هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 06:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2007, 06:12 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? (Re: AMNA MUKHTAR)

    يا مهاجر دع عنك هذا التعميم
    _________________________________
    Quote: هل يتزوج ممن تفوقه في المستوى الاجتماعي ؟

    سؤال:
    أنا شاب مسلم والحمد لله أريد العفاف بالزواج من أخت مسلمة مستواها الاجتماعي يفوقني ، ما حكم الشرع ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    أولا :

    إذا كان الرجل قادرا على بذل المهر المعجل وتحمل نفقات الزواج ، قادرا - كذلك - على الإنفاق على زوجه وبيته ، فهو كفؤ لها في قول جمهور العلماء ، من يعتبر اليسار (الغنى) شرطا في الكفاءة كالحنفية والحنابلة ، ومن لا يعتبره كالمالكية والشافعية في الأصح عندهم .

    وأما اشتراط أن يكون الزوج غنيا غنى مساويا للزوجة ، فهو قول مرجوح ذهب إليه بعض الفقهاء .

    بل الراجح من حيث الدليل أن الكفاءة لا تعتبر إلا في الدين ، كما هو مذهب مالك رحمه الله .

    قال ابن القيم رحمه الله : " فصل في حكمه صلى الله عليه وسلم في الكفاءة في النكاح

    قال الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الحجرات/ 13 . وقال تعالى : ( إنما المؤمنون إخوة ) الحجرات/10 . وقال : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) التوبة/71 ...

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمى على عربي ، ولا لأبيض على أسود . ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب ) رواه الترمذي (3270) وحسنه الألباني .

    وفي الترمذي (1085) عنه صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، إلا تفعلوه ، تكن فتنة في الأرض وفساد كبير . قالوا : يا رسول الله ! وإن كان فيه ؟ فقال : إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، ثلاث مرات ). [ حسنه الألباني ] . وقال النبي صلى الله عليه وسلم لبني بياضة: ( أنكحوا أبا هند ، وانكحوا إليه ) وكان حجاما. وزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه ، وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية القرشية من أسامة ابنه ، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف .

    وقد قال الله تعالى : ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ) النور/26 . وقد قال تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء) النساء/3.

    فالذي يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الدين في الكفاءة أصلا وكمالا ، فلا تزوج مسلمة بكافر ، ولا عفيفة بفاجر ، ولم يعتبر القرآن والسنة في الكفاءة أمرا وراء ذلك ، فإنه حرم على المسلمة نكاح الزاني الخبيث ، ولم يعتبر نسبا ولا صناعة ، ولا غنى ولا حرية ، فجوز للعبد القن نكاح الحرة النسيبة الغنية إذا كان عفيفا مسلما ، وجوز لغير القرشيين نكاح القرشيات ، ولغير الهاشميين نكاح الهاشميات ، وللفقراء نكاح الموسرات " .

    وقال : " وقد تنازع الفقهاء في أوصاف الكفاءة ، فقال مالك في ظاهر مذهبه إنها الدين ، وفي رواية عنه : إنها ثلاثة : الدين ، والحرية ، والسلامة من العيوب " انتهى ـ باختصار ـ من "زاد المعاد" (5/144). وينظر : "المغني" (7/27) ، "الموسوعة الفقهية" (34/271).

    ثانيا
    ثانيا :

    المستوى الاجتماعي يراد به النسب أو الغنى أو التعليم أو الحرفة والوظيفة ، وقد تراد جميعها .

    ومن كان مرضي الدين والخلق ، فهو كفء للمرأة مهما كان مستواها الاجتماعي ، على الراجح كما سبق . هذا هو الأصل ، والحكم الشرعي ، لكن يبقى النظر في حال كل خاطب ، وهل يناسبه الزواج ممن تفوقه في هذا المستوى أم لا ؟

    والذي يظهر والله أعلم أنه إن كان التفاوت كبيرا فيما ذكرنا من النسب والغنى والتعليم والوظيفة ، فلا ينصح بالإقدام على هذا الزواج ؛ لأنه غالبا ما تحيط به المشاكل من جهة المرأة أو من جهة أهلها ، وقد يكون الاختلاف في أسلوب الحياة ، وطبيعة التعامل مع الأمور من أسباب النفرة بين الزوجين لاحقا .

    أما إن كان التفاوت يسيرا ، أو كان النقص في جانب يعوضه كمال في جانب آخر ، فلا بأس حينئذ ، كأن يكون الرجل فقيرا ، لكنه حاصل على شهادات متميزة ، أو يؤهل لوظيفة مرموقة ، أو من عائلة ذات شرف ، ونحو ذلك .

    وثمة حالات تكون فيها المرأة وأهلها من الصلاح والاستقامة ، ما يرفعهم عن النظر إلى الأمور المادية وقياس الناس بها ، وتكون رغبتهم في الزوج الفقير لعلمه أو لصلاحه ونحو ذلك ، وإن كان الأولى ـ في حق الزوج ـ أن يكون الرجحان في جانبه ، في الأمور التي تعتبر في الكفاءة .

    وبكل حال ، فالنصح الدقيق في هذه المسألة يتوقف على معرفة الطرفين معرفة تامة ، ومعرفة ما يحيط بهما وبأسرتيهما ، فلعلك تسترشد بنصح من تثق فيه من أهل الخير والدراية في مجتمعك .

    ونسأل الله لك التوفيق والسداد .

    والله أعلم .




    http://www.islamqa.com/index.php?ref=84306&ln=ara
    ______________________________________________________
    Quote: هذا النوع من القضايا حدث عندنا فى السودان
    وكتب عنها دكتور صلاح البندر..

    يا مهاجر

    وكتب عنه منعم سليمان
    وكتبت عنه آمنة مختار
                  

العنوان الكاتب Date
هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-03-07, 09:26 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-03-07, 09:30 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-03-07, 09:32 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? jini12-03-07, 09:39 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-03-07, 09:39 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-03-07, 09:49 PM
    Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? Tragie Mustafa12-04-07, 03:49 AM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? AMNA MUKHTAR12-04-07, 04:03 AM
    Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? Mohamed E. Seliaman12-04-07, 06:12 AM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-04-07, 04:08 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-04-07, 04:30 PM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-04-07, 09:45 PM
    Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? Mohamed E. Seliaman12-05-07, 06:51 AM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-05-07, 01:53 PM
    Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? Mohamed E. Seliaman12-08-07, 06:59 AM
  Re: هل هى عنصرية ام عدم وعى: ما يقصد فقهاء السلفية بعدم الكفاءة فى الزواج? M A Muhagir12-05-07, 09:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de