|
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة (Re: عمر ادريس محمد)
|
سلام يا عمر و سلام يا الإخوان بسم الله يا ود الأرباب
Quote: هاشم الحسن بجلالة قدرة وجزالة عبارتة |
يا زول إت مشبه علي و لّه شنو؟؟ يا خي العفو و العافية. و بعدين، يبدو إنك بعدما إبتل الريق و ذهب الظمأ شعرت بإنفراجة و كأن الريح مؤاتية و كدة!! و إلآ ، ف منو القال إنو Quote: لكن بعد فرجت ولة الحمد |
؟؟؟ الحكاية لسّاعا يا ود الأرباب، وزولنا ود الزين إلآ Quote: نوصلا معاك(ه) الاخر |
ياخي ما معقول كدّه (في المجالي بدا و في التعالي سكن)....الترانسدنتالية الصلاحزينّية دي يبدو إنها حالة موهطة في كون ود الزين نبي لغة و كاهن في معبدها الأبولوي الذي بدلفي و مختص بحياكة الألغاز و بثها في الأبداع. إنه ينصب لقارئه الشراك في اللغة و يقتنصه إلى متاهة الغوايات أُم المرايات التي حكوا ليها و هي معانا ولكنها ما ب تكلِّم زولا تب بالحاصل!!! صلاح يلح عليه أن يسلِّكنابشراك اللغة في مراقي غوايات القراءة المتعددة العديدة...و حتى غوايات لا إنتهاء المتع المستطيلة... على السالك أن يتوضأ لقراءة تتجاوز به حبائل اللغة ثم يغتسل بقرءاة ثانية لدحض غواية الوقوع متعثراً في حبائل الغة ثم يتطهر بالجمر المعرفي فيجوزأن يدخل إلى قراءة يتجاوز بها الدحض إلى المحض محض الفكرة الفكرة التي دونها الأحابيل الدلفوية قد تتجاوز و قد لا... ففي المعارج المهالك!!! فإن صدف أن أصبت من -الأيوريكاإيوريكا- خردلة نشوة، فإحذر مصائر الأوديبيين و تذكّر إنك قد تجد الزمان رغم أنفه و أنفك و قد لا تدرك به و الحال هكذا، على أيكما تناح المناحة. أيهنا... أيها الراحلون في الجغرافيا أيها العائدون في التاريخ بلا جغرافيا أيها المثقلون بجغرافية أخرى و مسربلين بتاريخ آخر ويا الظاعنين في الزمكان و رحلهم أثقل من زمكان عليكم اللعنة!!!Quote: وتكرّ الأسئلة وإعادة مساءلة السؤال والبداهة:
- علاقة الذات بذاتها في مكان وتاريخ ليس لها
- علاقة الذات بذوات أخرى في مكان وتاريخ لها |
هل تكون لعنة السؤال هي ذاتها بركته إذ تتكشف عن جودية و إمكان تصالح؟؟؟
Quote: ويصبح، منطقاً، أن يساءل "المهاجر" المكان بمباضع عقل تكوّن في مكان آخر، يستمزج المكان بمزاج له دربات أمكنة أخرى.. إلخ، بكلمة: يطفح إلى سطح الإنبهام ذاك، كيفية إعادة صياغة السؤال وتفليحه ليساءل ويحاور سياقات سؤال الجديد وبداهاته المقيتة. |
أم تقوم النوستالجيا سداً منيعاً أو مفاعلاً للإنحسارQuote: بالذاكرتين، أعلاه، تصبح المسافة بينهما المتعالقة في سديم المكان، سديم آخر مترع بكل احتمالات التغضن وانحسار الذات عن دائرة الفعل أو الجنوح إلى ثارات تبدأ بالذات نفسها ولا توفر المحيط. هنا ينحسر الكائن الدياسبوري إلى مجرد كائن نوستالجي مضلل بذاكرة تتناسل ذكرياتاً، ذكريات في المكان والزمان على نحو يصير فيه الزمان والمكان وحدات ذاكرية فقط، ترفل وجودها بفتوة الذاكرة وينبهت الوجود ذاك بانبهات الذاكرة المساطة بصفير الحنين بجرسه المسلول من النقاء ومرايا الماء. في هكذا وضعية، يتضاءل الكائن الدياسبوري، المعطون في ماء الحنين، إلى مجرد كائن ذاكري، يتضاءل إلى مجرد ذاكرة، ذاكرة تتذكر، وبالذكرى تكون، ومن غيرها تنعدم. يستقيم هذا القول بالنظر إلى النوستالجيا كقداسة الفرد، في بهاء وجوده النوستالجي، وانسحابه من موجودات المحيط/ الآخرين والتضخم الأنيمي للذات في صوفية ذكرياتها وشبق الانمحاق. يصبح المشهد، مشهد الكائن النوستالجي، الكائن الذاكرة، فضاء بطمي خصب فيه يتم تعاطي المنفى كحالة مرضية |
ولكننا لم نفتأ نلذع من عسل هذا الفتى!!! و لا نملك سوى التمني ألآ ليت صلاحاً يفك هذا الإشتباك بين عاشق اللغة الكاهن وكاتبها المقروء و قائلها المسموع ألا ليت صلاحاً يفك هذا الإشتباك بين المبدع القاص و المبدع المفكر ألآ ليت صلاحاً يفك هذا الإشتباك بين أسلوبية المغرب و أساليب ابقوتة ألآ ليت صلاحاً يبيح لنا من نفسه البراح ألآ ليت صلاحاً يدّلي لنا من أعاليه المراقي و الآ حبّذا منكم السماح...
قال صلاح:Quote: لا تدعي مقاربتنا شمولية كارثية المشهد ولا حتم انزلاقه نحو فناء بلا معنى ولكن تشير إلى احتمالات كارثية يسمع وقع أقدامها خلل هسيس صباحات ليست بالبعيدة.
ولا تقترح المقاربة وصفات وحلول، فقد عصف بالرسل زمنهم وانعصفوا به، وبقى فضاء التاريخ بشهيات وغوايات تدوِّر الحكمة المقدودة من ضرورات المعيش وضرورة الذهاب بالنص إلى واقع، هو واقعه، ليصير نصاً طروب |
و كتب كونديرا فوصف نفس الإحتمالات الكارثية لخفة الكينونة و ثقلها على السواء...وكما للتاريخ إحتمالاته فللجغرافياأيضاً إحتمالاتها المكتنزة بأسئلة الثقل و الخفة و بإمكانات الفيتش.... و ما على صلاح إن لم أفهم، على أي وجه محتمل للفهم.... تكفينا محاورة اللغة و مداورة الأسئلة!!! و الإستمتاع بالدهشة في حد ذاتها الفاغر!!! و لكنه عنّ لي في قراءة ما مستصحباً نصاً آخر (في الرحلة العدلانية) في الرحلة العدلانية*-صلاح الزين و هو نص أتيحت لي وحببت إليّ فيه أكثر من قراءة، كنت قد قلت عنهQuote: إنها كتابة غنية و ثرّة الموارد وتحتفي باللغة حد المتعة |
الشاهد، يبدوا لي أن صلاحاً منشغل في الآونة الأخيرة بأسئلة فيما يمكن أن نسميه (جدل التاريخ و الجغرافيا) أم هو جدل الزمكان!!! أم قد يجوز أن يكون (جدل الإنسان في الجغرافيا و التاريخ) مأتياً إليه من بوابات عددا أهمها بوابة (الدخول و الخروج)..... و القرينة، يا هو دي.
Quote: يفضي بؤس المشهد ذاك إلى خروجات أخرى، خروجات يحاول الخارجون فيها، بوعي ومن غير وعي، إلى استدبار المشهد نحو مشهد آخر فيه تنصلح علاقة الكائن بالمكان بمعنى استعادة المكان من جغرافيته الذاكرية، إنوجاده الذاكري، وإلباسه لبوس المكان الجغرافي الموجود في الآن والهنا لا الهناك المستحدث بسياط الحنين. ومن ثم تنشأ ظاهرة "المغادرة" المغادرة من التنظيم (الحزب) وتنظيماته نحو إعادة الالتصاق والاندغام في ما كان، وهذا يؤسس لإنوجاد كائن ذاكري بجغرافيا ومزاج آخر، أو الخروج نحو عدم منعدم وجوده بتسويغ الخروج كخروج على عطالة الإنعطاب في الكائن والمكان. وما بينهما خروج آخر نحو مالا نعرف. وما بين قطبي المغادرين والباقين احتمالات شتى تشعل ريح الخسارات والخيبة وتفرش الفضاء بأثاث يغري كلا القطبين بقيلولة تسلم روادها إلى ظهيرة ثارات متوهمة ونميمة أندهن قوامها بتخثر المخيلة وخيال الحكي والتكوين. |
إنه إنشغال رائع لا شك فيه و قراءة عصية لا شك فيها و ورطة للقارئين مؤكدة بما قد يؤولها قصر مفاهيمنا و غوايات الكتابة التي إن غوت غوينا فيا صلاح ، هلا تدانيت ألآ ليت صلاحاً يبيح لنا من نفسه البراح ألآ ليت صلاحاً يدّلي لنا من أعاليه المراقي و الآ حبّذا منكم السماح...
ثم قال أبو ساندراQuote: و نجوى الفكي
غايتو الزولة دي حاتخش الجنة بدون أي حساب |
فنأمن على ذلك، و الدليل إنو بت الفكي بكرة عازمانا (و صلاح معانا) إفطار تقلية (نستنقع فيها إنعطابات الذوات) و(نذهب بها إلى إلفةٍ بعادات وأمزجة تجعل من المكان ذات أخرى بعين وعقل ونزوع قلق.)
و تسلموا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-10-06, 09:33 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-10-06, 09:46 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 00:15 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | أبو ساندرا | 10-11-06, 01:16 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | ABU QUSAI | 10-11-06, 03:53 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | أبو ساندرا | 10-11-06, 04:17 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | esam gabralla | 10-11-06, 04:45 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 07:29 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 02:32 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة : فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 03:09 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 06:44 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | هاشم الحسن | 10-11-06, 08:06 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 10-11-06, 08:54 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-12-06, 08:56 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-11-06, 11:39 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | أبو ساندرا | 10-12-06, 06:04 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | أبو ساندرا | 10-12-06, 06:09 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | هاشم الحسن | 10-12-06, 11:34 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 10-13-06, 00:42 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 03:32 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 03:38 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 04:00 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | ناصر محمد خليل | 10-15-06, 06:12 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عبده عبدا لحميد جاد الله | 10-15-06, 06:31 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 06:42 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عبده عبدا لحميد جاد الله | 10-15-06, 06:51 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 06:29 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عمر ادريس محمد | 10-15-06, 08:02 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | Tragie Mustafa | 10-15-06, 09:19 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | Elmoiz Abunura | 10-16-06, 04:32 PM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | هاشم الحسن | 10-17-06, 00:14 AM |
Re: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 10-17-06, 01:22 AM |
|
|
|