تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احمد حنين(ahmed haneen)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2006, 02:37 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع (Re: ahmed haneen)

    نواصل

    مداخلة محمد عبد القادر سبيل .. كانت كعادته..

    لف ودوران وتلميحات غير مستحبة..

    اليكم مقتطفات منها

    Quote: تماضر السمحة
    عفارم عليك


    Quote: اول تبادي كيف يا السمحة تقولي في عنوان البوست ( هذا هو الصواب )


    ..
    Quote: خايفة من شنو؟ ، ما شعرك مشهور وكدا حلو خالص



    Quote: لأن السفور يظهر المفاتن ( زينتهن ) زي الشعر المسدل يجنن والصلب ( اسفل مرة واعلى ومرة الكان سفل ) والنهيد يهتز ودا المجاننا والرقيبة قزازة عصير مش كدا


    Quote: مشكلتك الوحيدة يا السمحة انك بتسمعي كلام الله بهنا وتطلعيهوا بهنا


    Quote: فلا تعزي نفسك يالسمحة بحكاية النساء جاهلات او الرجال بغشوهن


    Quote: ومستقبلا سيكون المسجد للنساء الحقي يالسمحة الحقي


    بالله عليكم الله دا حوار ولا غزل

    وكيف يرد الشاعر الكبير الكبير سبيل بمثل هذة الترهات علي حديث خطير
    وامر يهم الجميع

    وكان بكري الجاك

    شامخا كعادته ,, مفحما لخصومه



    الاخت تماضر:
    طالما انك اصلا بقيتى من الجماعة اياهم فاعتقد دخولى سوف لن يزيد طينة الشبهات بلة, واهو شايف انضم لينا قامة زي ود شاموق:
    قبل ان ادخل فى مناقشة التفاصيل دعينى انبهك ان المنهج الذى استخدمه صاحب الفتوي سوف لن يغير فى الامر شيء فهو استند على السنة و علم اللغة والبيان فى تفسير الاية وهذه مسالة قد تكون خلافية وجدلية ككثير من المسائل العالقة فى الاسلام وستظل عالقة ما ظلت العقلانية غير موجودة فى اسس التفكير الاسلامى, انا من المؤمنين ان القران فى حوجة الى قراءة بمناهج جديدة تستند على العلوم الحديثة والالسنيات و بوعى تاريخى , الاستمرار فى المنهج المتبع اعلاه سيردكم الى اللوحة الخماسية فى الفكر اللاتاريخى فى الاسلام والتى هى محل سؤال ابتداء من النص القرانى والسنة فيما يتعلق بالقراءة والفهم وانتهاءا بالاجتهاد
    الكتاب
    السنة
    القياس
    الاجماع
    الاجتهاد الذى لا وجود له مع النص كقاعد فقهية
    ارجو ان نعيد التفكير فى المدخل الصحيح للمشكل الراهن وهنا ساورد مشاركة لى

    المقال هذا يمثل الجزء الثانى من التطبيقات العملية لتفكيك بنية الخطاب الدينى و اري انه يتحدث عن الدعوة للحجاب كنموذج عملى وبما انه يمثل امتداد لجزء سابق اري انه اذا اراد القراء لفهم الخلفية بالعودة الى بوست لى بعنوان_ تفكيك بنية الخطاب الدينى_ حتى يقرا منسجما مع سابقه, الا انه لتشابه مادة البوست فانى سانزل المشاركة هنا لمزيد من القراءة ولاسراء الحوار املا فى ان نتعلم معنى الحوار الديمغراطى المفتوح.
    الحديث عن ان الحجاب فرض هو يعكس حالة الركود الذهنى والثقافى التى يعيشها المسلمون و الماساة لا تكمن فى ان ترتدي فتاة بنطال او نقاب او حتى بكينى هذا سلوك فردي فى المقام الاول مثلما كل السلوك الدينى التعبدي وان تطاولت الالسن عن الامر بالمعروف والنهى عن المنكر و عن درء المفاسد بمفهوم العقل السلفى النصوصى, لايوجد بوليس سري من حقه ان يفتش ضمائر الناس و يدخك ايمانوميتر فى قلوبهم كما يفعل الطبيب مع المرضى, او القول ان كل السلوك التعبدي الشعائري الظاهر منه والخفى هو يندرج فى اطار الاحتيارات الشخصية القائمة على مبدا الحرية الشخصية حتى وان تسلطت الدولة فى فرض الحجاب كما فى حالة السودان , فالطالبات يتكممن بالعبايات ويدلفن ابواب الجامعة وما ان يتخطين البوابة فاذا بهن يرتدين اجمل الثياب و يمكن لك ان تفترض انك فى احدي عروض الازياء العالمية, وهذا دليل على انه لاتوجد رقابة فى الاسلام فى المستوي الجمعى و ان وجدت بتسلط الجهلاء من الحكام والاسلاموين والمتشدقين فحتما ستهزم امام رغبات الناس فى اختيار ثيابهم.
    اردت ان انبه الى ان عرض الموضوع بهذه الطريقة الخالية من احترام العقل والقائمة على اشهار الة التخويف فى وجوه الناس سوف لن تفيد وهى اصلا غير محترمة وغير مجدية و الاهم من ذلك ان مسالة الزي مسالة ثقافية فى المقام الاول لا يوجد ما يسمى بالزي الاسلامى حجاب او غيره حتى وان اوردتم/ن من النصوص ما يملا باندوث بكري ابوبكر لعام 2004 , ما ورد من نصوص فى هذا الشان مثلها مثل النصوص التى وردت فى جانب المعاملات المتعلقة بالحديث عن ما ملكت ايمانكم و التى تتحدث عن اوضاع غير المسلمين فى الدول التى تعتقد انها اسلامية ومثلها ومثل مسالة الزكاة فى ظل الانظمة الاقتصادية القائمة على تدخل الدولة فى الاقتصاد عن طريق التشريع الضريبى, فالزكاة تعبد فردي اختياري اذا اراد ان يقوم به الفرد فهو حر ولكن حتما من غير الواقعى ان يكون هو اداة الدولة فى تحقيق التوازن الاقتصادي و مبدا التكافل الذى يشرع الى فقه الزكاة فى المجتمع الاسلامى له مقابل موضوعى فى مفهوم بنية الدولة الحديثة المتمثل فى الانفاق الحكومى و توفير الخدمات و ما تفعله اي دولة اليوم من جمع لاموال الناس بحجة انها زكاة فهذا نهب منظم فتحت له مكاتب و نصب له بعض من النصابين . اقصد بكل هذا التطويل ان ما يمكن ان يورد من نصوص لاثبات ان الحجاب فريضة اسلامية , من الممكن ايضا ايراد العشرات من النصوص التى تثبت ان مبدا الرق فى الاسلام مازال قائما ومنصوصا عليه والا بماذا نفسر اعطاء غير المقتدر على الصيام الحق فى ان يكفر بعتق رقبة مؤمنة, وايضا يجوز للمسلم ان يطا ما ملكت ايمانه و منصوص عليها ايضا, كما ان النصوص تتواجد بالمئات ولا تحترم حق اصحاب الديانات الاخري بل لا تعترف بدينهم اصلا وتكيل اليهم من الاوصاف ما يسىء حقيقة بل وتطالبهم بدفع الجزية وهم صاغرون و ربما يمهلوا ثلاثة ايام فان لم يؤمنوا فالحرب كل هذه الاشياء منصوص عليها نصا فى القران والسنة, فلاادري اذا كان كل منكم يسرع الى مصحفه الى ايراد نصوص تثبت فرض الحجاب فماذا انتم فاعلون مع النصوص التى لا تتماشى مع مفهوم دولة المواطنة و ماذا انتم فاعلون مع النصوص التى لاتحترم ادمية بعض من يعتبروا عبيدا فى الاسلام, سينبري احدكم ليورد لى فتوي شيخ العثيمين او عبد الحى يوسف او ابن تيمية او بن القيم او القرضاوي قائلا انه لا يوجد رق فى الاسلام و لا يوجد جزية فى واقع اليوم و سارد عليكم بالسؤال كيف استطاع شيخكم ان يعطل نصا قائما وموجودا وستردون ان الحال تغير وان النص كان يوصف وضعية تاريخية محددة بالعودة لاسباب النزول و سارد عليكم بالسؤال لماذا الازدواجية فى التعامل مع النصوص , فما يعتقدون ان به اساءة للاسلام و لا يحترم البشر يهرعون الى تجميله بتقديم تفسير جديد للنصوص, والجدير بالذكر ان اي تفسير للقران هو درجة من درجات التاويل شاء المدعون ام ابو, اذن الى متى سيجدص هذا المنهج الانتقائى فى التعامل مع المشكلات المتجددة التى تحتاج الى رؤي وفهم عميق بل وهنالك الملايين من الضمائر المسلمة التى تعيش حائرة بين متطلبات حياتها و العقول النصية التى تفصل الاسلام فى سيف وجلابية و تعالج التناقضات الاخري و لا تري اي غضاضة فى ذلك.
    عليه مسالة ان الحجاب فرض هى مثلها مثل الرق فى الاسلام مثلها مثل ما ملكت ايمانكم مثلها مثل دفع الجزية و الاستصغار لغير المسلمين و ليس الحجاب وحده بل كل النصوص التى تقدم فهما معياريا يفرق فيه بين المراءة والرجل فى الحقوق والواجبات بدا بالقوانين الوراثية وانتهاء بالحق فى الحركة و اختيار الزوج والثياب, لا مخرج للمسلمين من التناغض بين سماحة الاسلام النظرية افتراضا وبين النموذج الشائه الذى تقدمه العقول النصية ذات الوعى الاسطوري الا بتبنى التاريخية و ليس تبنى من اجل التبنى وانما هضم واستيعاب كل التراث الاسلامى من نصوص قرانية و سنة فى اطار الفهم التاريخى و اهم النتائج التى سنخرج بها ان استطعنا بناء التاريخية على اسس العقلانية التى تحتاج الى جهود ضخمة لارساء دعائمها هى ان التناغض و الازدواجية المنهجية و فقه التلحيقات الذى يملا ما يسمى بالعالم الاسلامى اليوم سيذهب الى غير رجعة غير ماسوفا عليه , ثانيها ان النفوس الحائرة بين واقع ومتطلبات حياتها و بين نموذج اقل ما يقال عنه انه يطالبها بالاستقالة من الحياة و العمل على التسريع بساعة الرحيل لكيلا تكثر الذنوب, بؤس هذا المنهج يكمن فى انه اصلا ضد مبدا الاقبال على الحياة, فالمعروف والذى لا غلاط حوله ان ما يسمى بالحجاب اليوم هو زي العرب قبل الاسلام بل وكان يضاف عليه ما عرف بالشكيمة و ما زال الاعراب فى البادية يرتدون هذا الزي ومنهم من يجعلك تعتقد انه لم يسمع كثيرا عن ان هنالك نبيا بعث ليتمم مكارم الاخلاق , ومفهوم العورة الذى يلصق فى كل حين وعليه لابد للمراءة من تغطية جسدها حتى لا تتناوشه الذئاب(الرجال) المفترسة التى تقف مصطفة لا شغل لها ولا شاغل سواء انتظار الفريسة, اي افلاس وفقر هذا الذى يدفع القوم على مثل هذا التفكير, و الغريبة ان يدافع عن هذا المنطق بان المراة (السافرة) اي بؤس لغوي هذا - يتكاثر حولها الرجال هذا كلام غير علمى طبعا ولا يمت الى الحقيقة بصلة الا انه يعبر عن الحالة العربية التى يتسيدها الوعى التناسلى الذى يري فى المراءة مستودع للشهوات و مفرخ للنوع و اذا اردنا تجميل المصطلح فلنقل الرجل الشرقى و ضحايا بنية الوعى التناسلى هذى لايرون فى المراة اي قيمة انسانية و متى ما ذكرت المراءة يتحسسون ما بين فخذيهم للتاكد من ان ما يؤكد فحولتهم ما زال موجودا و لا ضير من تعاطى بعضا من الفياغرا , العورة مفهوم ثقافى هذا طبعا اذا قررنا الخوض فى مسالة الحكمة العربية البدوية التى سوقت هذا الزي على انه زي اسلامى نموذجى ترتديه المسلمات من نجد والحجاز والشام الى السكا و من الكيب تاون وحتى اليابان مرورا بامريكا الاتينية و المكسيك و انتهاءا باستراليا, واذا كان الحجاب(الخيمة العربية) الذى اصبح بقدرة الاشاعرة ان يكون الزي الاسلامى النموذجى لستر عورة المراءة فمهوم العورة هو فى حد ذاته مفهوم ثقافى فما هو عورة عند العرب نتيجة لتاهبهم الجنسى للانغضاض هو ليس بعورة فى جزر الكناري وهو ليس بعورة فى شاطى بحيرة تانا فى اثيوبيا اذ ان انسان تلكم البلاد لا تثيره المراة التى قد تجعل الاعرابى فى حالة غير محتملة, لذا اعتقد ان الموضوع اذا اخذ من زاوية العورات وبما ان العورة مفهوم ثقافى فهو لا علاقة له بالعفة و لا علاقة له بالتطهر و التعبد ويبقى امر الحجاب/النقاب / الشكيمة/الاسكيرتو/الجينز/البكينى مسالة اختيارات تحكمها فى المقام الاول عوامل البيئة و الثقافة و القدرة المالية و الحرية الشخصية و اري ان منطق ادخال الذى لا يري بمنطق النصيين فى زمرة الضلال هذا اس مشكلة التفكير الدينى ويمكننى ان اتلمس الايماءات والاشارات التى رميت بها بعض الاخوات اللائى يحملن رايا مغايرا , طبعا سوف لن يتوانى النصيون ليردوا قائلين كيف لا تكون مع الضالات وهى لا تلتزم بفرض دينى و كانما ان ما حاولنا ان ننقاشه امر ثانوي فهم يملكون الحقيقة المطلقة التى لا تناقش وانما تتبع وهذا واقعيا غير منطقى اذ اننا حيال مسلمات فى حوجة الى التساؤل و النقاش و اعادة التعريف وفقا لمعطيات الحياة المتجددة و الذين لا يستطيعون المواكبة سيعملون على ارجاعنا اربعة عشر قرنا الى الوراء حتى يتحقق لهم التوائم النفسى بين المثال والواقع واذا تعذر ذلك فهم سيكيلون لنا الاوصاف التى سوف لن تغير فى الامر شيئا اذا لم تزد الطين بلة فهل من يري ضرورة اعمال الفكر و توظيف العقل و استدعائه من اجازته السنوية المفتوحة.

    بكري الجاك

    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:10 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:15 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:20 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:53 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Yasir Elsharif04-28-06, 04:37 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Tumadir04-28-06, 11:06 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Yaho_Zato04-28-06, 01:55 PM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع AMNA MUKHTAR04-28-06, 02:26 PM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-29-06, 04:08 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع A.Razek Althalib04-29-06, 04:29 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-29-06, 04:20 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-29-06, 06:05 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 01:05 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-30-06, 02:37 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 06:33 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع معتز تروتسكى04-30-06, 08:00 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-30-06, 07:50 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 09:56 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 10:00 AM
        Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 10:02 AM
          Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 10:09 AM
            Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ABDELMAGID ABDELMAGID04-30-06, 11:44 PM
              Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ajaj05-01-06, 04:58 AM
                Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ajaj05-01-06, 05:19 AM
                Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع مدثر ابراهيم سعيد05-01-06, 05:41 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع المكاشفي الخضر الطاهر05-01-06, 06:42 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Tumadir05-01-06, 06:47 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen05-02-06, 03:02 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen05-04-06, 02:33 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida05-07-06, 07:54 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع bushra suleiman05-07-06, 06:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de