|
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
في ورشة الجمال 3 حليمة محمد عبد الرحمن [email protected] بآي بآي أيتها الدمامة..!! ما هي مقاييس الجمال السوداني القديمة؟ الدهب المصرور قديم.. وأزماته المستقبلية..!! في انتظار ورود الصفات الجديدة بعد التنقيح والتنقية.. أصابنا رشاش من الغرب، حيث إن المواصفات الجمالية قطعت لها هي الأخرى جواز سفر وهاجرت ثم عادت لتحتل تلك الأغنية التي كنا نعتبرها غاية في الروعة في وصف المحبوبة، إلي (جنس تخلف يا أخواني) الرف، كما علقت احدي الأخوات ربيبات المهجر وذلك بعد إيراد ما لزم من الترجمة من العامية إلي اللهجة الوسيطة الخرطومية: واحدين قالوا ضامر هافا ما شفتوها يا إخواني واحدين قالوا شُفْنا الشافا.. -واو هي أصلها شنو؟ مس يونيفرس؟ ما واحدة ممشطة وشعرها مليان ودك ويمكن يكون كمان قطعوا ليها وشها مية وحداشر أو السكة حديد ذات الخط الاحتياطي.. أو ادخلوا بعض معرفتهم باللغة الإنجليزية وعملوا ليها حرف اتش القبيح داك ومعاه كمان سمول واي. بعدين الجاب هافانا للخرطوم شنو؟ ياه..!! الحنكوشة طلعت بت(...) كمان..!! ربطت ما بين صاحبة ا الهاف في أواسط أفريقيا، وهافانا في أقصي بقاع الدنيا.. لعلها تقصد ما يسمي ب(درب الطير) لدي اهلنا الكبابيش، الذين لم يكتف شلاخهم بتخديد خدود النساء كيفما شاء له الامر وانما استنبط اشياء من بيئته، فاضاف ما يشبه حرف SMALL Y الي الرقم ثلاثة الروماني المحزوم في الوسط. والغريب في الموضوع أنها لم تكن فقط، صفة تمييزية بين القبائل وانما هي صفة جمالية تغني بها الشعراء مما زاد في رواجها وازدهارها: الشلوخ مطارق لون البرتكان اللي قلبي حارق. أي أن الشلوخ مائة واحد عشر. ليعارض شاعر آخر وينسف معتقدات سابقه: الذوق والجمال والخدود السادة ادوا قلبي النار حرقوهو زياد الا انه يبدو ان شاعراً اخر حاول تلافي الوضع والمواءمة بين الاثنين، وقبول التغيير مع التمسك بالماضي: خدود في خدود يِضَوَن وخدود بدون أمارة اصفر اخضر فاتن يا سمارة حبيبي اه قلبي تاه في يوم الزيارة ولعل نتائج مثل تلك المهن، ستعقد من حياة اطباء التجميل وتحكم عليها بالفش الذريع ، ان تعلق الامر بترميم وجوه احدي السيدات السودانيات من ضحايا هذه الممارسات. إن رؤية المجتمع السوداني الشديد المحافظة علي المعايير الاجتماعية، التيلا تنفصل عن المعايير الجمالية، هي أن تكون المرأة مؤدبة تلزم بيتها ما أمكن ذلك. وهذه النظرة يدعمها بقوة قول مأثور عن الشيخ فرح ود تكتوك في وصف النساء، حيث قال: فيهن ( والكلام عن النساء) خميم فيهن رميم.. فيهن دهب مصرور قديم.. فيهن لفوت .. ما تسويلك مقوت.. تكمل الخلا.. وترجاك بالبيوت.. صورتان من فاز بالأولي فقد ربح.. ومن ابتلي بالثانية، الله يعوضه الجنة علي صبره.. وينسب إليه أيضا في نفس الخصوص انه قال: عِز الخيل لِجِم عز الحريم وليان (ولاة الأمر، كالأخ أو الأب..الخ. عز الرأس دهن عز الجلد قطران (وهذه لا تعنينا كثيراً في هذا الخصوص). حقيقة لا يتطرق إليها الشك، فان المرأة المصون والجميلة في نفس الوقت، تعتبر مكسباً هاماً من مكاسب الدنيا.. وغني عن القول أن نستطرد فيما يعني الزواج من الثانية..!! يقول الشاعر العظيم حجاج احمد حسن في نفس المنوال: ماني الإضينة أب رِوِيحْتـَنْ كَرَتْ بَصْبُر علي التجيني إن بَرَدَتْ وِن حَرَت سَمْحَتِـن معاي وفي شينَتِن بَتْوَرَطْ تأصيل الإعلانات: عملاً ب(كل زول عاجبو الصارو) سندعو نحن أيضا إلي الدعاية إلي المشتقات الجمالية السودانية ونرفع شعارات العملاق الفتية: *السماحة واجب أوجب ومن قال أن الدمامة، سائدة فقد كذب.. *كتري من الجرجير يجر شعرك بتحت لي السرير.. *مع مسواك الأراك رائحة الفم الكريهة ما بْ تَـبْراك *وبكريم ماما الأصيل شعرك يبقي يجر طوييييييييييل.. *وبالفستان الطويل كل من يراك ليك يشيل(أي يعز ويقدر)..!! *المشاط والماشطات في سلم المجتمع أحسن الدرجات.. *الدلكة والكركم والجردقة والحلبة دوا من الحر والعجاج..وُهِنْ ذاتهن أحسن أنواع المساج.. الطلح ساونتنا الأصيلة وقوي العضم بالبليلة..!!* * والماعندها الدهب ما تسوي الحِد ليها حيلة..!! *شَدَّتْ والرِِمة وحراسها وشليل وأم طِويرة ألعابنا الأصيلة واحدين يلعبوها عرايا وواحدين بالفنيلة..!! *الدنيا أعَمَاها بقود المَكَسَر وكتري عند الغدا من الكستر *خلي كلامك طاعم وصوتك ما تخشنيهو..هَيْ انتي نسيتي.. انتي ما من النواعم..!! *نَجْر الكلام ما بغلبنا.. ياها صنعتنا العليها بنقدر..!! والجازرلو ديك في الحِلة علينا ما يتشطر..!* ماني الاضينة ..أنا ألفي المجالس ديشي محكر..* واعلانك جيبو لا تتأخر.. *عندنا مسيخ كلامك يبقي سكر.. *وِنْ دُرْتَ الكعب..طََـلـََّقْ منو ماب نتأخر..! لمزيد من التفاصيل الإعلانية...زوروا: www.asalatco.com يا سلام.. خاتمة: لم نورد الكثير من المعايير الجمالية القديمة، لاندثار معظمها، التي لم تعد تعنينا والجديدة في انتظار أن تأتينا.. لم يعد الجمال أن تكون المرأة (ريانة كعود القصب) كما يقول عبقري الرواية العربية الطيب صالح في وصف حسنة بنت محمود في (موسم الهجرة إلي الشمال)، وإنما صارت المعايير أكثر تقشفاً في هذا الخصوص. إن الجمال ومفاهيمنا الجمالية صارت هي الاخري تأتينا من الغرب.. ان المفاهيم الجمالية صارت تتغير مثل فساتينك اليومية.. نحن في انتظار الجديد الذي قد لا ينطبق علينا البتة.. المهم أن (نباصر) لنا طريقة أو أخري للدخول .. وبادِ ذي بدء... الرياضة واجبة يا أخواتي.. تلك هي البداية.. وأول الخيط في العودة إلي المربع الأول.. http://halima.8m.net/war3.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 10-21-07, 04:10 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Shayma | 10-21-07, 05:33 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | حليمة محمد عبد الرحمن | 10-21-07, 05:55 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | حليمة محمد عبد الرحمن | 10-21-07, 05:58 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | حليمة محمد عبد الرحمن | 10-21-07, 06:01 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | حليمة محمد عبد الرحمن | 10-21-07, 06:13 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 10-21-07, 08:56 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | سلمى الشيخ سلامة | 10-21-07, 10:36 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Ashraf el-Halabi | 10-21-07, 10:58 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Muna Khugali | 10-21-07, 11:09 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | jini | 10-21-07, 11:14 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 10-22-07, 00:20 AM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | abubakr | 10-22-07, 03:27 AM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Shayma | 10-22-07, 07:02 AM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 10-26-07, 02:56 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Nasr | 10-26-07, 04:44 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 10-27-07, 06:46 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | خالد علي محجوب المنسي | 10-27-07, 08:54 PM |
Re: من ينافس إمرأة مجمعة تلفزيونياً | Rayah | 11-02-07, 09:40 AM |
|
|
|