القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 00:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2007, 07:40 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)


    في عدد الاهالي المصرية عدد 11 ابريل وجدت المقال ادناه ..
    والتحية لكل المتداخلين من قبل ومن بعد . .


    شرفة ليلى مراد تغلق إبداع - عيد عبدالحليم

    تأتى مصادرة مجلة إبداع الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتى يرأس تحريرها الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازي، بسبب قصيدة للشاعر حلمى سالم تحت عنوان شرفة ليلى مراد كما صرح بذلك د. ناصر الأنصارى كدلالة واضحة على ما وصلت إليه الحال الثقافية فى مصر أو على حد تعبير حجازى نفسه فى مقدمة العدد المصادر إن السنوات الثلاثين الماضية شهدت نمواً واضحاً للتيارات المعادية للثقافة من حيث هى إيمان بالإنسان واحتكام للعقل، وتفكير حر وتعبير حر، فمن الطبيعى أن يقع الصدام بين هذه التيارات وبين إبداع التى لم تكف عن مقاومة هذه التيارات.
    فى البداية يشير الشاعر د. حسن طلب - نائب رئيس تحرير المجلة - إلى أن ما حدث هو حلقة من حلقات المصادرة التى بدأت فى العصر الحديث بمصادرة أولاد حارتنا واستمرت إلى الآن.
    ويضيف د. طلب ما حدث مع المجلة بأنه احتجاز لنسخ وتحديداً النسخ التى كانت ستصدر للخارج وليست مصادرة بالمعنى المعروف، فعلى حد كلام د. طلب فإن د. ناصر الأنصارى يعمل الآن على دراسة الموضوع.
    ويضيف طلب: القضية ليست قضية هيئة الكتاب وإنما قضية المناخ العام، فهناك نوع من الاستقطاب والتربص الذى لا يبشر بخير، والخروج من تلك الدائرة لن يتم على صعيد الإبداع فقط وإنما على كل الأصعدة الاجتماعية والثقافية ولكن من أين نأتى بهذا الخروج؟!! ويختم د. طلب كلامه قائلاً أنا لا ألوم ناصر الأنصارى وإنما ألوم شعراء وموظفى الهيئة وبعض الشعراء الذين يعملون بها والذين صوروا القصيدة وذهبوا بها إلى مكتب رئيس الهيئة مؤلبين إياه ضد المجلة.

    رؤى نقدية

    الناقد د. مجدى توفيق يقدم رؤية نقدية للقصيدة قائلاً: القضية عندى ليست قضية حرية تعبير من عدمها ولكنها قضية فهم الشعر، وكيف يمكن أن يكون العاجز عن فهم الشعر حكما عليه؟
    القصيدة بكل بساطة تريد أن تقول إن الله رحيم محب للخير وللعطاء كالفلاح الذى يزرع ويقدم الخير للعالم طوال عمره، والله ليس أداة قمع، وليس وجهاً متجهماً ولا يعرف إلا العنف والتحريم والإيذاء، هذا المعنى بسيط للغاية ويمكن أن يقال فى أى وقت وشيوخنا الأجلاء حين يعيبون على خطباء المساجد أنهم يركزون على عذاب القبر وينسون نعيم الجنة ورحمة الله يقولون المعنى نفسه الذى تقوله هذه القصيدة على وجه التحديد، ولكن الصياغة التى يقدمونها يتقبلها الناس بسبب ثقتهم فيمن يقول لا بسبب مميزات خاصة فى الصياغة.
    أما الشعرفإن العاجزين عن فهمه، الذين يرونه نوعا من القول مشكوكا فى نواياه يسرعون فى تأويله على غير وجهه تأويلاً يتصم أصحابه بوصمات ليست فيهم.
    وبكل أسف سيجد كلامى هذا من يعلق عليه بأن المتخصصين ليسوا وحدهم القادرين على فهم الشعر، وبأن الشعر متاح للجميع وبأن هذا القول إنما يريد أن يفتح باباً للتهجم على الدين لا أن يغلق باب الفتنة التى يفضحها عجز الكثيرين عن فهم الشعر واستمتاعهم بإثارة سوء الظن.

    تحليل النص

    أما د. صلاح السروى فيقول: بداية إن هناك نظرة شكلانية غير متعمقة وغير ناظرة إلى ما وراء النص وما وراء الكلمات كدأب فكر هؤلاء المتطرفين، إنما يقف نظرهم عند السطح الظاهر للكلمات والنصوص فإذا بهم لا يقدرون على التعمق إلى ما دون المعانى المباشرة للكلمات فكما أنهم يستخرجون من القرآن تفسيرات غريبة ومتناقضة مع روح العصر ومتناقضة مع روح القرآن ذاته، محولين إياه إلى وسيلة لكبح الحياة ولكن يضاف هنا الجهل بمنهج الكتابة الشعرية وروح الشعر فى الأساس حيث يعاملون الشعر معاملتهم للكلام المرسل. وكأنه مجرد بيان أو مقال أو ما شابه ذلك، القصيدة لا تقصد أن الله شرطى أو غير شرطى ولكنها تتحدث عن أن هناك منظومة إنسانية اجتماعية تجعل الإجرام أو المجرمين إنما هم اختبار لمفهوم الحرية ووسيلة لتمجيد فكرة الإصرار على بناء عالم أكثر إنسانية فتقول القصيدة الجناة أحرار لأنهم امتحاننا.
    وكأنه بذلك يقول إن حرية الجناة إذا استخدمنا التعبير الدينى الشائع إن الله يمهل ولا يهمل فإن حرية الجناة بذلك تصبح إمتحانا لإرادة الإنسان فى قدرته على نشدان الحق والعدل والحرية، والقصيدة فى ذلك تنحو منحنى إنسانياً وجودياً لا تناقض بينه وبين صحيح الدين كما يراه ويفهمه المتعمقون فى روح وجوهر الدين لا فى شكله وألفاظه.
    وإذا قالت القصيدة:
    أن الله ليس عسكرى مرور
    فإنها لا تقصد الله على وجه التحديد خصوصاً أن كلمة الله أو كلمة الرب تطلق على ما يمكن أن يمثل الأقدار والمصائر، فتردف القصيدة بعد ذلك إن هو إلا طائر وفى هذين الشطرين تناص مع النص القرآنى وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه أى مصيره وقدره، فالطائر هنا هو المصير. وكأن القصيدة تقول أن الله ليس مجرد مصرف للشئون اليومية ولا ينبغى من ثم تحميله مسئولية كل صغيرة فى حياتنا بل هو القدر والمصير الذى يخلق الأسباب والعلل ومن ثم يصبح علينا أن نتعامل مع هذه الأسباب وهذه العلل وبالطبع القصيدة ليست نصاً فلسفياً وليست نصاً دينياً وإنما هى نص تخيلى ورؤيوى يحاول أن يسبر أغوار ومعانى الوجود الإنساني، كما أنه يحاول أن يقارب رؤية الإنسان بالمطلق واللدنى فإلى متى سوف تبقى هذه الرؤى المتربصة المتسلحة بالتفسيرات الساذجة والمخيلة الفقيرة، وهذا الاستعداد الدائم للإدانة وتنصيب الذات وصية على الآخرين فضلاً عن أن تتصور نفسها وحدها الحريصة على الدين؟

    شهادة إبداعية

    أما الشاعر حلمى سالم فيقول: أنا طوال عمرى ضد المصادرة بدءاً من مصادرة قطع لسان الحطيئة وانتهاءً بمصادرة مارسيل خليفة وقاسم حداد فى البحرين منذ أسبوع.
    ويضيف سالم: هناك وجه عام ووجه خاص للأمر، أما الوجه العام فإن المصادرة صارت تيمة مصرية فى العقود الأخيرة على كل رأى حر، أو على كل إبداع جريء، بصرف النظر عن أصحابه أو ناشريه.
    أما الوجه الخاص فيبدو أن هناك تربصا بأحمد عبدالمعطى حجازى واصطياداً لمحاولاته التنويرية فى مقالاته وفى إدارته لإبداع منذ أول التسعينيات، فقد تكرر ذلك فى إبداع مع قصيدة لعبدالمنعم رمضان ومع رسوم عالمية عن آدم وحواء وأيام العدد الخاص عن الثقافة اليهودية، ويبدو أن من قدر حجازى أن يدافع عن حرية الكلمة والفن طوال عمره وعمله حتى ولو كان مختلفاً مع أصحاب هذا الفن والإبداع الذى يثير المشاكل، وهنا تتوجب علينا تحيته ومؤازرته نحن المبدعين الذين نسبب له حرجاً كل يومين.
    ليس فى النص إساءة للذات الإلهية بل على العكس فيه تنزيه كما قال حجازى نفسه للذات الإلهية عن القهر والظلم والكبح كما أن فيه نقداً للذين يتواكلون ويعتمدون على أن الله سيحل لهم مشاكلهم بدون أن يفعلوا هم شيئاً وبدون أن يسعوا وذلك مصداق قوله تعالي: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
                  

العنوان الكاتب Date
القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد tariq10-29-07, 08:41 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-29-07, 11:43 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد Walid Safwat10-30-07, 03:29 AM
    Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-30-07, 03:51 AM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد ALazhary210-30-07, 06:49 AM
    Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد الواثق الصادق10-30-07, 08:13 AM
      Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد Mohamed E. Seliaman10-30-07, 09:00 AM
        Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد Mohamed E. Seliaman10-30-07, 10:36 AM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد tariq10-30-07, 01:39 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد tariq10-30-07, 08:34 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سجيمان10-30-07, 08:50 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد كمال حسن10-31-07, 01:14 AM
    Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-31-07, 02:35 AM
      Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-31-07, 03:27 AM
        Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-31-07, 03:43 AM
        Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد الواثق الصادق10-31-07, 07:14 AM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد tariq10-31-07, 11:20 AM
    Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد Abd Alla Elhabib10-31-07, 05:05 PM
  Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد tariq10-31-07, 07:40 PM
    Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد10-31-07, 10:34 PM
      Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد الواثق الصادق11-01-07, 09:10 AM
        Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-02-07, 06:08 PM
          Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-15-07, 07:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de