|
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* (Re: اسعد الريفى)
|
رد بالإيميل
السلام عليكم الاخ/ منصور احيك علي هذا الموضوع كاول متداخل معك رغم عدم انتسابي للمنتدي ولكن ياسرني الفونج وتدهشني دولتهم وكيفية حكمها اخي منصور عدم تحديد اصل الفونج هو بسبب سيطرة مجموعة غير سنارية علي حكم السودان من الاتراك مرورا بالمهدية ثم الانجليز والمصريين وحتي الان كل هولاء تعمدوا طمس تاريخ الفونج المهدي اصدر قرارا بتملك الاراضي للدولة ونكث بعهده مع القادة السناريين الذين تحالفوا معه علي ان تعود الدولة والعاصمة الي سنار الاتراك عملوا علي ازالة كل ماهو سناري بعد رفض الكركساوي وابوسن علي ان يحكم الخرطوم حاكم كافر فعاد السناريين الي مناطقهم واستعان الاتراك باهل مديرية بربر الانجليز واصلوا في ما بداه الاتراك حتي الا ستقلال الذي يعتبر اول من نادي به هم قادة المجتمع السناري في منطقة الكامليين لم ياتي بجديد لكل السناريين بل تم اقصاءهم نهائيا من الحكم ولكن اسو من كل ذلك هو رفض الاستقلاليين ورفض اسم سنار بديلا لا سم السودان الذي اطلق علينا مع العلم ان كلمة سنار هي الاسم الذي يجب ان يكون عليه اسمنا بدلا عن اسم السودان لانها كلمة نوبية تعني بلد العواصف والامطار اما الفونج انفسهم هم لا يتنكرون لاصل والدتهم وهي فنجة من قبيلة الشلك ومنها اشتق اسم الفونج عليهم فقط اريد ان ابين لك الحقيقة في اتفاق عبدالله جماع وعمارة دنقس عبدالله جماع من قبيلة القواسمة التي تقطن في شرق النيل الازرق وعمارة دنقس من منطقة سقدي جنوب المناقل وغرب سنار عمارة دنقس وعبدالله جماع في منطقة جبل موية جنوب المناقل واتفقا علي حرب المسيحيين والا نتصار عليهم ومن جبل موية تحرك الجيش الي اربجي ثم سوبا وغيرها واستقر قادة الجيش واهلهم في مختلف مناطق ولاية الخرطوم الحالية فعليك بزيارة قرية العيساب شرق المناقل وغرب سنار وبها سوف تجد حفدة اخر ملك حكم الدولة السنارية وسوف تعرف منهم اصول الفونج وغير ذلك من المصطلحات التي ما تزال دلالة علي اعتزاز من تطلق عليه مثلا كلمة المك وهي تعني بان اصلك من الفونج وكلمة ارباب وهي تعني ان والدتك من الفونج والدك من قبيلة اخري اهم سبب ادي الي ضعف وانهيار الدولة السنارية هو قتل كل الاطفال من الذكور وترك عدد قليل ليكون منهم الملوك سنار وتاريخها هي السودان والعودة الي سنار هي حل لكل مشاكل السودان بما فيها الديمقراطية اتعرف كيف كان يسمح للشعب بالتعبير عن نفسه كان يوجد مكان في وسط سنار وكل المدن يعرف باسم الدكة وبه يقف الشخص الذي يريد ان يعرض رايه او مشكلته في وجود عدد من عيون الملك واذا كان طرحه وعرضه مناسبا يسمح له بمقابلة السلطان وياخذ حقه
محمد الحسن
رد بالإيميل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | munswor almophtah | 12-17-07, 07:51 AM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | ماضي ابو العزائم | 12-17-07, 10:19 AM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | اسعد الريفى | 12-17-07, 12:07 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | munswor almophtah | 12-17-07, 01:41 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | ماضي ابو العزائم | 12-17-07, 10:33 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | محمد جميل أحمد | 12-17-07, 11:25 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | munswor almophtah | 12-18-07, 03:41 AM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | محمد سنى دفع الله | 12-18-07, 07:21 AM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | munswor almophtah | 12-18-07, 04:11 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | ماضي ابو العزائم | 12-18-07, 09:35 PM |
Re: السودان. . قصة تاريخ لم يكتب !......أحمد إسماعيل* | Mustafa Mahmoud | 12-18-07, 09:47 PM |
|
|
|