غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2007, 00:14 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. (Re: بكري الصايغ)

    عثمان أبوراس نائب أمين سر حزب البعث الاشتراكي
    يقدم اعترافات نادرة لـ(أخبار اليوم).

    نعم انقلاب رمضان كان به كثير مــن الــبـعثيين.

    -----------------------------------------

    (أخبار اليوم).

    التاريخ: 3-6-1428 هـ

    لا يجد عثمان ابو راس حرجاًً من ان يعترف ويقول ان السياسة هي مهنته وان الحزب هو عائله ..ورغم ان حزب البعث بعد احتلال العراق يعيش ظرفا خاصا إلا ان ابوراس الرجل الثاني في الحزب يسكن كغيره من الساسة في السودان في منزل فخيم بضاحية المهندسين الفخمة.. وفي طريقنا لبيته يصحبنا دليل شاب في مقتبل العمر يحدثك باعجاب بلا حدود عن تجربة البعث وعن قادة البعث ويلفت نظرنا الى عربة متفحمة انها عربة السيد ابوراس التي إلتهمتها نيران الاثنين الاسود . البعثيون هنا ايضاً يدفعون ثمن الوحدة .

    عثمان ابو راس يجيد الاسترسال ويحبك المنطق... انها مدرسة الكادر التي برع فيها اليسار السوداني وما البعث إلا بعض من يسارنا الضيق . بيت ابو راس يحكي عن عودة البعث الي منابع الايمان .. آيات قرآنية عديدة تزين جدران المنزل..صدام عندما خاض حربه الثانية أضاف عبارة الله اكبر الي علم العراق .. سقط صدام وبقية العبارة في عراق اليوم . وصورة أخري تجمع القيادي ابو راس مع صدام . أنها شهادة تثبت ان من نحاوره كان نجما في سماء بغداد .. معاً الي ثنايا الحوار
    في ظل هذه الظروف المؤتمر الوطني والحركة الشعبية سيكتسحان الانتخابات

    {ما رأيكم في المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية ؟ يعني شنو تطبيق الشريعة الاسلامية..
    نحن جربنا ما عرف بتطبيق الشريعة الاسلامية أيام نميري بل وفي عهد الإنقاذ ولكن هل تطابق موقف المسلمون في السودان وخارجه حول ما قيل أنه دولة الشريعة .

    {هل انت مهتم بتطبيق الشريعة الاسلامية استاذ عثمان ابو رأس ؟
    انا طبعاً لم ارفض تطبيق الشريعة الاسلامية على الاطلاق وان اقول انه جوهر فكرتي وجوهر فكرتي تنطلق من هذه المعتقدات فهي المصدر الأساسي للتشريع بالنسبة لي لكن لا أزعم بأن هذه هي الشريعة وما عداها نقيضاً للشريعة أي أنني لا أعتبر فهمي مقدساً بل أعتبره جهد وضعي بشري يصح أن يوجد تفسير وتطبيق أو برنامج مغاير له لا توجد دولة دينية . فكرة الدولة الدينية هي متاجرة بالدين يعني تأتي دولة واحدة تقول انها دولة الشريعة الاسلامية وبالتالي هي الدولة المقدسة.

    { هل لا توجد حركات اسلامية في تقديرك ولماذا تستخدم مصطلح الاسلاموية ؟
    اقصد الاسلام السياسي بمعنى تسييس الدين لاغراض دنيوية.

    {انتم حزب له امتدادات خارجية هذا اتهام بعض الناس لحزب البعث العربي الاشتراكي السوداني محكومة باطر خارجية ؟
    انا مسلم ولدى امتدادات خارجية من الكعبة الى هنا في السودان .

    {اعني ليس هنالك سلطة مركزية توجهك ؟
    في احكام عامة..

    {يعني لا ينتظرون ان تأتي تعليمات من مكة او مرجعية من القاهرة ولكن حزب البعث العربي مرتبط بالقيادة القومية اي انتم حزباً له ارتباط بقيادة مركزية بالخارج ؟
    لا ببساطة ليس هنالك من تعليمات تأتي من الخارج : بل هذا الذي تعتبره أنت (خارجي والذي هو القيادة القومية نحن جزء لا يتجزأ منها شاركنا في إختيارها وفي رسم سياساتها وهي جزء من منظورنا القومي لوحدة الوطن العربي : وما هي علاقة القيادة القومية بقيادات الاطراف القيادة القومية تتحدث عن قضايا الوطن العربي ككل ان الوطن العربي يتعرض لهجمة عامة مهمتنا ان نقرب شقة الوحدة بين اقطار الوطن العربي كل هذه القضايا التي تدفع وتنهض لتنمية الوطن العربي من شأننا اننا ندعمها وكل القضايا التي تهدد هذا الامر من واجباتنا ان نتصدى لها والسياسة الداخلية للاقطار لا تمارس عليها القيادة القومية اي قيد لا قيود يعني انت تستلم السلطة كيف وتتحالف مع من خطك الاقتصادي (شنو خطك الاقتصادي (شنو من اين تبدأ وتنتهي الخ... لاعلاقة للقيادة القومية بتلك التفاصيل: حتى الدولة ترتبط بمعاهدات ومواثيق تعلن إلتزامها بها وتخضع لمؤسسات تأتمر بأمرها زي مجلس الأمن مثلاً ولا نسمع إحتجاجاً على ذلك ولكننا نردد منتقدين كل محاولات للوحدة التي أصبحت هدفاً تعمل من أجله حتى البلدان المتقدمه ومع ذلك فإن القيادة القومية للحزب تكتسب معنى ورمز التمسك بوحدة الأمة وبحقها في أن تتوحد تحت قيادة سياسية واحدة لكن هذه القيادة لا تسلب القيادات الأدنى صلاحياتها في قيادة أقطارها ولكنها تلتقى معها في الاطار العام.

    {بامكانيات افضل من الآن لم تكسبوا شيئاً في انتخابات عام 1986 هل تتوقعوا ان تكسبوا شيئاً في الانتخابات القادمة ؟
    بامكانيات افضل كسبنا في السابق والآن لا اتكلم عن المقادير مكسبي لم يكن المقعد النيابي مكسبي كان انني أوصلت صوتي غير المعروف الا من خلال (خربشة في الجدران شعارات حائط او بعض البيانات وشخصيات غير معروفة يعني الناس كانوا يعجبون بشعارات الحائط التي تنادي: لا للنظام الذي باع الوطن وسرق قوت الشعب نعم للبديل الجذري الديمقراطي التقدمي الخ... والناس ما بيعرفوا من هم البعثيون وانما يعرفوا شخصيات قديمة في احزاب عرفوها قبل ذلك في ندوات وغيرها ظلت تحكم منذ العام 1956 ولم تقدم شيئاً . انا بالنسبة لهؤلاء الناس انتهزت فرصة الإنتخابات كي يتعرف شعبنا على رموز حزب البعث : يروني انا كشخص اتحدث في ندوة واطرح خطابي في ندوة واقدم برامجي وافكاري في الندوات في المعارض من مناخ التعددية الثالثة بشكل عام في ان اعرض هذه الافكار في قوافل طافت في اقاليم لم استطع ان اصلها , خلال حكم الإستبداد المايوي .

    { لكن النتيجة كانت صفراً ولم تكسبوا اي مقعد في البرلمان ؟
    لا ما صفر انا اقول لك احتفظوا بالمقاعد الكاملة للجمعية التأسيسية والجمعية التأسيسية كانت موجودة هذه الجمعية التأسيسية انصاعت لرأيي انا الذي لم يكن عندي اي شئ في المجلس وانصاعت لرأيي عندما خضت وقدت مع من قادوا انتفاضة الخبز والسلام انتفاضة ديسمبر 1988 التي فرضت على الجمعيةأن تنصاع للشارع الذي تعتبره لا شئ انا في هذا المناخ قدرت اقول لهؤلاء ان زيادة اسعار السكر غلط والزيادة في الخبز غلط وزيادة الوقود غلط : الرفض لإتفاقية السلام غلط تلك التي عرفت في التاريخ بانتفاضة الخبز والسلام . اكدت ايضاً على مسألة مهمة جداً هي أن شكل التمثيل النيابي في السودان وفق تجاربه الثلاثة مختل لهذا السبب في المرة الثالثة سقط ايضاً وهذه كانت تؤكد على اهمية تمثيل القوى الحديثة واهمية تعديل صيغة التمثيل التقليدية والا يعني شنو البيخلي القوى التي تطلع في الشارع في انتفاضة ديسمبر 1988 هي نفس القوى التي صوتت لنواب الجمعية التأسيسية ؟ لكن اجبرتهم ما من داخل الجمعية التأسيسية يعدلوا هذا يعني كورقة تقدم للبرلمان ومشروع قانون وقرار لا الشارع قال لا للحرب ونعم للسلام نعم للخبز ..الخ.. لذلك انا اقول انني استفدت من تجربة التعددية الثالثة ولم اخسر وبالعكس انا ساهمت مساهمات كثيرة جداً ايجابية في توضيح مخاطر الارتداد على الديمقراطية وظل خطابي طوال فترة التعددية الثالثة ينبئ لمسائل الآن المجتمع بشكل عام توافق عليها , نقول ذلك بكل ثقة وبكل تواضع .

    {تجربة التعددية الثالثة هل كانت مشوهة في تقديرك ؟
    نعم .. كانت مشوهة من ناحية التمثيل مشوهة من ناحية انها لم تقترن الديمقراطية فيها بالانجاز مشوهة بمعنى ان هنالك برم وضيق بالديمقراطية نفسها مشوهة من زاوية انها لم تلتفت للعوامل التي كانت من شأنها ان ترسخ الديمقراطية وفي مقدمتها تصفية اثار ومرتكزات 25 مايو الامر الذي كنا نناضل من اجله من اليوم الاول للانتفاضة.

    { ماذا عن الانتخابات القادمة وماذا تتوقع ان يحرز حزبكم ؟
    اذا جرت انتخابات عامة ضمن الظروف الراهنة بالكيفية الراهنة سيكتسحها الثنائي الخطير المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لسبب بسيط المؤتمر الوطني مهيمن على الساحة والسلطة طوال 18 عاماً كل الخدمة المدنية والخدمة العسكرية والصحافة والاعلام والمال ومؤسساتها المختلفة والاجهزة الامنية وكذا النظامية كلها في يد المؤتمر الوطني مقابل ليس هذا فحسب بل افقار ومصادرة للمتلكات وتشريد للعاملين ومضايقة في فرص العمل وتشريد حتى من مقاعد الدراسة للطلاب لكل رأي أو حزب معارض حتى النادي الكاثوليكي في واجهة المطار اصبح للمؤتمر الوطني وحولوا عبر سياسة التحرير والخصخصة ملكية كل مؤسسات الدولة للحزب الحاكم .

    {ماذا عن الحركة الشعبية حليفكم الاسبق ؟
    نفس الشئ هي ما حليفنا لم تكن الحركة الشعبية حليف لحزب البعث العربي الاشتراكي على الاطلاق بل نحن حتى ابان التعددية الثالثة قدمنا مذكرة لمكتب الحركة في لندن عندما حصل الاعتداء على القردود انا كنت احد الافراد الذين سلموا هذه المذكرة لمكتب الحركة في لندن في اكتوبر 1985م وسلمنا مذكرة للتجمع الوطني بعد المظاهرة التي طلعت وطالبت بتسليم نميري وقلنا انه لابد من ان يتحرك التجمع الوطني كي يطالب الحركة ويندد بالاعتداءات التي وصلت الى القردود وتوسيع الحرب وتصعيدها.

    {لماذا هل لان هذه مناطق عربية ؟
    لا .. لاننا نحن اصلاً من الاول قلنا ان الحركة مع سقوط النظام من المفترض ان تتحول إلى حركة سياسية قالوا لأن هؤلاء May two الخ.. وفي الآخر هم الآن اقترنوا في مايو نفسها كشركاء بعد الإتفاق.

    {انتم لا تؤمنون بالتغيير الديمقراطي والدليل على ذلك ان لكم خلايا في الجيش وحاولتم تنفيذ انقلاب في 1990 م بقيادة اللواء بلول ؟
    خيرة ضباط القوات المسلحة رحمهم الله هم من تحركوا فجر 23 من ابريل 1990 في 28 رمضان.

    {هل كان انقلاباً بعثياً ؟
    الانقلاب قاده تنظيم ضباط و ضباط صف وجنود القوات المسلحة وفي وسط هذا التنظيم عدد كبير من البعثيين.

    {لماذا اصلاً خلايا في الجيش؟ وهل مازلتم تؤمنون بافكار التغيير العسكري كاحد وسائل التغيير؟
    دعنا نتكلم عن الخلايا التي في الجيش اولاً العمل في المؤسسة العسكرية او توظيف المؤسسة العسكرية وعلاقة المؤسسة العسكرية بالشأن الوطني العام في السودان ليست جديدة فإذا عدنا بعيداً الى ثورة 24 وعلي عبد اللطيف والذي كان يقود حركة اللواء الابيض نجد أن هذا تنظيم سياسي (شغال في المؤسسة العسكرية واعتمد وسائل عسكرية لمهمات معينة في مرحلة بعينها هذا شئ موجود وموثق وما افتكر ان هنالك اثنان يختلفوا على هذا الدور الوطني مثل ما (مافي اثنان في تقديري الأن إختلفوا (اذا استثنيت الانقاذ على الدور الايجابي لتحرك 28 رمضان اقول ان هذا الدور غير جديد وأنت تعلم أن أول حركة إنقلابية في السودان نجحت في 17 نوفمبر 1958 لم يقم بها حزب عقائدي (تسليم وتسلم وانا لا اريد ان أسترسل هنا لاعتبارات كثيرة جدا ولكن على اي حال لم يكن المبادر لإقحام الجيش في السياسة الاحزاب العقائدية لم تكن هي المبادرة في ان تحسم الصراع عندما احتدم بينها وبين الجماهير بان تسلمه لكوادرها او رموزها في المؤسسة العسكرية وفي عدد من العسكريين رحمهم الله معروفين الذين اتوا في نظام 17 نوفمبر لإنتماءتهم السياسية بل والتاريخ وثق بدقة مواقف القوى السياسية للنظام 17 نوفمبر وفي ذلك أرجو الرجوع لكتاب الأستاذ / الأمين عبد الرحمن أحمد عيسى بعنوان عبود وعصره الذهبي لا سيما ما تناوله من تحقيقات مع عبود وقادة 17 نوفمبر التي أكدوا فيها مباركة ودعم الزعامات التقليدية لإنقلاب 17 نوفمبر.

    { من أين جاءت حركة أبريل (28 رمضان)
    اولاً هذا التنظيم لم يبدأ في ذلك الوقت . هذا التنظيم يعود إلى العام 1979 في محاولة الإطاحة بنظام 25 مايو وتواصل هذا الامر الى ان جاءت الانتفاضة واستطاعوا ان يضغطوا على القيادة العامة بانها اذا لم تتحرك لتنحاز لإنتفاضة الشعب فإنهم سيقودون هذه الوحدات العسكرية . فأضطرت القيادة العامة التي كانت ملتزمة بالبيعة للإمام نميري حتى صباح الجمعة 5 أبريل للرضوخ أخر الأمر لتقطع طريق الإنتفاضة قبل أن تأخذ مداها .

    {هل تتهم قادة المجلس العسكري الانتقالي بأنهم كانوا مايويين ؟
    نعم .. كانوا مايويين وكانوا يحذرون من البعثيين الناشطين في الجيش وأخيراً أعلنوا الإنحياز لانه في ذلك الوقت كان واضح اذا الانتفاضة أخذت بعدها والصراع السياسي أخذ مداه كانت بقايا مايو كلها حتى داخل القيادات العسكرية (بتمشي، فهذا اختصار واختزال لها وللانتفاضة. في ذلك الوقت رجع هؤلاء الضباط لمواقعهم ولكن أول اجراء اتخذه المجلس العسكري الانتقالي الذي شكل بعد الانتفاضة يوم 9 أبريل بعد ثلاثة ايام من الانتفاضة أحال مجموعة من الضباط للتقاعد من بينهم الشهيد بلول والشهيد محمد احمد قاسم وعدد من الضباط الآخرين وهذه كانت تصفية حسابات لهؤلاء الذين مارسوا الضغط على القيادة العامة كي تنحاز لانتفاضة الشعب.

    { اللواء عثمان عبد الله مارس دوراً ضاغطاً على القيادة العامة للجيش كي تنحاز للشعب ولم ينزل المعاش بالعكس ترقي واصبح وزيراً ؟
    انا لا اريد ان أتكلم في هذا..

    { اعني ان حديثك عن التربص بالضباط الوطنيين غير دقيقة وعثمان عبدالله هو نموذجي ؟
    - عثمان عبد الله كان واحد من أهم العناصر التي ساهمت في تمييع موقف ما عرف باسم قوى الانتفاضة لان القيادة العامة اول من استقبلت هذه القيادة العامة من القادة السياسيين كان حسن عبد الله الترابي وعثمان عبد الله هو صاحب النداء المتعلق بان علي الاحزاب التي تريد ان تتكلم عن الحكومة الانتقالية أن تتداعى للتسجيل وفي ذلك الوقت ارتفع عدد الاحزاب من خمسة وستة احزاب الى مائة وست حزب والمقصود كان هذا التمييع والمقصود الاجراء الذي اتخذ لاحقاً الذي هو تسمية اعضاء المجلس العسكري الانتقالي التسعة كي يصبح هو المجلس المهيمن ولتبقى الامور في (فريزر بدون اي تصفية لآثار ومرتكزات مايو كي تسلم السلطة وفق قانون الانتخابات المتخلف لتحالف الاسلامويين والمايويين .

    {هل تعتقد ان المجلس العسكري كان فيه حلفاء من الجبهة الاسلامية ؟
    - بالتأكيد عدد كبير من الحلفاء . لذلك فصل قانون الإنتخابات على مقاس الجبهة الإسلامية ورفضوا كل مشروعات القوانين التي قدمت لهم من القوى السياسية المختلفة مثال دوائر الخريجين حيث كان موقف العديد من القوى السياسية غير ذلك بل كان يدعو إلى تمثيل القوى الحديثة ... تمثيل شامل للقوى الحديثة . وطبعا في مفارقات كثيرة جدا اذا اطلعت على ورقتنا التي قدمناها عن الانتخابات المستقاة من تقرير لجنة الانتخابات العامة التي تكلمت على انه في بعض الدوائر نجد ان الفائزين فيها لم يتجاوز عدد اصواتهم 400 صوت وفي دوائر اخرى بستة الاف وعشرة الاف لم يفز الذي تحصل على الستة الاف وعشرة الاف وغيره وهذه كلها مسائل تمت واعطى الحق للخريجين الموجودين خارج القطر في ان يحددوا الدائرة التي يصوتون فيها بأي أقليم (أ او (ب او (ج او غيره انا اريد ان اقول ان المجلس العسكري الانتقالي حقيقة الحسنة التي يمكن ان تحمد له انه التزم بالفترة الانتقالية هذه حقيقة انه ساهم ايضاً في حقن دماء كان يمكن ان تراق نحن لا نهضم الآخرين حقوقهم ولكن في نفس الوقت هذا المجلس أفرغ الإنتفاضه من محتواها وأهدافها الجوهرية وأفرغ المؤسسة العسكرية من خيرة ضباطها جزاءاً لدورهم الوطني في الإطاحة بمايو ثم تبع ذلك معلومة مغلوطة لاحقاً طلعت من الراية وتتهم فيها عدد من الضباط بأنهم يريدون ان يعملوا انقلاب وطبعاً هذه سيرة كثر عنها الكلام في الصحف انه انعقدت محكمة للراية وادينت صحيفة الراية وتبرعوا بالتعويض الذي طلع لهم لصالح دعم قوات الشعب المسلحة.
                  

العنوان الكاتب Date
غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 02:42 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 02:58 PM
    Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. Muna Khugali10-05-07, 04:04 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 03:15 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 03:55 PM
    Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. Muna Khugali10-05-07, 04:12 PM
      Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. Mustafa Mahmoud10-05-07, 04:13 PM
    Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. Muna Khugali10-05-07, 04:21 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 04:39 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 04:49 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 07:37 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 07:52 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-05-07, 11:45 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-06-07, 00:14 AM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-06-07, 00:47 AM
    Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-06-07, 12:35 PM
      Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-10-07, 01:04 PM
  Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. بكري الصايغ10-10-07, 01:09 PM
    Re: غدآالسبت 24 رمضان 2007 والذكري السابعة عـشـر عـلي محاولة الأنقلاب في رمضـان- ابريل 1990. Mustafa Mahmoud10-10-07, 01:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de