مواضيع توثقية متميزة

مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2011, 05:53 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف (Re: الكيك)

    شباب الفيس بوك في مصر يرد على فوز الاسلاميين بالانتخابات بوابل من النكات
    6 أبريل تغير اسمها إلى 'فتية 6 ربيع الآخر'..
    واللي يكسر إشارة يصوم 3 أيام... والسباب سيكون 'ثكلتك امك'

    2011-12-05



    لندن ـ 'القدس العربي':الشعب المصري شعب 'ابن نكتة'، كما يقال عنه ولم يدع هذا الشعب التجربة الانتخابية تمضي بدون ان يؤرخها بـ 'النكات'، وانهالت تعليقات المصريين على نتائج الانتخابات التي أظهرت تفوق 'الإخوان' و'السلفيين' وامتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' و'تويتر' بتعليقات ساخرة ونكات، كان نصيب الاسلاميين الاكبر.
    وجاء في احد هذه التعليقات التي تداولها الشباب على صفحاتهم، 'المصريون بعد الانتخابات انقسموا إلى جماعة التكفير والهجرة، وجماعة التفكير في الهجرة'، وهو التعليق الذي انهالت عليه ردود فعل مسلمين ليبراليين وأقباط، على حد سواء، يؤكدون أنهم من الفريق الثاني، وان الاغلبية بدأت بتحضير حقائبها استعدادا للرحيل عن مصر في ظل الحكم الاسلامي، ونادى اخر المصريين 'حضر شنطتك من الآن.. أخي الليبرالي إحنا داخلين على أيام سودة'.
    وكتب آخر في خبر عاجل: 'شباب 6 أبريل يغيرون اسمهم إلى فتية 6 ربيع الآخر'.
    أما عشاق السينما فقارنوا بين أفلام ما قبل الثورة وبعدها، قائلين 'بعد تولي الأخوان حكم مصر ستكون الأفلام هي: (الأخ عمر والأخت سلمى، عمر وسلمى سابقًا)، (جعلتني ليبراليًا، جعلتني مجرمًا)- السبحة لا تزال في جيبي (الرصاصة لا تزال في جيبي) - إزاي تخلي الأخوان تحبك (إزاي تخلي البنات تحبك) - التجربة الماليزية (التجربة الدانمركية).
    وعلق أحدهم على أنباء فوز المرشح السلفي، عبد المنعم الشحات، المعروف بلحيته الكثيفة، جنبًا إلى جنب مع دكتور عمرو حمزاوي، المرشح الليبرالي المعروف بشعر رأسه الكثيف، قائلاً 'الخلاف الإيديولوجي في البرلمان من الآن فصاعدًا سيكون شعرا لا ذقنا؟'.
    وعبر أحدهم عن خوفه من أن يتحول شعار التغطية الإعلامية 'مصر تنتخب' إلى 'مصر تنتحب'. كما نصحهم 'من النهارده اللي يكسر إشارة مرور يصوم 3 أيام'.
    أما الخبر الثاني فيخص المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي المثيرة للجدل بأفلامها الساخنة وصاحبة فيلم الباحثات عن الحرية، ومفاده: 'إيناس بعد ارتدائها النقاب: سأبدأ تصوير فيلمي الجديد الباحثات عن الحرية والعدالة'.
    وفي أحد التعليقات خبر عن تأسيس جماعة الإخوان لفريق كرة قدم وتغيير كابتن إلى شيخ.. وسينادي اللاعبون على بعضهم' شوت يا أخي' ويصبح منصب المدير الفني 'أمير الفريق، والمرشح له بقوة أبو تريكة بعد اعتزاله. أما نشيد 'الالتراس' فسيتحول إلى 'ع القدس رايحين.. شهداء بالملايين'.. وهتافات الفوز 'الله أكبر ولله الحمد'.. وكذلك 'احنا الإخوان بنجيب اجوان (اهداف) وبره الملعب بنجاهد كمان'. و'علماني على مين يا ملحدين تعالوا شوفوا السلفيين.. أوووه'.
    كذلك أرفقت التعليقات خبرا ساخرا نسبته للمرشد العام: فريق الإخوان فريق مدني بمرجعية إسلامية.. يمكن أن يدربه قبطي.
    وبحسب مطلقي هذه النكات كما يقول التليفزيون الألماني 'دوتشيه فيليه' فإنه 'بعد سيطرة الأخوان على الحكم سيتغير اسم الطريق الدائري إلى الطريق المستقيم، وسيكون السباب: ثكلتك أمك'، هكذا كتب أحد المدونين، متسائلاً بحسرة عن نتائج الانتخابات 'هو كله أخوان وسلف.. مفيش فلول؟!'. وفي وقت تداول فيه عدد كبير من شباب 'فيسبوك' هذه النكات، باعتبارها روح دعابة ملازمة للمصريين، رأى فيها عدد كبير أيضًا من الشباب عدم احترام لقواعد اللعبة الديمقراطية التي أفرزت فوز الإسلاميين، كما اعتبروا أن فيها نظرة تشاؤمية وظلمًا للإسلاميين وإساءة للإسلام نفسه


    ---------

    والكاتب الساخر عاصم حنفي ليبكي - وهو ناصري كتب

    : 'الآن اتضحت الصورة وكل شيء انكشف وبان، وقد ضاع حلم الدولة المدنية، وقد صرنا أقلية، سوف يحتفظون بنا على سبيل التذكار، ليدللوا لجماعات حقوق الإنسان أنهم يعاملوننا بالحسنى، وأنهم يقدمون لنا الطعام والشراب، رغم اننا من الأعداء، وقد هزمنا بجلاجل، وصرنا فرجة ومسخرة للعوازل والحساد، وعلينا قبول الأمر الواقع، والاستعانة بترزي بلدي لتفصيل ملابس العهد الجديد،
    عهد الجلابية وقهر المرأة ورفض القبطي وانتصار يعقوب والشحات وحجازي وحسان، ومنع السياحة التي هي حرام، ومطاردة السائحين الكفار، وإغلاق البنوك على اعتبار أنها رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه يا أولي الألباب!
    بعض الوجوه الثورية الشابة هرب من تجربة الأحزاب التقليدية فخاض غمار المعركة مستقلا، وقد وفق البعض، مثل عمرو حمزاوي الذي فاز باكتساح، ومثل جميلة إسماعيل التي خاضت معركة مشرفة، ولم يوفق البعض الآخر مثل جورج إسحاق الذي اختار دائرة صعبة ومحسومة للدكتور أكرم الشاعر صاحب الجماهيرية الطاغية.
    بعض الوجوه التي تحسبها على تيار الثورة، اختارت حزب الإخوان بالذات لتخوض الانتخابات تحت رايته، مثل أمين اسكندر أمين حزب الكرامة الناصري، ومثل كمال أبو عيطة الناشط السياسي، ومثل محمد السعيد إدريس، وغيرهم من الوجوه التي كان يمكن أن تتجمع معاً، لكنها الرغبة في الفوز، رغم المبادىء والشعارات التي يرفعونها!
    فاز الإسلام السياسي إذن، وعليه ألا يطمئن كثيرا لأن الناخب في مصر أذكى من جميع الأحزاب ومن كل المرشحين، يعطي الفرصة للحزب، لكنه لن يعطيه صوته في المرة القادمة إذا لم يتفاعل بحق وحقيقي مع المشكلات الطاحنة التي يعاني منها المجتمع'.

    عليه العوض ومنه العوض في الثورة

    وفي اليوم التالي - الأحد - تبعه زميله خفيف الظل مثله محمد الرفاعي بقوله يوم الأحد، في جريدة 'روزاليوسف': 'عليه العوض ومنه العوض في الثورة، اللي لبست الجلابية والسروال، وكبست العمة على نافوخها، وقعدت تتطوح وتفقر لحد ما تكومت جنب حلة الفتة في ميدان التحرير، عليه العوض في الدولة المدنية اللي لبست العباية والنقاب، وركبت الحمارة وطلعت على القرافة، فقد أعلن الشيخ الشحات أن الديمقراطية ليست حراما، ولكنه كفر والعياذ بالله.
    عليه العوض في الثورة اللي كانت ناوية تعدي البحر الأبيض وتمسك في ديل المستقبل لقت نفسها فجأة، طالعة على البحر الأحمر، وماسكة في أيدها فانوس إسلامي مش صيني مضروب، عشان تستورد شوية جلاليب بيضاوي وكام دقن وقفة رجالة من بتوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالخرازانات بتاعتهم، عشان يبدأوا حملة الجهاد المقدس فوراو ويلسوعوا النسوان اللي ماشية عريانة، على رجليها وعلى بطنها، عشان تنور في الضلمة للإخوة المؤمنين ويفضلوا يلزقوا الرجالة المتشبهين بالفرنجة على قفاهم، لحد ما يطبوا من طولهم زي غطا الحلة، ويعلقوهم قدام محلات الجزارة الإسلامية.
    عليه العوض في الثورة، اللي كانت ناوية تاخد بيجو من أحمد حلمي وتطلع على المستقبل، جايز تطول حاجة، ولو ولاعة صيني حتى لقت نفسها قاعدة في الحنهطور ولا زكيبة البطاطس وعمالين يغنولها، الجوز الخيل والعربية، أنغامهم كلها حنية سوق يا أسطى لحد الصبحية على راسي ياشيخ السلفية.
    عليه العوض ومنه العوض في ميدان التحرير، الذي سيتحول الى ساحة لإقامة الحدود، حيث يتم قطع الأذن والأيد.
    وكمان الرجم بالحجارة، اللي هايبيعها الأخوة الخمسة باتنين جنيه، أما الزلط، فالخمس بثلاثة جنيهات وسوف يخصص إيراد الزلط والطوب لسن السكاكين لزوم قطع وتشفية الكفرة، وتذكرة الفرجة بخمسة جنيهات، عليه العوض في الفن والهباب، حيث سيتم إلغاء جميع الأنشطة الفنية، فيما عدا متحف الفن الحديث والذي سيتم تغييره الى المتحف السلفي من غير الحديث'.

    داعية سلفي يصف
    علم العلمانيين 'كالدابة والحمار'

    وإذا تحولنا إلى 'اليوم السابع' في نفس اليوم سنجد أن زميلنا عادل السنهوري، غاضبا من أبو الأشبال السلفي الذي قال عنه: 'الداعية السلفي في منطقة الهرم والجيزة حسن أبو الأشبال صدم أهالي المنطقة البسطاء الطيبين في خطبة الجمعة أمس الأول عندما وصف أقرانهم من أهالي بعض المناطق الراقية من 'العلمانيين' بأن علمهم بالدين 'كالدابة والحمار'، وإذا كان أبو الأشبال يقصد أهالي دائرة مصر الجديدة والدكتور عمرو حمزاوي فنقول له عفوا ليست هذه أخلاق السلف الصالح من المسلمين الأوائل الذي يتشبه مع غيره بهم في وصف الناس بالدواب والحمير واعتبار رجل مسلم نطق بالشهادة بأنه لا يؤمن بشرائع الله، من أعطاك الحق يا أبو الأشبال'.

    المصير الذي ينتظر الأدب
    والفن على ايدي الاسلاميين

    فعلى الرغم من أن للأديب العالمي نجيب محفوظ رواية اسمها - الشحاذ - فإن عبدالمنعم قال عن أدبه انه دعارة، وهو ما أثار مخاوف الكثيرين من المصير الذي ينتظر الأدب والفن على أيديهم، فقال زميلنا وصديقنا بـ'الأخبار' والأديب الكبير جمال الغيطاني يوم الأحد: 'بعد أسئلة عديدة من الإعلامي محمود سعد ومراوغات شتى من الدكتور عبدالمنعم الشحات المتحدث باسم الاتجاه السلفي، قال إنه ضد نجيب محفوظ، وضد أدبه، وانه يكتب عن الدعارة والمخدرات، وقال إن الأدب يجب أن يعرض على المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، هذه الآراء ليست جديدة بالنسبة لي، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية كانت تعلو وتخفت، كان التيار الديني بأطيافه سواء الإخوان المسلمين أو السلفيين أو الجماعات الإسلامية الأخرى تشهد حملات على نصوص أدبية بعينها، أو سطور من هذه الرواية أو تلك القصيدة ليثير ضجة إعلامية وقانونية الهدف منها إثبات وجودهم السياسي، والآخر ينسجم مع نظرتهم وموقفهم من الآداب والفنون، وتلك نظرة في مجملها اقرب إلى موقف جماعة الطالبان الأفغانية، وهنا أقول إنه لا فرق في جوهر الرؤية بين الإخوان والسلفيين وأي حزب آخر ينطلق من خلفية دينية'.

    وطبعا كان متوقعا أن يقول زميلنا وصديقنا والأديب الكبير يوسف القعيد في نفس العدد: 'الأخطر ما لم يقله الشحات وغيره من السلفيين وما لم نسمعه بعد من الإخوان المسلمين عن الأدب والفن والإبداع.
    وأنا لست معنياً بإعادة نشر كلامه الذي لا يمكن نشره عن روايات نجيب محفوظ، وهو سب علني يمكن نظره أمام القضاء، ولو أنني صاحب مصلحة لذهبت للقضاء مختصماً ما قاله الشحات عن روايات نجيب محفوظ عبر قراءة تنتمي للعصور الوسطى.
    المشكلة أننا إزاء فرقاء وصلوا للبرلمان من خلال الديمقراطية وآلياتها، لكنها بالنسبة لهم ديمقراطية المرة الواحدة، ديمقراطية توصلهم لما يريدون ثم يرفضونها ويتنكرون لها ويعتبرونها إثماً من عمل الشيطان أو مستورداً أتى من الغرب الذي يتعاونون معه لتحقيق ما يريدون، ثم يلعنونه أناء الليل وأطراف النهار.
    نحن بعد ما جرى في المعركة الانتخابية من تجاوزات خطيرة ومخيفة بإزاء حزب وطني ديمقراطي جديد نبتت له لحية واستشيخ علينا واستبدال سلطان الدولة القديمة بالمنبر والدين.
    وهكذا ينتظر الأدب والفن وروح مصر وحضارة مصر وتاريخ مصر وآثار مصر فترة ظلام لا يعرف إلا الله مداها، وقد تصل الأخطار للدعوة لتحطيم الآثار المصرية، فقد تكلم أحدهم - لا أدري من أي فصيل هو - عن السياحة الصالحة، وتكلم آخر عن السياحة الإسلامية، وقال ثالث إن من يكتب رواية عليه أن يتوجه بها الى مجمع البحوث الإسلامية حتى يحصل على الموافقة على نشر، ومن قال هذا الكلام لا يعرف أن حولنا بلدانا عربية كثيرة تقرأ العربية وتكتب العربية وأن النشر فيها متاح، وأن العالم كله يمكنه أن يستوعب ما سيرفضونه فالرفض نوع من الانتحار لن تدفع ثمنه سوى مصر'.

    الشحات وذبحه
    للأديب نجيب محفوظ

    وطبعاً لم يكن الكاتب والطبيب منتصر في حاجة الى من يدعوه للهجوم في نفس اليوم - الأحد - في عموده اليومي بـ'المصري اليوم' - خارج النص - خاصة أن بينه وبينهم ثأرا قديما، دفع أحدهم لأن يسميه خالد منتصب، بدلا من منتصر، بسبب كثرة كلامه عن تدريس الجنس في المدارس، رغم انه لا تناقض بين منتصر ومنتصب فالمعنى وأحد، المهم أن منتصب آسف جدا، اقصد منتصر، قال: 'عندما استمعت إلى الشيخ المهندس السلفي الجليل عبدالمنعم الشحات، تخيلت من ذبح أديبنا العبقري واقفا في طابور الانتخابات يمنح صوته لأمراء جماعته وهو واثق من أن صوته الانتخابي سيدخله الجنة، تخيلته واقفاً متحمساً بنفس درجة الغيبوبة والتغييب التي زيفوا بها وعيه من قبل حين أقدم على ذبح كاتب مبدع رقيق كبير بقامة وعمر نجيب محفوظ، بنفس اليد التي غرست السكين في رقبة الشيخ العجوز الذي كان يمد يده إليه بالسلام والمصافحة، بنفس اليد كان يختار من ورقة المرشحين نفس الوجوه التي احتفت به حين ذبح، نفس الوجوه التي حرضت على نجيب محفوظ وأبلغت في روايته السلطات لمصادرته كياناً روائياً، ليتفرغوا لمصادرته بعد ذلك كياناً بشرياً!'.


    القدس
                  

العنوان الكاتب Date
مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 11:16 AM
  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 11:20 AM
    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 08:26 PM
      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 09:06 PM
        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-30-11, 09:10 PM
          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك10-31-11, 08:11 PM
            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-02-11, 06:51 AM
              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-03-11, 04:22 AM
                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك11-27-11, 06:58 AM
                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-03-11, 07:53 AM
                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-06-11, 05:53 AM
                      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-07-11, 05:09 AM
                        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-10-11, 07:42 AM
                          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-12-11, 04:13 AM
                            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-13-11, 05:03 AM
                              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-13-11, 04:46 PM
                                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-14-11, 04:59 AM
                                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-15-11, 04:58 AM
                                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-16-11, 07:53 PM
                                      Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-18-11, 04:41 AM
                                        Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-19-11, 04:53 AM
                                          Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-21-11, 04:22 AM
                                            Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 04:39 AM
                                              Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 09:30 AM
                                                Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-22-11, 05:31 PM
                                                  Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-23-11, 10:00 PM
                                                    Re: مصر بعد الثورة ..قصص... وحكايات... وطرائف الكيك12-26-11, 04:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de