|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد على طه الملك)
|
الأخ محمد علي طه الملك ... قرأت البحث قراءة أولى ، ووجدت فيه إستقراءا جيدا لمفاهيم السلطة والدولة والحكومة . وهو يحتاج إلى قراءة أخرى أو أكثر . بطيعة الحال هذه الحوار كان يتطرق لقضايا متعددة ومتشابكة من إشكالات الفكر الإسلامي . كانت قصدى من مفهوم (الدولة الإسلامية) هو التأمل طبيعة تصورها الآيدلوجي في فكر الحركات الإسلامية وعلاقة ذلك بالواقع المركب للعالم الحديث ، ولا يعني هذا بالضرورة نفي فكرة الدولة الإسلامية بقدر ما يعني موضوعتها معرفيا من خلال طبيعتها وشروطها بعيدا عن ذلك الزخم الآيدلوجي . وأهمية المقاربة من هذه الزاوية هي لفك ارتباط الوهم الآيدولوجي الذي ينشأ من الإلتباس بين فكرة الدولة الإسلامية وحيثياتها المعرفية ، وبين ذلك التصور الآيدلوجي للحركات الإسلامية في تأويلها لفكرة الدولة تأويلا مجردا وعقائدياتم تأسيسه عبر إدراج فكرة الحاكمية عند سيد قطب والمودودي في صلب مهمة تغيير السلطة بالقوة لدى بعض تلك الجماعات . أي أن ذلك التأويل الآيدلوجي اللاتاريخي لمفهوم الدولة الإسلامية عند هذه الجماعات يوحي تماماكما لو كان تطبيق الشريعة ـ حسب تصورهم ـ فرضا واجباسريعا لايسقط و لابد إنجازة عبر آليات العنف والقوة ـ وهنا تكمن خطورة ذلك الفهم الآيدلوجي الذي لا يقرأ مفهوم الدولة معرفيا وفي ضوء العلاقات المعقدة للعالم الحديث ، وموازين القوى والهيمنة فيه . فيما أن الواقع الحقيقي لقراءة مفهوم الدولة معرفيا وعبر استقراء المعاني العميقة في القيم المركزية للإسلام ، وتأمل فكرة تأويلها في هذا الزمن وبشروط هذا العالم ، كل ذلك لا يحيلنا إلى ضرورة إنفاذ تطبيق الشريعة الإسلامية عبر الدولة الإسلامية بفهم تلك الجماعات .. لأن أي نشاط عنيف من أجل الدولة الإسلامية لا يتأمل فكرة الإسلام والمعنى المركزي للحرية في الإسلام وتعقيدات العالم الحديث ؛ هو بالضرورة الطريق الملكي للحرب الأهلية والفتن والكوارث ، وأمامنا ـ لحسن الحظ ـ نماذج واضحة جدا (الجزائر ، طالبان ـ السودان فلسطين) ... فك هذا الإرتباط بين الوعي الآيدلوجي لمفهوم الدولة الإسلامية في تلك الحركات الإسلامية ، وبين إدراكها معرفياأي من خلال قراءة موضوعية للقيم المركزية في القرآن وعلاقاتها بالواقع . هو هدف حديثي عن الدولة الإسلامية . فلم يتعبدنا الله أو يوجب علينا تأسيس الدولة الإسلامية على حساب حرية وأمن وإيمان ومصالح المسلمين ؛ لأن الدولة الإسلامية ليست جوهرا متعاليا يسعي المسلمون لتطبيقه لذاته وفي ذاته عبر إكراهات القوة العسكرية، دون أي إعتبار لشروطه الموضوعية التي يلزم من عدمها تحول ذلك المفهوم إلى كابوس سلظوي مدمر ومشاريع لحرب أهليه وغيرها من الكوارث السياسية . مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 11-30-07, 10:26 PM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد على طه الملك | 12-01-07, 01:04 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 12-01-07, 10:35 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد على طه الملك | 12-01-07, 08:21 PM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 12-01-07, 11:01 PM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | صلاح شعيب | 12-02-07, 00:47 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | صلاح شعيب | 12-02-07, 02:58 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | صلاح شعيب | 12-02-07, 02:58 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | نصار | 12-02-07, 03:56 AM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 12-02-07, 12:53 PM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 12-02-07, 12:57 PM |
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير | محمد جميل أحمد | 12-03-07, 09:35 AM |
|
|
|