|
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ ابوجهينة
لك التحية والتقدير
الموضوع اعجبنى جدا وهو من المواضيع التى تستهوينى وتجعلنى لا اغادر مكانها ابدا ودعنى ابدأ معك مداخلتى منذ بدايتك والحديث الشريف :
Quote: قال الرسول الكريم صلوات الله عليه : (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف)
|
ففى علوم مستحدثة كعلوم الطاقة مثلا وتحريك المقدرات الخفية فى الانسان يعتقد البعض ان الارواح تغادر اجسادها حين النوم وهنالك من يستطيع الخروج بروحه من جسده عمدا وذلك شأن آخر ولكن الارواح حينما تغادر الجسد تتجول فى العالم بسرعة لا تقارن بأى سرعة اخرى ولعله غنيا عن الذكر الحديث عن مفارقة الارواح لاجسادها عند النوم بنص الحديث ولذا الارواح فى تجوالها ذلك قد تصل الى اقاصى الدنيا فى لحيظات ولكن كل ما تراه يبقى منطبعا سوى فى احلامنا أو فى ذاكرتنا غير الواعية ويحدث ان نرى مكانا فيخطر فى بالنا اننا رأينا هذا المكان قبلا او نرى شخصا او نسمع حديثا فنكون موقنين اننا سمعنا هذا الحديث او رأينا هذا الشخص قبلا والتفسير ان الارواح تقابل ارواح اخرى وتشاهد مناظر لم نرها وتبقى فى ذاكرتنا موجودة ...
هذا بعض المس الخفيف عن الارواح وتعارفها مع بعض وتلاقيها دون الاجساد وبالتالى تآلفها ....
اما عن الحياة بعد الموت فقد وجدت حديثا لطيفا لدى البهائيين يقولون فيه :
إن التعاليم البهائية عن سر الموت والحياة، وهو السر المكنون خلف حجاب الغموض والإبهام من شأنها أن تهب العقول الحائرة والقلوب الحزينة رسالة مشرقة بالأمل والعزاء، وتدفعها شوقاً إلى الحياة النبيلة، البهاء قد أزاح بعض الستر الذى يحجب ذلك الخفاء، وكشفا عن الشئ الذى كان يبدو عبثاً وعقيماً ولكن أسرار الحياة الأخرى ومكنونات الكون مما لايمكن الكشف عنها كاملاً طالما أن لغة البشر هى بالقياس كلغة الأطفال بحيث يكون من المستحيل علينا فى هذه الحياة الدنيا أن نفهم هذه الحقيقة فهماً دقيقاً. غير أنه لابد لنا من فهم طائفة من الحقائق من شأنها أن تنير أفكارنا وتحيط جهودنا فى حياتنا الأرضية بالإلهام والإرشاد. ولذلك يبدو أن من الضرورى لكى نعرف شيئاً عن كُنْه الوجود فى الحياة الآخرى. أن نفهم غاية هذه الحياة وبأى نظرة يجب أن ننظر إليها.
ايضا يقولون عن الجسم المادى :
إن الأجسام المادية كما نعلم "مترجماً": مكونة من ذرات، فإذا بدأت هذه الذرات فى التفرق دب الإنحلال ويأتى مانسميه الموت. وهذا التكوين الذرى الذى يتركب منه الجسم أو العنصر الفانى فى كل مخلوق هو مؤقت، فإذا إنعدمت قوة الجاذبية التى تؤلف بين هذه العناصر توقف البدن عن الحياة.
أما فى الروح فالأمر يختلف لأن الروح ليست مركبه من عناصر متحدة أو مكونة من مجموعة ذرات، ولكنها من جوهر واحد لا يتجزأ وهى لذلك خالدة، وبما أنها خارجة بالكلية عن نظام التكوين المادى فلا يعتريها فناء.
وعلى هذا يكون الجسم المادى ليس إلاّ غطاءً للروح، وهو واسطة التعبير فى عالم المادة، فإذا تنحى الغطاء جانباً تحررت الروح من عقالها، ويمكن ببساطة أن نشبه مرحلة الإنتقال هذه باليرقة التى تخرج من سجن الشرنقة فى هيئة فراشة تنطلق إلى آفاق جديدة. إلى دنيا أوسع وأفسح من النور والحرية. ومع ذلك فهذا التشبيه لا يعتبر منطبقاً من كل الوجوه، لأن الروح ليست داخلة فى الجسد بل متعلقة به أو بعبارة آخرى منعكسة عليه كما تنعكس الشمس على المرآة فاٍذا كسرت المرآة لن تتأثر شمس الروح. فالروح إذاً تستطيع أن تقوم بوظائفها بوساطة الصورة الآلية وبغير وساطتها على حد سواء، ولنا فى حاله النوم مثال لقوى الروح المستقلة حيث نجد وقد توقفت كل القوى الآلية – إننا نستطيع أن نرى ونسمع وننتقل بل ونعرف فى بعض الأحيان أشياء لم نكن نعرفها ونحن فى حالة اليقظة. فالجسم محدود بالحيز والرؤية ولكن الروح لا ترى وليس لها حيز، والزمان والمكان هو من خصائص الأجسام وحدها.
وعن اشكالية الروح والعقل والنفس التى تطرق لها البعض اعلاه يقولون ما يلى :
كثيراً ما يختلط الأمر فى تعريف الروح والعقل والنفس ويكاد يكون الخلاف بين مصطلحات أهل الفلسفة القديمة والحديثة وبين الأديان.
إلا أن كل الديانات العظيمة تقول باستمرار الحياة وبأن الروح الإنسانى خالد. وتتفق مع هذا القول الفلسفةالعلمية حيث دللت على "أن الجوهر البسيط - والبسيط هنا معناه غير المركب - هو لهذا السبب غير قابل للفناء. ولما كانت الروح ليست كالجسم الذى هو عبارة عن عناصر مركبة وكانت بطبيعتها جوهراً بسيطاً كان من المستحيل أن يعتريها فناء... أنها لا يمكن أن يطرأ عليها إنحلال أو فناء ولذلك فلا يوجد سبب لأن يكون لها نهاية".
ولكن ما هى النفس؟ يعرفها حضرة عبد البهاء بأنها: "هى القوة المحركة لهذا الجسم الآلى الذى يعيش تحت سلطانها الكامل ويتحرك بإرادتها. وللنفس وظيفتان رئيسيتان، فكما أن المؤثرات الخارجية تتصل بالنفس عن طريق العين والأذن والمخ كذلك تقوم النفس بتوصيل رغباتها ومطالبها عن طريق المخ إلى اليد واللسان للجسم الآلى. وتعبر بهذه الواسطة عن نفسها.
أما الروح المتعلقة بالنفس أو المضيئة عن طريق النفس فهى جوهر الحياة.
والوظيفة الثانية للنفس فإنها تحدث فى عالم الرؤيا حيث يكون للنفس التى تتعلق بها الروح وجودها الخاص ووظائفها دون حاجة إلى مساعدة الحواس المادية. وتسمع بدون مساعدة الأذن المادية. وتنتقل بدون الإعتماد على الحركة المادية. إذاً يكون من الواضح أن الروح المتعلقة بنفس الإنسان (أو المضيئة عن طريقها) يمكنها أن تعمل بواسطة الحواس المادية ويمكنها أيضاً أن تحيّ وتعمل بدون معونتها كما فى عالم الرؤيا"
الإنسان حر بين أن يدير مرآة نفسه نحو نور الروح وبين أن يحولها نحو الجانب المظلم المادى الحيوانى من طبيعته. "فإذا توجهت النفس إلى العالم المادى ظلت مظلمة ولكن إذا أصبحت مهبط المواهب العقلية تبدّل ظلامها نوراً وتعسفها عدلاً، وجهلها حكمة، ووحشيتها محبة ورحمة، ويتحرر الإنسان من الأنانية ويخلص من العالم المادى"
وكذلك العقل فإن له وجوداً معنوياً. واتصاله وعلاقته بالمخ فقط.
المخ يستخدمه العقل واسطة للتعبير عن النشاط الروحى والفكرى. والعقل هو القوة التى تمكن الإنسان من أن يكتشف أسرار الوجود وتمده بالقدرة التى يُمَحّص بها حقائق الأشياء فهو بمثابة التعبير الفردى للعقل الكلى الواحد، وبرهان خلود الإنسان،"فالعقل الإنسانى إذا استنار بنور الروح يجعل صاحبه تاج الخليقة "، "هذه هى قوة العقل لأن النفس بمفردها ليست قادرة على كشف أسرار الكون ولكن العقل قادر على ذلك ولهذا فهو قوة أسمى من النفس"
ولكن هناك قوة أخرى – قوة ثالثة للإنسان - وهى غير النفس والعقل، وهذة القوة الثالثة هى نور شمس الحقيقة وشعاع من العالم السماوى، هى روح الإيمان التى يشير إليها المسيح بقوله:"المولود من الجسد جسد والمولود من الروح هو روح" ثم يقرنه بالتحذير قوله:"من لم يكن له نصيب من الروح فهو كالميت" ومعنى هذا هو ولو أنه قدّر لكل النفوس أن تحيا بعد مفارقتها الجسد ولكنها تعتبر فى حكم الموت إذا قورنت بالنفوس التى حيت بالروح واستمدت حياتها من روح الإيمان، وتلك هى روح القدس التى تنبعث كشعاع الشمس من المظاهر الآلهية الذين يظهرون فى العالم بين وقت وآخر ليساعدوا الإنسانية على رقيها الروحى ومن هؤلاء كان عيسى ومحمد وبوذا وغيرهم من المظاهر العظيمة السابقة وكل الكائنات. سواء أدركوا أو لم يدركوا. وسواء أكانوا فى هذا العالم أم فى العالم الآخر، هم مهابط أنوارهم ولهم نصيب من بركاتهم. وعلى ذلك إذا فنى الجسم العنصرى فإن الإنسان يستمر مع هذا حياً بروحه وعقله مستمداً حياته من روح الإيمان ويدخل فى قصر من القصور المتعددة, أى فى اليقظة والإدراك الروحى بحسب الدرجة التى حصل عليها فى مرحلة حياته الأرضية.
اعتذر عن الاطالة ولكنها كانت ضرورية للاطلاع على التعريفات حول الامور التى تحير العقول ...
مع مودتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-29-07, 09:12 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | مجدي عبدالرحيم فضل | 10-29-07, 09:22 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-29-07, 09:53 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-29-07, 10:01 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد سنى دفع الله | 10-29-07, 09:54 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-29-07, 10:03 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-29-07, 10:07 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | osama dahab | 10-29-07, 10:42 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 08:13 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | هضيبي علي سعيد | 10-29-07, 10:57 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | هاشم أحمد خلف الله | 10-29-07, 11:21 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | يازولyazoalيازول | 10-29-07, 12:27 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 01:56 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-29-07, 12:31 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 10:15 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-29-07, 12:32 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Emad Abdulla | 10-29-07, 01:54 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-29-07, 04:51 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-31-07, 09:29 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-31-07, 09:44 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 11:22 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 08:52 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-30-07, 08:15 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | abcde | 10-29-07, 04:49 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 10-31-07, 12:35 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | abcde | 10-29-07, 07:02 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | tmbis | 10-30-07, 09:22 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-01-07, 08:30 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | قرشـــو | 10-30-07, 11:54 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Muna Khugali | 10-30-07, 12:22 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-03-07, 11:33 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | حاتم تاج السر المبارك | 10-30-07, 12:42 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | EL fahal Abdelatif | 10-30-07, 01:02 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد عثمان الحاج | 10-30-07, 01:26 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-04-07, 09:30 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | قرشـــو | 10-30-07, 01:14 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | عبدالرحمن حسن موسى | 10-30-07, 02:29 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-30-07, 08:22 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-30-07, 08:57 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-30-07, 09:26 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | noon | 10-30-07, 09:19 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-30-07, 09:41 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Khalid Saeed | 10-30-07, 09:46 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-05-07, 02:19 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | قرشـــو | 10-31-07, 10:56 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | قرشـــو | 11-01-07, 08:34 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | المسافر | 11-01-07, 11:33 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-03-07, 08:04 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابوبكر يوسف إبراهيم | 11-03-07, 12:40 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-07-07, 11:22 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-07-07, 08:00 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | قرشـــو | 11-03-07, 01:08 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | اسامة الخاتم | 11-03-07, 01:56 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-07-07, 02:25 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | domdom | 11-03-07, 03:42 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-08-07, 09:55 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | خالدة البدوي | 11-03-07, 04:50 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-04-07, 11:39 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-05-07, 09:27 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-06-07, 01:53 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد المرتضى حامد | 11-06-07, 02:49 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | Muna Khugali | 11-07-07, 02:38 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد المرتضى حامد | 11-07-07, 03:08 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد عثمان الحاج | 11-08-07, 03:55 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-10-07, 10:53 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-10-07, 12:22 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 11-11-07, 09:02 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | عبدالله الشقليني | 11-30-07, 07:02 PM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 12-01-07, 08:50 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | محمد راسخ | 12-01-07, 10:34 AM |
Re: تناسخ الأرواح ... ( و علاقته بعلم الـ التليباثي : توارد الخواطر ) | ابو جهينة | 12-01-07, 10:46 AM |
|
|
|