مواضيع توثقية متميزة

عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2005, 09:14 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص (Re: elfaki)

    شديد أسفي لعدم متابعتي للبوست,والذي خلافا لما كنت اتوقعه ,وجد ترحيبا عاليا.ذلك أنني كنت قد توقفت عن كتابة النقد بعد نشري لكتابي :
    خطاب المشاء
    نصوص النسيان
    والذي هو أقرب ما يكون الى كتابة المشائين منه الى المستقرين من أمثال ما أكتبه الان,رغم أنني في الاصل كتبته من الصيغة التي استقرت عندي في بيروت,وهي صيغة تشبه ما كنا نكتبه في السودان,والذي يتوافق تماما مع المساحة المتاحة لنا في الملاحق الصحافية الثقافية.
    وقد بدأت كتابتي تلك بناء على كلام وحوارات طويلة مع كثيرين منهم:
    عثمان تراث ومحمد خلف والجندرية وعبداللطيف على الفكي وكمال دقدق وغيرهم,ممن أقنعوني بأن اعود الى النقد بعد أن قررت أن أهجره الى الأبد.
    قبل أن نواصل مبحثنا حول قراءة يمنى العيد الخاطئة ل:موسم الهجرة الى الشمال,نحب أن نوضح الظروف التي حالت دون متابعتنا لمبحثنا ذاك.وأهم سبب منعنا من ذلك ,هو عدم توفر خدمة دائمة للانترنت.اذ ان الانترنت صار من المصادر الاساسية للمعلومات.ومن ذلك اننا لم نتمكن من التجهيز الكافي لما ذكرناه عن النموذج السوسيولوجي للغريب كما عند عالم الاجتماع الالماني جورج زيمل,والذي نراه نموذجا مفيدا في اضاءة الحديث عن غرباء الطيب صالح,وذلك للمقارنة بينهم وبين مصطفى سعيد كغريب
    وهنا نحب أن نوضح لبسا حول هل ان وجود قراءة خاطئة يعني أنه بالمقابل هنالك قراءة واحدة صمدة صحيحة,وما عداها قراءات خاطئة؟؟؟
    هنالك قراءات مشروعة ,وفي المقابل هنالك قراءات خاطئة.وليس هنالك قراءة واحدة صحيحة باعتبارها قراءة نموذجية وما عداها قراءات خاطئة.لقد ساهم في هذا الالتباس كون اننا ارجأنا الشق النظري المتعلق بمسألة قراءة النص والتأويل,وخاصة ما أشاعة التفكيك المبتذل في صيغتيه الاكاديمية الامريكية والعربية حول أن مطلق قراءة هي بالضرورة قراءة صحيحة.
    لقد انفتح البوست على كتاب أو فلنقل كتيب عن القراءة الخاطئة من خلال قراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال.ولذلك سنكتفي في هذا البوست بالحديث عن النقاط,لن نقول المهمة,ولكن التي هي أساسية وفي نفس الوقت لا تحتاج الى تحضير متعمق,ومثل ذلك الحديث عن القراءة والعلاقة بين القارئ والنص والتأويل ومحدوديته والصراع بين انصار القراءة المطلقة الصحة وأنصار القراءة التي لا بد أن تلتزم بالنص.وهذا حديث شرعنا في الاعداد له ,لكنه ليس سهلا ولا قليل المساحة بحيث نورده هنا ,وسنؤجله الى كتابنا المرتقب.وسنضيف الى كثيبنا أو كتابنا المرتقب ما قاله معروف سند في هذا البوست,وسبق لنا الاشارة اليه,وكذلك ما كتبه صديقنا في المقاربات النقدية الحديثة :
    عبداللطيف على الفكي ,
    في بوسته
    عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد
    بعد أن نتفق حول ما يعتقد أنه جدير بالنشر ,ولي تعليقات حول بوسته ,سأوجلها الى الشق النظري.
    وهو يدعم فرضية من فرضياتنا حول مسالة "البلد" والغريب.وقد كان عبداللطيف كعادته دقيقا اذ تحدث ان ذلك ,هو واحد من أدلتنا على قراءة يمنى العيد الخاطئة.وسوف نعقب على بعض من كلامه المهم حول "القراءة" وحول"استخدام النص" في وقت لاحق.وهو جزء كنا قد أرجأناه في الحديث عن الجانب النظري.
    المسألة التي يعرضها أسامة في بوسته "في القراءة الخاطئة: يمنى العيد مثالا" مسألة تقع في جزء منها فيما يطلق عليها "الاجراء المعجمي الخاطئ".
    ثم يتحدث عن جانبين هامين في ما يتعلق بعلاقة الباحث بالمدلول.
    وهذان الجانبان يزلقان الباحث –كما يرى عبداللطيف- "نحو الغلط".
    والجانب الأول هو "أن يعتمد الباحث اعتمادا تاما على أن يكون مدلول مفردة في نص يدرسه هو نفسه مدلول تلك اللغة في لغته اليومية التي يتحدثها".
    أما الجانب الثاني فيربطه ب"سوسيولجية اللعة" وبما يسميه "أمرتو ايكو" بقصدية المؤلف.يقول في ذلك عبدالللطيف:
    أرجع الى الجانب الثاني في استقراء المدلول استقراء خاطئا وهو اصرار الباحث على اللغة ا لعربية الفصحى المشتركة الان بين اللهجات المعاصرة وترك سوسيولوجية المدلول في اللهجة التي ينطلق منها كاتب النص".
    وسننتظر أن يكمل عبداللطيف كلامه,اذ من الواضح ان له بقية ما كما اشار في نهاية مساهمته القيمة والمهمة ايضا,حين قال:
    (يتبع بصورة أخرى"
    وما لم يعجبني وأكتسب استهجان الكثيرين هو التعليق المتعجل وغير المسؤول الذي قال به الدكتور الفاضل بشرى الفاضل حين حصر قيمة مساهمة عبداللطيف في انها مجرد "مجاملة" لاسامة الخواض,وانه أي الفكي قد تجاهل "الفيا" وكأنه كان "شبحا"حين قال
    الاخ عبداللطيف
    أجد ان أصل وفصل في المعنى الذي ذهبت إليه لم تجيء من كلمة بلد بل من عبارة أو عبارات .وهنالك معنى ثالث لبلد لم تشر اليه وهو ما يقصده الراوي بالضبط على لسان والده وأعني ودحامد القرية المتخيلة المكافئة لكرمكول وكل القرى على منحنى النيل حيث ولد الكاتب نفسه .
    لم يعجبني تجاهلك لمساهمة عبدالمنعم عجب الفيا في مناقشة أسامة في نقده للعيد في نفس البوست كأن عجب الفياكان شبحاً.كما أنني المح رنة المجاملة في تحليلك لعنوان اسامة في القراءة الخاطئة .

    أحب أن أؤكد مرة أخرى استهجاني لرد الدكتور ,مثلما استهجن الكثير دعوته للفيا أن يعرف قراء المنبر بالمناهج النقدية الحديث,مع أن الدكتور هو سليل الثقافة الروسية الباذخة أحد المصادر الرئيسة للمقاربات البنيوية وما بعدها.,وكلامه الأخير المستفز والساخر من مساهمة الفكي المهمة القيمة, يؤكد ما قلناه عن "أكدمته" و"أنعدام ذائقته النقدية".
    ويبدو أنه يريد أن يتبع انتحاره الاكاديمي بانتحار اسفيري اخر عبر ارائه المستعجلة عديمة القيمة نقديا.
    وسبق لنا أن طالبناه بمهمة التجسير الثقافي ,لكن يبدو أن مطالبتنا أخطأت صاحبها المفترض.فالدكتور كان "لا يهش" و "لا ينش " نقديا,وعندما انفتحت شهيته للتناقد,أصبح للاسف الشديد "كالثور في مستودع الخزف النقدي".
    أما عن شبحية الفيا,فتؤكدها أنه غير ملم ولا مطلع على ما أسماه عبداللطيف على الفكي "نظرية النقد المعاصرة" ,وعلى مسائل مثل "استخدام النص" و"التأويل" و"حدود التأويل" وغيرها من المفاهيم المعاصرة.
    ولذا في كتابنا المرتقب أو كتيبنا,لن ندرج كلام الفيا وتعليقه المتعجل,لأسباب من ضمنها أن الفيا يكرر ما قالته يمنى العيد من موقع انبهاري.كما أنه غير ملم بمسائل معاصرة في المقاربات النقدية الحديثة مثل "القراءة "و"التأويل" والمفهوم المبتذل للتفكيك حول "أن اية قراءة هي قراءة صحيحة".والفيا-كما يعرف المتابعون لمسيرة وتطور الخطاب النقدي السوداني, ليست له اية مساهمة في التعريف بالمقاربات النقدية الحديثة لا على مستوى النظرية,ومستوى الممارسة.وما حاوله من نقد لنا حول مقالنا "مشهد النسيان",كان يكشف عن "لصوصيته" وعدم امانتة النقدية.واللصوصية هذه ليست من عندنا –فهي ترتبط بالمفهوم القديم في النقد العربي عن "السرقات الأدبية",وانما انها انبثقت من خلال الحوار النقدي عن "التناص",فتم الحديث عن "التلاص",الذي به يتم التفريق بين من تناص مع النصوص السابقة له أو المعاصرة له وبين من يسطو على نصوص الاخرين كما في حالة الفيا,فهو متلاص سرق ما كتبه عنا من "المرايا المحدية". وهنا نذكر القارئ بالكتاب المثير للجدل الذي كبته "كاظم جهاد" عن "أدونيس منتحلا".
    وحتى ما حاول أن يساهم به الفيا في الحوار الدائر ,في تعقيبه على عبداللطيف كان عبارة عن تكرار لما قاله في هذا البوست,سواء عبر بوسته الفاشل والذي أورد فيه مقالة يمنى العيد في "في معرفة النص", وأعاد كلامه ذاته في بوست عبداللطيف.ويبدو أن كلام بولا حول أن الفيا لم يتلق التدريب الكافي في البحث,قد يفسر جزء من ظاهرة تكرار كلامه في كل البوستات.
    كما أن الفيا لم يطلع على الكتاب الاخر ليمنى العيد.وقد حاولت ان أترجاه والتمس اليه ان تسمح يمنى العيد لنا بان ننشر كاملا ما ذكرته في الكتاب الذي لم يطلع عليه,ولكنه عمل "أضان الحامل طرشة".
    سنؤجل تعقيبنا على الفكي,وحتى ذلك الوقت,نود أن نلفت انتباهه الكريم الى ما ورد في كلامه الاتي
    أشير أخيرا الى أن الاجراء المعجمي الخاطئ في اجراء الدال أو استقراء المدلول كما وضح في الأمثلة أعلاه يقود الى ما يطلق عليه في نظرية النص المعاصرة مصطلح (استخدام النص) في مقابل (تفسير النص) من جهة و(تأويل النص" من جهة أخرى
    فارجو ان يشرح لنا ما يقصده بمصطلح "استخدام النص" وهو كما يعلم الفكي مصطلح "براغماتي".
    وحتى عودة عبداللطيف لنا انتباهة اخيرة موجهة للقارئ الكريم:
    نحب ان نحيل القارئ الى المحاضرات المشهورة بمحاضرات "تان" التي جرت في جامعة كمبردج وكان المحاضر الرئيس فيها هو أمبرتو ايكو,وساهم في النقاش معه والحوار الناقد الامريكي المعروف جوناثان كلر والفيلسوف الامريكي البراغماتي ,والروائية والناقدة .وقدم لها .
    وقد حضرها جمهور عريض وكبير,اصطف طوابير كي يحظى بالاستماع الى أهم رموز النظرية النقدية المعاصرة.كما ساهم في النقاش مجموعة كبير من اشهر الروائيين والاكاديميين المعروفين.
    وقد أحلنا القارئ الى هذه المحاضرات المهمة لانها تلخص أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص والتأويل,والعلاقة بين النص والقارئ وحدود التأويل.
    وفي تلك المحاضرات تتجلى لنا أهم تلك التيارات وهي:
    التيار السيموطيقي الممثل في امبرتو ايكو,
    تيار التفكيك والذي مثله جوناثان كلر,
    والتيار البراغماتي ,أكبر تجليات مفهوم "استخدام النص",ومثله هو :
    الفيلسوف الأمريكي البراغماتي ريتشارد روتري.
    راجع:
    Umberto Eco:Interpretation and Overinterpretation
    With Richard Rorty, Jonathan Culler and Christine Brooke-Rose
    Edited by Stefan Collini
    كما نحب أيضا أن نحيل لمزيد من معرفة اراء امبرتو ايكو الى :
    وللمزيد من معرفة خطأ التفكيك في صيغته الامريكية المبتذلة الى قاموس المهم عن دريدا:
    Dictionary of Derrida
    وسنعود لذلك بالتفصيل بعد ان نفرغ من هذا البوست
                  

العنوان الكاتب Date
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki03-23-05, 00:04 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-23-05, 00:39 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد ابراهيم حموده03-23-05, 05:00 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد الجندرية03-23-05, 07:01 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد munswor almophtah03-23-05, 12:29 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 07:06 AM
        Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد تراث03-24-05, 03:41 PM
          Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 08:29 PM
            Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد newbie03-25-05, 02:21 AM
              Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد atbarawi03-25-05, 04:09 AM
                Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil03-26-05, 00:39 AM
                  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد المنعم ابراهيم الحاج03-26-05, 02:28 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 12:04 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 06:45 PM
  Re: نص دراسة يمني العيد - رابط Agab Alfaya03-27-05, 09:03 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد - رابط تراث03-27-05, 01:38 PM
  Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! Agab Alfaya03-27-05, 08:37 PM
    Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! atbarawi03-27-05, 09:55 PM
      Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! Agab Alfaya03-28-05, 09:21 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-29-05, 10:54 AM
  Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " Agab Alfaya04-02-05, 09:59 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد محمد أبوجودة04-03-05, 02:43 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-03-05, 11:40 AM
  أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص osama elkhawad04-04-05, 09:14 AM
  نسخة من التنبيه osama elkhawad04-05-05, 06:37 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-05-05, 07:33 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-05-05, 08:17 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-06-05, 05:57 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-06-05, 10:17 AM
  Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! Agab Alfaya04-06-05, 09:57 PM
    Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! Agab Alfaya04-07-05, 09:23 AM
    يتبع بصورة أخرى elfaki04-13-05, 02:09 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-07-05, 12:50 PM
  Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-07-05, 11:36 PM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Bushra Elfadil04-08-05, 02:21 AM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-08-05, 04:35 AM
      Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! عبد الحميد البرنس04-08-05, 10:45 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-10-05, 09:28 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-10-05, 09:34 PM
  وحتى يعود لنا لطيف osama elkhawad04-11-05, 10:30 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 01:01 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 01:25 PM
  اخترتما هذه النهاية المخزية osama elkhawad04-11-05, 02:23 PM
    Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-11-05, 04:51 PM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:33 AM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:34 AM
        Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-12-05, 08:02 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 10:30 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 11:57 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 01:26 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-12-05, 01:39 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-12-05, 01:53 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 02:27 AM
  بشرى المتأكدم osama elkhawad04-12-05, 02:00 AM
  عزيزي ملاسي osama elkhawad04-12-05, 03:15 AM
    Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 03:48 AM
      Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:19 AM
        Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:35 AM
        Re: عزيزي ملاسي Bushra Elfadil04-12-05, 04:48 AM
          Re: عزيزي ملاسي عبد الحميد البرنس04-12-05, 12:05 PM
  يرحل غير مأسوف عليه osama elkhawad04-12-05, 11:43 PM
  ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ osama elkhawad04-13-05, 00:46 AM
    يتبع بصورة اخري elfaki04-13-05, 02:21 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-13-05, 04:17 AM
  لا يستحق الاحترام osama elkhawad04-13-05, 03:29 PM
    Re: لا يستحق الاحترام Agab Alfaya04-14-05, 02:48 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد نصار04-13-05, 03:46 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-14-05, 03:37 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 06:11 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 07:31 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-14-05, 07:49 AM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-30-05, 10:22 AM
  في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات osama elkhawad04-30-05, 02:03 PM
    Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات لقمان حسن همام04-30-05, 07:52 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بشري الطيب05-02-05, 05:45 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد لقمان حسن همام05-02-05, 02:45 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki05-03-05, 02:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de