التجنيس !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حامد جمعه(محمد حامد جمعه)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2006, 09:25 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجنيس ! (Re: Osman M Salih)

    من النماذج الباهرة لما أسميته بالإستبعاد المتبادل
    بين غلاة العرويين و الأفريقانيين كلمة للفريق :
    ابراهيم الرشيد تفضل بنشرها في هذا المنتدى
    قبل حين أخونا وليد 500

    ليست " كلمة" با هي ماراثون إرتدادي ساحة عدو
    الأسماء المشاركة فيه كتاب التاريخ
    غاية المارثون ليس عرض الحقائق المتصلة بأزمنة
    وصول الجماعات المكونة للقماشة الأثنية لسودان
    اليوم عرضاً مجرداً من الأهواء ، وإنما وضع يد
    الفريقين المتصارعين على الإمتيازات المترتبة
    على إثبات سبق وصول هذه الجماعة أو تلك إلى
    السودان !!!

    دون القراء الكرام الكلمة :
    القبائل الجنوبية آخر القبائل هجرةً للسودان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    يقول المدعو امنويل صنداي في مقال له نشر بصحيفة سيتيزن : »ان العرب الذين دخلوا السودان في حقيقتهم رعاة ابل ولا حق لهم في هذه البلاد.. انكم اتيتم الى هذه الارض على ظهر جمل من الجزيرة العربية وبسبب اخلاصنا وعطفنا سمحنا لكم بالاقامة في هذا الجزء الحار من البلاد. انكم نهاب دخلاء.. انك تعجل بقدوم اليوم الذي ينفى فيه امثالك الى الجزيرة العربية حيث سيساء اليكم بعبارة العبد«.
    هذا لون من ثقافة وخطاب بعض منتسبي الحركة الشعبية من المثقفين .
    وفي مقال كتبه جوزيف باسان في صحيفة الخرطوم مونيتر بتاريخ 22/4/2006م جاء فيه : »انني ظللت ادعو في كل كتاباتي الى ان تكون افريقيا للافارقة وماهو الخطأ في ان يحاول »المرء« طرد الغزاة »invaders« الى موطنهم الاصلي لاننا لا نريد ان نكرر كرم الضيافة البريئة للاجانب والتي ترجعنا الآن الى هاوية سحيقة وتصفدنا في اغلال القهر والخضوع«.. ويضيف الكاتب ان على افريقيا ألا تضم خلية سرطانية في جسدها»يقصد العرب« تعمل على الفتك بكل الجسد. ويتحدث السيد جوزيف عن اللغة العربية وكراهيته لها وانها لغة المستعمر »الذي جاء غازياً لبلاده«.
    ومقال آخر لكاتب يدعى ايرنست مريغا بعنوان: »المستوطنون العرب في افريقيا« نشر في صحيفة الخرطوم مونتير :» ان العرب الذين دخلوا السودان مثلهم مثل المجرمين الذين طردوا من اوروبا وذهبوا الى امريكا واستراليا حيث مارسوا جرائم بشعة في حق مواطني البلاد الاصليين، واستولوا على اراضي شاسعة.«
    وفي مقال آخر كتبه جاكوب اكول نشر بتاريخ 8/5/2006 في صحيفة الخرطوم سيتزن بعنوان »قضية الاسماء العربية في جنوب السودان« قال فيه : »ارتجف من الخجل»I shiver with shame« عندما ارى شعبنا وحكومة جنوب السودان يرددان الاسماء العربية لمناطق اسماؤها المحلية معلومة تماماً بدون ان يفكروا في ذلك«.
    ويضيف الكاتب :»ان الاسماء العربية للمناطق في جنوب السودان لا يتم اختيارها بالصدفة وانما هناك سياسة داعية خلفها وينبغي ان تبدأ في الحال هجمة مضادة داعية لمواجهتها« ? ويضرب الكاتب مثالاً بقوله :»ما هي قصة الوحدة او ولاية الوحدة وهذه الوحدة بين من ومن ولمصحلة من ؟«.
    الشئ المؤسف ان مثل هؤلاء من المثقفين الجنوبيين يجهلون حتى تاريخ اجدادهم ومن اين اتوا الى السودان ومتى دخل اجدادهم الارض التي يعيشون فيها ويجهلون ما هو السودان القديم ومن هي الشعوب التي عرفت بالسودانيين، الكتاب الذين اشرنا الى مقالاتهم يعيشون في وهم كبير نتيجة جهلهم وقلة معرفتهم بالتاريخ والمؤسف حقاً انهم ينقلون افكارهم الخاطئة للبسطاء فيزرعون في انفسهم وقلوبهم الحقد والكراهية للشماليين.
    اود ان اذكر هؤلاء المثقفون الذين يدعون المعرفة ويجاهرون بها:
    اولاً: عليكم ان تعرفوا ان كلمة سوداني اطلقت على سكان المنطقة التي تسمى ارض السودان التي تمتد من شمال الصومال وجيبوتي وارتريا وشمال اثيوبيا الى اراضي السودان مروراً بشمال ووسط السودان الحالي الى شمال شاد وربما الى ابعد من ذلك.
    ثانياً: ان السودان بحدوده ا لجغرافية الحالية لم يعرف إلا بعد الحكم التركي واخذ شكله النهائي اثناء الاستعمار البريطاني »او الحكم الثنائي كما يسمى« .
    ثالثاً: بدأ دخول العرب بلاد السودان بالتعرف الذي اشرنا اليه في القرن السابع 700م واستوطنوا في تلك البلاد وتصاهروا مع سكانها الذين يحملون الملامح النوبية والارترية وملامح البجا من حيث الانف والشعر والعيون وهي لا تشبه ملامح الزنوج من حيث الانف والشعر واللون.
    رابعاً: دخلت العناصر الزنجية الاراضي الممتدة جنوب ارض الانهر نهر السوباط وبحر الزراف وبحر العرب ومناطق الاستوائية بما يعرف الآن بالاقليم الجنوبي والذي ضم بحدوده الحالية الى اراضي السودان في الشمال خلال فترة الحكم التركي والاستعمار البريطاني ، دخلت هذه العناصر من مناطق البحيرات واستقرت في هذه المناطق خلال القرن الخامس عشر 1500م يعني بعد دخول العرب شمال السودان الحالي بـ 800 عام»ثمانمائة عام«.
    أ/لقد قسم علماء الاجناس سكان جنوب السودان وفقاً للهجاتهم واوصافهم الجديدة وجزورهم التاريخية الى ثلاثة اقسام رئيسية:
    النيليون: ويتكونون من الدينكا.. النوير.. الشلك .. الانواك .
    النيليون الحاميون: وهم قبائل المورلي والديدنقا والبويا والتبوسا واللاتكوكا.
    والسودانيون: واهمهم قبيلة الزاندي وقبائل اخرى صغيرة اقامت في الجزء الغربي والجنوب الغربي لجنوب السودان.
    ب/ اما عن دخول هذه القبائل الى مناطقها الحالية لم يكن قديماً جداً في التاريخ، يقول هاملتون في كتابه »السودان الانجليزي المصري« ويؤيده selgman : ان الشلك هاجروا الى موطنهم الحالي من المناطق الواقعة شرق بحيرة فكتوريا. ويؤكد وسترمان ان تاريخ هجرتهم كان خلال القرن الخامس عشر الميلادي.
    وخلال نفس الفترة هاجر الدينكا من مناطق البحيرات العظمى الى موطنهم الحالي وهاجر الزاندي من اواسط افريقيا خلال القرن التاسع عشر وان القبائل التي تعرف بالسودانية وهي قبائل صغيرة وشتى هاجرت من مناطق بالقرب من بحيرة تشاد منذ القرن السابع عشر »المرجع تاريخ السودن لجرايGray« ص 14.
    وهكذا تتحدث مصادر التاريخ المختلفة وهي لمؤرخين من اوربا تؤكد هذه المصادر ان كل قبائل جنوب السودان هي قبائل مهاجرة من مناطق شرق البحيرات واواسط غرب افريقيا وجاءت هجرتها متأخرة بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر.. وفي نفس الوقت تؤكد كل المصادر التاريخية ان الهجرات العربية للسودان بدأت منذ القرن السابع الميلادي.
    البروفسير محمد عمر بشير يؤكد هذه الحقائق معلقاً بأن اياً من القبائل الجنوبية لا يحق لها الادعاء بأنها تمثل السكان الاصليين للسودان اكثر من القبائل العربية التي هاجرت اليه واستقرت به منذ قرون طويلة.
    ان كلمة العبد التي قلت سيساء الينا بها في الجزيرة العربية لا نتعقَّد منها لان العبد عبد بفعله وسلوكه وفعلنا وسلوكنا عند الاخوة العرب مكان فخر واعزاز.. ولكن هذه العبارة هي مصدر الحساسية والعقدة عند المثقفين الجنوبيين كما قال الدكتور فاروق جادت : »لن تكون الوحدة جاذبة اذا لم يترك الشماليون عبارة العبد ان جلس للغسيل وان قام للمراسيل« ولا ندري من اين اتى بها.
    نعم لقد جاء العرب والجنس الاسمر كما سماه المؤرخ آركل من الجزيرة العربية واذا كان مجيؤهم على ظهر جمل كما وصفهم امانويل فهذا شرف لهم فالجمل آية من آيات الله ولكن ليس مهماً إن جاء الاستاذ امانويل على ظهر فيل او غوريلا او تيتل ولكن المهم ان يعرف متى جاء لجنوب السودان ولن نقول له اذهب من حيث اتيت فنحن اقدم منك حضوراً، ولكن نقول له مرحباً بك في الارض التي هاجرت اليها خلال القرن الخامس عشر واقم عليها دولتك المستقلة ذات السيادة الكاملة ولتكن بيننا المودة والرحمة والسلام وحسن الجيرة وتبادل المنافع والتعاون الصادق المثمر وليكن بيننا عهد ان لا عودة للحرب.
    هذه مجهودات مقل استطعت ان اجمعها من بعض المراجع المشار اليها.
    آمل: ان يتصدى المؤرخون والمهتمون بتاريخ السودان بتوضيح كلما يتعلق بهجرة القبائل العربية وهجرة القبائل التي استوطنت بالسودان.
    فريق : ابراهيم الرشيد

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 05-27-2006, 09:29 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 03:39 AM
  Re: التجنيس ! خضر عطا المنان05-27-06, 04:08 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 04:14 AM
  Re: التجنيس ! عمر الفاروق05-27-06, 04:11 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 04:21 AM
  Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 04:20 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 04:26 AM
      Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 04:38 AM
        Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 04:47 AM
  Re: التجنيس ! Alshafea Ibrahim05-27-06, 04:41 AM
  Re: التجنيس ! هشام المجمر05-27-06, 04:41 AM
  Re: التجنيس ! عبدالرحمن الحلاوي05-27-06, 04:55 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 05:00 AM
    Re: التجنيس ! Yassir Tayfour05-27-06, 05:12 AM
  Re: التجنيس ! عمر الفاروق05-27-06, 05:03 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 05:09 AM
    Re: التجنيس ! عبدالرحمن الحلاوي05-27-06, 05:14 AM
    Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 05:51 AM
      Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 09:25 AM
        Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 09:43 AM
  Re: التجنيس ! haleem05-27-06, 05:40 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 05:42 AM
      Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 05:55 AM
  Re: التجنيس ! عمر الفاروق05-27-06, 06:00 AM
    Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 06:44 AM
      Re: التجنيس ! mutwakil toum05-27-06, 06:55 AM
        Re: التجنيس ! محمد حامد جمعه05-27-06, 07:03 AM
          Re: التجنيس ! A.Razek Althalib05-27-06, 07:18 AM
          Re: التجنيس ! Munir05-27-06, 10:18 AM
  Re: التجنيس ! Deng05-27-06, 07:27 AM
    Re: التجنيس ! Hussein Mallasi05-27-06, 07:42 AM
    Re: التجنيس ! عزيز05-27-06, 07:48 AM
      Re: التجنيس ! Hussein Mallasi05-27-06, 08:47 AM
  Re: التجنيس ! Deng05-27-06, 08:59 AM
    Re: التجنيس ! Hussein Mallasi05-27-06, 09:18 AM
  Re: التجنيس ! Osman M Salih05-27-06, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de