.............الناس القصار طالوو.............

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 06:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2007, 07:30 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............الناس القصار طالوو............. (Re: adil amin)

    طبعا في البورد ده من ما جينا 2002
    معظم الفئات الستة المذكورة تتبوبر دون كتاب او ولايا مرشدا او رؤية خلاقة
    ولحدت هسه الغوغائية مستمرة
    والما قدر المنابر الحرة ما يجيها


    Quote: الحالة الصنمية

    هي حالة تكتف وعي الشخص ولا يستطيع تجاوزها ابدا
    مجموعة من المسلمات ترددها اجهزة الاعلام..ثم يرددها المواطن...ثم تصبح وعي جمعي يصعب التخلص منه..ويظل الوعي السوداني منذ الاستقلال من هذا النوع الذى يضخم التوافه دون ابعاد نسبية لدول الجوار او العالم وصل وين..وهذا يجعلنا نصف نوعين من العقول

    عقل المفاهيم concepional mind

    وهذا العقل يتلقى المعلومة بعملية امتصاص وتظل عالقة فقط ثم يتلقى المعلومة الثانية وقد تكون على النقيض ولكن تظل عالقة في ركن اخر من العقل وهكذا دواليك...ولايجاد نموذج حي من هذ البورد زورو بوستات الاخ عبدالله عثمان وانظرو لمستوى الردود التي تعقب عليه وهو يقدم عرض علمي لسلوك سياسي لشخصية سودانية اثرات في السودان لخمس عقود

    عقل تحليلي analytical mind
    وهذا عقل علمي ونادر في الشرق الاوسط..حيث يقوم هذا العقل باستيعاب اكبر قدر من المعلومات ثم يخضعها للتحليل ويبني عليها استنتاجات..صائبة مستقبليا وهذا العقل اهم ما يميزه ان صاحبه متجرد من الهوى ويتمتع بمستوى رفيع من الاخلاق ولدينا في السودان كان الاستاذ محمود والراحل قرنق نموذج لهذا العقل الخلاق الذى يستشرف افاق المستقبل وفقا لرؤى ومنهج علمي جبار...



    Quote: نظرية المعرفة(1-3)ا
    عادل الامين
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 1706 - 2006 / 10 / 17


    خلق الله آدم في الجنة وعقله يزخر بالمعارف والعلوم كلها ، كان يعيش حياة كاملة ، وعندما هبط إلى الأرض احتجبت هذه المعرفة بغطائين ، حجاب ظلماني (Dark Screen) وهو حجاب الغريزة (شهوتي البطن والفرج) وأصبح هناك جزء من عقله يؤدي وظائف الجسد ومطالبه يسمى عقل المعاش (Living Mind) والجزء الآخر برمجت فيه المعرفة الأزلية يسمى عقل المعاد (Post Living Mind) أما الحجاب الثاني فهو حجاب نوراني (Light Screen) وهو حجاب العقل نفسه ذلك العقل الذي يفسر الأشياء بأضدادها ، نجد أن تركيبه الإنسان من روح وجسد لعبت دوراً كبيراً في انقسام عقل الإنسان تبعاً لذلك ليؤدي مطالب الروح التي تنشد المعرفة الأزلية التي تعلمتها في عالم الذر .

    قام آدم بتوريث هذه المعرفة إلى ذريته التي جاءت من بعده ، إن الإنسان في هذه الحياة يتذكر ولا يتعلم ، أي أن المعرفة تنبع من داخل عقل الإنسان ، والإنسان المجود للسلوك والمتأمل يستطيع أن يرفع الحجب ويبدأ مشوار السير إلى الله ، والسير إلى الله ليس بقطع المسافات ولكن بتقريب الصفات إلى الصفات . إن آيات الآفاق وآيات النفوس هي دليل الإنسان في البحث عن الحقيقة ، قال تعالى [سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ، أوَلم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد] (53 فصلت) .

    إن التعارض في النفس البشرية بين مطالب الجسد والروح هو الذي يجعل الإنسان يتأرجح بين الخطأ والصواب ويتقدم إلى الأمام في حياة الفكر والشعور ، لذلك الخطأ شيء موجود في تركيبة الإنسان ولا بد منه حتى يتعلم الإنسان ويتذكر ، إن حياة الجسد والروح في تركيبتهما الفريدة حياة ذات حدين إما كان الجسد سجن للروح يجعلها تتوق للإنعتاق عنه أو أصبح الجسد بيت لها تستأنس به وتحضه على عمل الأعمال الصالحة وبذلك يكون الإنسان في حالة تقلب بين الخير والشر.

    إن العبادات من صلاة وصوم وزكاة جاءت لتعين الجسد على خدمة الروح التي تتوق للكمال وإن تجويد الإنسان للعبادات يجعله يحس بالسمو والتقدم من الحالة الحيوانية التي يعاني منها إلى مصاف الإنسان الذي خلق لأجله كل هذا الكون .

    إن المعرفة الإنسانية تنقسم إلى قسمين ، معرفة إيمانية وهذه المعرفة معرفة تصديق . إذ لا يكون السامع أو المتلقي ملزم بأن يصدق الخبر أو لا يصدقه … مثلاً إذا قلنا لأحد سكان الأسكيمو في القطب الشمالي أن هناك فاكهة عند خط الإستواء يقال لها البطيخ ، خضراء اللون من الخارج وحمراء من الداخل وحلوة المذاق فإنه في هذه الحالة قد يصدق ما نقوله أو لا يصدق وتصبح المعلومة في عقله في حالة عدم اتزان.

    النوع الآخر من المعرفة هي المعرفة اليقينية وهذه معرفة تحقيق إذ إنه لا يصل إليها الإنسان إلى بعد إجراء تجربة عملية للتأكد من الخبر الذي نسمعه ، نعود للمثل الذي ضربناه في الفقرة السابقة ، إذا ركب هذا الرجل الأسكيمو الطائرة وجاء إلى بلد عند خط الإستواء وذهب إلى السوق . وسأل عن البطيخ فدلوه عليه فاشترى قطعة فنظر إليها فوجدها خضراء من الخارج وشقها بالسكين وجدها حمراء من الداخل ، ثم تذوقها فوجدها حلوة الطعم ، بذلك يكون حصل على معرفة مؤكدة للخبر الذي سمعه أول مرة في بلاده .

    إن الفرق بين المعرفة الإيمانية والمعرفة اليقنية فرق مقدار كما أن الفرق بين الإيمان واليقين هو أن الإيمان معرفة قلقة ناقصة إلى حد ما بينما اليقين معرفة مستقرة تكاد تكون كاملة . قد سبق القرآن فلاسفة الغرب في ماهية العلم المادي التجريبي (Matrial Expermental Science) إلى نوع أسمى من المعرفة يمكننا أن نطلق عليها مجازاً العلم الروحي التجريبي(Spritual Expermental Science) ولندلل على ذلك نذكر تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام في إثبات قدرة الله المطلقة على إحياء الموتى والتي تضمنتها الآيات قال تعالى [وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أوَلم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم أدعهن يأتينك سعياً واعلم أن الله عزيز حكيم] (260البقرة).

    ومن هنا نرى أن التجربة التي قام بها سيدنا إبراهيم كانت تجربة تأكيدية لقدرة الله على إحياء الموتى ونال بذلك طمأنينة القلب وبرد اليقين ، وقد ذكر ذلك في سياق آية أخرى : [ وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين] (75 البقرة) .

    إن الناس تتباين في المعرفة وفقاً لطبيعة المعلومات التي يتلقونها وتختزنها عقولهم ، ويمكننا أن نقسمها إلى ثلاث أنواع من القضايا :-

    (1) 2 + 2 = 4 قضية صائبة ( درجة أولى )

    (2) ص + س = 4 قضية ظنية ( درجة ثانية )

    (3) 2 + 2 = 3 قضية خاطئة ( درجة ثالثة ) .

    بذلك يكون الناس أربعة ، مثقف ومتعلم وأمي وجاهل ، وفقاً لطبيعة القضايا التي يحملونها أو مبرمجة في عقولهم ، فالمثقف إنسان يجيد القراءة والكتابة ومستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع وجل القضايا التي يختزنها عقله من الدرجة الأولى ، المتعلم يجيد القراءة والكتابة ، ضعيف أخلاقياً وينطبق عليه المثل الإنجليزي (The half Lerned man is a dengrous man) وتأثيره سلبي على المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثاني والثالث .. الأمي إنسان لا يجيد القراءة والكتابة ، مستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع ، المعلومات في عقله من النوع الأول والثاني ، أخيراً الجاهل وهذا لا يجيد القراءة والكتابة ضعيف أخلاقياً وتأثيره ضار في المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثالث في الغالب ..









    وهسه هذا البوست هدية ختامية للحملة الوطنية لاستئصال امراض الطفولة الستة في البورد وتحرير وعي الناس ذى ما قال قرنق من شنو وليس منو على الاقل الوعي القديم الذى افسد السودان ما ديرنو يفسد هذا البورد.....
    وكان جينا للبوبار
    نلقى ناسو كتار
    والحمام كان طار
    كبو ليه شمار
    فشخرة واوهام
    كلام يا عضو دكام

    علم الدينامكيا السياسية
                  

العنوان الكاتب Date
.............الناس القصار طالوو............. adil amin09-29-07, 07:39 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin09-29-07, 09:00 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin09-30-07, 12:40 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. إسماعيل وراق09-30-07, 12:52 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. إسماعيل وراق09-30-07, 01:04 PM
        Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin09-30-07, 01:19 PM
          Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin09-30-07, 02:26 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 01:56 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. معتز تروتسكى10-01-07, 02:15 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 02:15 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. معتز تروتسكى10-01-07, 02:18 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 02:27 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. Yasir Elsharif10-01-07, 02:18 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. doma10-01-07, 02:33 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. معتز تروتسكى10-01-07, 02:39 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 02:45 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 02:39 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 07:03 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 07:19 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 07:30 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-01-07, 07:41 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. إسماعيل وراق10-02-07, 08:26 AM
        Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-02-07, 02:02 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-03-07, 12:23 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-04-07, 02:09 PM
  Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-06-07, 12:48 PM
    Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-08-07, 02:36 PM
      Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-20-07, 02:14 PM
        Re: .............الناس القصار طالوو............. Tragie Mustafa10-20-07, 02:51 PM
          Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-20-07, 03:27 PM
            Re: .............الناس القصار طالوو............. adil amin10-22-07, 02:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de