تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2019, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2007, 02:47 AM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى (Re: ثروت سوار الدهب)


    الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي ... وبعد

    مقدمة لابد منها:

    قال أبوالعلاء المعري:

    إذا عير الطائي بالبخل مادر *** وعير قس بالفهاهة باقل
    وقال الدجي للشمس أنت كئيبة *** وقال السهي للبدر وجهك حائل
    فياموت زر إن الحياة زميمة *** ويا نفس جدي إن دهرك هازل

    فهذا زمانك يا مهازل فأمرحى، هذا زمان أسوأ من الزمان الذي وصفه أبو العلاء المعري بزمان إختلال الموازين، الزمان الذى يعير فيه مادر بالبخل حاتم الطائى - وقيل أن مادر هذا كان من أبخل العرب لدرجة أنه كان يمص اللبن من ضرع شاته مباشرة بدلا من أن يحلبها فى إناء لكى لايسمع الناس صوت حلب اللبن فى الإناء، وحاتم الطائي هو من هو في الكرم - فسئم أبو العلاء المعري حال زمانه فتمني الموت، فلا أدري ماذا كان سيقول أبو العلاء المعري إن كان حيا بين ظهرانينا الآن ورأي مارأي من أمر دعاة لإستنارة بهذا المنبر!!!

    أبدأ أولا بالأخ/ ماضي أبوالعزائم

    الأخ: ماضي أبوالعزائم

    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ... وبعد

    أولا:

    لم أهرب من الرد على ما خطته يداي بهذه الصفحة، ولكن ظروف عملي لاتجعلني أجلس أمام جهاز الكمبيوتر بالساعات الطوال كما يفعل كثير من أعضاء هذا المنبر وهذا واضح من العدد الكبير لمداخلاتهم التي تصل أحيانا للآلاف. فهو كما قال لي شيخي الطقي: (الواحد لو قام من قدام الكمبيوتر خمسة دقايق علشان يستخدم الحمام يقولوا إنه شرد من النقاش).

    ثانيا:

    من محاسن القدر أن مصدري هذا الذي أوردت منه معلومات الفتاة السودانية باليونان قد درس باليونان في نفس سنوات دراستك بها (ليس تماما من سنة 1976 إلي سنة 1982 كما درست أنت) ولكن في سنوات متقاربة وهو يعرفك حق المعرفة.

    ثالثا:

    نحن السلفيون - والحمد لله - لنا منهج في تقبل الأخبار ولا نستمع لكل من ينعق نعيق الحمار ولا نصدق الأخبار إلا ممن هو ثقة وصادق في نقل الأخبار متمثلين لقول المولى عز وجل:

    ( يا أيها الذين امنوا إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم سورة الحجرات الاية سته

    وصديقي هذا الذي حدثني يعتبر عندي ثقة بل وأحد مشايخي الذين إستفتيهم في الأمور الفقهية ولقد تعلمت منه كثيرا من دروس الفقه الإسلامي وإن كنت إختلف معه في أمور دينية أخرى.

    رابعا:

    هنالك قاعدة في علم الحديث - والتي هي أهم من أمر فتاة اليونان - تقول: (من أسند فقد أعزر) وكانت هذه القاعدة تستخدم من قبل علماء الحديث في جمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وأنا عندما زكرت هذه القصة أسندت القصة لراويها والعهدة على الراوي، وأما أنا فقد كنت ناقلا للخبر بإسناده لمصدره والذي يجب علي أن أتأكد منه قبل نقل الخبر هو مدى مصداقية من سمعت منه الخبر ولقد قلت آنفا بأنني إعتبره ثقة وصادق ولا إعتبره فاسقا.

    خامسا:

    صديقي هذا يعرفك معرفة شخصية. وهو لا ينتمي لجماعة أنصار السنة المحمدية أيدها الله بنصره.

    سادسا:

    عندما قرأت لصديقي مداخلتك عبر الهاتف وبقولك أن من درسوا باليونان وحضروا إلى أمريكا معروفين، إستنكر ذلك صديقي وقال لي: (أنا عايش في أمريكا وماعارف كل الناس القروا في اليونان وحضروا لأمريكا فكيف ماضي أبوالعزائم عرفهم كلهم).

    سابعا:

    لقد كان صديقي عضوا في إتحاد الطلبة، وقال لي أن أقول لك إنه كان في اللجنة التنفيذية لإتحاد الطلبة أيام كان مالك الطربوش رئيسا لها.

    ثامنا:

    حدثني الثقة أيضا بأنك كنت من الطلبة المنبوذين من قبل كثير من الطلبة السودانيين هنالك، ليس لإنتماءك للحزب الشيوعي ولكن نسبة لأن معاملتك مع الطلبة لم تكن جيدة والعهدة على الراوي. وبالرغم من أن صديقي الثقة هذا كان له معارف من الطلبة الشيوعيين وله معهم علاقات جيدة أمثال قريبك الشيوعي سيد أحمد الذي كان يدرس معكم باليونان وأيضا الشيوعي إسماعيل يس، ولكن صديقي هذا لم يكن يرتاح ليك أبدا ولقد كانت الشقة التي يسكن فيها صديقي هذا ملتقي كثير من الطلبة السودانيين وكان لكثير من الطلبة السودانيين - الغير ساكنين فيها - نسخة من مفتاح هذه الشقة إلا سيادتكم فلقد كنت ممنوع من دخولها والعهدة علي الراوي.

    تاسعا:

    الدجال/ منصور خالد فعلا حضر لليونان وإجتمع به إتحاد الطلبة - الذي كان صديقي الثقة عضوا فيها آنذاك - لمناقشة أمر تأخر التحويلات المالية التي كانت تأتي إليكم من السودان أيام مكتب العلاقات الثقافية. ولقد كان الدجال/ منصور خالد آنذاك وزيرا للتعليم ولم يكن وزيرا للشباب كما زكرت أنا من قبل. وإليك بعض تفاصيل هذا اللقاء وتفاصيل أخري حتى لاتحسب أنني أكتب الكلام من عندي:

    1. لقد كان اللقاء مع الدجال/ منصور خالد في مكتب القنصل الفخري (اليوناني الجنسية) حيث لم يكن لديكم قنصل آنذاك باليونان وكنتم تابعين ليوغسلافيا التي كان يحضر منها إليكم سفير السودان بيوغسلافيا آنذاك الأستاذ/ صلاح إبراهيم، الذي حضر لليونان 3 مرات - أيام دراسة صديقي باليونان - لحل مشاكل الطلبة السودانين باليونان آنذاك.

    2. لم يلتقي الدجال بجميع الطلبة السودانيين باليونان آنذاك، بل إلتقي ببعض أعضاء اللجنة التنفيذية لإتحاد الطلبة السودانيين.

    3. كانت اللجنة التنفيذية لإتحاد الطلبة السودانيين برئاسة مالك الطربوش آنذاك تعتبر أول لجنة تنفيذية تقيم عملا منظما للإتحاد بإقامة إجتماعات دورية وعكس لمشاكل الطلبة.

    4. كانت لديكم مشاكل في أمر التحويلات المالية التي كانت تصلكم من السودان لدرجة أن إتحاد الطلبة آنذاك أرسل رئيسها مالك الطربوش للسودان للقاء بوزارة التربية والتعليم ممثلة في مكتب العلاقات الثقافية.

    5. من إنجازات إتحاد مالك الطربوش - جزاه الله خيرا - بأن طالبت الحكومة السودانية بإقامة قنصلية للسودانين باليونان حتى كان لها هذا وكان أول قنصل باليونان هو الأستاذ/ الرشيد مكي والملحق الثقافي كان هو الأستاذ/ بدر الدين والذي كان معلما لمادة اللغة الإنجليزية من قبل بمدرسة بحري الحكومية، وهو نسيب ناظر بحري الحكومية آنذاك والصحفي المعروف/ محمد سعيد معروف.

    6. كان صديقي هذا عضوا في اللجنة التنفيذية لإتحاد مالك الطربوش وكان من ضمن الوفد الذي إلتقى بالدجال في مكتب القنصل الفخري (يوناني الجنسية)، ولم تكن أنت عضوا في هذا الإتحاد ولم تكن ممن إلتقوا بالدجال. الآن:

    - أنت تنكر هذا اللقاء وصديقي يقره،
    - صديقي هذا إعتبره ثقة ولايكذب وغير فاسق،
    - وأنت لاأعلم عنك شي إلا ماعرفته عنك من صديقي الثقة،
    - ولكن دعنا نقول أنك أيضا ثقة ولاتكذب، فمن منكم نصدق ؟ ومالحل ؟؟

    دعني أقول لك الحل:

    أظنك تواقني بأن المولي عز وجل وعد بحفظ هذا الدين (قرآنه وسنته)، فعليه فإن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم محفوظة أيضا، والله سبحانه وتعالى قيض لهذه السنة رجال كالجبال الراسيات لجمعه وتنقيح صحيحه من ضعيفه. هؤلاء العلماء قعدوا قواعد لجمع الأحاديث وتنقيحها وأجمعوا عليها. من هذه القواعد قاعدة تقول:

    إذا تعارض قول نافي مع قول مقر، يقدم قول المقر على قول النافي لأن المقر عنده زيادة علم

    هذه القاعدة إستخدمت في مجال مقدس جدا وهو مجال جمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي وعدنا الله سبحانه وتعالى بحفظه، فكان أن وجد علماء الحديث أحاديث متعارضة من قبل بعض الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين - وهم جميعا ثقات ولايكذبون - ومثل ذلك حديث: هل تبول رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا؟ هذا الحديث أنكرته عائشة رضي الله عنها وأقره إبن عباس رضي الله عنه. فمن نصدق ؟؟؟ الحل أن نأخذ بإقرار إبن عباس رضي الله عنه ونترك إنكار عائشة رضي الله عنها لأن إبن عباس رضي الله عنه عنده زيادة علم، ونوجد العزر لعائشة رضي الله عنها بأنها لم ترى الرسول صلى الله عليه وسلم على تلك الحالة.

    فكذلك إذا إستخدمنا هذه القاعدة في ما إنكارك وإقرار صديقي الثقة - وبإعتبار أنك ثقة مثله - فنقول: نأخذ بإقرار صديقي الثقة لأن له زيادة علم، ونترك إنكارك بلقاء الإتحاد بالدجال/ منصور خالد ونوجد لك العزر في الإنكار لأنك لم تكن موجودا في ذاك اللقاء ولم تكن أصلا عضوا في إتحاد الطلبة.

    ألم أقل لك من قبل: نحن السلفيون - والحمد لله - لنا منهج في تقبل الأخبار.


    عاشرا:

    وهذا هو الأهم:
    الطالبات السودانيات باليونان آنذاك لم يكونوا 3 طالبات كما ذكرت أنت من قبل، بل كانوا 5 طالبات وهن كالآتي:

    - أختين واحدة منهن كانت بتقرأ قانون.
    - الثالثة: واحدة من بنات الجريف.
    - الرابعة: طالبة سودانية أمها يونانية وأبوها سوداني من جنوب السودان.

    أما:

    - الخامسة: وهذه هي التي تعنينا:

    1. كانت قد حضرت لليونان كطالبة ولكنها صاعت وكان أكثر صياعتها مع بعض الدبلوماسيين الأفارقة. وهذه المعنية لم تدرس بل قضت سنواتها هنالك صياعة.

    2. لقد كان أمر هذه الفتاة - غفر الله لها - مشاع على نطاق عام، حتى أن أمرها كان على لسان كثير من الطلبة الغير سودانيين من العرب والأفارقة.

    3. حدثني صديقي الثقة بأن أحد الليبين من رواد البارات والمراقص حدثه بأنه تفاجأ بقدوم هذه السودانية للمراقص والبارات وهو له إنطباع جميل عن السودانيات والسودانين الذين إختلط بهم بليبيا.

    4. بلغ الأمر بإتحاد الطلبة السودانيين بأن أرسلوا بعض الطلاب السودانين ممن كانوا يرتادون المراقص بأن يتحدثوا إليها لكي تكف عن ما تعمل ولكنها رفضت التفاهم معهم وقالت لهم إنها حرة ولها أن تفعل ماتريد وليس أي واحد من هؤلاء الطلبة وصي عليها. يعني أنها لم تكن ناكرة لصنيعها وكان الأمر "على عينك ياتاجر".

    5.ولقد كان هذا الأمر من الأمور التي تشغل السودانيين بمختلف توجهاتهم السياسية.

    6. ولقد زكر لي صديقي إسمها ولاداعي لذكر إسمها هنا.

    فلا أدري كيف لم تسمع بهذا الأمر ؟؟؟


    حادي عشر:

    عندما زكرت بأن عدد الطالبات السودانيات آنذاك كانوا 3 فيبدو لي بأنك لم تأخذ بالحسبان الطالبة سودانية الأب ويونانية الأم وأيضا لم تأخذ بالحسبان هذه المعنية. وأنا أقول لك إن كان أسر هؤلاء الطالبات الثلاثة - حفظهن الله من كل سوء - التي أشرت إليهن لهم ثقة في بناتهن، فأين المشكلة إذا ؟؟؟ فأنا أعرف من البنات اللاتي درسن بالخارج ممن لايصلين ولايلتزمن بالزي الشرعي ولكنهن أطهر من الطهر وأشرف من الشرف، ولا إعتقد بأن أسرهن إذا سمعوا يوما ما كلاما غير سليما عن بناتهم سوف يصدقون ذلك.

    ثاني عشر:

    صديقي هذا متمسك بقوله ويشهد الله عليه ومستعد أن يصل معاك إلى أي حد تريد أن تصل إليه في هذا الأمر.

    ثالث عشر:

    عجبني كلامك عندما قلت في أول مداخلة لك:
    Quote: لا اريد ان احرف النقاش و لكن:-

    فهذه من الأمور التي أعاني منها كثيرا مع نقاشي مع كثير من السودانيين إلا من رحم ربك، تغير لموضوع النقاش وتفريعه والخروج من أصل الموضوع. والتمسك بأصل الموضوع في الجدال هو من أبجديات المناظرة الجادة وقد تعلمت هذا وكثير من فنون المناظرة من أحد الإخوة المتخصصين هنا في مناظرة النصارى.

    رابع عشر:

    ولماذا تريدون محاكمتي بحد الشريعة الإسلامية - حد القذف بإعتبار أنني إرتكبت هذه الجريمة - والغريب في الأمر أن بعضكم كان يعارض حدود الله من جلد ورجم في إحدي البوستات بهذا المنبر. أليس لمنهجكم المستنير قوانين أحوال شخصية ؟؟؟

    إن كنت بعد كلامي هذا كله أعتبر قاذفا للمحصنات الغافلات فأنا مستعد للعقوبة الإلهية ولكن بشرط أن يحكم في هذا الأمر:

    "ذوا عدل منكم"

    وعندنا هنا في أمريكا حسب علمي قانون يحترم حكم الأفراد، بمعنى إن كان هنالك خصيمان في أمر ما وإحتكموا لشخص ما غير القاضي - إمام مسجد مثلا - فإن القاضي يحكم بما حكم به هذا الفرد، فقط علي كل من الخصيمين أن يحضروا من المحامي مايسمى بـ "Power of Attorney"، فأنا مستعد لأن أحضر هذا الـ "Power of Attorney" وعليكم أن تحضروا من يمثلكم يامستنيري المنبر - وهم كثر هنا بأمريكا - لمدينة شيكاغو وعليه أن يحضر الـ :"Power of Attorney" بتاعه بعد أن نتفق علي الحكم العدل الذي سوف يحكم بيننا. وإن حكم علي بالجلد فأنا لا أمانع من أن أجلد على مسمع ومرأى من الناس في إحدى أيام الجمعة بعد آدائنا لصلاة الجمعة. ليس هذا فحسب بل أنا مستعد أن أصور الجلد بالفيديو وإنزاله على هذا المنبر.

    عايزين شنو أكتر من كدا ؟؟؟


    وبعد هذا كله نرجع لموضوعنا:

    - مارأيكم في طرهات تراجي التي لم تأتينا إلى الآن بدليل تستند عليه في فتواها الفاسدة في تحديد سن الزواج للفتيات بسن 18 سنة، لقد أحضر لها الشيخ الجليل/ الطقي الدلائل من الكتاب والسنة بجواز ذلك ؟؟؟
    - ما رأيكم في رد الدجال/ منصور خالد في أمر فتاة اليونان ؟؟؟ هل تؤيدونه يا معشر المستنيرين ؟؟؟
    - هل سوف نراكم مستقبلا تدافعون عن الإسلام - أيا ما كان فهمك له - كما دافعتم عن فتاة لا تعرفون عنها شي - هذا بإستثناء ماضي الذي يعرف هؤلاء الطالبات الثلاثة الغير معنيات بالأمر أصلا ؟؟؟
    - هل سوف نراكم في بوست عادل عبد العاطي الذين إتهم فيه الشيخ الطقي زورا وبهتانا، فهل سوف نراكم هنالك تطالبون عادلكم (وظالمنا) بإبراز الدليل على إتهامه للشيخ الطقي بإصدار فتوى تبيح دمه ؟؟؟ أم أنكم سوف تتخاذلون.

    ملحوظة (1):

    - الملاحظ أن كثير من مستنيري المنبر هبوا من كل فج عميق للدفاع عن عرض إمرأة لا يعرفون عنها شئ ولكنك تكاد لا تسمع لهم حسا عندما تنتهك حرمات الله في هذا المنبر، وتراهم يغطون في نوم عميق، بل وإن منهم من كان منتهكا لحرمات الله.
    - فهم نائمون عندما يدعو الجمهوريون لكفرهم،
    - وهم نائمون عندما تكون إحدي المستنيرات جمعية للصداقة السودانية الإسرائيلية، وتتخذ من هذا المنبر محطة إعلامية لجمعيتها الإنسان رخيصة هذه.
    - وهم نائمون عندما يدافع بعض المستنيرين عن الشاذين جنسيا،
    - وهم نائمون عندما يسب في هذا المنبر العلماء الربانيين وتلامذتهم بل هم أنفسهم مصدر السباب،
    - وهم نائمون عندما يستخدم بعض المستنيرين كلمات سوقية والمنبر هذا يقرأه الكبير والصغير والأم والأخت، بل عندما يأتي الساخر الصنديد معتز القريش ويطالب بحذف بوست ما لما فيه من قلة أدب:

    فتقوم القائمة علي الساخر الصنديد معتز القريش أيده الله بنصره،
    - وغير هذا الكثير، فمالكم كيف تحكمون.

    ملحوظة (2):

    من الملاحظ أن عادل عبد العاطي في موقف لايحسد عليه في بوسته:

    بإتهامه للشيخ الجليل/ عبد الرحمن الطقي بأنه أفتى بإهدار دمه ولم يأتي عادل (الغير عادل) بأي دليل على إتهامه هذا. فهل طالبتم من عادل يا إبن أبوالعزائم ومن يؤيدك ويطبل لك أن يأتي بدليل إتهامه الذي نفاه الشيخ الطقي بذاته. فلماذا تكيلون بمكيالين أم أنكم لستوا أهل نقاش بل تنطلقون من مبدأ عداوتكم لكل ما هو إسلامي أصيل.

    ملحوظة (3):

    هل أنتم مسلمون ؟؟؟
    إن كنتم كذلك فلماذا تحاربون جماعة أنصار السنة المحمدية التي تقف على ثغرة من ثغور الإسلام. إن كنتم مسلمون وتعتقدون بأن هذه الجماعة محرفة للدين وضالة عن جادة الطريق فلماذا لا تدعون للإسلام بفهمكم الذي ترونه صحيحا لإقامة شرع الله وهو سائلكم عنه يوم القيامة. لا لن تدعون لتحكيم شرع الله، لأن لكم رأي في شرع الله لأن منكم الشيوعي والليبرالي وهلم جرا. فإن كان لديكم رأي في شرع الله وإن كنتم ترون أنفسكم أفهم لكتاب الله وسنة نبيه من سلفنا الصالح الذين زكاهم رسولنا الكريم فلماذا تقولون بأنكم مسلمون، لماذا لاتصرحون بترككم للإسلام علانية لأن الإسلام مافيه خيار وفقوس من ناحية الإعتقاد، فلابد لكم أن تعتقدوا بأن الإسلام بكليته صالح لكل زمان ومكان.

    ملحوظة أخيرة:

    لقد إستغرق مني كتابة وتنظيم هذه المداخلة مايقارب السبع ساعات - إحتسبها عند الله - وذلك لأنني لا أملك "كيي بورد" عربي، فالطريقة الوحيدة التي أكتب بها هي عن طريق إستخدام الفأرة بالكتابة حرفا حرفا من "كيي بورد موقع www.islam-qa.com الإسلامي والذي أنصح به.
    فعليه لن إستطيع في هذه العجالة الرد على البقية الباقية من المتداخين المطبلين للمستنيرة بنور الشيطان تراجي مصطفى هداها الله إلى الطريق السوي. وإستثني من المتداخلين ممن أنكروا علي ذكر قصة الفتاة السودانية أو ممن أنكروا علي طريقة مخاطبتي للمستنيرة بنور الشيطان كل من الآتي:

    - الأستاذة/ منى خوجلي
    - الأخ/ معروف سند
    - الأخ/ سيف النصر محي الدين محمد أحمد
    - الأخ/ حيدر حسن خوجلي
    - الأخ/ هارون دياب
    - الأخت/ إشراقة مصطفى ...

    وسوف أعود لمحاولة الرد على جميع المتداخلين كل على حدة ماأمكن ذلك ... وقولوا آمين نتلاقى باكر والضراع مشدود.

    والله المستعان.

    وللحديث بقية ... وربنا المحمود
    ولــه المكــارم والعلـى والجـــود
    وعلى النبي محمد صلواته ماناح قمري وأورق عود


    حسن زمراوي محمد عثمان
    مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي
    الولايات المتحدة الأمريكية








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-17-07, 09:02 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى JOK BIONG12-17-07, 09:05 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ترهاقا12-17-07, 09:29 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Muna Khugali12-17-07, 09:46 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-17-07, 11:14 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-17-07, 10:00 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى M A Muhagir12-17-07, 09:42 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-17-07, 10:25 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-17-07, 10:29 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-17-07, 10:43 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Al-Shaygi12-17-07, 10:55 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Marouf Sanad12-17-07, 11:16 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-17-07, 11:20 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Marouf Sanad12-17-07, 11:28 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-17-07, 11:50 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-18-07, 02:20 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Deng12-18-07, 03:02 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 03:18 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Sabri Elshareef12-18-07, 03:31 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-18-07, 04:56 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى mohamed osman bakry12-18-07, 05:26 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حيدر حسن ميرغني12-18-07, 05:30 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى mohamed osman bakry12-18-07, 05:42 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى MAHJOOP ALI12-18-07, 06:34 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 05:55 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 05:51 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى haroon diyab12-18-07, 06:16 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ahmed Alim12-18-07, 06:22 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 06:44 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى على محمد على بشير12-18-07, 06:54 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى EL fahal Abdelatif12-18-07, 07:10 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-18-07, 07:09 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 07:30 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 07:37 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 10:28 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ود الباوقة12-18-07, 07:34 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-18-07, 07:52 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abomihyar12-18-07, 07:44 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ishraga Mustafa12-18-07, 07:58 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Saber Abdelhadi12-18-07, 08:54 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى MAHJOOP ALI12-18-07, 09:04 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 10:03 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ahmed Alim12-18-07, 10:01 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى هجو الأقرع12-18-07, 12:58 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 01:23 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 01:25 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى هجو الأقرع12-18-07, 02:26 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 01:28 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى شول اشوانق دينق12-18-07, 02:15 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 04:08 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-18-07, 04:47 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 08:13 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-18-07, 08:23 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 09:17 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:29 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:37 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:54 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى عمار عبدالله عبدالرحمن12-18-07, 09:41 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى تاج الدين عبدالله آدم12-18-07, 09:45 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 10:09 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Adam Omer12-18-07, 10:27 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 10:59 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-18-07, 10:39 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Shams eldin Alsanosi12-18-07, 10:30 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-19-07, 00:02 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-19-07, 00:44 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-19-07, 01:00 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-19-07, 02:35 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-19-07, 02:02 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-19-07, 03:50 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-19-07, 06:18 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-19-07, 10:28 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-19-07, 10:37 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-19-07, 10:48 PM
            Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abdel Aati12-20-07, 02:35 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى شول اشوانق دينق12-20-07, 11:25 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ابوالقاسم ابراهيم الحاج12-20-07, 12:28 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-20-07, 03:39 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 02:47 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-21-07, 03:21 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:34 AM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:48 AM
            Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:55 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-21-07, 04:13 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abomihyar12-21-07, 04:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de