بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احمد حنين(ahmed haneen)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2006, 04:27 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق (Re: ahmed haneen)

    ابو رزقة

    الطويلب بن هابر اللافح

    انت يا هابر يحاوروك في شنو

    وراسك الماكن دا ما فيهو شئ عشان يناقشوا

    غير عروبتك الموهومة

    والكذبة الفاكيها في نفسك دي ومصدقها

    يا ابو رزقة خليك في لفحيك دا

    نواصل

    بناء علي هذا المقال للحاج وراق
    قام الطيب مصطفي بكتابة ردود عليه ،، لم احصل علي موقع الانتباهة

    ولكن اليكم مقال الحاج وراق اليوم

    ردا علي الطيب مصطفي العنصري الأنفصالي خال الريس


    سائمو أنفسهم بانغلاقهم! (1/2)

    رد الطيب مصطفى على مقالي (بذور الأبالسة) بعدة مقالات في (الانتباهة)، لم يأتِ فيها بجديد، وأوجز ردي عليها في النقاط التالية:
    * أولاً: يزعم الطيب مصطفى أنه ليس عرقياً وليس عنصرياً! ولكنه، ومع ذلك، يرفض ما ورد في مقالي عن رد تفلتات بعض الجنوبيين إلى أسباب اجتماعية - إلى الفقر الواسع والبطالة وغياب التعليم، وإلى المعاملة الوحشية التي تواجه بها السلطات العاملين في القطاع غير النظامي (الباعة المتجولين، ستات الشاي، ماسحي الاحذية.. الخ)، فإذ فشلت هذه السلطات في مساعدتهم على حرفتهم وفي سد جوعتهم، فإن علاقتها بهم تنحصر في الجبايات والكشات والمداهمات وممارسات الاذلال والامتهان الجسدية والمعنوية اليومية، مما يركب مفاعلات هائلة من الغبن والعنف المكبوت. اضافة إلى اثر المظالم التاريخية، والمرارات الناجمة عن الحرب، والتعبئة الحربية التي لم تفرغ بعد... يرفض الطيب مصطفى كل هذه الاسباب الاجتماعية والتاريخية، ليرد مثل تلك التفلتات إلى ما يسميه بحقد الجنوبيين!! فإذا كان سلوك جماعة ما - وهي هنا الجنوبيون - لا يمكن تفسيره بالاسباب التاريخية والاجتماعية، وانما تفسيره بحقدهم الناتج عن مجرد كونهم جنوبيين، أي من عنصرهم، فما هي العنصرية إذن غير هذا؟! أليست العنصرية بالتعريف، ادعاء ان جماعة ما، تتصرف بناء على عنصرها وحسب؟!
    وهكذا، إذ ينكر الطيب مصطفى عنصريته كمضمضة شفاه، إلا انه في استنتاجاته المختلفة، يثبت عملياً بأن العنصرية انما تشكل العمود الفقري الحامل والمباطن لكامل احكامه الفكرية والسياسية والنفسية!!
    * ثانياً: ويدعى الطيب مصطفى انه ليس جنجويداً! ولكنه في ذات الوقت يصف الثلاثاء البائسة - حين أخذ بعض الغوغاءوالعنصريين من الشمالين القانون بأيديهم وطفقوا يقتِّلون الجنوبيين على أساس الهوية العرقية - يصفها بالثلاثاء المجيدة!! هذا في حين انه اضافة الى سوء ممارسات يوم الثلاثاء تلك دينيا واخلاقيا، من حيث إنها تنتهك مبدأ أساسياً: (لا تزر وازرة وزر أخرى) - أي مبدأ المسؤولية الفردية والمحددة، اضافة إلى ذلك، فإنها تسلم البلاد إلى الفوضى! فماذا تكون النتيجة، لو أن أقرباء ضحايا يوم الثلاثاء (المجيدة) تلك ثأروا لأقربائهم في أربعاء (مجيدة) أيضاً؟! أو ليس الفرق بين المجتمعات المتمدنة والهمجية، انه في الأخيرة، يأخذ الناس القانون بأيديهم فينفذونه دون تثبت ودون توفر معايير العدالة؟!
    ثم ما دور الدولة، إذا كانت حتى فيما يتعلق بأمن المواطنين تجعلهم يحفظونه بأنفسهم على طريقة (الخصخصة)؟! ولماذا يدفع أهل السودان دماء قلوبهم على اجهزة امنية غير قادرة على الحفاظ على أمنهم؟!
    * إن أحداث الاثنين والثلاثاء، وكلاهما من أيام تاريخ البلاد المظلمة، لتؤكد الحاجة إلى سيادة حكم القانون، وإلى التمدن والى ضرورة تخطى العنصرية، والى ضرورة ثقافة السلم الأهلي والاجتماعي، اضافة الى تأكيدها الحاجة الى اصلاحات عميقة وشاملة - اقتصادية واجتماعية وتعليمية وتربوية-، ولكنها قطعاً لا تشير بالحاجة الى تشكيل (مليشيات) عرقية أو حزبية، فمثل هذه المليشيات سبق وجربت في دارفور فانتهت الى احراقها! وفي حال تكرار اعتمادها في الخرطوم، فإنها ستفود حتماً الى ذات النتيجة! ولكن واضعين في الاعتبار المكانة المركزية للعاصمة الخرطوم، فإن هذا سبب تردادي المستمر، بأن دعوات الجنجويد السياسي الاعلامي ستثير فتنة تتعدى بآثارها الخرطوم الى احراق البلاد كلها وإلى تمزيقها!
    وبالطبع، فإن الانقاذ التي سبق وتواطأت وسلّحت جنجويد دارفور، ليس هناك ما يردعها مبدئياً وأخلاقياً، من مواصلة (علاقات الخؤولة) التي تربطها بجنجويد الخرطوم السياسي والاعلامي!
    ولكنني أظل أذكِّرها بأن (فتنة) الخرطوم ستكون من العمق والشمول والتعدي، بحيث لا يمكن ادارتها على أساس قاعدة التضحية بالاغبياء للابقاء على الاغنياء! كما لا يمكن تداركها بـ (تدابير) الحفاظ على الكراسي المعهودة! انها في حال حدوثها ستحرق الابرياء، ومعهم الأغبياء والأغنياء والكراسي!
    * ثالثاً: ويدعي الطيب مصطفى انه ليس جاهلياً! ولكنه ومع ذلك يتهمني بعقوق (أهلي) من (الشمالين)! او ليس المنطق المباطن لمثل هذا الاتهام منطقا جاهليا، يقوم على مقولة (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً)؟! هذا في حين ان المنطلق الانساني - والذي يرسي قواعده الاسلام - يطالبنا ان ننصر أخانا إذا كان مظلوماً، وأما إذا كان ظالماً فإن (نصرته) الحقيقية تتجلى بكف أياديه عن الظلم!
    وعليه، فإن المنطق الجاهلي بنصرة (الأهل) لا يصلح أساساً أخلاقياً صحيحاً، هذا إذا سلّمنا بأن القضية في جوهرها قضية بين (أهلي) الشماليين والجنوبيين، مع أنها في تقديري، وبرغم مكونها (القومي)، إلا انها بالأساس قضية ديمقراطية، بين نخبة استبدادية تستخدم العروبة والاسلام لشرعنة قهرها للجنوبيين والشماليين معاً، تساندها في ذلك نخبة من انتهازيي الجنوبيين أنفسهم، وكلاهما يقف في مواجهة غمار أهل السودان في الجنوب والشمال والشرق والغرب.!
    هذا من حيث المبدأ، أما بصورة ملموسة، فالطيب مصطفى وجماعته انما هم العاقون حقاً لأهلهم، سواء اهلهم الشماليين أو السودانيين عموماً، ذلك ان مصلحة الشماليين في دولة كبيرة، متعددة الامكانات والموارد، ومتعددة الاعراق والثقافات، وبالتالي فإن وحدة السودان التي تكفل تأسيس مثل هذه الدولة الواسعة والكبيرة، والتي تمثل شرطاً من شروط النهضة - بالمناسبة أحد شروط النهضة استنادها على تلاقح الافكار والثقافات، ويمكن ملاحظة ذلك في تجارب النهوض المختلفة في كل العالم، بما في ذلك تجربة النهوض العربي الاسلامي -، وحدة البلاد هذه تحقق مصالح كل اقوام السودان، ومن بينهم بالطبع (أهلي) الشماليين!.. والآن، وقد وصلت بلادنا الى مفترق طرق: إما أن تتمزق فتغرق في الفوضى، أو تؤمِّن وحدتها، فإن وحدتها هذه لا يمكن تأمينها بالفهلوة أو الاستعلاء السابقين، واللذين أوصلانا الى الكوارث والخراب، فلا مناص من توحيدها على أسس جديدة، على المساواة في الكرامة الانسانية، والاخوة في الوطن، وعلى العدالة!
    * وكذلك فإن من مصلحة الشماليين ان يتبنوا القيم الانسانية الرفيعة، مصلحتهم الاخلاقية، لأن تبني قيمة المساواة في الكرامة الانسانية يضيف الى حياة كل فرد معرفياً وأخلاقياً، ثم انها مصلحتهم المباشرة، ذلك ان من يستعبد الآخرين لا يستطيع ان يبقى حراً! وهذا ما يؤكده تاريخ السودان، فالنظم الطغيانية التي قفزت الى السلطة واستمدت مشروعيتها من الدعوة العنصرية بحسم الجنوبيين، لم تقهر الجنوبيين وحدهم، وانما قهرت معهم الشماليين أيضاً! ولسبب واضح، فقهر الجنوبيين لابد وان يستدعى تنامي دورونفوذ الاجهزة العسكرية والأمنية، وبالطبع، فإن مثل هذه الاجهزة لا تستطيع أن تتمدد ضمن اطار ديمقراطي يكفل حقوق وحريات المواطنين! وقد حدثت مثل هذه النتيجة للشماليين عموماً، بل وللاسلاميين أنفسهم، فالانقاذ التي اقاموها لقهر الآخرين، قهرت (الآخرين) لصالح الاسلاميين، ولكنها انتهت إلى قهرهم أيضاً!! وهذه من سنن التاريخ التي لا تتخلف: إن الاغلال التي نحضرها لتقييد أيادي الآخرين، تنتهي إلى تقييد أيادينا نفسها!!
    وغداً أواصل بإذنه تعالى
                  

العنوان الكاتب Date
بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق ahmed haneen02-28-06, 04:33 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق A.Razek Althalib02-28-06, 06:34 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق محمد أبوجودة03-01-06, 02:04 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق Tragie Mustafa03-01-06, 02:51 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق مكي النور03-01-06, 01:49 PM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق ahmed haneen03-06-06, 05:40 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق A.Razek Althalib03-07-06, 03:14 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق ahmed haneen03-07-06, 04:27 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق shammashi03-07-06, 05:06 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق Foetus03-07-06, 05:21 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق shammashi03-07-06, 07:01 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق A.Razek Althalib03-07-06, 07:04 AM
      Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق shammashi03-07-06, 07:25 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق ahmed haneen03-07-06, 08:11 AM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق محمد أبوجودة03-08-06, 03:12 PM
  Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق ahmed haneen03-09-06, 05:05 AM
    Re: بذور الأبالسة! ودعاية الطيب مصطفي العنصرية المسمومة/ الحاج وراق Mohamed Abdelgaleel03-09-06, 07:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de