|
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب (Re: أحمد أمين)
|
كتب الاخ العوض
Quote: تخريمة: ألم تجد يا كمال غير هذا الموقع لتنقل عنه الهجوم على سيد قطب؟ بعض أدعياء السلفية لا هم لهم إلا الهجوم على سيد قطب رحمه الله و في معظم كتاباتهم كثير من التحامل و قليل من الإنصاف ..... |
الموقع يعرض أقوال سيد قطب ودحضها من داخل مدرسة الاخوان أنفسهم وخاصة مسألة التكفير......... .........سيد قطب تكفيري أخي العوض ..وهاك الدليل....... من كتاب معالم في الطريق. .........ولكن ما هو " المجتمع الجاهلي " ؟ وما هو منهج الإسلام في مواجهته ؟ إن المجتمع الجاهلي هو كل مجتمع غير المجتمع المسلم ! وإذا أردنا التحديد الموضوعي قلنا : إنه هو كل مجتمـع لا يخلص عبوديته لله وحده .. متمثلة هذه العبودية في التصور الاعتقادي ، وفي الشعائر التعبدية ، وفي الشرائع القانونية .. وبهذا التعريف الموضوعي تدخل في إطار " المجتمع الجاهلي " جميع المجتمعات القائمة اليوم في الأرض فعلاً !! تدخل فيه المجتمعات الشيوعية .. أولاً : بإلحادها في الله - سبحانه - وبإنكار وجـوده أصلاً ، ورجع الفاعلية في هذا الوجود إلى " المادة " أو " الطبيعة " ، ورجع الفاعلية في حياة الإنسان وتاريخه إلى " الاقتصاد " أو " أدوات الإنتاج " ، ثانياً " : بإقامة نظام العبودية فيه للحزب - على فرض أن القيادة الجماعية في هذا النظام حقيقة واقعة ! - لا لله سبحانه ! ثم ما يترتب على ذلك التصور وهذا النظام من إهدار لخصائص " الإنسان " وذلك باعتبار أن " المطالب الأساسية " له هي فقط مطالب الحيوان ، وهي : الطعام والشراب والملبس والمسكن والجنس ! وحرمانه من حاجات روحه " الإنساني " المتميز عن الحيوان ، وفي أولها : العقيدة في الله ، وحرية اختيارها ، وحرية التعبير عنها ، وكذلك حرية التعبير عن " فرديته " وهي من أخص خصائص " إنسانيته " . هذه الفردية التي تتجلى في الملكية الفردية ، وفي اختيار نوع العمل والتخصص ، وفي التعبير الفني عن " الذات " إلى آخر ما يميز " الإنسان " عن " الحيوان " أو عن " الآلة " إذ أن التصور الشيوعي والنظام الشيوعي سواء ، كثيراً ما يهبط بالإنسان عن مرتبة الحيوان إلى مرتبة الآلة ! وتدخل فيه المجتمعات الوثنية - وهي ما تزال قائمة في الهند واليابان والفلبين وأفريقية - تدخل فيه - أولاً : بتصورها الاعتقادي القائم على تأليه غير الله - معه أو من دونه - وتدخل فيه ثانياً : بتقديم الشعائر التعبدية لشتى الآلهة والمعبودات التي تعتقد بألوهيتها .. كذلك تدخل فيه بإقامة أنظمة وشرائع ، المرجع فيها لغير الله وشريعته . سواء استمدت هذه الأنظمة والشرائع من المعابد والكهنة والسدنة والسحرة والشيوخ ، أو استمدتها من هيئات مدنية " علمانية " تملك سلطة التشريع دون الرجوع إلى شريعة الله .. أي أن لها الحاكمية العليا باسم ( الشعب ) أو باسم ( الحزب ) أو باسم كائن من كان .. ذلك أن الحاكمية العليا لا تكون إلا لله سبحانه ، ولا تزاول إلا بالطريقة التي بَلَّغها عنه رسله . وتدخل فيه المجتمعات اليهودية والنصرانية في أرجاء الأرض جميعاً .. تدخل فيه هذه المجتمعات أولاً : بتصورها الاعتقادي المحرَّف ، الذي لا يفرد الله - سبحانه - بالألوهية بل يجعل له شركاء في صورة من صور الشرك ، سواء بالبنوة أو بالتثليث ، أو بتصور الله سبحانه على غير حقيقته ، وتصور علاقة خلقه به على غير حقيقتها : { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } .. [ التوبة : 30 ] { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } ... [ المائدة : 63 ] { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ } ... [ المائدة : 64 ] { وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ } ... [ المائدة : 18 ] وتدخل فيه كذلك بشعائرها التعبدية ومراسمها وطقوسها المنبثقة من التصورات الاعتقادية المنحرفة الضالة .. ثم تدخل فيه بأنظمتها وشرائعها ، وهي كلها لا تقوم على العبودية لله وحده ، بالإقرار له وحده بحق الحاكمية ، واستمداد السلطان من شرعه ، بل تقيم هيئات من البشر ، لها حق الحاكمية العليا التي لا تكون إلا لله سبحانه .. وقديماً وصمهم الله بالشرك لأنهم جعلوا هذا الحق للأحبار والرهبان ، يشرعون لهم من عند أنفسهم فيقبلون منهم ما يشرعونه : { اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } .. [ التوبة : 31 ] وهم لم يكونوا يعتقدون في ألوهية الأحبار والرهبان . ولم يكونوا يتقدمون لهم بالشعائر التعبدية ، إنما كانوا فقط يعترفون لهم بحق الحاكمية ، فيقبلون منهم ما يشرعونه لهم ، بما لم يأذن به الله ، فأولى أن يوصموا اليوم بالشرك والكفر ، وقد جعلوا ذلك لناس منهم ليسوا أحباراً ولا رهباناً .. وكلهم سواء .. وأخيـراً يدخل فـي إطار المجتمـع الجاهلـي تلك المجتمعات التـي تزعم لنفسهـا أنها " مسلمة " ! . وهذه المجتمعات لا تدخل في هذا الإطار لأنها تعتقد بألوهية أحد غير الله ، ولا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضاً ، ولكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها . فهي - وإن لم تعتقد بألوهية أحد إلا الله - تعطي أخص خصائص الألوهية لغير الله ، فتدين بحاكمية غير الله ، فتتلقى من هذه الحاكمية نظامها ، وشرائعها وقيمها ، وموازينها ، وعاداتها وتقاليدها .. وكل مقومات حياتها تقريباً ! . والله سبحانه يقول عن الحاكمين : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } .. [ المائدة : 44 ] ويقول عن المحكومين : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ ... } إلى أن يقول { ... فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً } .. [ النساء : 60 - 65 ] كما إنه - سبحانه - قد وصف اليهود والنصارى من قبل بالشرك والكفر والحيدة عن عبادة الله وحده ، واتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً من دونه ، لمجرد أن جعلوا للأحبار والرهبان ما يجعله الذين يقولون عن أنفسهم أنهم " مسلمون " لناس منهم ! واعتبر الله سبحانه ذلك من اليهود والنصارى شركاً كاتخاذهم عيسى ابن مريم رباً يؤلهونه ويعبدونه سواء . فهذه كتلك خروج من العبودية لله وحده ، فهي خروج من دين الله ، ومن شهادة أن لا إله إلا الله . ! . وهذه المجتمعات لا تدخل في هذا الإطار لأنها تعتقد بألوهية أحد غير الله ، ولا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضاً ، ولكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها . فهي - وإن لم تعتقد بألوهية أحد إلا الله - تعطي أخص خصائص الألوهية لغير الله ، فتدين بحاكمية غير الله ، فتتلقى من هذه الحاكمية نظامها ، وشرائعها وقيمها ، وموازينها ، وعاداتها وتقاليدها .. وكل مقومات حياتها تقريباً ! . والله سبحانه يقول عن الحاكمين : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } .. [ المائدة : 44 ] ويقول عن المحكومين : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ ... } إلى أن يقول { ... فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً } .. [ النساء : 60 - 65 ] كما إنه - سبحانه - قد وصف اليهود والنصارى من قبل بالشرك والكفر والحيدة عن عبادة الله وحده ، واتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً من دونه ، لمجرد أن جعلوا للأحبار والرهبان ما يجعله الذين يقولون عن أنفسهم أنهم " مسلمون " لناس منهم ! واعتبر الله سبحانه ذلك من اليهود والنصارى شركاً كاتخاذهم عيسى ابن مريم رباً يؤلهونه ويعبدونه سواء . فهذه كتلك خروج من العبودية لله وحده ، فهي خروج من دين الله ، ومن شهادة أن لا إله إلا الله . ............ وأخيـراً يدخل فـي إطار المجتمـع الجاهلـي تلك المجتمعات التـي تزعم لنفسهـا أنها " مسلمة " ! . وهذه المجتمعات لا تدخل في هذا الإطار لأنها تعتقد بألوهية أحد غير الله ، ولا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضاً ، ولكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها . فهي - وإن لم تعتقد بألوهية أحد إلا الله - تعطي أخص خصائص الألوهية لغير الله ، فتدين بحاكمية غير الله ، فتتلقى من هذه الحاكمية نظامها ، وشرائعها وقيمها ، وموازينها ، وعاداتها وتقاليدها .. وكل مقومات حياتها تقريباً ! . والله سبحانه يقول عن الحاكمين : { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } .. [ المائدة : 44 ] ويقول عن المحكومين : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ ... } إلى أن يقول { ... فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُ..وكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً } .. [ النساء : 60 - 65 ] .....كما إنه - سبحانه - قد وصف اليهود والنصارى من قبل بالشرك والكفر والحيدة عن عبادة الله وحده ، واتخاذ الأحبار والرهبان أرباباً من دونه ، لمجرد أن جعلوا للأحبار والرهبان ما يجعله الذين يقولون عن أنفسهم أنهم " مسلمون " لناس منهم ! واعتبر الله سبحانه ذلك من اليهود والنصارى شركاً كاتخاذهم عيسى ابن مريم رباً يؤلهونه ويعبدونه سواء . فهذه كتلك خروج من العبودية لله وحده ، فهي خروج من دين الله ، ومن شهادة أن لا إله إلا الله
وهذه المجتمعات بعضها يعلن صراحة " علمانيته " وعدم علاقته بالدين أصلاً ، وبعضها يعلن أنه " يحترم الدين " ولكنه يخرج الدين من نظامه الاجتماعي أصلاً ، ويقول : إنه ينكر " الغيبية " ويقيم نظامه على " العلمية " باعتبار أن العلمية تناقض الغيبية ! وهو زعم جاهل لا يقول به إلا الجهال ( ) وبعضها يجعل الحاكمية الفعلية لغير الله ويشرع ما يشاء ثم يقول عما يشرعه من عند نفسه : هذه شريعة الله ! .. وكلها سواء في أنها لا تقوم على العبودية لله وحده .. وإذا تعين هذا ، فإن موقف الإسلام من هذه المجتمعات الجاهلية كلها يتحدد في عبارة واحدة : إنه يرفض الاعتراف بإسلامية هذه المجتمعات كلها وشرعيتها في اعتباره . إن الإسلام لا ينظـر إلى العنوانات واللافتات والشارات التي تحملها هذه المجتمعات على اختلافهـا .. إنها كلها تلتقي في حقيقة واحدة .. وهي أن الحياة فيها لا تقـوم على العبودية الكاملة لله وحده . وهي مـن ثم تلتقي - مع سائر المجتمعات الأخرى - فـي صفة واحدة .. صفة " الجاهلية
" .. * http://www.eqraa.com/forums/index.php?act=Attach&type=post&id=12417 * *
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-18-07, 02:54 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-18-07, 02:57 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Omer Abdalla | 12-18-07, 03:20 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | دينا خالد | 12-18-07, 04:49 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | bent-elassied | 12-18-07, 05:00 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Adil Isaac | 12-18-07, 05:06 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-19-07, 01:05 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-18-07, 05:37 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Mustafa Mahmoud | 12-18-07, 05:43 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Adil Isaac | 12-18-07, 06:45 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-18-07, 07:03 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-18-07, 07:24 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Balla Musa | 12-18-07, 07:32 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Adil Isaac | 12-18-07, 08:01 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-18-07, 07:56 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Zakaria Joseph | 12-18-07, 08:17 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-18-07, 09:05 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | خالد الطيب أحمد | 12-18-07, 10:08 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | عبدالمنعم الرزوقي | 12-19-07, 04:34 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-19-07, 06:23 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-19-07, 07:37 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | خالد الطيب أحمد | 12-19-07, 03:43 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Adil Isaac | 12-19-07, 04:01 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-19-07, 03:24 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | jini | 12-19-07, 03:50 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elbagir Osman | 12-19-07, 03:51 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | jini | 12-19-07, 10:01 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | jini | 12-19-07, 10:09 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-20-07, 05:46 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Elawad | 12-20-07, 05:46 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-20-07, 08:00 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-20-07, 08:37 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | د.أحمد الحسين | 12-20-07, 08:10 AM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-20-07, 05:49 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | Omer Abdalla | 12-20-07, 06:19 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | kamalabas | 12-20-07, 07:37 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | أحمد أمين | 12-20-07, 08:17 PM |
Re: احلال الاغتصاب الجنسى اثناء الحرب حسب تفسير منظر الاخوان سيد قطب | خالد الطيب أحمد | 12-20-07, 08:36 PM |
|
|
|