النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الله عقيد(عبد الله عقيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2006, 04:33 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !!

    النسوية: التمركز حول الأنثى!

    د. عبد الوهاب المسيري
    مقدمة
    بين الإنسان-الطبيعي .. والإنسان-الإنسان
    إن إخفاقنا في تعريف البعد الكلي والنهائي بين الإنسان-الطبيعي .. والإنسان-الإنسان هو السبب الكامن وراء ما نلاحظ من خلط المفاهيم؛ إذ يتم تصنيفها والربط أو الفصل بينها على أسس سطحية من التشابه والاختلاف.
    دعونا في البداية نسأل ما إذا كان الإنسان كائنًا ماديًّا بسيطًا أم كائنًا مركبًا يتجاوز المادة؟ ومن أين يستمد هذا الإنسان معياريته: من قوانين الحركة أم من شيء أكثر تجاوزاً لها؟ وهل هناك هدف أو غاية لحياة الإنسان أم أن حياته نهب الصدفة والحركية العمياء؟ وأخيرًا هل الإنسان هو مركز الكون القادر على تجاوز عالم المادة، أم أنه كائن يذعن لظروفه المادية وللحتميات الطبيعية؟
    كاتب هذه الدراسة ينطلق من مفهوم معرفي أساسي، وهو أن ثمة مواطن اختلافات جوهرية بين الإنسان والطبيعة، فالإنسان يحوي داخله من التركيب ما يمكنه من تجاوز عالم الطبيعة، ومقدرته على التجاوز هذه هي سبب ونتيجة في الوقت نفسه لمركزيته في الكون، ومنظومة التحديث والعلمنة الغربية تدور في إطار ما نسميه الحلولية الكمونية أو المرجعية الكمونية الذاتية، وما يميز هذه المنظومة، على مستوى البنية العامة، أن المبدأ الواحد المنظم للكون ليس مفارقًا له أو منزهًا عنه، متجاوزًا له، وإنما كان من الحال فيه؛ ولذا فالكون الإنسان والطبيعة يصبح مرجعية ذاته، ومكتفيًا بذاته.

    النسوية أو النسوانية
    ولقد ظهر مصطلح فيمينزم (Femminsm) وتمت ترجمته إلى النسوية أو النسوانية أو الأنثوية، وهي ترجمة حرفية لا تغني ولا تسمن من جوع، ولا تفصح عن أي مفهوم كامن وراء المصطلح، وقد يكون من المفيد أن نحاول أن نحدد البعد الكلي والنهائي لهذا المصطلح حتى ندرك معناه المركب والحقيقي، ولإنجاز هذا لا بد أن نضع المصطلح في سياق أوسع، ألا وهو ما نسميه نظرية الحقوق الجديدة، فكثير من الحركات التحررية في الغرب في عصر ما بعد الحداثة –عصر سيادة الأشياء وإنكار المركز والمقدرة على التجاوز وسقوط كل الثوابت والكليات في قبضة الصيرورة –تختلف عن الحركات التحررية القديمة التي تصدر عن الرؤية Humanist المتمركزة حول الإنسان في مراحل العلمنة الأولى التي انتقلت فيها القداسة واللمحة الغيبية من الله للإنسان، وكانت لا تزال تحمل آثار الولاء المسيحي الديني.

    أما الحركات الجديدة فتؤكد فكرة الصراع بشكل متطرف، فكل شيء ما هو إلا تعبير عن موازين القوى وثمرة الصراع المستمر، والإنسان هو مجرد كائن طبيعي يمكن رده إلى الطبيعة المادية، ويمكن تسويته بالكائنات الطبيعية، وبالفعل يتم تسوية الإنسان بالحيوان والنباتات والأشياء إلى أن يتم تسوية كل شيء بكل شيء آخر، فتتعدد المراكز ويتهاوى اليقين ويسقط كل شيء في قبضة الصيرورة؛ ومن ثم تظهر حالة من عدم التحديد والسيولة والتعددية المفرطة، وفي هذا الإطار يمكن أن يخضع كل شيء للتجريب المستمر خارج أي حدود أو مفاهيم مسبقة (حتى لو كانت إنسانيتنا المشتركة التي تحققت تاريخيًّا) ويبدأ البحث عن أشكال جديدة للعلاقات بين البشر لا تهتدي بتجارب الإنسان التاريخية، وكأن عقل الإنسان بالفعل صفحة مادية بيضاء، وكأنه لا يحمل عبء وعيه الإنساني التاريخي، وكأنه آدم قبل لحظة الخلق، قبل أن ينفخ الله فيه من روحه، فهو قطعة من الطين التي يمكن أن تصاغ بأي شكل لا فارق بينها وبين أي عنصر طبيعي مادي آخر.

    والحديث المتواتر والمتوتر عن "حقوق الإنسان" مثال على ذلك، فالإنسان الذي يتحدثون عن حقوقه هو وحدة مستقلة بسيطة كمية، أحادية البُعد، غير اجتماعية وغير حضارية، لا علاقة لها بأسرة أو مجتمع أو دولة أو مرجعية تاريخية أو أخلاقية، هو مجموعة من الحاجات (المادية) البسيطة المجردة.

    فالفرد إن هو إلا إنسان طبيعي، شيء طبيعي( مادي بين الأشياء الطبيعية/ المادية)، وإفراز مباشر لمفهوم العقد الاجتماعي البورجوازي، الذي يرى أسبقية الفرد الطبيعي على المجتمع غير الطبيعي، وهو العقد الذي تحول في منتصف القرن التاسع عشر إلى العقد غير الاجتماعي الدارويني، الذي يفترض حرب الجميع ضد الجميع (كما تنبأ فيلسوف البورجوازية الأكبر، توماس هوبز في عصر "النهضة").
    هذه الأفكار تشكل الإطار الحقيقي لحركة الفيمينزم التي ظهرت مؤخرًا في الغرب.

    (عدل بواسطة عبد الله عقيد on 03-23-2006, 04:52 PM)
    (عدل بواسطة عبد الله عقيد on 03-25-2006, 08:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-23-06, 04:33 PM
  Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-23-06, 04:35 PM
    Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-23-06, 04:37 PM
      Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-23-06, 04:39 PM
        Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-23-06, 04:41 PM
          Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! طلال عفيفي03-23-06, 06:07 PM
            Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! Muna Khugali03-23-06, 07:39 PM
              Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-25-06, 08:27 AM
            Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-25-06, 07:19 AM
              Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! نادية عثمان03-25-06, 07:25 PM
                Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-26-06, 08:04 AM
  Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! bashir adam abdalla03-25-06, 09:23 PM
    Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! معتز تروتسكى03-26-06, 03:32 AM
      Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-26-06, 01:29 PM
    Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-26-06, 08:56 AM
  Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! منصوري03-26-06, 11:19 AM
    Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-26-06, 01:51 PM
      Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-27-06, 08:12 AM
        Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عثمان عبدالقادر03-27-06, 08:45 AM
          Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-27-06, 11:06 AM
            Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الحميد البرنس03-27-06, 11:09 AM
              Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-27-06, 02:49 PM
  Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-28-06, 09:41 AM
    Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد03-29-06, 03:20 PM
  Re: النسوية، أو النسوانية.. التمركز حول الأنثى.. !! عبد الله عقيد05-09-06, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de