|
يتبع بصورة اخري (Re: osama elkhawad)
|
نعتذر من كل هذا التأخير لكل المتابعين .. أما بعد:
الظاهرة التي نتتبعها الآن في هذا السؤال الأساسي : [ لماذا ينظر المفسر ناقداً نصاً ما في جانب واحد لمعجمية النص نفسه في غضِّ النظر عن جوانب أخرى]؟ . و هي الظاهرة التي لا تدخل في علاقات القراءة ، أو التفسير ، أو التأويل . لأن هذه النشاطات الثلاثة لها تطبيقات متقدمة ممَّا رفدته نظريات النص المعاصرة . و في حدود علمي أنَّ هذه الظاهرة ــ التي أوردنا أمثلة عديدة لها فوق ــ لم يتطرق لها علماء النظريات المعاصرة للنص . فهم ، عكس ذلك ، مشغولون بمستويات أخرى . هي المستويات الدنيا لتلك النشاطات الثلاثة مثل : المجاز و الكناية و الليجورا (كما يفعل دو مان مثلاً) و المعين و المضمن (كما يفعل جرايماس مثلا) و الآيتمولوجيا (كما يفعل بارت أو دريدا مثلا) و تواردات الدال (كما يفعل لاكان مثلا) إلى آخره في المثال و ليس الحصر . أما النظر الجانبي في المعجمية فليس واحداً من تلك المستويات الدنيا عندهم .
الأقرب لحدودنا ، في هذه الحال ، من علماء النص المعاصرين هو مايكل ريفاتر في مصطلحه الهيبوغرام الذي نحته و عالج به التفسير السيميوطيقي للنص . و يمكن معادلة مصطلحة بالعبارة العربية : " ما تحت المكتوب " . و رغم أن كاتباً في وزن بول دو مان قد صادف هجوماً عنيفاً لهذا الاصطلاح إلاَّ أنه لم يقدح هجومه عندي في أرومية المفهوم الذي قدَّمه ريفاتر . و كذلك فوكوه في كتابه الكلمات و الأشياء المترجم للانجليزية بعنوان أنظومة الأشياء.
سأحاول الآن أن أقارب السؤال أعلاه بهذه القصة التي يوردها كثير من الصوفيين في كتبهم . و هي عندي قصة حقيقية ليست من نسج خيالهم . ففي سورة يوسُف عليه السلام نقرأ الآية الكريمة : ( قالوا جزاؤه من وُجِدَ في رَحْلِهِ فهو جزاؤه ) . [الآية75] . فمن تواتر القصة يرجع ضمير الجماعة في (قالوا) إلى إخوان يوسف العشرة أبناء يعقوب . أما الهاء في (جزاؤه) الأولى و الثانية و كذلك الهاء في (رحله) فهي ترجع ـ كما تبيَّن فيما بعد ـ إلى شقيقه بنيامين من أمه راحيل . أما نائب الفاعل للفعل المجهول (وُجِدَ) فهو كأس الملك المعبَّرعنه بكلمة السقاية في الآية 70 و كذلك الصواع في الاية 72 في القرآن . و بكلمة القولبيت في الآية 12 في كتب موسى الخمسة ، ترجمة إيفاريت فوكس ؛ و المعنى واحد في التنزيلين و يعني [ وَجَدَ ( يوسف ـ القرآن؛ التوراة ـ) كأس الملك في رحل بنيامين ] . أما العبارة المتبقية في الآية و هي (رحله) تعني الصُّرَّه الموضوعة على سرج الحمار في القرآن و التوراة .
في هذا التواتر للقصة يسمع بعض العارفين الصوفيين قارئاً يقرأ ( قالوا جزاؤه من وُجِدَ في رحله فهو جزاؤه ) فغُشِيَ عليه ، فلما أفاق سئل عن حقيقة ما فهم من هذه الآية فقال : " جزاء من وُجِدَ المحبوب في قلبه كونه موجوداً في قلبه فهل يوجد جزاء للمحب أعظم من حصول محبوبه بذاته في ذاته؟".
لقد فهم هذا الشيخ فهماً أدى به للغشيان أَنَّ عبارة (رحْلْ) لا تعني الصُّرة في السرج حسب تواتر القصة ؛ بل تعني عنده (القلب) : أي الصُّرة التي يحملها الإنسان دائماً . و عند تفتيش هذا القلب لم يجدوا سوى المحبوب في قلبه و ليس كأس الملك .
السؤال الآن ما هو ( الدال ) الذي قاد هذا الشيخ أن تتحوَّل الآية عنده من تواتر القصة إلى كونها آية تشير إلى العشق الإلهي ؟ . الغالب عندي في هذه الحال هو الدال ( وُجِدَ ). و هو الدال الذي قاد الشيخ وفق التجانس الصوتي من معنى ( الوجود كما هو في تواتر القصة ) إلى ( الوجد كما هو مهيَّأ في قلب الشيخ ) . و بناء الفعل في صيغة البناء للمجهول في القرآن هو الذي يقوِّي هذا الانقياد . فتتحوَّل القصة من ( وَجَدَ يوسف صواع الملك في رَحْل بنيامين وجوداً ) إلى ( وَجَدَ في الحب وجداً ) . فيتحوَّل الرَّحْل إلى القلب و يتحول الصواع إلى المحبوب . فهذه [القوة] التي حوَّلت جملة (وُجِد الصواع) إلى ( وُجِدَ في الحب ) هي القوة التي نطلق عليها ( انقياد الدال ) . فانقياد الدال ليس انقياداً معيارياً بل هو انقياد وصفي في هذه الحال من ظاهرتنا . فما المقصود بالمعياري و الوصفي ؟ . المقصود أن [ خصائص ] الانقياد ليست بخصائص محددة الخانة سلفاً . فكل خصائص تتحدَّد تحديداً سالفاً هي خصائص معيارية . فمثلاً حين يحدد النحو العربي البصري التقليدي الفاعل في كونه يحمل الخصائص التالية : هو الاسم الذي يقع بعد الفعل و يعمل عمله ، يصبح الفاعل خصيصة معيارية . و تتجلَّى معياريته في وضعه بعد الفعل . أما الوصفية فهي تعتمد على العلاقات و لاتعتمد على الخانة المحددة سلفاً . فانقياد الدال قد يكون انقياداً من علاقات التجانس الصوتي أو من علاقات لهجة بلغتها أو لغة بلهجتها أو أحياناً من علاقات السائد و الخامل . و أضرب مثالاً في السائد و الخامل . ففي لمحة سريعة خاطفة قد يقرأ قاريء "اكتتاب" في " اكتئآب " لأن معدَّل الثانية أكثر سيادة و قرباً في تداول الاستعمال من الأولى . أو من ناحية المعنى حيث يسود فحوى كان مستعملاً فيخمل الآن . كما يشير إيكو أن عبارة gay في شعر وردزورث في قوله : a poet could not but be gay ليست كما هي سائدة الآن ؛ بل قد خمل معناها تماماً عصر وردزورث. فلا نستطيع أن نفسر العبارة في شعر وردزورث كما هي في مفهوم الانجليزية المتداول الآن .
كل هذه العلاقات الوصفية ، و غيرها ، هي علاقات تؤسس عاملاً رئيساً فيما أطلقنا عليه ( انقياد الدال ) . فنقول مثلاً العلاقات الوصفية بين اللغة العربية في عبارة [عربي] و العامية في [عربي] أيضاً هي التي قادت الدكتور فرانسيس دينق في (انقياد دال) جعله يرى مبدأ التناقض عند من يرون أنفسهم داخل الهوية العربية في السودان .
سأتوسع قليلاً في مفهوم ( انقياد الدال ) حتى لا يرى راءٍ أن كل شيء هو قابل لانقياد الدال . فسوف أضع مثالين وضعاً مقارناً مع قصة الشيخ الصوفي أعلاه التي جعلناها أنموذجاً لانقياد الدال . الأول من دانتي و الثاني من الشيخ قريب الله.
فدانتي يرى في قول التوراة : " فذهب بنو اسرائيل راحلين عن أرض مصر " الأنواع الأربعة لفحوى الخطاب . و هي الأنواع التي كانت سائدة منذ الافلاطونية الجديدة ــ و لاتزال ــ في تفسير الكتاب المقدس . فخلصوا إلى أن فحوى خطاب الكتاب المقدس بأنواعه الأربعة هو [الحرفي و الليجوري و الأخلاقي و الإشاري] . يقول دانتي (إذا نظرت لفحوى الحرف فالآية تعني هجرة بني اسرائيل من مصر زمن موسى ؛ و لفحوى الليجورا تعني انعتاقنا حتى المسيح ؛ و لفحوى الأخلاق تعني تعديل الروح من شقاء الذنب إلى براح السعادة ؛ و لفحوى الإشارة تعني هجرة الروح المنقبضة من عبودية السوء إلى نيل السعادة الأبدية). (ن. Eco 90:16 ) .
أما الشيخ قريب الله ـ رحمة الله عليه ـ الذي كان ينال تبجيل الجميع من الناس بحكم مكانته الروحية عندهم فقد تسامع لأذنيه أثناء تهجده في النصف الأخير من الليل صوت المغني يغني ( يا نجوم الليل اشهدي على بكاي و تنهدي ) . فأمر أن يأتوا به إليه . يحكي حسن نجيلة صاحب الملامح أن المغني قد تهيب الأمر و ضاق عليه الأمر كيف يغني أمام شيخ في هيبة الشيخ قريب الله ؟!.. و حين جلس المغني أمام الشيخ و وصل صوت الشيخ إلى مسامعه يسمح له أن يسمعه ما تغنَّى به ؛ جمع المغني كل موهبته و أرسل حنجرته تضطريباً في (يا نجوم الليل ... ) . فما كان من الشيخ إلاَّ أن يخرَّ ساجداً على فروته يسترسل في البكاء منهنئاً . و هو في تلك الحال حتى انسحب المغني .
السؤال الآن : هل أن يقع ذلك الصوفي مغشياً عليه و دموع الشيخ قريب الله هما شيئآن سيان ؟؟
إن الإجابة ستكون عن هذا السؤال بحسب دانتي في كلامه عن فحوى الإشارة بـ( نعم ) . فالإشارة التي استلهمها الشيخان هي ذات نتيجة واحدة . لكننا نقول أنَّ الإجراء الذي قاد كليهما ليس واحداً . فكان إجراء الصوفي القديم في انقياد الدال : فإما ( وُجِدَ ) تقودك إلى (وَجَدَ : وجوداً) أو إلى (وَجَدَ : وجداً أي الحب) ؛ أما إجراء الشيخ الصوفي قريب الله فلم يكن بانقياد دال بل ما نطلق عليه بـ ( تشفير الدوال ) أي أن يحول السامع اللغة إلى شفرات codes خاصة ؛ كان يطلق عليها في الأفلاطونية الجديدة تساهلاً اللغة الرمزية . نقول إجمالاً الآن : أنَّ دانتي و الشيخ قريب الله يشفِّران دوال النص . و التشفير ، في هذه الحال ، يختلف من الانقياد.
سأحاول الآن أن أزاحم ذلك الصوفي القديم في انقياده للآية الكريمة عن يوسف عليه السلام و أزحزحها من انقياده الخاص به للدال لشيءٍ آخر أطلق عليه ( تسييق الدال ) [تسييق من سياق] .
تسير (وُجِدَ ) في الآية الكريمة حسب الدال ثلاثة مسارات و ليس لمسارين إثنين كما حصرهما الصوفي القديم . فالعبارة (وُجِدَ) بالبناء للمجهول تسير ثلاثة أنواع : نوع في الوجود كما هو متواتر من القصة القرآنية . و نوع في الوجد كما هو عند الشيخ الصوفي القديم . و نوع آخر في الموجدة كما سأود أن أقدمه الآن .
الفعل (وَجَدَ ) المبني للمعلوم بفتح الجيم يؤدي إما إلى الوجود أو الوجد؛ لكن الفعل (وُجِدَ ) المبني للمجهول قد يؤدي للفعل المعلوم (وَجِدَ ) بكسر الجيم بمعنى حزن و غضب غضباً شديداً . فهل هناك أي مسوِّغ يجعلنا أن نقود الآية نحو [الحزن] بدلاً من [الحب] كما فعل الصوفي القديم ؟. إنَّ المبرر لنا في كل ذلك هو سياق الآية التي تحكي عن يوسف في أنه : ( آوى إليه أخاه قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون ) . و هي الآية التي تحمل كل معاني الحزن الذي لا ينقشع بالهيِّن بدليل عبارة (بما كانوا يفعلون). و هي الآية المفصلة في التوراة في أن يوسف حضن أخيه بنيامين من عنقه فبكى. فمن هذه الدموع [التوراة] و من هذا الابتئآس [القرآن] لنا المبرر في أن يسير الفعل (وُجِدَ) نحو (الموجدة) أي الحزن . [يتبع لمسألة استخدام النص].
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | elfaki | 03-23-05, 00:04 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-23-05, 00:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | ابراهيم حموده | 03-23-05, 05:00 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | الجندرية | 03-23-05, 07:01 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | munswor almophtah | 03-23-05, 12:29 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-24-05, 07:06 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | تراث | 03-24-05, 03:41 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-24-05, 08:29 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | newbie | 03-25-05, 02:21 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | atbarawi | 03-25-05, 04:09 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 03-26-05, 00:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-26-05, 02:28 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-26-05, 12:04 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-26-05, 06:45 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد - رابط | Agab Alfaya | 03-27-05, 09:03 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد - رابط | تراث | 03-27-05, 01:38 PM |
Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! | Agab Alfaya | 03-27-05, 08:37 PM |
Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! | atbarawi | 03-27-05, 09:55 PM |
Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! | Agab Alfaya | 03-28-05, 09:21 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-29-05, 10:54 AM |
Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " | Agab Alfaya | 04-02-05, 09:59 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | محمد أبوجودة | 04-03-05, 02:43 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-03-05, 11:40 AM |
أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص | osama elkhawad | 04-04-05, 09:14 AM |
نسخة من التنبيه | osama elkhawad | 04-05-05, 06:37 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bashasha | 04-05-05, 07:33 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 04-05-05, 08:17 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-06-05, 05:57 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bashasha | 04-06-05, 10:17 AM |
Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! | Agab Alfaya | 04-06-05, 09:57 PM |
Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! | Agab Alfaya | 04-07-05, 09:23 AM |
يتبع بصورة أخرى | elfaki | 04-13-05, 02:09 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-07-05, 12:50 PM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Agab Alfaya | 04-07-05, 11:36 PM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Bushra Elfadil | 04-08-05, 02:21 AM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Agab Alfaya | 04-08-05, 04:35 AM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | عبد الحميد البرنس | 04-08-05, 10:45 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-10-05, 09:28 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-10-05, 09:34 PM |
وحتى يعود لنا لطيف | osama elkhawad | 04-11-05, 10:30 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-11-05, 01:01 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-11-05, 01:25 PM |
اخترتما هذه النهاية المخزية | osama elkhawad | 04-11-05, 02:23 PM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | عبد الحميد البرنس | 04-11-05, 04:51 PM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | Samau'al Abusin | 04-12-05, 05:33 AM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | Samau'al Abusin | 04-12-05, 05:34 AM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | عبد الحميد البرنس | 04-12-05, 08:02 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-11-05, 10:30 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-11-05, 11:57 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-12-05, 01:26 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-12-05, 01:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Hussein Mallasi | 04-12-05, 01:53 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-12-05, 02:27 AM |
بشرى المتأكدم | osama elkhawad | 04-12-05, 02:00 AM |
عزيزي ملاسي | osama elkhawad | 04-12-05, 03:15 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 03:48 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 04:19 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 04:35 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Bushra Elfadil | 04-12-05, 04:48 AM |
Re: عزيزي ملاسي | عبد الحميد البرنس | 04-12-05, 12:05 PM |
يرحل غير مأسوف عليه | osama elkhawad | 04-12-05, 11:43 PM |
ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ | osama elkhawad | 04-13-05, 00:46 AM |
يتبع بصورة اخري | elfaki | 04-13-05, 02:21 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-13-05, 04:17 AM |
لا يستحق الاحترام | osama elkhawad | 04-13-05, 03:29 PM |
Re: لا يستحق الاحترام | Agab Alfaya | 04-14-05, 02:48 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | نصار | 04-13-05, 03:46 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-14-05, 03:37 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-14-05, 06:11 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-14-05, 07:31 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Hussein Mallasi | 04-14-05, 07:49 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 04-30-05, 10:22 AM |
في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات | osama elkhawad | 04-30-05, 02:03 PM |
Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات | لقمان حسن همام | 04-30-05, 07:52 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | بشري الطيب | 05-02-05, 05:45 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | لقمان حسن همام | 05-02-05, 02:45 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | elfaki | 05-03-05, 02:15 AM |
|
|
|