الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 08:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2007, 11:48 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ خالد والاخوة المتداخلين

    اليكم المقال الذى كتبه اسماعيل رحمة المحامى الذى كان ضمن عضوية حركة العدل الخليلية و خرج من سيطرة ودكتاتورية هذه الحركة الخليلية الدبابية و هو من اوائل الذين اكتشفوا زيف وعشائرية الممارسة فى الحركة فخرج من هذه الكتلة الاسرية فمن خلال جزئية من هذا الموضوع يمكنكم ان تعرفوا الحال الذى وصلت اليه هذه الحركة الانكفائية.


    Quote: • بسم الله الرحمن الرحيم
    • رسالة الى خليل ابراهيم محمد رئيس ماتبقى من حركة العدل والمساواة
    • من هو مفجر الثورة بدارفور
    • أننى مؤمن حقا بان الشرارة الاولى للنضال قد فجرها الاخ\ عبدالواحد مع نفر من الشباب بمنطقة جبل مرة والتى لاتزال حتى الان عصية ومتمرده على نظام الحكم المركزى منذ فجر الاستعمار الاول للبلاد السودانيه الذى جاء من بلاد جنكيس خان مرورا ببلاد المماليك وقام بدك عروش السلاطين فى كل من شمال السودان وفى مملكة سنار واقام على انقاضها دولة التركمان فى 1821م بقيادة الالبان(محمد على باشا) اما بالنسبه لسلطنة دارفور فكما ذكرت فانها كانت عصية وحصينه ومنيعه وذلك بوحدة اهلها وكيانات مجتمعاتها ووقوفها بصلابة خلف السلطان العادل والمعتصم بالصراط المستقيم فى جماع الدين بالدولة بمفهموم الحق الواسع للفرد فى ممارسة جميع نشاطاته فى مجالات الحياة المختلفه ففى يومها ذاك لم نسمع او نجد فيها صراع بين المزارع والراعى حيث كان المرعى والارض يسيطر عليها ابوزكريا وداب العاصى \السلطان على دينار\ والمقصود هنا ان الذئب كان يرعى مع الغنم بعد ان حكم عليه السلطان على دينار بالجلد لاعتدائه على اغنام الاهالى بالفاشر فامر الناس بالقبض عليه وتاديبه بالجلد وان يطلق سراحه حتى لايكرر ذلك فما كان من الذئب الا وان قام بالذهاب الى المرعى مع الاغنام وعاد فى المساء معهم صديق حميم وامين حتى على القاصية منها فان هذا التصرف نجده قد ولد نوع من الؤئام الاجتماعى بين افراد المجتمع فى محمية السلطان العادل اى بين الناس الاليف منهم والمتوحش لذلك كانت دارفور والاراضى التابعه لها من حواكير وديار وفؤوس وجباريك محمية به وظلت خارج اطماع الدخيل الغاصب فلم يدخلها الحكم التركى وعثمانيته الدينيه السنيه ولم يدخلها الحكم الثنائى الانجليزى بنصرانيته البريطانيه ومسيحيته الفرعونيه المصريه ومن معها من بقايا علمانية الترك الاتاتوركيه حتى سقطت فى عام 1916 م لعوامل ومؤثرات داخليه وخارجيه من اهمها تاييد السلطان على دينار ومساندته لالمانيا فى حربها ضد بريطانيا التى كانت تستعمر السودان مما يؤكد ان القرار كان من شان السلطان وان القرار من شان الدارفوريين وان شواهد التاريخ لاتزال تؤكد ان القرار بشان دارفور هو قرار دارفورى وليس مركزى ومن الامثلة \ قرار تعيين دريج حاكم بدلا من الطيب المرضى \ قرار الغاء الادارات الاهليه والابقاء على نظام السلطان فى دارفور\قرارات فصلها من الوضع السائد لنظام الحكم القائم قانونا والحاقها برئاسة الجمهوريه مباشرة وتعيين حاكم لها بسلطات رئيس الجمهوريه\ وان الحوار الدارفورى الدارفورى اذا سبق اتفاق ابوجا او اى اتفاق اخر فانه يكون اشبه بحق تقرير المصير اذا كانت مقراراته ملزمه للمركز ومرجعية لاية اتفاق لاحق له ولكن هيهات ولاحياة لمن تنادى وا ن السياسة هى معرفة ادارة شئون الناس وان التفاوض هو فن الوصول الى غير الممكن او الوصول الى الاقرب عن طريق الابعد وياأسفى ان يتم لدغنا من الجحر مرتين وثلاثه وبعدها ندمن اللدغ من نظام ثبت بما لايدع مجالا للشك بانه يحمل فى نواياه سم ترياق يجرى فى جسده الفكرى مجرى ابليس من المتخبط بمس ابليس \ سياسة فرق تسد\ واشغل اعدائى بانفسهم\--------- -- تلك الشرارة التى اوقدها الاخ\ عبدالواحد ومن معه تمثل البدايه الحقيقيه لمواجهه مسلحه ضد النظام غير مؤقته بزمن للنهاية وعلى عكس سابقتها فى المنطقه التى كانت بقيادة \ المناضل بولاد وهو ايضاء من ال البيت فلاخوف عليهم ابدا ولكن لابد من السعى الجاد والمصحوب بتنازلات تخرجنا من دائرة حب الذات من اجل تحقيق الوحده بين اهل دارفور وانها تمثل مفتاح النصر والسلاح الفاتك بصلف المركز الذى بات اقرب الى الزوال من ذى قبل
    • من هو البطل الجماهيرى والشعبى بدارفور
    • والمواجهة التى اختارها اهل دارفور وفى ظل غياب الوحدة للجبهه الداخليه قد تكون طويله وصعبه وقد تستمر ومن المحتمل ان تظهر عوامل مساعده اخرى من شانها ان تغذى مورد الاستمراريه وحتى الان الخاسر فيها مواطنى دارفوروباهظة فى خسارتها للطرف محل النزاع
    • ومكلفه مع النظام الحاكم فى الخرطوم والذى اختار منطق القوة المسلحة لحسم التمرد الذى بدأ يبحث عن الحق المسلوب والمغتصب والضائع فى ارض دارفور التى ترقد خارج دائرة المواطنه كأساس للحقوق فى أرض مايعرف بالمشروع الحضارى والاستراتيجيه الشاملة تلك المصطلحات التى يلوكها المطبلاتيه من صبية النظام والذين انتهكوا كل القيم والمبادىء فى سبيل تاسيس دولة النفاق وسط غابات الاسمنت وعروش المزايكو على حساب تفليسة البنوك الاسلامويه وديوان الزكاة
    • والان وقد تحول هذا المجهود الذى بدا بنفر قليل من الشباب فى منطقة جبل مرة من فكرة تمرديه الى مدد وتاييد شعبى واهلى وقد أحدث نوع من التحولات المفاهيميه فى مجالات العراك اليومى داخل المحيط السياسى للسلطه الحاكمه فى السودان مطالبا بتغيير سياسى واجتماعى واقتصادى وثقافى فى ظل دولة القانون التى يسودها الامن والاستقرار فتولدت فكرة الاستحقاقات فى كل من ( الرئاسة\التشريع\ القضاء\الخدمه المدنيه العامه\الوزارات\ الجيش والشرطه \الامن\الدستور\الثروة\المفوضيات المستقلة\ ، وفى ظل هذا النطاح السياسى والغير متكافىء تحول الاخ \عبدالواحد من متمرد الى ثائر، الى قائد سياسى واخيرا الى زعيم و بطل شعبى يمثل رمز للامل المفقود لكل دارفورى فى معسكرات النزوح واللجؤ وفى عيون كل دارفورى يجتر قصعات الظلم الاستبدادى والاستعبادى فى هجيرالسراب فوق ارض النفاق السياسى والتى خلت من ( الامن والاستقرار—رد الحقوق ورفع المظالم – الوئام الاجتماعى والمصالحه – العدالة السماويه والاجتماعيه) ولكن امام تعنت حكم الافراد واحزاب ما يرف بالتوالى والشلليات والمجموعات والكيانات التدجيليه والمطبلاتيه فى مدافن اعراس ما يسمى بشهداء الجهاد في زمان ما قبل نيفاشا والمسكوت عنها في ما بعد احداث مطار الفاشر، نجد ان فكرة التمرد التى قادها الاخ \عبدالواحد وبعض من رفاقه ضد الحاكم الجائر والظالم قد ساحت وسالت فى وديان تلك الارض ذات الاقاليم المناخيه المتباينه والمتدرجه من الصحراءالى شبه الصحراء و الى السافنا بنوعيها الفقير والغنى ثم الى اقليم البحر الابيض المتوسط عند (جبل مرة) فتولد فيها حراكا اجتماعيا يومى وموسمى ويتغير ما بين الساكن القاطن (المزارع) والمتنقل الساعى(الراعى) واحيانا تجد فيه الخليط الذى يجمع بين الاثنيين معا الا ما قد سلف فى سنوات القحط والجدب \المجاعه \هذه هى الصورة البسيطه لمجتمع اهلنا فى دارفور على مر الازمنه والناس فيه شركاء فى الثلاث ومتصاهرين ومتزارعين ومتسارحين ومتامنيين ومتدابلين ومتفاشرين ومتساوقين ومتدورورين وفى كل هذا وذاك يجمع ويفصل ويحكم فيهم رجل الادارة الاهليه وهو ما يعرف بالادارى الشعبى ولكن اختلط الحابل بالنابل عندما تدخلت الدولة بسفر من انجيل متى وطواغيت حنا ضد هذا العرف القديم القائم على الاحترام المتبادل وتعدت على الحرمات والقدسيات الخاصه به وافقدت بعض الرموزفى الادارة الاهليه تلك الابهاتيه والهيبات الارثيه فاضعفت بعضهم لدرجة التبعيه لها من باب البيعه والانتمائيه السياسيه وطوعت قانون الادارة الاهليه ولينته بكثرة التعديلات والالغاءات مما افقد الادارة الاهليه تلك الهيبه المقدسه لتنفيذ اوامرها الصادره والمنفذه بواسطة ما يعرف ب ( التانقايات \ الفلاكنجه \ المندوب \ المرسال \وحرس السلطان) ------ ولاشك ان تلك النطحات والمواجهات التى دارت بين اطراف الصراع المسلح الذى تفجر فى صيف عام 2002 والذى بدأ بسيطا فى طلبيته السياسيه ومستحقاته المحليه الولائيه فقط امام تعنت النظام المركزى وجهالته بتقدير الامور والتى من عدم الاهتمام بشانها قد خلف تسونامى دارفور والذى جاء على شقيه الايجابى وهو هزيمه النظام عسكريا بالنظر الى العقيده العسكريه للحركات المسلحة مقارنا بالعقيده العسكريه للنظام وارغامه للركوع مؤنفا امام منضدة التفاوض ولكن فى شقه السلبى شكل اكبر مأساة انسانيه شهدها العالم حسب الاورشته التى كتبها قتلت النظام ومخططى الفتن بين القبائل فى دارفور الا ان المسئوليه فى الاول والاخر تقع على عاتق النظام الجائر المتعنت الذى ارتكب تلك الجرائم الدوليه فى حق الشعب الاعزل وعدم استجابته لنداء العقل .
    • كيف كانت البدايه الاولى للشرارة الثوريه بدارفور
    • وعلى الصعيد الاخر شكل ظهور حركة العدل بقيادة الاخ \خليل ورفاقه من مجموعة التمكين بعد زوال الخلافه ولعنة البيعه وتكفير الشهادة وتباين الدولة فى القصر بالتمتع والهدى وبين الدين فى المنشيه بالهجرة والتكفير لشهداء ساحات الفداء الا ماقد سلف فى ما قبل اتفاقية اديس ابابا فى رمزية الاتحاد الاشتراكى ورغم ذلك فالحركة اى العدل قد شكلت العضد والساعد لليد الواحدة فاكتملت التصفيقات الثوريه وانشدت الثورة انشودة الانتصارات الاولى ضد النظام الحاكم فى الخرطوم فى أول لقاء عقد فى ليبيا بمدينة طرابلس فى عجز عام 2004 ومقبل عام 2005 حيث جمع بين اهل دارفور بكياناتهم الاهليه والاجتماعيه وابناءهم الثائرين بقياداتهم الشرعيه فردد الجميع ( ثورة ثورة حتى النصر-- سير سير الى التحرير) – واخيرا عبدالواحد شعب واحد عبدالواحد جيش واحد – واحد واحد عبدالواحد – لاتفاوض ياعبدالواحد
    • تلك كانت البدايه البسيطه والمعقده لطبيعة الصراع فى دارفور وبعيدا عن بعض الاخطاء التى صاحبت ظهور العمل المسلح فى دارفور والغموض الذى صاحب الفكرة مابين مفاهيم القادة والقيادة فى ظل خطاب اعلامى محورى واتجاهى واتهامى شامل وبين قليل من الساسه الذين فشلوا فى توضيح لماهية حقيقة الاهداف التى اتفقوا عليها ومفاهيم القاعدة المزكومه بانفلونزا الثار المحتقنه بصديد الصراع القبلى الذى سبق ظهور العمل المسلح كصراع سياسى ضد الدولة الفاشلة فعندما تطورت العقليه السياسيه وبدأت عملية تكوين عقيدة سياسيه تؤمن بان (ما أخذ بالقوة لايرد الا بالقوة وأن الحرب هى الوسيله الاصلح للأجرب) لازالة مايعرف بالتهميش فى ظل غياب التنميه المتوازنه نجد ان القاعدة لاتزال عند محطة الارتداد القبلى والتى لاحقا شكلت الخط الاستراتيجى والمرتع الخصب بالنسبه للنظام الحاكم فى الخرطوم لتفكيك البنيه الاجتماعيه القوية لاهل دارفور على مدار الازمنه التى تعاقبت عليها حكومات الاستعمار فى السودان وحكومات السودان بعد الاستقلال لان النيه السيئه للنظام كانت مدفونه اصلا فى مخابىء النظام الخاصه باشعال مسارج الفتنه القبليه فى دارفور قبل اقرار ما يعرف بالتحول الديمقراطى اذا فرض على السودان من خلال اتفاق نيفاشا فى ظل حكمهم للبلاد فلايقبل هذا النظام بعودة الاحزاب من بوابة دارفور بالفوز الانتخابى فى دوائر ما يعرف بحزب الامه ولكن ظهور التمرد مبكرا فى دارفور جعل النظام يتحول الى تنفيذ المرحله الاخيرة للخطه وهى اشغل ( اعدائى بانفسهم ) وتطبيق نظرية ( اضرب العبد باخيه) لتكسير الدوائر الانتخابيه فلو يعلم الجميع من أهلنا ولا اظنهم انهم قد نسوا يوما النظرة التقليديه والاستبداديه من ابناء الجلابه فى الشمال النيلى الى ابناء الغرابه فى كل من دارفور وكردفان والمعبره عن(غرابه عبيد) ولقد زاد من غرورهم استخدامات السخرة للبسطاء من اجدادنا فى دولة الطائفيه بمنطقة الجزيرة مرورا بعهود المهديه والاستعمار وانتهاءا بمشروع الجزيرة وترعتى كنانه والرهد .
    • فان الثورة تدمر كل شىء كان قديم قائم ومخالف للواقع ومجافى للحق وتقتل كل شىء مستحدث يتصدى امامها ولكن الحقيقه الاهم هى أن النهضة تبنى كل شىء دمرته الثورة ولكن بادوات هى فى الاصل تمثل الاهداف والمبادىء التى من اجلها قامت الثورة ومن هذه الاهداف( الحكم الرشيد\ المحاسبه والشفافيه\ الوحدة والاتحاد \ الوئام والسلام\ الامن والاستقرار \ البناء والتعمير \ التاهيل والتدريب وعلى سبيل المثال كل الاهداف التى تسعى الى تحقيقها كل حزمه من الحزم السياسيه التنظيميه وكل حركة من هذه الحركات المسلحه وهى خارج سدة الحكم ولكن العيب الاكبر فى الجسد السياسى هو انه يسعى الى تحقيق هدف واحد فقط بعد الوصول الى الحكم وهو (هدف البقاء فى الحكم وعلو عرشه على حساب شعبه)
    • ماهى فاتورة المواجهة المسلحه
    • وعندما يتخذ قرار المواجهه بمفهوم استخدام القوة لتحقيق النصر على الخصم هنالك نظرية لابد من الوقوف عندها لمشاهدة استنتاجاتها وهى ( نظرية تقدير الموقف) ففى حالة النزاعات الداخليه المسلحه وغير المسلحه والتى تدور بين الثورة (الشعب \القوة المدنيه) وبين الدولة(النظام\القوة العسكريه ) اما ان تكون الثورة فى شكل مظاهرات او اضرابات تبدا فى عقر دار النظام ومن ثم تتوسع الى الاطراف مشكلة عصيان مدنى ويمر بثلاثه مراحل( مرحلة العمل السرى\ مرحلة النشاط الهدام\ مرحلة التنفيذ) واما ان تكون فى شكل جماعات مسلحه متمردة تظهر فى الغابات والجبال ولكنها من الافضل ان تسهدف نيرانها مقار النظام ورموزه بعيدا عن القرى والمدنيين العزل ولكن الدولة تتحول مع بعض مريديها ومؤيديها المنتفعين من ثديها وضرعها والذين يخشون اليتم والفطام يتحولون الى ادوات قمع ضد الثورة الجماهيريه او تلجأ الى استخدام القوة المسلحه الهجوميه او الرادعه وفى ظل هذا الصراع وتحولاته المعقده فان الانسان بمفهوم المواطن المدنى الاعزل هو الضحيه الاولى والخاسر الاكبر نسبة لاستهدافه من الطرفين من ثنايا انتمائيته لكل طرف من اطراف الصراع لان ما بين المطرقه والسندان تتساقط الضحايا بين الطرفين المتصارعين وهذا يعود الى الاخطاء المصاحبه والسابقه لتقدير الموقف محل الصراع وغموض هوية من هو مؤيد ومعارض لكل طرف وتسيطرعليه شياطين سلطان الخوف ممن ماهو معك أو مع من مامعك.
    • عليه فاننى أرى ان لانندم على مادمرته الثورة ولكن لابد من العزم على تحقيق النصر باسرع ما يمكن واتباع سياسة كسب الوقت فى اتجاه تقصيير عمر النظام وتضييق فرصه فى البقاء الامدى حتى لايتحول الى السرمديه فى دنيا احلامه الاستراتيجيه فى ليل يباع فيه المعلومات الاستخباراتيه لللادارة الامريكيه \ ------ وياااسفى وندمى واسفى ان ياتى يوما نبكى من حاضر ممزق الاشلاء العشائريه والانتمائيه والجغرافيه مابين الدين والدولة والحواكير والديارعلى ماضى كان يرمز اليه بزمن الجلاد الغاشم والمستبد المكابر والدكتاتور القاتل وتكون الحال المتوقعه لهذا السودان الغير متفق على هويته ونظام حكمه اشبه بما يدور الان فى بلاد المربد وهارون الرشيد والرافدين عراق الاحزان فى عراك الطوائف والمليشيات وهل يخبىء المستقبل لنا بكاءات المفجوعين من هول التفجيرات وهى تنادى ياحليل زمن صدام حسين ولكن اللهم لاشماته بل من باب ذكر لست عليهم بمسيطر واياي واياكم ان نقول ياحليل زمن -------- فهل يمكن ان نسقط هذا النظام قبل دخول القوات الدوليه ام نقدم مبادرة للوحدة كسلاح للنصر ومفتاح لحماية المستقبل من نذر التقسيم المدفون فى مخابىء التنبؤات وهل يمكن ان تبدأ النهضه لازالة التهميش واتزان التنميه الشامله فى كافة المجالات ( السياسيه\ الاجتماعيه\ الاقتصاديه\ الثقافيه\ العلميه)ولكن بناء النهضه يحتاج الى وحدة الصف والكلمه من اجل تحقيق الاهداف والطموحات .
    • ماهى نوعية الخطاب الثورى
    • اننى ومن خلال هذه المقدمه ارى ان الخطاب الثورى يبدا بالابتدائيه السياسيه المبكره فى القيادة والتاسيس ويشمل المعارضيين والمريدين والمؤيدين والمترددين والمنتميين والتابعيين وتابع التابعيين بسريه الى ان تسقط الخرطوم كما واننى ارى ان بقية المنشقين هم ايضاء مناضليين كانوا فى ناصية الاجماع الزمانى والمكانى الا ان بعض التحولات المفاهيميه فى ناصية ثقوب الابصار بزاوية الاصلاح او حب الذات قد احدثت نوع من الانشقاقات التى ارى انها ظاهرة صحيه فى اتجاه حرية الراى والسلوك رغم انها اضعفت المجهود الثورى الكبير فى نشاته فان الانسان الثورى الخارج من السهل ان يعود الى الثورة اذا كانت مستمرة على نفس المبادىء والاهداف وهذه هى عادة موروثه فى كل نضالات البشريه المتفقه حول مبدا ازالة الظلم بالتضحيات لان رجالات الثورة يتجددون ويتغيرون ويتحولون ولايختلفون حول القيادة التاريخيه التى استطاعت ان تتحول الى رمز وبطل شعبى وجماهيرى وزعيم بعد تجاوز سن الثوران الشبابى فهل يمكن لنا ان نقدم مبادرة لجمع الصف الثورى كما بدا اول مرة وان نترك الخطاب التحريضى والانتمائى داخل محيط العشيرة والعائله والفخذ المبتور
    • ماهى حقيقة حركة العدل فى غياب الانصاف
    • مع احترامى لحق حرية الراى والتعبير والتكوين كوسيلة لكتابة ما يعرف بالمنفستو فى ادبيات العمل الثورى والنضالى فى عرف المواجهه مع النظام الحاكم والقائم فى أى دولة ما الا ان هنالك حقيقة لايمكن ان يصاغ لها اى تبريرات اذا شهد الامام العادل والسلطان الجائر بان هذا المنفستو او ذاك تشتم منه نفحات المرجعيات الفكريه لمدرسة ما أو جهة ما ولكن الحقيقه الاهم هى ان حركة جيش تحرير السودان هى صاحبت الفضل الاول فى المطالبه بالاستحقاقات الدارفوريه والسودانيه التى استلصصها النظام فان ظهوركم اللاحق اضعف المجهود الحربى والثورى وشتته وكذلك اضعف فرص الوحدة والاتحاد فان الاندماج فى القائم افضل من تشجيع الانسلاخ من الاصل كما حدث لاحقا فى حسكنيته الاستنساخيه ضدكم من اصلكم مع احترامى للاختلافات الجوهريه فيما يتعلق بمنهجية الفكرة وايدلوجيتها والهدف المرجو من ذلك ولكن انما الاعمال بالنيات رغم ظواهر الاحوال لن تدراء عنكم الشبهه فيما يتعلق بتصفية الحسابات والخصومات مع النظام القائم من خلال الاستحقاقات الثوريه
    • من اين بدأت الانشقاقات فى المجهود الثورى
    • وكانت اول بادرة انشقاق اخرى هى من اتجاهكم وضدكم وهى ما يعرف بحركة التنميه والاصلاح وهى فى الاصل انتمائيه لكم وانانيه ضدكم وضد المجهود الثورى القائم تحت راية عبدالواحد ورفاقه من سرائح الحسكنيت التى كانت مدفونه فيه لانها نتيجة طبيعيه لاختلافات انتمائيه بحواس اجتماعيه استعلائيه وليست لاختلافات حول المبادىء والاهداف والثورة ولذات الاسباب رفضت حركة التنميه والاصلاح الانضمام الى الاصل القائم والمستمر والرفض كان مؤسس على رفض التبعيه لبنى جلدتهم فى كيان عبدالواحد عند التاسيس وهذه هى رواية من قابلناهم من افراد كانوا من مؤسسى حركة التنميه والاصلاح ولاداعى لذكر الدور الحكومى فى اضعاف المجهود الثورى لانه تضرر منه الكل والاصل والمواطن
    • الانشقاق الثانى هو مجموعة المهندس \ محمد صالح حربه والذى يتمتع بصوت جهورى بليغ وشخصية قويه قادته الى الخروج من مظلة خدام مملكة الجان فى منازل ما يعرف بالمؤتمر الشعبى مكونا القيادة الميدانيه ولكن يعاب على هذا ايضاء انه انشقاق انتمائى اضعفكم وكشف خط ظهركم وكذلك اضعف المجهود الثورى وزاد الشقه فى اتجاه الوحده بين الفرقاء رغم المحاولات المبكرة والغير ناضجه من بعض القيادات التابعه لما يعرف بالمنبر تحت قيادة جنابو\ ابراهيم سليمان مع العلم ان لاحقا لعب بعض الافراد من ذاك المنبر دورا سلبيا ضد وحدة الفرقاء بمساندتهم لمجموعة ما يعرف ب ال 19 وسكوتهم عن الاشارات السالبه لممارسات بعض النافذين والمحرضيين فى صفوف حركة العدل ضد حركة التحرير ولكن هذا مضى وعفى عنه توقيع الاخ \ منى على وثيقة ابوجا منفردا فاستبان الحق من العدل فى غياب الانصاف
    • التاثير الثالث والاخطر والذى اوصد ابواب الوحده بين الثوار فى القياده هو قتال ابناء العمومه فى احضان انتمائيتهم الضيقه فى اطار النوع والاصل الواحد وذلك اشارة الى المعارك التى دارت بين مجموعة\ منى اركو ومجموعة \خليل فى مهاجريه وبامنا والاحتكاكات هنا وهناك فى البطن والوادى والمهجر فالخاسر هو\ الحجاز\ بين الطرفين سواء مجموعة عبدالواحد او المنبر او النظام نفسه بتعويله على تشجيع ازكاء نار الفتنه بينهم وقديما قال الاهل فى دارفور\ الحجاز بموت ب -------- لان ما اقدمت عليه حركة العدل فى اعلان ما يعرف بالتحالف الثورى لغرب السودان مع مجموعة منى وماصاحبها من مغالطات توقيع \خميس نائب عبدالواحد انذاك ماهو الا تاكيد لما ذكرناه من مثل انفا فانشقت مجموعة ال 19 ونصبت \ خميس رئيسا لها والاخرين فيهم نصبوا \ حريرى فانشق الانشقاق لاحقا فزادت الشقه
    • ونهاية المطاف خروج الحسكنيت من جسد حركة جيش تحرير السودان الاصل طواعية رغم محاولات بعض الافراد ذوى النوايا الحسنه فى زمن السعى للعمل الطيب من اجل افشال محاولات شق الصف والجماعه ولكن انتهى بهم المطاف الى شاطئين دون مرافىء فابحر كل منهم فى اتجاه المقصد نجيا اماالتمسك بالمبدا والاهداف اواتباع ال البيت بالعواطف والحماس ولكن رحم الله الاخ الشهيد\ نصرالدين ويالك من سعادة مبكرة فى الرحيل قبل حضور التوقيع فى ابوجا لمجموعة حسكنيته منفرده ولكن ياليتنا نستفيد من دروس ابوجا الملعونة وكل البشر خطاؤن وخيرهم التوابون وان نقدم مبادرات من شانها تمايز الصفوف نحو الوحدة الثوريه
    • العرب اولاد زيد ادخلوا منى القصر والشكر للاخ\ عبدالواحد
    • كل هذا بحساب الزمن السابق لابوجا الملعونة اما الان وبعد ابوجا فان المرء لايستطيع ان يحصى عدد الحركات المنشقه من الاصول ومن الفروع ومن المشقوق ومن المكسور كما ظهرت تيارات اخرى لاتزال تحبو و ترفض الفطام من الاصل وتسعى الى بقايا شطائر خبز المشروم فى فندق شيدا الذى احتضن جلسات التفاوض الساخنه رغم فضائح العار التى تلاحق بعض قيادات حركة العدل وقد تجددت احلام التفاوض مرة اخرى فى بلاد الفاتح من سبتمبر و فى الزمن الضائع وبعد الهجمه المرتده التى سدد منها الاخ\ كبير مساعدى الرئيس ضربة الجزاء محرزا هدفا ذهبيا هو الاول فى حياته بعد احداث مباراة بئرطويل وقرجى قرجى فى شمال دارفور بين العرب اولاد زيد وزغاوة دارقلا فى احداث البلاغ الجنائى رقم \35 \130\139\جنائى\26\43\2001 م اسلحة وذخائر\المتهم فيه \جابر على ضحية من دارقلا والمرحوم فيه العمده\ عيسى ابو رك شيت من العرب اولاد زيد\بتاريخ 29\3\2001\بمنطقة بعاشيم بالقرب من ابوجداد \وذلك اثناء جلسة اجاويد بين الطرفين فى حادثة سرقت جمل المرحوم بواسطة المتهم الذى اعترف قضائيا بذلك \ وانا هنا اشيرالى ان التفاصيل كثيرة ودقيقه فيما يتعلق بانشاء اول معسكر فى دارقلا من الناحيه الشماليه الغربيه لخزان ابوجداد ومعسكر اولاد زيد من الناحيه الجنوبيه الشرقيه والحرب القبليه تدور سجالاتها ليلا بينهم ونهارا فى شكل اغتيالات حول الموارد ولكن المهم فى الامر هو ان هذا الحادث هذا وبشكله القبلى هذا يمثل الشرارة الاولى للنزاع بين اولاد زيد ومجموعة منى اركو بدارقلا وما صاحبها من اتفاقيات عقدت بين الشرتاى \ ادم صبى \دارقلا\ والامير\احمد خليل شيت \اولاد زيد\ فيما يتعلق بالديات العجاجيه بينهم وايضاء يمثل عتبة السلم الجنائى الاولى التى ارتقى بها الاخ كبيرمساعدى الرئيس ورئيس السلطة الانتقاليه بدارفور عتبات ابواب القصر الجمهورى ولاتزال خيول اولاد زيد تقلب والشكر للاخ \عبدالواحد ولكن من المحتمل ان يستحدث منصب\ كبير كبير مساعدى الرئيس\ واكبر كبير مساعدى الرئيس \ واكبر كبراء كبير الرئيس \ ومنصب اكبر ولايتى رئيس\ وذلك فى محاولة لترقيع الاتفاق فى مفاوضات طرابلس السرابيه وللقارىء اذا عادت به الذاكرة الى ارشيف محاثات انجمينا يلاحظ ان مجموعة منى اركو طالبت فقط بدفع ديات عن الذين قتلوا فى احداث قرجى قرجى والطويل وتجاهلوا مطالب اهل دارفور وهى الان امانة فى عنق الاخ \ عبدالواحد والتى صنعت منه بطل شعبى قومى للجميع لان الاضرار شامله الانسان والحيوان والزرع فلابد من التعويض الكامل
    • فى دكان ود البصير ياخليل
    • نعود الى ردهات العدل ونلاحظ فيها ان كل الانشقاقات الاولى والتى اضرت بالمجهود الثورى الذى بدا فى دارفور كانت من اتجاه العدل ومن ابناء العمومه بشهوة الصراع الاجتماعى كما ان كل المنشقين كانوا ميدانيين وليسوا سياسيين الا انهم وجدوا ضالتهم فى تشوين الدانات القاتله للعدل فى ظل غياب الانصاف ياخليل وكل التسديدات كانت فى مقتل حيث يدور القتال بين ابناء العمومه وكشف اسرار علاقة العدل بالمؤتمر الشعبى وهذه انا عندى لها تفسير مضحك \ الانسان الاعور هو مقتنع انه يبصر الاشياء كلها ولكن انك مقتنع انه اعور ولايمكن لك ان تقول له اعور والا ويقع خلاف بينك وبينه ورغم انك على حق الا ان الاجاويد يلومونك امامه ويتواروا خلفه ضاحكين\ فياخليل انك اعور \ هذا ما وجدناه من حقيقه يلوكها اطراف المجتمع الدولى المشاركين فى محادثات ابوجا وانهم كلهم مقتنعيين تماما بالعورانيه فى العدل ويشارك المجتمع الدولى فى تلك الحقيقه الجارة الشقيقه ودول الجوار وكلما نحاول الجلوس معهم لتناول اطراف القضيه يفاجئوننا بالسؤال الايحائى المباشر\ هل حركة العدل تمثل الجناح العسكرى للمؤتمر الشعبى\ هل هى حركة قبيله ماعندها اهتمام بمشاكل دارفور\ ولكن نحن دوما وبدون خجل نطفق ورق الشجر على سوءات العدل فى منصب الرئيس واخوانه واما التسديده الثانيه هى موضوع الماليه والمال فهذه نقول فيها ما قاله \المرجع العدلى واية الله الشعبى \ على الحاج \ ما قاله فى طريق الانقاذ\ اما التسديده الثالثه فهى اهمال الميادين والمقاتلين وهذه وجدنا حقيقتها من العائدين من الميادين وخاصة من ابناء الخاله وخير دليل ماحدث من نكران جميل لتضحيات كل من \ عبدالله بنده وبحر ابوقرده فى الميدان
    • المهم فى هذه التسديدات هى الواجه التى تشكلت منها الصفوف الاولى للعدل حيث كانت ولاتزال وجوه اسلاميه من مجموعة الخبث والكدايس صبية النظام وخدام مكاتب الشيوخ والهتيفاتيه والمتفلتين من الاجهزة الامنيه الخاصه بالنظام ووجوه عائليه من الاخيار ----على الرغم من بروز اتجاه قوى من جماعة المحافظين الجدد يطالب باختفاء تلك الوجه المسخيه من واجهة الحركه ولكن هنا حقيقه لابد من ذكرها وهى عن تجربة صادقه بينهم وهى ان اى شخص يعارضهم فى الراى يلحقوا به تهمة الانتماء لجهاز الامن وان اى شخص ينشق منهم يلحقوا به ذات التهمه ويتم تدبير وتنفيذ اغتيال له الا ابناء العمومه فقط فاذا خالفوهم وقاتلوهم او ناطحوهم فلا يجرؤ على الصاق التهمه بهم فالدم للدم رحمه والعرجه حتما للمراح وثمة ملاحظه تعضد ذلك وهى ان كل البيانات والقرارات الصادرة من العدل لاتخلو من الاشارة الى ذكر الامن وكلمة المعلوماتيه والاستراتيجيه والاستخباراتيه وبيوت الاشباح اى انهم دائما يبصقون ما لعقوه فى ماضى سبق المفاصله وحتى الان لم تكن لهم مدرسة سياسيه ينطلقون منها وليس لديهم ما يقدمونه لمصلحة اهل دارفور فالصراع بينهم وبين النظام يدور حول استعادة عروش فقدوها واستراتيجيات كشفوها ومجاهدات كفروها فى الجنوب وتشريعات اسلاميه دنسوها رغم انهم سوقوا دعايه رخيصه حول احتسائية الخمورعلنا وفى رمضان واخرى برج الحمل شهد عليها شاهد من اهلهم خلال مفاوضات ابوجا فالمجتمع الدولى والوسطاء لم يجدوا لهم صكوك غفران بانهم قاموا من اجل مصلحة دارفور واهل دارفور والنازحين واللاجئين وانهم ثوار جماهيريين غيرشعبيين
    • ان الشمس غربت على قرنى شيطان أعور
    • ان انشقاقات العدل المشار اليها انبتت نبتا متفسدا فى دارفور وشكلت طرف ثالث يقتل ويسفك وينهب ببقايا عربات من مخلفات المعارك التى دارت بين ابناء العمومه فهولاء شكلوا ما يعرف بالخوارج من السودان وتشاد شعارهم\ لاخليل ولامنى يادبى الى يوم القيامه
    • الا ان هنالك انشقاق واحد فقط جاء بعد ابوجا الملعونه وغير شامل ابناء العمومه فخرج عن العرقيه والانتمائيه وسكت قليلا عن الدولة الاسلاميه ولكنه طالب بالدولة المدنيه واختار طريق الاصلاح لانه ظهر فى تزامن مع مشروع ما يعرف باصلاح الشرق الاوسط الكبير الا ان البيروقراطيه داخل العدل والقبضه العشائريه ودفن الدقون فى الرمال ومجاهدات اخونا درق سيدو كانت حجر العثرة امام الاصلاح القانونى والقومى كما ان ادبيات سلوك الممارسه التنظيميه والسياسيه فى سلحفائيتها لمجموعة الاصلاح كان لها الاثر الاكبر فى عدم تنفيذ خارطة الطريق التى بدات من داخل فندق شيدا محل التفاوض وهنا حقيقة لابد من الاشارة اليها ورسالة خاصة للاخ\ خليل وهى ارجو ان تعلم ان المنافق علاماته ثلاثه لاداعى لذكرها لان حولك منافقيين وهم اقرب من حبل الوريد اليك وعليه انا ايضاء اقول لك لاداعى لذكر اسماء الذين ساهموا فى مذكرة الاصلاح وهم كانوا بفندق شيدا وتجاوز عددهم ال 11 شخص والبعض منهم سلمنى ماهو مكتوب بخط يده مساهمة منه فى الاصلاح والبعض منهم اتصل تلفونيا معلنا موافقته والبعض منهم اخذنا موافقته من داخل غرفته وياليتها كانت مكتوبه لتشهد عليه فالان وبعد الفراق الابدى اقول لك كن حذرا من المطبلاتيه من حولك ومن اقربهم اليك لان الرجال ذهبوا من غير ندم ( ادريس ومن معه وعبدالله بنده ومن ايده وابوقرده ومن اهتدى به) والقضية باقيه ومستمرة ولكن فكرة الاصلاح قام بتشويهها بعض المقربين منك على الرغم من انها كانت قاسيه لكنها لم تقصى اى احد من الحركة ولم تمس منصب الرئيس اما النقد هو من اجل الاصلاح والتناصح و قليل من الرجال ان يستمع اليها ويعمل بها وعدم قبول النصيحه من ضعف الايمان لانها من الدين
    • وارجو ان تعود بك الذاكرة الى الجولة الخامسه للتفاوض وتتذكر المشادة الحاده والجريئه من الاخ \ ادريس ازرق والتى كانت معك فى غرفتك الخاصه بفندق شيراتون ابوجا وبعدها غاب الاخ \ ادريس ازرق من كل جولات التفاوض ولكن المهم فى الامر هو عقد الاجتماع الخاص وبحضور مجموعة من الاخوة فى تلك الجولة وقد ابدوا امتعاضا واضحا من تصرفات الاخ تاج الدين والاخ احمد تقد والشاهد الوحيد على ذلك المدعو\ ابوالعباس مسيلمة الذى يزودكم بالمعلومات المضلله اما انا ففى ذلك الوقت اكتفيت فقط بتقديم اقتراح فى اعلان المبادىء وهو المطالبه بحق تقرير المصير كفن تفاوضى للحصول على اكبر قدر من الاستحقاقات وعندما رفض دون حجه تقدمت باقتراح يتضمن الحكم الذاتى المطلق هو الاخر رفض واذا سنحت لك الفرصه وزرت المانيا ارجو ان تطلب من الاخ \ ترقونى الاطلاع على شريط مؤتمر ليبيا 2004\2005 م وربط حديثى يومها مع هذه الاقتراحات والان يطالعنا دهاقنة الدواهيه من من معك بانهم يلعقون ما كان قد اجتررناه فنا تفاوضيا ومطلبا سياسيا كماده تفاوضيه
    • لقد ذهب الرجال فى غياب العدل والانصاف
    • لقد باءت العدل بغضب من مذكرة الاصلاح وابناء العمومه بقيادة \ عبد الله بنده والاخ العزيز \ بحر ادريس ابوقرده الرجل الثانى فى قيادة الحركة وبل الاول فى الميدان والمجال العسكرى وصاحب التضحيات الكبيرة والمهام الجسام والخطرة فى ميدان القتال ولعب دورا كبيرا فى بقاء الحركة واستمراريتها العسكريه والمشكوك فيها وخاصة بعد الانشقاقات المتكررة والمستمرة منذ ظهورها كحركة مسلحه بجانب حركة التحرير كما يرجع الفضل الى الاخ \ بحر فى تمثيل الحركة سياسيا وحضوريا فى كل جولات التفاض بسبب الغياب المتكرر لخليل وهذا الغياب كان شامل الميدان العسكرى والمجال السياسى وحتى فى جولات التفاوض كان غيابه ياتى نتيجة حلقات تآمريه يصنعها كل من المدعو\ احمد حسين والمدعو\ احمد تقد فكانوا يضللون الاخ\ خليل بحجج واهيه وسازجه هى أن التمثيل الحكومى فى المفاوضات لايرقى الى عظمة خليل وعلو مكانته وانه رئيس الحركة بمثابة رئيس الدولة فلايمكن ان يكون فى درجه واحده مع وزير اتحادى يرأس وفد الحكومة فاذا حضر رئيس النظام \ عمر البشير يمكن ان يحضر خليل هذه هى المبرارات التضليليه منهم للانفراد بالظهورالاعلامى والنيابه فى التمثيل الرئاسى بحب الذات لدرجة انهم احيانا يتآمرون على حضور الاخ بحر ابوقردة ويقوموا بتآخير الحجز له لكى يظهروا هم فى الجلسه الافتتاحيه حيث يمثل احدهم الناطق الرسمى للوفد والاخر رئيس الوفد ولسنوات كثيرة تاكد لنا ان صبية الترابى متمسكين فيما بينهم بنظرية ( ركب مكنه) أى يقوم الواحد منهم بتركيب مكنه لنفسه او لغيره من انصاره بمعنى انهم ركبوا مكنة ( رئيس السودان) للاخ خليل واحمد حسين ركب لنفسه مكنة الناطق الرسمى للحركه مع العلم بانه اصلا ووفق قانون الحركة المنظم للمناصب هو يشغل نائب أمين العلاقات الخارجيه أى انه ينوب عن المدعو\ احمد تقد أما الامين الاعلامى بموجب المؤتمر العام الذى انعقد فى طرابلس يناير 2005 هو الاخ \ ادريس ازرق حتى تاريخ المذكرة التصحيحيه وماصاحبها من تضارب فى القرارات الانفراديه والفرديه الديكتاتوريه والعائليه والتى اضرت بالحركة عسكريا وسياسيا وفقدت خيرت الكوادر والذين ضحوا بحياتهم وانفسهم لسنوات عديده بين قعقعة السلاح وهدير الطائرات وآلآم الجرحى ورحيل الشهداء من بينهم فى الميدان امثال \عبدالله بنده \ بحر ادريس ابوقرده وغيرهم من الذين سبقوهم بالقرار الشجاع (ادريس ازرق ورفاقه الاوفياء) فى مواجهة صلف آل البيت الكبير وعرش السلطان فرتى الفردوس المفقود فى بلاط آل دوسه عليه فان المكنه التى ركبها المدعو \ احمد حسين حولته من ناطق باسم وفد التفاوض الى ناطق باسم الحركة بقوة دفع رباعية لخدمة مصالح آل البيت كما انه تمكن من تركيب مكنة رئيس الحركة للمدعو\احمد تقد فى ظل غياب خليل وبحر احيانا كل هذا كان بعلم الجميع من اعضاء الوفد والحركة لدرجة ان الونسه العامه بينهم تتناول هذا التغييب المضلل منهما لقيادة الحركه ذات الشخصيه البسيطه المولاناتيه والمصدقه والمستجيبه لطلبات خدام الجان فى مملكة الشيطان الاكبر والعفريت الاعظم والراكب محمود(خليل) الا وهو الاخ \ اعور الضحك فى مجالس الفتنه والمؤامرات فان مااقدم عليه الاخ خليل فى اتجاه كل من الاخ \ عبدالله بنده والاخ \ بحر ابوقردة يكشف عن ان خليل رجل لايحترم الرجال ولايعرف قدرهم ويجهل تعاليم القرآن والحديث وانه خالى من الشهامه والمرؤه وهذه الاوصاف قام بتوفيرها حوله كل من اخويه\ جبريل وعشر احدهم يكيد بضغائن من جهة الاب والاخر يكيد بضغائن من جهة الام وهذا ايضاء كان اجماع من كل افراد الحركة بخطورة تآمرهم ومكائدهم وحتى المقربين منهم كشفوا الكثير عنهم وهنالك اسرار غامضه حول الدور الكبير الذى لعبه المدعو عشر مع المدعو يوسف الانصارى بخصوص الذين تم اختطافهم من معركة كتم وهم من ابناء العرب وتم ترحيلهم الى اريتريا فى صفقة بيع فى سوق النخاسه التابع للمدعو\ عشر للاستعانه بهم كشهود فى جرائم حرب من خلال مسرحيه رسمت مشاهدها عبر سيناريوهات من التعذيب ضد هولاء الصبيان على الرغم من ان احدهم فقد عقله وبالتالى فقد اهلية الادلاء بالشهاده واما الاخر لايعلم مكانه حتى الان وليس من المستغرب ان يتحول رجل القانون والمحاماة المدعو \ عشر الى جلاد ومنتهك لحقوق الانسان لانه خريج جهاز الامن ومن سدنة النظام وتلاميذ مصطفى حمزة فى اثيوبيا ---- فان رجائى ان يتمسك الاخ المحامى \ عبدالواحد وبقية المناضلين بحقوق اهل دارفور جميعا بدون فرز وبالتعويض الكامل للمتضررين من الحرب بدون فرز وبلغوا السلام الى جميع الاهل والاخوان بدارفور بدون فرز وسلامى لفلان وفلان بدون فرز ياعبد الواحد وبقية المناضلين اما المدعو جبريل فانه كان من وراء مخطط مجموعة \ ال 19 بامتلاكه لادارة وتوجيه بعض الافراد بداخلها اما الاسرار الاخرى ففى حينها لان ماعون التآمر الذى يقوده ملىء بالمفاجأءت فنخليها مستورة كما قال عفريتهم \ على الحاج ------- فلقد كانت المذكرة التصحيحيه اول ماده ثقافيه سياسيه وقانونيه فى مواجهتهم وكانت حصيلة الاراء التى قيلت فى الخفاء وفى الظلام وفى الوراء فلما طفح الكيل الخبيث تمايزت الصفوف ما بين المواجهه وطأطأت الرؤوس ولكن تمكنت المذكرة من فعل فعلتها التصحيحيه فى الاصلاح والمطالبه بالنهج القومى وان يكون الرجل المناسب فى المكان المناسب والدوله المدنيه اساس المواطنه والحقوق فى ظل الحكم الرشيد فجاءت المطالبه من نفر كريم من القيادات والكوادر المعتدله والرشيده داخل الحركه فتعنت ضدها صبية الشيخ وقالوا لاعضاء الحركه من البسطاء فى مجموعة الحيران ( لاتصنعوا احلاما ورديه حول هذه المذكرة وتعيشون فى اوهام ليلة القدر عند المسلمين ) اللعنه عليهم وعلى شيخهم الى يوم فصل الدين عن الدوله وهذه المرة جاءت المطالبه من داخل ال البيت الذين دوما لاخوف عليهم وفى كل مرة تدور المعارك طحينه وداميه بين ابناء العمومه وفى النهايه الحجاز يموت ب--------- وعندما تدور المعارك السياسيه الانتقاديه الاصلاحيه مع القوميين الشرفاء من خارج ال البيت ودون اراقت دماء تصدر قرارات الفصل والاتهام بالعمالة والخيانه واى معنى للخيانه والاصلاح الذى يبقى على ابناء العمومه حملة العرش و الرئيس فى منصب الرئيس وهو اصلا الضارب على الطبل انه لمن الهذيان ان تلفق مثل هذه التهم بالاخ\ ادريس ازرق ومن معهوالاخ \عبدالله بنده ومن معه \ والاخ\ بحر ابوقرده ومن معه فهل يعقل المرء بانهم من اعتدوا على جنود الاتحاد الافريقى او كانوا فى الفاشر والخرطوم سبحان الله من قال ( ان اللئيم لايكرم الكريم وان انصاف الرجال هم الشامتين) فالاحرى ان تفيقوا من سباتكم وتبصروا بعين البصيرة للمجهودات الكبيرة والمسئوليات الجسام التى قام بها الاخ\ ادريس ازرق وعبدالله بنده وبحر ابوقرده فى بداية التاسيس لمشوار النضال الثورى فكل العالم يشهد بان اول صوت اسمع الدنيا معزوفات القضيه هو صوت الاخ \عبدالواحد فى حركة التحرير ومن بعده بزمن غير بعيد ظهر الاخ \ ادريس ازرق فى الفضائيات كاعلامى يجسد القضيه فالسؤال هو \ اين كان المسخ الاسلاموى يومها من مشهد يوم عظيم وهو الذى يقول ان اسلافه من المغرب وليس من دارفور اولم يطلع على رواية \ الجذور
    • كشف المستور عن داء الكلب المسعور
    • واخيرا ارى ان من بينكم لاناس اصلهم من سلاسلة بنى سلول وان منهم لبقية فى العدل وهذه الفئه اتسخت اشداقها بسموم الفتنه التى يمارسها النظام على قرار فرق تسد وهذه حقيقه ولم تكن تهمه الفقها ضدهم لانهم من المحرمين بالرضاعه بالنسبة لقضية دارفور لانهم رضعوا من ثدى واحد مع المؤتمر الوطنى من المراة التى نكحها الشيخ من زواج فاسد وبالمهر المكون من مايعرف بالكيان الخاص فى الحركة الاسلاميه فانهم ليجدون حلاوة الرضاعه عندما ينفسون هذا السم بين الاصدقاء المناضلين وهذه المجموعه يمكن الرمز اليها بالحروف الاتيه احتراما لرباطات بيننا تجعلنا فى عسرة من ذكر اسماءهم وهم حسب الترتيب والخطوره ج\ رئيس الخيانه \ت\حبل البطيخ \ت\دعاية الجوع \ا \سبدرات\ج\اعورالضحك \ع\عوير الفيلم \ع\عبد العراف \ا\ماشطة بنت فرعون وكانوا مشتهرين لدى اعضاء الحركة بالعشرة الكرام وهؤلاء على سبيل المثال لما بدر منهم من تصرفات تضررت منها العدل ضررا بالغا وهنالك اجماع من كل المشاركين فى كل جولات التفاوض حول جسامة ضرر ممارسات هؤلاء واقلها عدم احترامهم للشيخ الكبير والرجل الصالح \العم ابراهيم يحيى الذى اختار العودة الى جماعة \ فى حماك ربنا فى سبيل ديننا \ وهنالك التزامات من بعض المقربين لك بان يفعلوا شىء حيالهم ولكن فات الاوان بعد وقوع الفاس فى الراس وجدناهم اخيرا هم الممسكين بالضمادات سادنيين غير مستبرئيين\ قاموا بتسخير مجهودات المشاركين من خارج الحركات فى التفاوض لتفكيك بعض الحركات \ وخاضوا منافسه غيرشريفه لكسب التاييد الشعبى او من المعسكرات اواللاجئيين\ واصدروا بيانات ملفقه لادارة محور عكسى بين اطراف النزاع فى الحكومة والحركات والاتحاد الافريقى والمجتمع الدولى\ تسببوا فى مضايقات بعض الافراد والكوادر واغلقوا الباب فى مشاركات مفيده من خارج العدل كبيوت خبرة\ واخيرا كانوا السبب المباشر فى غيابكم المستمر عن جولات التفاوض لدرجة اصدار قرار الزامى فى حق حضوركم ولقد كان ماسا بشخصكم والحركه
    • ختام نصحى عله يبكيك على ماض فيه لايفارق الخليل خليله والان قد اصبح فيه حاضر النصيحه فيه قليله فاستجلب لعرشك حملة اشداء اكفاء وامناء يؤمنون بالثورة عطاء وابتلاء محللين ومقصرين وحالقين مارنزغير اسلاميين وشعارهم فصل الدوله عن الدين
    • رسالتى الى الاخ \ عبدالواحد والتحرير الثورة
    • هى ان فصل الدين عن الدولة قد استخدم سلاح منفر للقاعده البسيطه وبعض المثقفاتيه ولكن الاصل هو فصل الشئون الدينيه عن الشئون السياسيه لكى نتمكن من تطبيق مبدا من اين لك هذا مع العلم ان ديوان الزكاة ينهب الاموال من الفقراء ويردها الى الاغنياء وهذه حقيقه مضبوطه من خلال التباهى والتفاخر باخراج الصدقه الذى نهى عنه الاسلام الدين الا ان الاسلام السياسى اباح ذلك من خلال التلفزيون والاحتفالات الراقصه لصرف اموال الفقراء للاغنياء وبالتمييز الاختيارى للافراد والاسر فاذا كان الحزب الحاكم مؤمن بان السياسه نفاق فلابد من فصل السياسه عن الدين وهو برىء من النفاق
    • الان وقد تحركت امواج من داخل كتل التاييد الشعبى والجماهيرى واستطاعت ان تحدث تغيرات خارج دائرة الاحتباس الحرارى لقضية دارفور ولقد ساعدت على زيادة مقامات الحركة فى دارفور وفى السودان ولهذا لابد من احداث نقله وتحول فى الذهنيه والعقليه المفاهيماتيه للحركة من خلال خطابها السياسى والاعلامى ولابد من مراجعة استراتيجياتها التاسيسيه والثوريه كل ذلك بغرض استيعاب هذا المد الشعبى والجماهيرى المتزايد والمتنامى لمقابلة محاولات التصعيد العدائى من قبل الخصوم وان يتحول العمل الى مقاومة شعبيه شامله لان الشعب السودانى فى حالة سكون ورمقان الى ظهور مايسمى بالمهدى المنتظر او المنقذ ومنذ القدم يسود هذا الاعتقاد فى ظهوره فى اخر الزمان عند كل من اهل السودان واهل ايران اما الان فان الناس فى ايران مؤيدين الضربه الجويه الامريكيه التى تعجل بظهور المنقذ اى المهدى المنتظر فى بلادهم ولكن فى السودان الفرصه كذلك سانحه للظهور من اتجاه بلاد الغروب فى اتجاه بلاد الشروق فى رحلة التطهير لمساوىء الدجال الذى ياتى من بلاد الشروق متجها الى بلاد الغروب يقتل ويسفك ويفتن بين الناس فلا اظن اننى خالفت عقيدتهم الدينيه فى اساطيرالانظمه الاسلاميه
    • سبحان الله القائل \ افى انفسكم الا تبصرون \ اجابة القادر للعاجز الذى يتساءل عن كيفية خلق بقية الاشياء الاخرى من الملاحظ ان كل الفصائل التى انشقت من حركة التحرير الاصل نجدها متمسكه بالاسم الذى ولدت منه الثورة فى دارفور فكلها مجتمعه اكدت انها لايمكن ان تشق طريقها بمعزل عن الاب الشرعى لها واصرت على الحاق نسبها الى الاب الشرعى وهذا فى حد ذاته اعتراف بالابويه فكلها كتبت شهادة ميلاد على اسم اب واحد هو حركة تحرير السودان \ انشا الله فى كل بلد يكون عندك ولد\ وانشا الله كتار ومتحانيين\ ولكن لايمكن ان نقبل بان يكونوا عاقين ومشركين وناكرين للاهداف والمبادىء التى اتفقوا عليها وضحوا من اجلها \ قال ثم من قال امك\ قال ثم من قال امك\ قال ثم من قال امك\ قال ثم من قال ابوك فهل انتم جميعا مقتنعون بان الام هى قضية دارفور الارض والانسان وان الاب هو حركة تحرير السودان القياده التاريخيه والشرعيه فان الالتزام بعدم مخالفة الاسم والاهداف والمبادىء يعنى عدم انكار حق الشرعيه التاريخيه للاصل فى التبعيه وبقليل من صوت العقل وقتل حب الذات يمكن ان نؤسس شجرة الاجماع واصلها ثابت بكل فروعها والسؤال المطروح هل الجميع مقتنعون بان النظام يعمل على تمزيق اهل السودان بما فيهم اهل دارفور وانه يطبق سياسة فرق تسد فاذا كانت الايجابه بنعم وهى بالتاكيد كذلك فاننا جميعا لاننكر باننا نساعد النظام فى تنفيذ استراتيجيته ولكن كلما ادركنا الخطا بالعقل ورجعنا الى التمسك بالوحده والاتحاد كلما تمكنا من قتل النفس الشريرة فى جسد النظام وبالتالى تتبدد احلامه فى دنيا السرمديه ويفقد مدد الأيات الشيطانيه فيسقط مطرود ملعون الى يوم الدين والا سوف تتكسر رماحنا الواحدة تلو الاخرى قبل مفاوضات طرابلس العقيد واثناءها اذا قدر لها ان تبدأ ونصيحتنا للاخ عبدالواحد ان يحتفظ بالرمح خارج معركة طرابلس العقيد وانشاء الله سوف ياتى اليك رجالا من كل فج بعيد

    اسماعيل احمد رحمة المحامى/ فرنسا




    سماعين
                  

العنوان الكاتب Date
الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:21 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:24 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:26 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:30 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:32 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman09-30-07, 01:30 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:33 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:35 PM
            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:37 PM
              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:40 PM
                Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر09-30-07, 01:49 PM
                  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Dr Mahdi Mohammed Kheir09-30-07, 02:40 PM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ترهاقا09-30-07, 03:55 PM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma09-30-07, 04:08 PM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-01-07, 08:42 PM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-01-07, 08:34 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Deng09-30-07, 04:06 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-01-07, 08:46 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Adrob abubakr09-30-07, 05:08 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-01-07, 08:30 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. اسماعيل عبد الله محمد10-01-07, 09:19 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-02-07, 08:17 AM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 09:06 AM
            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-02-07, 09:43 AM
              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed Suleiman10-02-07, 10:08 AM
                Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 10:25 AM
                  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 10:37 AM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 10:45 AM
                  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-02-07, 10:37 AM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 10:53 AM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 11:01 AM
                        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 11:17 AM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed Suleiman10-02-07, 12:06 PM
                        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 12:47 PM
                Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-02-07, 10:42 AM
                  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 10:56 AM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed Suleiman10-02-07, 11:58 AM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 12:10 PM
                        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed Suleiman10-02-07, 12:17 PM
                          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 12:29 PM
                            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 01:13 PM
                              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. tmbis10-02-07, 01:25 PM
                Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 01:17 PM
              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 01:04 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 12:33 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 12:56 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Hatim Yousif10-02-07, 12:18 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 12:28 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-02-07, 12:32 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed Suleiman10-02-07, 12:46 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-02-07, 01:08 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 01:24 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 01:39 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-02-07, 01:47 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. عصام دهب10-02-07, 01:51 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 02:10 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-02-07, 01:52 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-03-07, 12:49 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-03-07, 12:58 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-03-07, 12:58 PM
            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-03-07, 01:06 PM
              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-03-07, 01:12 PM
                Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-03-07, 01:27 PM
                  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-03-07, 01:31 PM
                    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-03-07, 01:56 PM
                      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. اسماعيل عبد الله محمد10-03-07, 10:08 PM
                        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 01:01 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ابوالقاسم ابراهيم الحاج10-03-07, 02:46 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 01:14 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Adrob abubakr10-03-07, 03:02 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. MAHJOOP ALI10-03-07, 03:58 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-04-07, 02:10 AM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. doma10-04-07, 02:32 AM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. اسماعيل عبد الله محمد10-04-07, 06:26 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-06-07, 12:59 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 01:17 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ابوالقاسم ابراهيم الحاج10-03-07, 05:47 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ثروت سوار الدهب10-04-07, 06:11 AM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 01:29 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Adrob abubakr10-04-07, 07:05 AM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ثروت سوار الدهب10-04-07, 07:41 AM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Ahmed Abdallah10-04-07, 07:47 AM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. وليد محمد المبارك10-04-07, 10:23 AM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 01:59 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 02:06 PM
  Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. ابوالقاسم ابراهيم الحاج10-04-07, 02:38 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 02:43 PM
    Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 03:07 PM
      Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 03:11 PM
        Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-04-07, 03:16 PM
          Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-22-07, 10:41 AM
            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. اسماعيل عبد الله محمد10-22-07, 11:48 AM
              Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. خالد خليل محمد بحر10-22-07, 07:20 PM
            Re: الدباب خليل إبراهيم يعوزه الإتساق الاخلاقى أولا. Mohamed E. Seliaman10-27-07, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de