|
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود (Re: Masoud)
|
يقول محمد خلف الله في الرسالة الاولى :
Quote: وعندما يشرع ديريدا في تفكيك الحضور، فإنه يستهدف تقويض المشروع الميتافيزيقي الغربي برمته، بدءاً من أفلاطون وانتهاءً بهوسرل مؤسس التحليل الفينومولوجي (الظاهراتي). |
اتفق مع محمد خلف في ان مشروع دريدا كما وصفه هو نفسه يقوم على : تفكيك الميتافيزيقيا . ولكن ليس الميتافيزيقا الغربية وحسب بل كل ميتافزيقا من حيث هي ميتافيزيقا ومن حيث هي (حضور ) . ولكي نفهم ماذا يعني تفكيك الميتافيزيقا او تقويض الحضور الميتافيزيقي ، علينا اولا ان نصحح فهمنا لدلالة مصطلح ميتافيزيقيا .هنالك خطا قاتل يقع فيه حتى من يفترض انهم يمثلون رموز التفكيك عندنا ، حينما يحصرون دلالة المصطلح في الغيبيات (عالم الغيب ) ! القول بان التفكيك ، نقد الميتافيزيقيا الغيبية . هو التعريف الدارج للميتافيزيقا وليس التعريف الفلسفي كما ورد عند ارسطو لاول مرة وكما هو مستخدم عند جاك دريدا .لان القول ان التفكيك قائم علي نقد الميتافزيقيا الغيبية ، لا يعطي التفكيك اي خاصية . فبهذا المعني كل الفلسفة المادية والوضعية والعقلانية والتحليلية والظاهراتية هي نقد للميتافيزقيا طالما انها تنتقد الغيبيات وبالتالي ليست هذه مهمة التفكيك وحده وهي لا تعطي دريدا اي ميزة ولا تضيف اليه شيئا. اذن علينا ان نتخلص من الترجمة التقليدية ل metaphysic بمعني غيبي او ما ورائي . الميتافيزيقيا في الاصطلاح الفلسفي يقصد بها ، مجموع المفاهيم والتصورات والمعاني و المدلولات العقلية والفكرية،هي الوجود النظري او المعنوي في مقابل الوجود الفيزيائي .اللغة مثلا والفكر والعقل بهذا المعنى ميتافزيقيا . تقول بربارا جونسون في مقدمة ترجمتها لكتاب دريدا : التبعثر او التشتت Dissemination
Derrida follows Nietzsche and Heidegger in elaborating a critique of Western metaphysics, by which he means not only the western philosophical tradition but everday thought and language as well.Western thought, says Derrida, has always structured in terms of dichotomies or polarities ;good vs evil,being vs ,man vs woman, onthingness,identity vs difference, truth vs error,mind vs matter ,soul vs body speach vs writing Barbara Jonson,Translator Introduction,Dissemination وفي ذلك يقول دريدا في كتابه : الكتابة والاختلاف : " ان تاريخ الميتافيزيقيا مثل تاريخ الغرب ..، هو تعين الوجود بوصفه حضورا بكل ما في هذه المفردة من معني .فمن الممكن توضيح ان كل الاسماء ترجع الى أسس او الى مباديء او مركز يوميء دائما الى ثبات الحضور - الجوهر ، الاصل ،الغاية ،الطاقة ،الكينونة ،التجلى ،المبدا المتعالي ،الوعي ،الضمير ، الله ، الانسان .."
هذا التعيين والحضور الميتافيزيقيا هو المستهدف بالتفكيك . في كيفية ذلك يقول : دريدا في حواره مع كاظم جهاد : " ان ديني لهايدغر هو من الكبر بحيث انه يصعب ان نقوم هنا بجرده . والتحدث عنه بمفردات تقييمة او كمية اوجز المسالة بالقول انه هو من قرع نواقيس نهاية الميتافيزيقيا وعلمنا ان نسلك معها سلوكا استراتيجيا يقوم على التموضع داخل الظاهرة ونتوجيه ضربات متوالية لها من الداخل . اي ان نقطع شوطا مع الميتافيزيقيا ان نطرح عليها اسئلة تظهر امامها من تلقاء نفسها عجزها عن الاجابة وتفضح عن تناقضها الجواني .حتى يتصدع الكل وهذه العملية هي ما دعوه بالتفكيك . اما بالنسبة لهايدجر في جوانب كثيرة من عمله وجدته ما يزال حبيس الرؤية الميتافيزيقة . هنالك لديه اولا استمرار لتمركز اللوغوس او العقل ." حوار دريدا مع كاظم جهاد - الكتابة والاختلاف - كاظم جهاد
يقر دريدا بان هيدجر هو استاذه في تقويض الميتافيزيقا ولكن اخذ عليه انه لا يزال يحتفظ بشيء من الرؤية الميتافيزيقية ودليله على ذلك تمسك هيدجر بمركزية العقل او اللوغوس !! لان وظيفة التفيك هي التخلص من مركزية الفكر في وظيفة اللغة .التخلص من مقولة ان اللغة ادة للتفكير ووسيلة لتبادل المعرفة .ان الاعتقاد بان اللغة هي نقل لما في وعي المتحدث الي عقل السامع هي بالضبط الميتافيزيقيا او الحضور الميتافيزيقي الذي يتحدث عنه جاك دريدا metaphysics of presence هدف التفكيك هو التخلص من هذه الميتا فيزيقا.وذلك يتم بتقويض مركزية العقل logocentrism وهو الاعتقاد ان اصل اللغة هو الوعي او العقل .وتقويض هذه المركزية يبدا باستهداف الطريقة التي يفكر بها العقل ،والعقل يفكر عن طريق الثنائيات المتعارضة binary oppositions : الله/الانسان ، الخير /الشر ،الصح /الخطا ،الروح/ المادة حار/بارد الخ.. هذه الثنائية التي يفكر بها العقل ينتج عنها التراتيبية او الهرمية التفاضلية وينتج عنها القيمة وحكم القيمة . لذلك نجد النقد ما بعد الحداثي يسخر من هذه التراتيبية ومن حكم القيمة .ان الحضور الميتافيزيقي هو حضور القيمة والمعني والمفهوم ، والاعتقاد بان اللغة هي تمثل representation للوعي او الفكر . ومن هنا ياتي النقد الذي وجهه دريدا لسوسير لان الاخير لم يخلص اللغة من الحضور الميتافيزيقي ،وانه ما يزال ينظر اليها كتمثل للوعي او لمفهوم او مدلول او قيمة او رسالة ما .
وهنا يطرح سؤال نفسه ثم ماذا بعد تفكيك الميتافيزيقا والتخلص من مركزية العقل ؟ هذا ما سوف نحاول الاجابة عليه لاحقا .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-26-06, 06:11 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 07-26-06, 06:39 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-27-06, 03:41 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | الصادق اسماعيل | 07-27-06, 10:55 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-27-06, 11:06 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-28-06, 01:42 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-29-06, 02:01 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-29-06, 02:19 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-29-06, 02:25 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-30-06, 00:35 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-30-06, 12:28 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-30-06, 12:48 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-01-06, 00:32 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 06:07 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 02:53 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 10:49 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-02-06, 11:03 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Omayma Alfargony | 08-03-06, 07:30 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-03-06, 05:12 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-31-06, 09:29 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-04-06, 12:49 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | النصرى أمين | 08-04-06, 12:04 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-05-06, 12:00 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-06-06, 03:01 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 08-06-06, 05:13 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Amin Mahmoud Zorba | 08-09-06, 05:25 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Omayma Alfargony | 08-10-06, 09:19 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 08-10-06, 07:19 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-13-06, 11:14 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-14-06, 11:19 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-14-06, 11:20 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-10-06, 12:08 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-10-06, 12:16 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 09-21-06, 05:27 PM |
|
|
|