باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2007, 06:43 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! (Re: خالد حاكم)

    Quote: الأفضل يا خالد أن نبني على ما هو موجود وليس هدم الموجود للبحث عن آمال يمكن أن تكون سراب في ضوء البيحصل في البلد زي ما إنت شايف.


    المحترمون جميعاً سلامات دون فرز..
    أتابع هذا الخيط منذ النشأة ويقيني أن ما أقتبسته أعلاه من الأخ عبدالوهاب حجازي هو مرفئ الوصول لهوية نتكامل عليها ومثل هذه الخيوط كثيره بهذا الموقع الهام لذلك أحببت أن اضع بعد مجهودي بها لهذا الخيط عسى ولعل أن تساهم في الحوار ..

    Quote: المحترم محمد سلامات وتقبل الله الصيام والقيام في آواخره العشرة الكرام..

    أتفق معك أولاً أن الثقافة لها هائل معلوم من التعريفات ولكن تصب كلها لمدلول واحد هو تعريف الأمم بخصيصة تميزها عن آخرى وأهم الخصائص المفرقة بين الأمم هى الثقافة وبها يتحدد التكوين القومي اي القومية التي يمكن أن تكون تحتها مجموعة من الشعوب ،وهنا لابد من أن نفرق بين مفهوم شعب وأمة فالأمة هي مجموعة من الشعوب لها كثير من المميزات التي تجعلها متوحدة ولكن هذا التوحد ما كان له أن يتم دون بلوغ الطور الذي يمكنه من ذلك .وعندما سألت عن تعريف الثقافة لم أقصد البتة تعريفها الجنيني ولكن المعرفي والأيدولوجي وقصدت من الآخير ماهية القوم عندنا في السودان وعموماً جنينياً هي الكل المركب ولكن معرفياً هي مجموع العادات والتقاليد والفنون والمعتقدات ..الخ ،وأيدولوجياً هي المكتسب من التفاعل بين الفرد والآخر والفرد والطبيعة .. فعندما نقول أن لاثقافة عربية موجودة في السودان فذلك يعني أن ثمة آخري هي نتاج ما نتحاور عنه فأين هي ؟؟ وماهي لغتها؟؟ وماهو منتوجها التفاعلي أيدولوجياً ؟؟ ولسوف تبهت فقط للغتها ودعنا قليلاً نفكك ما أسميته أنت بالماعون التقافي ألى وهو اللغة ،فاللغة كما أسلفت هي وحدة فهم المشاكل وحلولها ودعنا نرى ما قال فيشبت الألماني في تعريف مفهوم الأمة (أن الفوارق بين أهالي بروسياوبين سائر الألمان ماهي إلأ فوارق عارضة ،أو سطحية ،ناتجة عن الأحداث الإعتباطية التي أوجدتها الصدف .أما الفوارق التي تميزّ الألمان عن سائر الشعوب الأوربية ،فإنها أساسية وقائمة على الطبيعة،لأن اللغة التي يشترك فيها الألمان تميزهم عن جميع الأمم الآخرى تمييزاً جوهرياً ) وقال فيشبت ذلك وكانت ألمانيا متفرقة الى دويلات بعد أن إجتاحها نابليون .ونذهب الى ما قاله الإيطالي مانتشيني في تعريف الأمة (أن الأمة مجتمع طبيعي من البشر يرتبط بعضها ببعض بوحدة الأرض ، والأصل ،والعادات واللغة، من أجل الإشتراك في الحياة وفي الشعور ). ودعني أوجز لك ما قاله أبوخلدون ساطع الحصري عن اللغة قال (اللغة أهم الروابط المعنوية التي تربط الفرد البشري بغيره من الناس لآنها واسطة التفاهم بين الناس وألة التفكير عند الفرد وواسطة نقل الأفكار والمكتسبات من الأباء الى الأبناء ومن الأسلاف الى الأخلاف ولهذا تجد أن اللغة تُوجد نوعاً من الوحدة في الشعور والتفكير وتربط الأفراد بسلسلة طويلة ومعقدة من الروابط الفكرية والعاطفية وتكون أقوى روابط الأفراد بالمجتمعات ) صلة الناس تنقطع بعدم وجود اللغة المشتركة وبها يتوقف التطور الإجتماعي ولن نستطيع أن نؤرخ وبذلك ينتفي عنصر التكوين لنا كمجتمع . وعندما نقول أهمية اللغة المشتركة لا ينفي هذا اللغات واللجهات المحلية التي يتدوالها بعض المجموعات والقبائل كشكل تراثي لها بل يجب تنميتها والمحافظة عليها ولو تأخذ من نصيبها الدستوري ما يكفل حمايتها فأولاً وأخيراً لابد من وجود لغة مشتركة.. وبدون اللغة لايمكن أن تشير الى ثقافة وبدون ثقافة لايمكن أن تشير الى مجتمع ..وهكذا الى أن لاتستطيع أن تشير الى أمة . فأين ذهبت، لك أن ترجع أو تذهب ولا تدعونا معك .. أن أهم ركن في الثقافة هو الإكتساب وشتان ما بين الإكتساب والإستلاب والآخير هو شامل الإتهام المصاحب دوماً للثقافة العربية فالكل يتهم الثقافة العربية بإستلابه ولكن لن يصل الى مرحلة أن يقول لاتوجد ثقافة عربية في السودان وعندك بلاد فارس والأندلس لماذا لم تستطع الثقافة العربية أن تستلبهما ؟؟ أن الحديث عن عدم وجود ثقافة عربية في السودان حديث غير مؤسس وهو باب يدخلك في تناقض معرفي للثقافة نفسها ولا يدرك بنا طريق الحوار نحو الهوية .

    Quote: المحترم محمد سلامات ..

    هنا يمكن أن نقول أننا سرنا صحيحاً فالإعتراف بوجود الثقافة يدعم الحوار أما نفيها كليةً يعطله، وولنقل أن السودان مزيج من الثقافات ويجب ان تتلاقح، بل وجب تلاقحها ولكن كثير من المعوقات حالت دون تتبع السليم لعملية التلقيح نفسها ،فكان الإستعلاء للثقافة العربية وهو أس يجب الإعتراف به أولاً لدعم الحوار وليس لدعم الثقافة، لأن التلاقح في الأساس هو التلاقي للثقافات داخل حيز ديمقراطي، وكما الديمقراطية بشتى التعاريف تعطي مدلول الأخذ بالأغلبية كذلك التفاعل الديمقراطي للثقافة. فسيادة الثقافة بمعنى توصيف مجتمع لن تجد سوى الثقافة العربية كمسمى لمجتمع مثل الذي نحن فيه. وهنا ليس تحيزاً ولكن إن أخذنا حال المجتمع الممعن في القبلية فستجد أن الذائقة في كل المستويات هي الثقافة العربية ،ودونك المعيار التجاري والمعيار الأدبي والمعيار الأخلاقي فالكل يكتسب ولا يسُتلب وهو ما نعنية من كيمياء التلاقح. ومقصدي هنا هو اللغة نفسها وكما أخذت لإبن خلدون بأنني قد اعطيت اللغة اكثر مما تستحق فمقصد إبن خلدون كان في تعريف الأمة كما حددت ،وعندماً أشار الى ان اللغة تعطي نوعاً قصد أن هنالك عوامل آخرى كوحدة التاريخ ووحدة المصير المشترك .وحتى الشيوعيين تخبطوا كثيراً امام المسألة القومية وهو ما يجافي العمد الذي يستندون عليه وهو المسألة الأممية ولكن كانت اللغة محور أحد التعريفات الأصيلة التي قدموها فأنظر ما كتبه ستالين في تعريف الأمة عن الماركسية والمسألة القومية قال ( جماعة محددة من الناس ، تكونت تاريخياً،ذات لغة وأرض وحياة إقتصادية مشتركة ،وتكوين نفسي مشترك يتجسد في ثقافة مشتركة ) فلذلك أكرر أن اللغة عامل لإكتساب الثقافة وما أتيت به من ثقافات ليس له لغة تم التعارف عليها سوى النوبية والتي بسبب او آخر لم تجد حيز التداول الذي يمكنها من السيادة أو لنقل ان عطائها من قبل حامليه مصاباً بالضعف عن التلاقح نفسه وهو ما أشرنا عليه من قبل بسبب غياب العامل الديمقراطي لتلاقح الثقافات .. وهنا كقومي يجب أن أثبت حقيقة مهمة وهي وجوب التلاقح الثقافي بديمقراطية وشفافية وبتعامل عادل للثقافات الموجودة في السودان وهو إعتراف كامل بوجود ثقافات آخرى خلافاً للثقافة العربية ولأي فرد وجبت عزته بالثقافة التي يحملها وأن نتلاقى وكل منا يحمل ما يعتز به من ثقافة ولندع التلاقح الى أي الطرق يودي بنا.
    أن الجامعة العربية كمؤسسة تشمل العرب وهو ما تعنيه فهي ليست كذلك ، أي ليست ممثلاً لدولة قومية مفترضة وأهم مواثيقها هو ميثاق التضامن العربي لسنة65 والذي نص على أساسيتين هما (أولا : العمل على تحقيق التضامن فى معالجة القضايا العربية وخاصة قضية تحرير فلسطين.
    ثانيا: احترام سيادة كل من الدول العربية ومراعاة النظم السائدة فيها وفقا لدساتيرها وقوانينها وعدم التدخل فى شئونها الداخلية . )وهنا لايوجد أي مسوغ لرفض شكل تحالف في كيان أقليمي كما أن الثقافة بالنظر للثاني فهي بعيدة عن الهيمنة من قبل المؤسسة نفسها فثقافة الدول سيادة أساسية وإن كانت هنالك دعوة للخروج من هذه المنظمة فإن ذلك يعتبر إعتباطاً للواقع الدولي الماثل اليوم وهو التوجه الدولي نحو التكتل فإذا كانت أوروبا تتجه بعد أن أنتجت قومياتها وتتحول اليوم بسبب الضغط الإقتصادي الى شكل قومية واحدة ولو كانت على المستوى التجاري فأين نحن ولم يكتمل عندنا البناء الشعبي .. ويقيني أن الدول العربية غارقة في إشكالاتها السياسية وهو ما عوق كثيراً من أداء شكل التضامن بينهاوعلى الشعوب أن تنجز تحررها من حكوماتها التي عوقت شكل هذا التضامن ..
    أما الممبكي فعلاً حالنا فهو ليس من تماثل الفرضيات التي نحن بالحوار بها فالسودان اليوم يقع تحت جريمة مازالت مستمرة سداها التناحر القبلي ولحمتها إستغلال الدين وتوظيفه من أجل السلطة وهو العامل الكبير الذي تعتمد عليه الجبهة الإسلامية لخدمة غرضها الأساسي وهو الجلوس على كرسي السلطة بعد إنتفاء قناعتها من قيام الدولة الإسلامية وهو تناحر سياسي بحت بين نظام من رحم هذا الشعب وبنفس الخليط الثقافي..


    Quote: أعود اليك أخي محمد وشاكر لك رحابة صدرك بالحوار ووسعه..
    السؤال الذي أفترضه وهو إستفتاء أهل السودان حول الهوية ليس له أي بواعث سوى لي عنق الحقيقة ومحاولة تشتيت النظر عن القضايا الحالية التي لم تفكك بعد وهذا أولاً. وثانياً وهاماً وهو على ماذا يكون الإستفتاء عن أصل هويتنا سواء أن كانت عربية او سودانية او أفريقانية أم ماذا ؟ .أن الهوية هو شكل إعتباري للشخصية نفسها وهو من الأشياء التي لاتملك الخيار فيها، وطوعك وإختيارك الذي قلته من قبل في ردك بأنك وبكل قواك العقلية أنك لست عربي فهو قول مردود لك ،ولا يمكن أن يكون إقراراً مشفوع بالعقل إنما يمكن أن يكون ممهوراً بالنقل !! .ودعنا نضرب مثلاً هل يمكن لإخوتك داخل المنزل أن يقوموا بإستفتاء حول خوتك لهم أو هل يمكن أن يقوموا بالإستفتاء حول والدكم عن هو أباكم أم لا ؟؟ هل يمكن ذلك ؟؟ لايمكن فطالما نشأتم وترعرعتم في كنفه فليس لكم الخيار في إختيار ذلك .. وهذا مثال بسيط البداهة، ولنكن أكثر علمية ،فمعروف أن قوانين الطبيعة الكلية بما فيها الإنسان ثلاثه هي التأثر والحركة والتغيير، وهي قوانين حتمية، وبها يكون أساس التفاعل بين الفرد والطبيعة والفرد والآخر وهو ما يهمنا، فحصيلة تفاعل الفرد مع الآخر لها منتوجات عدة ولكن أهمها الإضافة المميزه وهي اللغة وبها تتنهي عزلة الفرد عن غيره، ومنها يستجمع البناء الذي يمكن أن نطلق عليه ثقافةً ،وهذه الثقافة ولدت ماضياً وتراكم عليها البناء ،ولايمكن هدمها أو إلغائها أو تغييرها، وكونها ماضياً فذلك يعني أنها قد أفلتت من إمكانية الإلغاء، فكيف سيتم ذلك الإستفتاء المفترض ؟ بل لايمكن أن يكون هنالك مجرد تفكير فيه .. ولننظر للجابري ماذا قال في سفره العولمة والهوية الثقافية (إن الهوية الثقافية كيان يصير، يتطور، وليست معطى جاهزا ونهائيا. هي تصير وتتطور، إما في اتجاه الانكماش وإما في اتجاه الانتشار، وهي تغتني بتجارب أهلها ومعاناتهم، انتصاراتهم وتطلعاتهم، وأيضا باحتكاكها سلبا وإيجابا مع الهويات الثقافية الأخرى التي تدخل معها في تغاير من نوع ما.).والصيرورة او التطور تعني أن الماضي متصل وليس منقطع فإن إنقطع وجب الإستفتاء، وماكان لثقافة أن تنقطع وبها من عناصر الديمومة مابها ،وهنا لن نبخس الثقافات الآخرى ولكن العبرة بتفاعلها مع بعضها ومنتوج ذلك من تطوير .ومن هنا نخلص على أن الثقافة تتطور وأن تلاقح الثقافة العربية مع الثقافات المحلية في أي أقليم هو تطور للثقافة العربية نفسها، ولا يمكن أن نقول أن مصر قد تعرّبت ولكن نقول أن الثقافة العربية قد تمصّرت وكذلك تسوّدنت وتمغّربت ..الخ . وهنا لايمكن نفي الأصل وهو الثقافة العربية لآن التمصرّ والتسوّدن والتمغّرب ..الخ يشكل الهيكل المتشابك للثقافة نفسها ويثّري من نشاطها ويعمق في ماضيها .. وكقومي في السودان حالنا لايمكن أن ندنّك النوبة أو ننوّب العرب او نعرّب الدينكا ولكن تحت الشفافية والديمقراطية نفسها يمكن ان نفاعل بينهم ومن لهو القدرة في سرعة التفاعل يمكن ان يسود وسرعة التفاعل المقصودة هي قوة نشاط العنصر التفاعلي ..


    المصدر يا اخوانا مسألة انو نحن عرب ما ننساها
    خالص الود...
                  

العنوان الكاتب Date
باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-03-07, 09:14 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 00:54 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! سلمى الشيخ سلامة11-04-07, 01:23 AM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-04-07, 02:38 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! سلمى الشيخ سلامة11-04-07, 08:21 AM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-04-07, 12:19 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 01:04 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 01:25 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 02:17 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 02:49 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 03:27 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! شول اشوانق دينق11-04-07, 03:12 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 04:06 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 04:51 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! الرفاعي عبدالعاطي حجر11-04-07, 04:19 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 04:58 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 05:02 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 05:03 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 07:26 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 07:48 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-04-07, 07:47 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 08:32 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 08:47 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 08:47 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-04-07, 08:37 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 09:27 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 09:48 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 09:57 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 10:16 PM
            Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 10:26 PM
              Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-04-07, 10:52 PM
                Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-05-07, 09:44 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! محمد على النقرو11-05-07, 10:20 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-06-07, 00:54 AM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! شول اشوانق دينق11-06-07, 11:45 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-06-07, 06:16 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-06-07, 06:55 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-06-07, 07:26 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-06-07, 07:33 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! محمد على النقرو11-06-07, 11:21 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-07-07, 00:36 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-07-07, 02:42 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 07:39 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 09:18 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 09:31 PM
            Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 10:22 PM
              Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 10:40 PM
                Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 11:04 PM
                  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-08-07, 11:18 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-09-07, 00:37 AM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! altahir_211-09-07, 04:06 PM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 08:03 PM
      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 08:51 PM
        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 09:01 PM
          Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 09:32 PM
            Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! مهتدي الخليفة محمد نور11-12-07, 09:44 PM
            Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 09:47 PM
              Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 10:11 PM
                Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 10:18 PM
                  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 10:26 PM
                    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 10:31 PM
                      Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 10:39 PM
                        Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-12-07, 11:40 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-12-07, 11:56 PM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! abdelwahab hijazi11-13-07, 00:16 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-13-07, 03:03 AM
  Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! مجاهد عبدالله11-13-07, 06:43 AM
    Re: باى منطق هؤلاء اصدقاء وهؤلاء اشقاء؟!!!!!!!! خالد حاكم11-14-07, 10:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de