماعة شعبية دينية'.

    الظرفاء.. مرات 'الجمال' و 'الكوافيرة'

    وإلى الظرفاء، ونبدأهم بزميلنا وصديقنا في 'أخبار اليوم' محمد حلمي وفقرته المتميزة في ملحقها النهاردة اجازة - بطبيعة الحال - وقوله فيها يوم السبت قبل الماضي:
    ' ـ الفلاح' يقص ضوافره 'بالشرشرة'.
    - مرات 'الجمال' آخر راحة لأنه 'بينسخ' بسرعة
    - مرات 'مدير المطابع'، 'طبعها' وحش..
    - 'الكوافيرة' تنزع ريش الفرخة 'بالسويت'..
    - مرات 'الحداد' تبشر البصل 'بالمبرد'.
    - 'الحلاق' يشيل اللحمة من بين أسنان ابنه 'بالفتلة'.

    لماذا تكره سوزان المصريين؟

    وثاني الظرفاء هو زميلنا بـ'الأخبار' هشام مبارك لقوله يوم الاثنين الماضي، في بروازه اليومي - احم، احم: 'الشعب المصري كله يضع يده على قلبه كلما زارت سوزان مبارك ولديها جمال وعلاء في سجن طرة على اعتبار أن مثل هذه الزيارات يعقبها غالبا كوارث مروعة، وهو ما تكرر أكثر من مرة، الصديق عز الشافعي يقول إن سوزان تكره المصريين من يومها لأنها زمان زارت مدرسة في الأقصر فسألت تلميذا: اسمك إيه ياحبيبي؟
    فقال لها: جمال قالت له: وأبوك؟ قال لها: حسني.
    قالت له: وأمك؟ قال لها: سوزان، فابتسمت ابتسامة عريضة وسألت: وعلى كده حاسس بإيه؟ فقال لها: حاسس إني يتيم!'.

                  

العنوان الكاتب Date
مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 11:16 AM
  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 11:20 AM
    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 08:26 PM
      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 09:06 PM
        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 09:10 PM
          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-31-11, 08:11 PM
            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-02-11, 06:51 AM
              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-03-11, 04:22 AM
                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-27-11, 06:58 AM
                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-03-11, 07:53 AM
                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-06-11, 05:53 AM
                      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-07-11, 05:09 AM
                        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-10-11, 07:42 AM
                          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-12-11, 04:13 AM
                            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-13-11, 05:03 AM
                              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-13-11, 04:46 PM
                                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-14-11, 04:59 AM
                                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-15-11, 04:58 AM
                                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-16-11, 07:53 PM
                                      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-18-11, 04:41 AM
                                        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-19-11, 04:53 AM
                                          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-21-11, 04:22 AM
                                            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 04:39 AM
                                              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 09:30 AM
                                                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 05:31 PM
                                                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-23-11, 10:00 PM
                                                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-26-11, 04:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de