|
أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص (Re: elfaki)
|
شديد أسفي لعدم متابعتي للبوست,والذي خلافا لما كنت اتوقعه ,وجد ترحيبا عاليا.ذلك أنني كنت قد توقفت عن كتابة النقد بعد نشري لكتابي : خطاب المشاء نصوص النسيان والذي هو أقرب ما يكون الى كتابة المشائين منه الى المستقرين من أمثال ما أكتبه الان,رغم أنني في الاصل كتبته من الصيغة التي استقرت عندي في بيروت,وهي صيغة تشبه ما كنا نكتبه في السودان,والذي يتوافق تماما مع المساحة المتاحة لنا في الملاحق الصحافية الثقافية. وقد بدأت كتابتي تلك بناء على كلام وحوارات طويلة مع كثيرين منهم: عثمان تراث ومحمد خلف والجندرية وعبداللطيف على الفكي وكمال دقدق وغيرهم,ممن أقنعوني بأن اعود الى النقد بعد أن قررت أن أهجره الى الأبد. قبل أن نواصل مبحثنا حول قراءة يمنى العيد الخاطئة ل:موسم الهجرة الى الشمال,نحب أن نوضح الظروف التي حالت دون متابعتنا لمبحثنا ذاك.وأهم سبب منعنا من ذلك ,هو عدم توفر خدمة دائمة للانترنت.اذ ان الانترنت صار من المصادر الاساسية للمعلومات.ومن ذلك اننا لم نتمكن من التجهيز الكافي لما ذكرناه عن النموذج السوسيولوجي للغريب كما عند عالم الاجتماع الالماني جورج زيمل,والذي نراه نموذجا مفيدا في اضاءة الحديث عن غرباء الطيب صالح,وذلك للمقارنة بينهم وبين مصطفى سعيد كغريب وهنا نحب أن نوضح لبسا حول هل ان وجود قراءة خاطئة يعني أنه بالمقابل هنالك قراءة واحدة صمدة صحيحة,وما عداها قراءات خاطئة؟؟؟ هنالك قراءات مشروعة ,وفي المقابل هنالك قراءات خاطئة.وليس هنالك قراءة واحدة صحيحة باعتبارها قراءة نموذجية وما عداها قراءات خاطئة.لقد ساهم في هذا الالتباس كون اننا ارجأنا الشق النظري المتعلق بمسألة قراءة النص والتأويل,وخاصة ما أشاعة التفكيك المبتذل في صيغتيه الاكاديمية الامريكية والعربية حول أن مطلق قراءة هي بالضرورة قراءة صحيحة. لقد انفتح البوست على كتاب أو فلنقل كتيب عن القراءة الخاطئة من خلال قراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال.ولذلك سنكتفي في هذا البوست بالحديث عن النقاط,لن نقول المهمة,ولكن التي هي أساسية وفي نفس الوقت لا تحتاج الى تحضير متعمق,ومثل ذلك الحديث عن القراءة والعلاقة بين القارئ والنص والتأويل ومحدوديته والصراع بين انصار القراءة المطلقة الصحة وأنصار القراءة التي لا بد أن تلتزم بالنص.وهذا حديث شرعنا في الاعداد له ,لكنه ليس سهلا ولا قليل المساحة بحيث نورده هنا ,وسنؤجله الى كتابنا المرتقب.وسنضيف الى كثيبنا أو كتابنا المرتقب ما قاله معروف سند في هذا البوست,وسبق لنا الاشارة اليه,وكذلك ما كتبه صديقنا في المقاربات النقدية الحديثة : عبداللطيف على الفكي , في بوسته عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بعد أن نتفق حول ما يعتقد أنه جدير بالنشر ,ولي تعليقات حول بوسته ,سأوجلها الى الشق النظري. وهو يدعم فرضية من فرضياتنا حول مسالة "البلد" والغريب.وقد كان عبداللطيف كعادته دقيقا اذ تحدث ان ذلك ,هو واحد من أدلتنا على قراءة يمنى العيد الخاطئة.وسوف نعقب على بعض من كلامه المهم حول "القراءة" وحول"استخدام النص" في وقت لاحق.وهو جزء كنا قد أرجأناه في الحديث عن الجانب النظري. المسألة التي يعرضها أسامة في بوسته "في القراءة الخاطئة: يمنى العيد مثالا" مسألة تقع في جزء منها فيما يطلق عليها "الاجراء المعجمي الخاطئ". ثم يتحدث عن جانبين هامين في ما يتعلق بعلاقة الباحث بالمدلول. وهذان الجانبان يزلقان الباحث –كما يرى عبداللطيف- "نحو الغلط". والجانب الأول هو "أن يعتمد الباحث اعتمادا تاما على أن يكون مدلول مفردة في نص يدرسه هو نفسه مدلول تلك اللغة في لغته اليومية التي يتحدثها". أما الجانب الثاني فيربطه ب"سوسيولجية اللعة" وبما يسميه "أمرتو ايكو" بقصدية المؤلف.يقول في ذلك عبدالللطيف: أرجع الى الجانب الثاني في استقراء المدلول استقراء خاطئا وهو اصرار الباحث على اللغة ا لعربية الفصحى المشتركة الان بين اللهجات المعاصرة وترك سوسيولوجية المدلول في اللهجة التي ينطلق منها كاتب النص". وسننتظر أن يكمل عبداللطيف كلامه,اذ من الواضح ان له بقية ما كما اشار في نهاية مساهمته القيمة والمهمة ايضا,حين قال: (يتبع بصورة أخرى" وما لم يعجبني وأكتسب استهجان الكثيرين هو التعليق المتعجل وغير المسؤول الذي قال به الدكتور الفاضل بشرى الفاضل حين حصر قيمة مساهمة عبداللطيف في انها مجرد "مجاملة" لاسامة الخواض,وانه أي الفكي قد تجاهل "الفيا" وكأنه كان "شبحا"حين قال الاخ عبداللطيف أجد ان أصل وفصل في المعنى الذي ذهبت إليه لم تجيء من كلمة بلد بل من عبارة أو عبارات .وهنالك معنى ثالث لبلد لم تشر اليه وهو ما يقصده الراوي بالضبط على لسان والده وأعني ودحامد القرية المتخيلة المكافئة لكرمكول وكل القرى على منحنى النيل حيث ولد الكاتب نفسه . لم يعجبني تجاهلك لمساهمة عبدالمنعم عجب الفيا في مناقشة أسامة في نقده للعيد في نفس البوست كأن عجب الفياكان شبحاً.كما أنني المح رنة المجاملة في تحليلك لعنوان اسامة في القراءة الخاطئة .
أحب أن أؤكد مرة أخرى استهجاني لرد الدكتور ,مثلما استهجن الكثير دعوته للفيا أن يعرف قراء المنبر بالمناهج النقدية الحديث,مع أن الدكتور هو سليل الثقافة الروسية الباذخة أحد المصادر الرئيسة للمقاربات البنيوية وما بعدها.,وكلامه الأخير المستفز والساخر من مساهمة الفكي المهمة القيمة, يؤكد ما قلناه عن "أكدمته" و"أنعدام ذائقته النقدية". ويبدو أنه يريد أن يتبع انتحاره الاكاديمي بانتحار اسفيري اخر عبر ارائه المستعجلة عديمة القيمة نقديا. وسبق لنا أن طالبناه بمهمة التجسير الثقافي ,لكن يبدو أن مطالبتنا أخطأت صاحبها المفترض.فالدكتور كان "لا يهش" و "لا ينش " نقديا,وعندما انفتحت شهيته للتناقد,أصبح للاسف الشديد "كالثور في مستودع الخزف النقدي". أما عن شبحية الفيا,فتؤكدها أنه غير ملم ولا مطلع على ما أسماه عبداللطيف على الفكي "نظرية النقد المعاصرة" ,وعلى مسائل مثل "استخدام النص" و"التأويل" و"حدود التأويل" وغيرها من المفاهيم المعاصرة. ولذا في كتابنا المرتقب أو كتيبنا,لن ندرج كلام الفيا وتعليقه المتعجل,لأسباب من ضمنها أن الفيا يكرر ما قالته يمنى العيد من موقع انبهاري.كما أنه غير ملم بمسائل معاصرة في المقاربات النقدية الحديثة مثل "القراءة "و"التأويل" والمفهوم المبتذل للتفكيك حول "أن اية قراءة هي قراءة صحيحة".والفيا-كما يعرف المتابعون لمسيرة وتطور الخطاب النقدي السوداني, ليست له اية مساهمة في التعريف بالمقاربات النقدية الحديثة لا على مستوى النظرية,ومستوى الممارسة.وما حاوله من نقد لنا حول مقالنا "مشهد النسيان",كان يكشف عن "لصوصيته" وعدم امانتة النقدية.واللصوصية هذه ليست من عندنا –فهي ترتبط بالمفهوم القديم في النقد العربي عن "السرقات الأدبية",وانما انها انبثقت من خلال الحوار النقدي عن "التناص",فتم الحديث عن "التلاص",الذي به يتم التفريق بين من تناص مع النصوص السابقة له أو المعاصرة له وبين من يسطو على نصوص الاخرين كما في حالة الفيا,فهو متلاص سرق ما كتبه عنا من "المرايا المحدية". وهنا نذكر القارئ بالكتاب المثير للجدل الذي كبته "كاظم جهاد" عن "أدونيس منتحلا". وحتى ما حاول أن يساهم به الفيا في الحوار الدائر ,في تعقيبه على عبداللطيف كان عبارة عن تكرار لما قاله في هذا البوست,سواء عبر بوسته الفاشل والذي أورد فيه مقالة يمنى العيد في "في معرفة النص", وأعاد كلامه ذاته في بوست عبداللطيف.ويبدو أن كلام بولا حول أن الفيا لم يتلق التدريب الكافي في البحث,قد يفسر جزء من ظاهرة تكرار كلامه في كل البوستات. كما أن الفيا لم يطلع على الكتاب الاخر ليمنى العيد.وقد حاولت ان أترجاه والتمس اليه ان تسمح يمنى العيد لنا بان ننشر كاملا ما ذكرته في الكتاب الذي لم يطلع عليه,ولكنه عمل "أضان الحامل طرشة". سنؤجل تعقيبنا على الفكي,وحتى ذلك الوقت,نود أن نلفت انتباهه الكريم الى ما ورد في كلامه الاتي أشير أخيرا الى أن الاجراء المعجمي الخاطئ في اجراء الدال أو استقراء المدلول كما وضح في الأمثلة أعلاه يقود الى ما يطلق عليه في نظرية النص المعاصرة مصطلح (استخدام النص) في مقابل (تفسير النص) من جهة و(تأويل النص" من جهة أخرى فارجو ان يشرح لنا ما يقصده بمصطلح "استخدام النص" وهو كما يعلم الفكي مصطلح "براغماتي". وحتى عودة عبداللطيف لنا انتباهة اخيرة موجهة للقارئ الكريم: نحب ان نحيل القارئ الى المحاضرات المشهورة بمحاضرات "تان" التي جرت في جامعة كمبردج وكان المحاضر الرئيس فيها هو أمبرتو ايكو,وساهم في النقاش معه والحوار الناقد الامريكي المعروف جوناثان كلر والفيلسوف الامريكي البراغماتي ,والروائية والناقدة .وقدم لها . وقد حضرها جمهور عريض وكبير,اصطف طوابير كي يحظى بالاستماع الى أهم رموز النظرية النقدية المعاصرة.كما ساهم في النقاش مجموعة كبير من اشهر الروائيين والاكاديميين المعروفين. وقد أحلنا القارئ الى هذه المحاضرات المهمة لانها تلخص أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص والتأويل,والعلاقة بين النص والقارئ وحدود التأويل. وفي تلك المحاضرات تتجلى لنا أهم تلك التيارات وهي: التيار السيموطيقي الممثل في امبرتو ايكو, تيار التفكيك والذي مثله جوناثان كلر, والتيار البراغماتي ,أكبر تجليات مفهوم "استخدام النص",ومثله هو : الفيلسوف الأمريكي البراغماتي ريتشارد روتري. راجع: Umberto Eco:Interpretation and Overinterpretation With Richard Rorty, Jonathan Culler and Christine Brooke-Rose Edited by Stefan Collini كما نحب أيضا أن نحيل لمزيد من معرفة اراء امبرتو ايكو الى : وللمزيد من معرفة خطأ التفكيك في صيغته الامريكية المبتذلة الى قاموس المهم عن دريدا: Dictionary of Derrida وسنعود لذلك بالتفصيل بعد ان نفرغ من هذا البوست
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | elfaki | 03-23-05, 00:04 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-23-05, 00:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | ابراهيم حموده | 03-23-05, 05:00 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | الجندرية | 03-23-05, 07:01 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | munswor almophtah | 03-23-05, 12:29 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-24-05, 07:06 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | تراث | 03-24-05, 03:41 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 03-24-05, 08:29 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | newbie | 03-25-05, 02:21 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | atbarawi | 03-25-05, 04:09 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 03-26-05, 00:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-26-05, 02:28 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-26-05, 12:04 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-26-05, 06:45 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد - رابط | Agab Alfaya | 03-27-05, 09:03 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد - رابط | تراث | 03-27-05, 01:38 PM |
Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! | Agab Alfaya | 03-27-05, 08:37 PM |
Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! | atbarawi | 03-27-05, 09:55 PM |
Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! | Agab Alfaya | 03-28-05, 09:21 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 03-29-05, 10:54 AM |
Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " | Agab Alfaya | 04-02-05, 09:59 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | محمد أبوجودة | 04-03-05, 02:43 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-03-05, 11:40 AM |
أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص | osama elkhawad | 04-04-05, 09:14 AM |
نسخة من التنبيه | osama elkhawad | 04-05-05, 06:37 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bashasha | 04-05-05, 07:33 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 04-05-05, 08:17 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-06-05, 05:57 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bashasha | 04-06-05, 10:17 AM |
Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! | Agab Alfaya | 04-06-05, 09:57 PM |
Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! | Agab Alfaya | 04-07-05, 09:23 AM |
يتبع بصورة أخرى | elfaki | 04-13-05, 02:09 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-07-05, 12:50 PM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Agab Alfaya | 04-07-05, 11:36 PM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Bushra Elfadil | 04-08-05, 02:21 AM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | Agab Alfaya | 04-08-05, 04:35 AM |
Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! | عبد الحميد البرنس | 04-08-05, 10:45 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-10-05, 09:28 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-10-05, 09:34 PM |
وحتى يعود لنا لطيف | osama elkhawad | 04-11-05, 10:30 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-11-05, 01:01 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-11-05, 01:25 PM |
اخترتما هذه النهاية المخزية | osama elkhawad | 04-11-05, 02:23 PM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | عبد الحميد البرنس | 04-11-05, 04:51 PM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | Samau'al Abusin | 04-12-05, 05:33 AM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | Samau'al Abusin | 04-12-05, 05:34 AM |
Re: اخترتما هذه النهاية المخزية | عبد الحميد البرنس | 04-12-05, 08:02 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-11-05, 10:30 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-11-05, 11:57 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-12-05, 01:26 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-12-05, 01:39 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Hussein Mallasi | 04-12-05, 01:53 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Bushra Elfadil | 04-12-05, 02:27 AM |
بشرى المتأكدم | osama elkhawad | 04-12-05, 02:00 AM |
عزيزي ملاسي | osama elkhawad | 04-12-05, 03:15 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 03:48 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 04:19 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Hussein Mallasi | 04-12-05, 04:35 AM |
Re: عزيزي ملاسي | Bushra Elfadil | 04-12-05, 04:48 AM |
Re: عزيزي ملاسي | عبد الحميد البرنس | 04-12-05, 12:05 PM |
يرحل غير مأسوف عليه | osama elkhawad | 04-12-05, 11:43 PM |
ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ | osama elkhawad | 04-13-05, 00:46 AM |
يتبع بصورة اخري | elfaki | 04-13-05, 02:21 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-13-05, 04:17 AM |
لا يستحق الاحترام | osama elkhawad | 04-13-05, 03:29 PM |
Re: لا يستحق الاحترام | Agab Alfaya | 04-14-05, 02:48 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | نصار | 04-13-05, 03:46 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | osama elkhawad | 04-14-05, 03:37 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-14-05, 06:11 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Agab Alfaya | 04-14-05, 07:31 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | Hussein Mallasi | 04-14-05, 07:49 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | عبد الحميد البرنس | 04-30-05, 10:22 AM |
في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات | osama elkhawad | 04-30-05, 02:03 PM |
Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات | لقمان حسن همام | 04-30-05, 07:52 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | بشري الطيب | 05-02-05, 05:45 AM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | لقمان حسن همام | 05-02-05, 02:45 PM |
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد | elfaki | 05-03-05, 02:15 AM |
|
|
|