الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل عبدالماجد فرح يوسف(عبدالماجد فرح يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2004, 06:03 AM

عبد الله بولا
<aعبد الله بولا
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 (Re: عبدالماجد فرح يوسف)

    عزيزي أحمد أمين،
    أخلص تحياتي ومودتي،
    قرأتُ تعليقك على الندوة التي شاركتُ فيها ببيرمنغهام إلى جانب أستاذي الجليل إبراهيم الصلحي. وأنا على اتفاقٍ كبيرٍ معك في كثيرٍ مما قلتَ. إلا أنني لا أوافقك على الأسباب التي ذهبتَ إليها في تفسير ذلك. ولا أوافقك على وجه الخصوص في العنصر الأساسي الذي ذهبت إليه في تفسيرك للإحباط الذي ذكرت أنه أصاب بعض الحضور ("جداً") وأنتً منهم، "من حيث المحتوى والمساهمة"، على حد تعبيرك. فقد نسبتً أدائي "المحبط جداً"، إلى "عدم التحضير الجيد". وإلى كوني لم أُعط الموضوع الهام حقه المطلوب من التحليل والتفسير"، وتركتُكم "[تنظرون الى بعضكم] فى مزيد من الشك والارق من حالة هويتنا وحال مفسريها".
    وما من شكٍ في أنني لم أوفِ هذا الموضوع المعقد "حقه المطلوب" (المطلوب من مَنْ؟). إلا أن هذا لا يرجع إلى عدم التحضير الجيد كما زعمت. وسأحاول أن أوضح وجهة نظري في هذا الخصوص:
    أولاً ، من الجانب المتعلق بالندوة ، نوعها وظروف انعقادها، فهي ليست ندوةً علمية مخصصة ل"قتل" الموضوع بحثاً واستقصاءً، بل لعرض الإشكالية، أي إثارة الأسئلة والقضايا الرئيسية. وقد قام اتفاقي مع منظميها على هذا الأساس : أن أقدم جملةً من الملاحظات والأسئلة والقضايا الإشكالية التي تتصل ب"الوقائع الخام" لمبحث "الهوية السودانية"، وبآليات صياغة المفاهيم والمنهجية المتعلقة بهذا المبحث الضروس. فدعوتي للندوة ومساهمتي فيها لم يكن منتظراً منهما أصلاً "إيفاء الموضوع حقه المطلوب من التحليل والتفسير"، فهذا يا عزيزي أحمد، أمرٌ دونه خرط غابةٍ من القتاد، و يقتضي إيفاءه "حقه المطلوب من التحليل والتفسير" سلسلةً قد لا تنتهي أبداً من السمنارات والمؤتمرات والمباحث البنيات الحوارية، قد تُفني العمر ولا تفنى. ف"الهوية" كما ذكرتُ في الندوة، هي إلى جانب استشكالها في مستوى الواقع التجريبي التاريخي، وعلى مستوى صناعة إبداع وتركيب المفاهيم، كينونةٌ متحولة، حيثما أيقنت بأنك قد فرغت من تعريفها كشفت لك عن وجوهٍ أخرى مستجدة. ولذا فقد أخطرتُ الأصدقاء منظمي الندوة بأنني سأقدم، نظراً لمحدودية الوقت المخصص لها، ولظروفٍ أخرى تتعلق بوقتي الخاص أيضاً، "وريقة" بها جملة ملاحظات وعناصر إشكالية للمناقشة. مما يُطلق عليه حتى في الندوات العلمية اسم "ورقة عمل". وأعتقد أن هذا قد تمَّ بصورةٍ لا بأس بها في ظروف الندوة وشروطهاوملا بساتها. ولعل الحاضرين يذكرون أنني أخذتُ معي حقيبتي للمنصة وفيها الوريقة المذكورة، وطلبتُ أوراقاً لتسجيل ملاحظات وتعقيبات وأسئلة الحضور، لا لكتابة ملاحظاتي، إلا ما يستجد منها من عناصر تطرأ من فرط دوران الموضوع المستمر في ذهني. وأقول استطرداً أن الزمن، الذي حرصتُ على التقيد به وعلى زجر نفسي عن احتكاره، ربما بصورةٍ أقرب إلى الهوس، وعلى أن أترك النصيب الأكبر منه للمناقشة (بعكس العادة المتبعة في الندوات)، لم يكن كافياً حتى لعرض خمس ملاحظاتي المسجلة في ورقة العمل. بعبارةٍ أكثر وضوحاً كانت القضايا والملاحظات والأسئلة المسجلة في وريقة العمل أكثر بمراحل من وقت الندوة. ولو أنني توسعتُ فيها "بحثاً واستقصاءً"، كما كنتَ ترجو، وكما كنتُ أنا أتمنى أيضاً، لما تركتُ حيزاً لغيري من وقت الندوة المحدود، ولحرمتكم من حديث صلحي الممتع. (علماً بأن القليل جداً من المهتمين بقضية "الهوية السودانية" اليوم يلمون بوجهات نظره في هذا الشأن). هذا في ما يتصل بالملابسات الموضوعية الظرفية التي حالت دون الإيفاء، والتي ليس من بينهابأي حالٍ من الأحوال، سوء التحضير، أو "عدمه" بالأحرى على حد تعبيرك.
    ثانياً، في "العمق الاستراتيجي" من موضوع التحضير الجيد، أحب أن أوضح إنني أحضر في هذا الموضوع منذ ثلاثين عاماً ونيف. بصورةٍ يومية. فهو على المستوى المدرسي، موضوع أطروحاتي لليسانس والماجستير والجزئين الأول والثاني من الدكتوراه. وهو أيضاً موضوع عشرات الأوراق البحثية التي شاركتُ بها في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والسياسية والثقافية إلخ. وهو موضوع الغالبية العظمى من عشرات المقالات التي نُشرت لي والمقابلات التي أجريت معي في الصحف والمجلات في هذا الخصوص. هو بعبارةٍ مختصرةٍ "خبز" يومي "المعرفي" (والمزدوجتان هنا من مقتضيات خشية الإدعاء). وأريتو خُبُز عدوك الكلُّو سهر، ونكد، ولوم، وحواراتٍ نقدية قاسية مع النفس ومع الآخرين. بعبارةٍ مختصرة أنا حاضرٌ دوماً في هذا الموضوع، وأحضِّر فيه بلا انقطاع. ولم أُخبر فيه حتى الآن، في كل ما كتبت وما قلت، وهو كثير، إلا عن نذرٍ قليلٍ جداً، مما أودعته في مذكرات ومسودات وشرائط كاسيت. وفيه ما ربما لن أُخبر عنه أصلاً إلا لخاصة الخاصة من الأصدقاء. لأنه من صنوف التابو الجارحة التي لم نمتلك بعد بنياتٍ ديمقراطية دستورية للإعلان عنها في ساحة الإنتاج والحوار الفكريين. ولا بد من أن أوضح أيضاً أنني أشتغل بموضوع "الهوية السودانية" (والمزدوجتان هنا كنايةً عن اعتقادي باستشكال المفهوم وجفاء المصطلح لواقع الحال)، في إطار مبحثٍ أوسع وأهم، هو مبحث اغتراب الإنسان، واغتراب المؤسسات الثقافية والاجتماعية المسيطرة والصانعة للاغتراب والقائمة على تكريسه في ذات الوقت. و"الهوية الثقافية" (و"العرقية"، والاجتماعية) في أحد وجوهها التاريخية والإنسانية المتعددة، هي في اعتقادي مبحثٌ للخروج من إحدى صور الاغتراب وتوغلٌ في اغترابٍ آخر في ذات الوقت ["إلى أن..." وهيهات]. وهذا هو جوهر المدخل المختصر الذي قدمته في الندوة. وهو كما قد ترى مدخل معقدٌ جداً وغير معتاد لمسألة "الهوية السودانية". و"أضلُّ" من ذلك إنه مدخلٌ معاكسٌ تماماً، وما ينفك يزداد تعاكساًوتشاكساً، مع مفهوم "الهوية السودانية" السائد الذي أسميه، [وقد سميته في الندوة] "مفهوم الهوية الناجزة". وأعتقد أن مفهوم "الهوية الناجزة"، أي "الهوية" المعرَّفة التامة المكتملة البناء، أو مكتملة العناصر على كل حال، والذي تتفق عليه كل الأطراف اليوم تقريباً (ربما ما عدا الجنجويد)، من الناحية النظرية على الأقل، أو السياسية، أو الإيديولوجية بالأحرى، المستغنية عن التعقيدات والاستشكالات الفلسفية، أو عن مناهج النظر الإشكالي" بعبارة أدق، ربما كان وراء توقعات "بعض" الحضور الذين تحدثتَ عن حيرتهم وشعورهم ب"الشك والأرق من حالة هويتنا وحال مفسريها". وهم "على حقٍ" من زاويةٍ ما. ذلك أن هويتنا في تصوري يا عزيزي أحمد لم توجد بعد. ولن توجد أبدا من غير شكٍ وأرق. وهذه هي غاياتُ مبحثي في أمرها، وأعتقد أنني عبرتُ عن شيءٍ من ذلك في الندوة المذكورة، وبتركيزٍ شديد. ولم يكن في الوقتِ متسعٌ لمناقشةٍ مستفيضةٍ لمثل هذا التعقيد بالطبع.
    وعندما أعلن الصديق الدكتور صدقي كبلو عن نهاية الندوة، أصبتُ أنا أيضاً بغاشيةٍ من الإحباط إلا أنني تقبلت قراره من واقع تفهمي لظروف الوقت، الناجمة عن الظروف المادية، والاجتماعية،و"الثقافية"، الصعبة التي تحيط بعمل ال"Sudanese Cutural Group" ببيرمنغهام. فلم يكن بإمكان المجموعة على سبيل المثال، دفع إيجار القاعة ليومين متتاليين. ولم يتجاوز عدد الجماعة التي أشرفت على التحضير لليوم الثقافي، السبعة أشخاص. (ولا أريد أن أقول "وعلى رأسهم فلان وفلانة، وفلانة وفلان) فقد قاموا جميعهم بهذا العمل بإخلاص ومتعةٍ ومحبة، في غيابٍ ضروسٍ ملحوظ لنفرٍ كبير من العضوية. وهذه للأسف هي العادة المتبعة في العمل العام بين السودانيين الشماليين (في حدود تجربتي وخبرتي المؤكدتين).
    ومما أربك الوقت أيضاً، وهذه عادةٌ متأصلةٌ أخرى، تأخر الغالبية العظمى من المدعوين عن الحضور في الموعد المحدد إلخ.
    إلا أن أصل مشكل الأرق والإحباط، الذي أصاب النفر الذين ذكرتَهم، يرجع في اعتقادي، بصورةٍ أساسيةٍ إلى التوقعات. توقعات ما ينبغي أو ما يمكن أن أقوله، في تلك الندوة أو في أي ندوة عن "الهوية السودانية"، مما يتناسب مع عناصر خطاب تعريف "الهوية" النقدي السائد القائم على الاعتراف بالتعددية وحق الاختلاف، من دون كثير حفرٍ في مساءلة "الهوية السودانية" المفترضة، بل المسلم بها، عن ذاتها ومكوناتها، وإستشكالاتها العصية في الواقع التجريبي. وقبل ذلك في مفهومها الفلسفي المستشكل غاية الاستشكال، والذي كنتَ أنتَ و"بعض" الحاضرين تتوقعون أن أذهب فيه "الى تعميق فهم الهوية فى ذهن السودانى المعاصر" وإعطاء "الموضع الهام حقه المطلوب من التحليل والتفسير"، في أربعين دقيقةٍ كانت هي نصيبي من العرض والتعقيب على مداخلات نفرٍ من الحضور. فإذا بي أقدم عناصر إشكالية أكثر مدعاة للأرق والحيرة.
    فيما يخصني أنا فإن القلق والأرق والحيرة والتساؤل هي بعض أهم عناصر مبحث "الهوية"، وكل مباحث الثقافة، والمعرفة، والحياة، والوجود، عندي ولا أملك غيرها سوى كثيرٍ من الاعتقاد بأن "الإنسان شقيٌّ في مملكة الإنسان"، وسوى قليلٍ من "اليقين" بأن التحرر من الاغتراب، بما فيه الاغتراب في "الهوية الثقافية"، قد يكون ممكناً. وفي تصوري أن هذا قد تم توضيحه في الندوة. وأعتقد أن الأرق والشك كانا أفضل ثماره. وهي ثمارٌ لم أكن أتوقع جنيها إلا من محاورين منتبهين مثلك، ومثل ذلك النفر الحضور الذي تجشم مشاق التحرك والسفر، في نهاية الأسبوع العزيزة في تلك البلاد التي يكاد عمل الغالبية العظمى يلتحق فيها بصنوف التعذيب والعبودية.
    لك خالص مودتي وشكري على ملاحظاتك الصادقة، على اختلاف مذاهب التفسير.
    بـــولا

    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 08-30-2004, 05:37 AM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 08-30-2004, 05:42 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبدالماجد فرح يوسف08-17-04, 01:39 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 abdelrahim abayazid08-17-04, 02:30 PM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبدالماجد فرح يوسف08-17-04, 02:34 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 توما08-17-04, 02:58 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-18-04, 04:18 AM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبدالماجد فرح يوسف08-18-04, 10:11 AM
      Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 saif massad ali08-18-04, 10:14 AM
      Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-18-04, 10:39 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 Faisal Salih08-18-04, 12:09 PM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 Osman Hamid08-18-04, 01:48 PM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-18-04, 03:16 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 omar ali08-18-04, 12:26 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبد الله بولا08-19-04, 00:15 AM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-19-04, 02:20 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-19-04, 12:24 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-20-04, 07:03 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبدالماجد فرح يوسف08-20-04, 11:09 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبدالماجد فرح يوسف08-21-04, 05:42 AM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-23-04, 02:01 AM
      Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 MUNA OBIED08-23-04, 06:48 AM
        Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 أحمد أمين08-23-04, 07:00 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-24-04, 12:56 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبد الله بولا08-28-04, 03:51 PM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبد الله بولا08-29-04, 06:03 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف08-30-04, 03:08 AM
  Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 عبد الله بولا09-05-04, 09:55 AM
    Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 أحمد أمين09-05-04, 11:04 AM
      Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 Sidgi Kaballo09-05-04, 03:10 PM
        Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف09-05-04, 05:42 PM
          Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف09-06-04, 02:59 AM
            Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 أحمد أمين09-06-04, 03:45 AM
              Re: الصلحي + عبدالله بولا + فضيلي جماع و ميرغني في بيرمنقهام السبت21 برير اسماعيل يوسف09-07-04, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de