نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Abdel Aati)
|
قبل ان نبدأ بمناقشة النقاط الاساسية اريد ان اوضح مقصدى من عنوان البوست.
انا افترضت ان الموضوعات التى طرحت للنقاش فى لجان الحزب المختلفة قد جرى حولها خلاف حاد. لذلك رؤى تاجيل المؤتمر حتى لا تنتقل هذه الخلافات الى اروقته. فتؤدى بالتالى الى انشقاقات اخرى كما عودتنامسيرة الحزب. مع العلم ان التاريخ الحديث عودنا ان المنشقين من الحزب الشيوعى قد نجحوا فى بناء تنظيمات قوية. وبعضضهم قد بنى لنفسه مجدا سياسيا لا يحسد عليه. اذن تريث الحزب الشيوعى منطقى.
بعض النقاط التى اثرتها ليست حكرا على الشيوعيين فقط. فالمتابع لادبيات الحزب يجد ان بعض نتائج الحوار حول النقاط اعلاه قد نشر فعلا.
نقطة اخيرة وهى ان الحزب الشيوعى حزب سودانى من حق كل سودانى نقد تاريخه وفكره.
لب الموضوع هو خوف الحزب الشيوعى من الانقسامات.
اول انشقاق حدث للحزب الشيوعى كان عام 1952 حيث انشق عوض عبد الرازق عن الحزب وكون حزب الجمعية الوطنية التى اصدرت صحيفة صوت الشعب. اهم نقاط الخلاف هى رؤية جماعة عوض عبد الرازق بان يوسع الماعون ليكون حزبا جماهيريا يضم الشيوعيين والوطنيين الاخرين.
تلا ذلك عمليات فصل لعدد من قادة الحزب بسبب ارائهم المخالفة. من هؤلاء محمد السيد سلام, قاسم امين واحمد الشامى.
الانقسام الاشد مرارة هو انقسام مجموعة احمد سليمان الذين انخرطوا فى دكتاتورية مايو. وقد اختاورا الطريق الخطأ. وهو ما يفسر عدم نجاح مجموعتهم.
انقسام مجموعة حق هو انقسام حقيقى ومؤثر. ذلك ان حركة حق اصبحت حزب له وجوده فى الساحة السياسية خاصة فى وسط الطلاب.
هنالك مجموعة من الشيوعيين المنشقين قد شاركوا فى دعم او انشاء احزاب جديدة.
قصدت من هذا السرد المختصر ان اؤكد على بعض الحقائق:
- الانقسامات الاخيرة لا تشبه الاولى. وهى شكلت منافسه حقيقية للحزب الشيوعى. - اى حزب لا يهمل الخلافات فى صفوفه خاصة اذا كانت حادة. الحزب الشيوعى ليس حالة شاذة. فاذا كانت هنالك موضوعات تحتاج لمزيد من النقاش, يجب اعطاء ذلك الوقت الكافى. زمن المؤتمر لا يتحمل النقاشات العميقة. هذا هو السبب الرئيسى للتاجيل. النقطة الاولى هى حول موضوع الدين. هذا الموضوع جرى نقاشه داخل مؤسسات الحزب. النص فى ادنى هذه الصفحة جزء من نقاش منشور على موقع الميدان بالانترنت. وهو نقاش شارك فيه شيوعيين اكن لهم كل احترام.
مسالة دور الدين فى اطروحات الحزب الشيوعى مسالة حيوية. ليس المقصود ان يتحول الحزب الشيوعى الى حزب دينى. فى الحقيقة لا يوجد حزب فى الدنيا يتولى الامور الدينية نيابة عن البشر. حتى الكيزان الذين يدعون بتكوين منظمات سياسية عابدة لله , فانهم منافقون. يتاجرون بالدين.
السياسة محكومة بمثل وقيم المجتمع المعين. والدين يحتوى على بعض هذه القيم والتى لا يمكن اهمالها.
الوضوح فى مسالة دور الدين مهم جدا حتى يعرف المواطن البسيط مع اى حزب يتعامل. المثقفين فى بلادنا قلة والقليل منهم مثقف ثقافة عالية تتيح له الاطلاع الواسع حتى يفرق بين الخاص والعام والفردى, الجوهرى والمظهرى. هذا الوضوح جعل كثير من لاحزاب الشيوعية بما فيها الحزب الشيوعى السودانى, معزولة عن المواطنين العاديين.
الاحزاب الشيوعية فى امريكا اللاتينيه كانت اكثر وضوحا. وذلك ما يفسر مشاركة رجال دين فيها.
احد وثائق التحضير للمؤتمر الخامس والمنشورة على شبكة الحوار المتمدن ناقشت موضوع الدين بتوسع. لقد جاءت فيها افكار جيدة خاصة فيمايتعلق بتبنى مفهوم الدولة المدنية على حساب مفهوم العلمانية. الورقة ذكرت الماركسية كاحد النظريات المادية التى تدعو الى الالحاد. لكنها ايدت تبنى الحزب الشيوعى للماركسية اللينينية كاساس لمبادئ وبرامج الحزب.
اعتقد ان الانعتاق من الماركسية يمثل احد المخارج من هذا المازق. اعنى مازق الدين والالحاد. طبعا بعض اسس الماركسية ما زالت صالحة لتفسير ظواهر اجتماعية عدة. لكنالن تظل الموجه الاساسى للحزب. هى جزء من التراث الانساسى الكثير والذى يمكن لاى احد الاخذ منه بما فى ذلك العبد لله كاتب هذا المقال.
النقطة الثالثة
الديمقراطية اللبرالية تعنى حكم الشعب لنفسه وبنفسه. اى ان السلطة مصدرها الشعب. والفلسفة الرئيسية للديمقراطية اللبرالية هى توزيع السلطات. وهى عملية مستمرة ولها وسائلها المعروفة فى النظام الديمقراطى. فكلما تكاثرت السلطات بيد شخص ما او مؤسسة ما, يسعى الشعب الى تفتيتها واعادة توزيعا. والعملية لا تجرى عبثا فهى تاتى انسجاما مع مبدأ حماية الديمقراطية. مثال لذلـك ممارسة الاستفتاء. فهو يمارس لاعادة سلطة معينة اعطاها الشعب لمؤسسة او شخص ما. ففى مدينة امستردام بادر عدد من المواطنين بطلب اجراء استفتاء حول قرارالمجلس البلدى تحويل المؤسسة العامة للمواصلات فى المدينة الى شركة عامة. لم يرضخ المجلس البلدى فى البدء. لكن بعد ان تمكنت لجنة المبادرة من جمع التوقيعات اللازمة اجرى الاستفتاء. ومن حسن الحظ جاءت النتيجة لصالح بقاء الشركة عامة كما هى.
طبعا هنالك مبدا فصل السلطات وهو لا يعلو على مبدا تشتيتها والحد من تراكمها. فالسلطة القضائية, مثلا, تؤسس بحيث تتجمع اقل السلطات فى يد فرد(مؤسسة) بعينه.
هنالك ضمانات اخرى لكى تكون السلطة فى يد الشعب منها مبدا الحقوق الاساسية. وهى حقوق التنظيم والتظاهر والاضراب والاحتجاج باشكاله المختلفة. والتعبير والتظلم و حماية الخصوصيات.
السمة الثانية للديمراطية الليبرالية هى ضمان الحريات. مثال لذلك حرية التنظيم والراى والتعبير.
الديمقراطية اللبرالية هى افضل خيار بما فيه من عيوب. الحزب الشيوعى اعلن تنبنيه لها. هذا موقف جيد ولكنه كموقف من يضع رجلا فى البر واخرى فى البحر. لان تبنى الديمقراطية اللبرالية يعنى بالضرورة التخلى عن الماركسية اللينينية كاطار نظرى فى هذا المجال. ذلك لان الماركسية لم توفر الشروط التى ذكرتها فى مقدمة هذا القسم.
والشكوك حول موقف الحزب جاءت ايضا فى احد الدراسات المقدمة للمؤتمر الخامس فى النص الاتى.
Quote: وقد كان من الممكن أن يصبح التشكك فى مؤسسية هذا الموقف النقدى ، واعتباره خاصاً فقط بحسن الطاهر وحده ، أمراً معقولاً ومقبولاً ، لولا أن الأداء العام للحزب والاتجاه الغالب فيه ، عبر مختلف محطات تطوره ، والصراعات الفكرية التى شهدها على مدى أكثر من خمسين عاماً من عمره ، ليدل ، وبكل المعايير ، دلالة قاطعة على خلاف ذلك ، أى على الاحتفاء الحزبى المؤسسى بالمنجزات التاريخية للشعوب فى جبهة الحريات والحقوق الليبرالية السياسية ، كرصيد قابل للاستصحاب فى سياق المشروع الاشتراكى ، بالاضافة إلى عدم الاقتناع الواضح بأن التجربة الاشتراكية نجحت فى تقديم أىِّ نموذج ملهم فى الديموقراطية السياسية.
راجع http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=76909
ليس فى هذا النص وحده, انما فى اكثر من موضع فى الدراسة, تظهر المحاولات المستميتة للتوفيق بين الماركسية واللبرالية. حتى نقد التجربة السوفيتية جاء فى اطار هذا النسق التوفيقى.
ان الحل يكمن فى رفض الماركسية اللينينية كاطار مرجعى لاعتماد الديمقراطية كفكرة وكخيار. وفى المقابل اعتماد الديمقراطية اللبرالية مع ادخال الموروث المحلى عليها كالتوافقية وحق الفيتو. النقطة الرابعة
اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية.
السودان دولة متخلفة اقتصاديا معظم سكانها يعيشون على النشاط التقليدى مثل الرعى وجمع الثمار والزراعة التقليدية. طبعا توجد مساحات محدودة للزراعة الحديثة. اما الصناعة فدورها محدود جدا. نوع النشاط الاقتصادى هذا افرز شرائح عمالية محدودة العدد فى المدن الكبرى. لذلك فلا مجال للحديث عن طبقة عاملة.
ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال.
قام بعض المثقفين السودانيين بتاسيس الجزب الشيوعى. وهم صفوة معظمها لا تنتمى الى شريحة العمال. لذلك يظل الاسهام الاكبرفى فكر الحزب هو اسهام مثقفى الطبقة الوسطى (الافندية). هذا الفكر يعبر بالضرورة عن مصالح الاغلبية. لقد كتب الكثير عن التحالف العريض للشرائح الاجتماعية المختلفة واهمية ذلك فى مرحلة الثورة الوطنيية الديمقرطية. لكن احتكام كل هذه الاجتهادات الى الماركسية اللينينية يجعلهامقيدة. مقيدة بفهمها للطبقة العاملة ودور هذه الطبقة.
- ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
توصيف الصراع وتكوين الطبقات كما جاء فى الماركسية اللينينية يشهد مراجعات جذرية. لقد كتب كثير من المثقفين السودانيين فى هذا الجانب منهم المرحوم الخاتم عدلان. ملخص القول ان التغيرات التقنية والاجتماعية ادت الى خلق واقع جديد. فالعامل لم يعد كادحاكما كان سابقا. الالة خففت كثير من العبئ عليه. صغار الحرفيين مثل السباكين ومنظفى زجاج المبانى اصبحوا يمارسون الحرفة كمهنيين مستقلين. وهم فى مرحلة وسط بين العمال والبرجوازية الصغيرة.
كل هذه التغييرات فرضت واقعاجديدا ادى الى ضرورة اعادة التفكير فى توصيفات الماركسية للطبقة العاملة.
النقطة الاخيرة
علاقة الحزب بحركات الهامش
مطلبان رئيسيان لاهل الهامش هما التوزيع العادل للسلطة والثروة. والقضيتان مرتبطان عضويا. والثابت ان السلطة فى السودان ظلت تدار مركزيا وظلت تشكل الضامن الرئيسى لتمركز الثروة.
الحقيقة الاولى هى ان السودان بشكله الحالى هو كيان مصطنع. الدولة القومية لم تتشكل كخيار شعبى.
الحقيقةالثانية هى ان السلطة فى غالبها الاعم ظلت مركزة فى ايدى نخبة من الشمال النيلى. وهى تمثل تحالف قطاع واسع قبلى / دينى/ دكنوقراطى.
فى ظل الحقائق التى ذكرتها انفا ظل موقف الحزب الشيوعى متارجحا بين مواقف احزاب الوسط ومواقف قوى السودان الجديد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-20-07, 07:32 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Abdel Aati | 11-20-07, 10:07 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | خدر | 11-20-07, 10:25 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 10:23 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-20-07, 10:54 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Abdel Aati | 11-20-07, 10:56 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | خدر | 11-20-07, 11:32 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Nasr | 11-21-07, 00:42 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | حيدر حسن ميرغني | 11-21-07, 00:56 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Elbagir Osman | 11-21-07, 00:57 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Abdel Aati | 11-21-07, 11:14 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 11:37 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Motaz Ahmed | 11-21-07, 11:53 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 11:52 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 12:24 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | خالد العبيد | 11-21-07, 12:32 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Elwaleed Ibrahim | 11-21-07, 01:24 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | معاوية كرفس | 11-21-07, 01:02 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Motaz Ahmed | 11-21-07, 01:57 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 01:46 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | محمد عبدالغنى سابل | 11-21-07, 02:16 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Tragie Mustafa | 11-21-07, 02:37 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Tragie Mustafa | 11-21-07, 02:40 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | حيدر حسن ميرغني | 11-21-07, 02:52 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Tragie Mustafa | 11-21-07, 04:11 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Elbagir Osman | 11-21-07, 03:55 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | معتصم ود الجمام | 11-21-07, 04:41 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | طلعت الطيب | 11-21-07, 05:19 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 05:53 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | طلعت الطيب | 11-21-07, 06:06 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 06:15 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 06:25 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Tragie Mustafa | 11-21-07, 06:35 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | بركات بشير نجار بشير | 11-21-07, 07:06 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Nasr | 11-21-07, 06:58 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 07:01 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | طلعت الطيب | 11-21-07, 09:26 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 09:59 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Adam Mousa | 11-21-07, 10:19 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-21-07, 10:17 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Adam Mousa | 11-21-07, 10:37 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 10:28 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Motaz Ahmed | 11-22-07, 10:42 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | خدر | 11-22-07, 02:17 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 06:45 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 06:33 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 08:31 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 10:06 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 11-22-07, 10:19 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 12-14-07, 04:55 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 12-17-07, 09:09 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | عبد العظيم احمد | 12-18-07, 06:19 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 12-18-07, 08:58 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | عبد العظيم احمد | 12-18-07, 09:46 PM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | Abdel Aati | 12-20-07, 03:47 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | حيدر حسن ميرغني | 12-20-07, 05:58 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | فدوى الشريف | 12-20-07, 10:12 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | هجو الأقرع | 12-20-07, 11:31 AM |
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى | M A Muhagir | 12-20-07, 06:30 PM |
|
|
|