تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احمد حنين(ahmed haneen)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2006, 03:10 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع


    الأخت تماضر .. هو نفس البوست القديم وبنفس العنوان حيث كان البوست بتاريخ 9/يناير /2004م

    وقامت الدنيا .. ولم تقعد ..

    وهوجمت تماضر .. وتعرضت للتهديد والتكفير والأرهاب

    ودارت الأيام دورتها

    وفي ابريل 2006م

    اتي عراب نظام الأنقاذ / د حسن الترابي ليقول .. بنفس فكرة ذلك البوست القديم
    بل تجاوز ذلك الطرح الي مواضيع اكثر حساسية .. مثل امامة المرأة
    وشهادة المرأة .. وعذاب القبر . والمسيح الدجال .. وكل علامات الساعة
    بل شكك الشيخ في اغلب ما يروي عن السلف الصالح ..



    فماذا كان رد الذين كفروت تماضر قبل سنتين ؟؟
    لماذا صمتوا الأن ؟؟

    الأخت الغالية تماضر

    اهنيئك علي شجاعتك وقتها والمتمثلة في طرحك الجرئ آنذاك
    وتحملك كل ما تعرضتي له

    وهنا اسمحي لي ان اهديك ذلك البوست من الأرشيف

    لنتسآل معا .. ماهو الموقف الحالي لأولئك المعترضون علي فتاوي الترابي؟؟

    ولعلنا نعطيهم فرصة . تاريخية للتراجع عن ذلك التشدد
    او تصحيح الشيخ الترابي علي ما اتي به هطرقات .. فالرجل كما قالوا
    فقد البوصلة السياسية


    التفسير السائد لاية الحجاب...لايخلو من ضباب..هذا هو الصواب

    وكان المضمون

    دعونا نقرأه بهدوء


    بعث لى احد الاصدقاء بهذا التفسير فدعونى انقله ..واشجع المسلمات المعتدلات .. الحائرات بين التزمت فى تعاليم الدين السائد هذه الايام ..وبين احترامهن لانسانيتهن.. لقراءته والاطمئنان:

    النص الآتى هو عباره عن مقتطفات من فتوى الاستاذ حسين احمد امين..فى "حجاب المراه : هل هو من الاسلام؟" الطبعة الثالثة 1992 اصداؤ داؤ سعاد الصباح:


    (واما عبارة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قان الجيب هو موضع الصدر، او موضع الفتحه من القميص على الصدر. يقول الزمخشرى فى "الكشاف": "كانت جيوب النساء واسعه تبدو منهن نحورهن وصدورهن وما حواليها. وكن بسدلن الخمر من ورائهن فتبقى مكشوفه، فامرن بان يسدلنها من قدامهن حتى يغطينها" فالمقصود اذن هو تغطية الصدر.

    واما عن تعريف الزينه فقد قال القرطبى: " اختلف الناس فى قدر ذلك، فقال ابن مسعود ظاهر الزينه هو الثياب، وزاد ابن جبير الوجه، وقال الاوزاعى الثياب والوجه والكفان، وقال ابن عباس بل الى نصف الزراع ..." والواضح ان الامر بين الاقدمين كان موضع خلاف. وماكان موضع خلاف بين الاقدمين فمن حقنا ان نخالفهم بصدده، وان ناتى بتعريف للزينه الباطنه التى يمكن ان بؤدى ابداؤها بابناء عصرنا هذا الى الافتتان الذى قصد القرأن الى الحيلولة دونه

    اما القول بان الخمار هو غطاء الراس، وبالتالى فان الضرب به على الجيوب يعنى باضرورة ستر الوجه كله، فقول مردود. فالخمار لغة هو كل ما ستر. وانما سمى الخمر خمرا لانه بحجب العقل. ولو كان القصد من الآيه هو اسدال غطاء الراس بحيث يخفى الوجه والنحر والصدر جميعا لما ذهبت غالبية المفسرين الى جواز اظهار الوجه. كذلك فلن التشدد فى تعريف باطن الزينة هو كما وصفه الجاحظ، من قبيل التعدى وسوء الخلق وضيق العطن. وقد ذهب البعض الى ان المقصود بالاخفاء هو الجبين وحده كعلامة على ان المراه من المحصنات فيحجم الرجال عن مضايقتهن.

    وعلى اى الاحوال فقد كانت سكينه بنت الحسين ابن على، وعائشه بنت طلحه ابن عبيد الله رضى الله عنهما من السافرات ولم بطعن احد فى دينهما)

    (وكان للنساء حتى القرن الثالث عشر الهجرى_وربما بعد ذلك ايضا_ حق الصلاة فى المساجد مع الرجال. غير ان المفسرين الاولين للقرأن ، وجلهم من فارس التى عرفت الحجاب الكثيف للنساء قبل الاسلام بالف عام، طالبوا المراه باكثر مما طالبها بها القرأن( انظر كتاب "حوادث الدهور" لابن تغرى البردى الذى بنسب الى النفسرين الفرس نشاة نطام الحريم فى الاسلام) وفرضوا على كل نساء المسلمين ما فرضه القرأن على نساء النبى وبناته على اساس انه المرغوب فيه اتباع سنته، واتباع المسلمات لسنة ازواجه.

    لقد استقر لدى المسلمين منذ البداية مبدأ جواز العمل بالعرف فى الامور التى لم يرد فيها نص من القرأن او السنه. فما بات للفرس السياده فى ظل الدولة العباسيه، واقبل علماؤهمعلى الاشتغال بعلوم التفسير والحديث والفقه، حتى بدأ يشيع بين المسلمين المفهوم الفارسى القديم عن وضع المرأه وعن الحجاب وعن نظام الحريم، اللا ان استقر فى اذهانهم انها نظم وثيقة الصلة بالدين، وان الاسلاك قد قضى بها واقرها. وقد ساعد على شيوع هذا المفهوم بعد ذلك رضا المفسرين العرب للقرأن عن التفسير الفارسى الصميم للأيات التى سبق ذكرها، لما فبه من تعزيز لسلطان الذكر على الانثى، ولما يتيحه للرجال المعانين من عواقب الاستبداد السياسى السائد فى دولتهم من فرص التنقيس عن هذه المعاناة بفرضهم استبدادت مماثلا فى محيط الاسرة.

    ولا ادل على رسوخ هذا المفهوم بمضى الوقت فى اذهان المسلمين، من تلك الصدمه التى كانوا يصابون بها متى دخلوا فى اسفارهم اقطارا ببمتع نساؤهم بالحريه التى اشاد الجاحظ بها، ولا يعرقن نظام حجاب او نظام حريم.

    يقول ابن بطوطه فى وصف رحلة الى مدينة ايوالاتن فى صحراء المغرب:
    "وشان هؤلاء القوم عجيب. فاما رجالهم فلا غيرة لديهم. واما تساؤهم فلا يتحشمن من الرجال، ولا يحتجبن مع مواظبتهن على الصلوات. وقد بكون لهن الاصدقاء والاصحاب من الرجال الاجانب (بالغن)، وكذلك للرجال صواحب من الاجنبيات (عادى). ويدخل احدهم داره فيجد امراته ومعها صاحبها ولا ينكر ذلك.. دخلت يوما على القاضى بعد اذنه فى الدخول، فوجدت هنده امراه صغيرة السن، بديعة الحسن. فلما رايتها اردت الرجوع. فضحكت المراه منى ولم يدركها خجل. وقال لى القاضى: لم ترجع؟؟ انها صاحبتى (بالغ) فعجبت من شانهما، فانه من الفقهاء الحجاج. وقد اخبرت انه استاذن السلطان فى الحج ذلك العام مع صاحبته ..لا ادرى اهى هذه ام لا.. ودخلت يوما على محمد المسوفى ، فوجدته قاعدا على بساط، وفى وسط داره اريكه مظلله عليها امراة معها رجل قاعد، وهما يتحدثان. فقلت له: من هذه المراه قال: هى زوجنى. قلت: وما الرجل الذى معها؟؟ قال هو صاحبها. فقلت له: اترضى لهذا وانت قد سكنت بلادنا وعرفت امور الشرع؟؟ قال مصاحبة النساء للرجال عندنا على خير طريقه..لا تهمة فيها، وليست نساؤنا كنساء بلادكم. فعجبت من رعونته زاتصرفت عنه، فلم اعد اليه بعدها. واستدعانى مرات فلم اجبه...وهم مع ذلك مسلمون محافظون على الصلوات وتعلم الفقه وحفظ القران" )

    فبالله ما تجننونا.

    اواصل خاتمة المقتطفات

    وهكذا نجح فقهاء الفرس ثم الاتراك من بعدهم ومن تابعهم من المفسرين العرب، فى ايهام عامة المسلمين بان تفسيرهم المنبثق عن التقاليد الفارسيه او التركيه القديمه، او عن مصلحة رجال العرب، جزء لا يتجزأ من الاسلام، ومنبثق من القرأن. وقد لجأوا جميعا من اجل تعزيز تفسيرهم الى اختراع الاحاديث التنى نسبوها الى النبى (ص) ،والقصص التى اقحموها فى سيرته، مما يقضى بحجاب المراه، مثل: "دخلت اسماء بنت ابى بكر على رسول الله وعليها ثياب رقاق، فاعرض عنها النبى وقال لها: يا اسماء، ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان يرى منها الا هذا" واشار الى وجهه وكفيه.


    ولمن الشيق حقا انه فى حين تمكنت الحكومات والمجالس التشريعيه فى الدول الاسلاميه بسهولة بالغة، ودون ادنى حاجة الى تبرير وايضاح، من سن التشريعات والقوانين المدنية والتجارية والجنائية التى لاصلة لها بما نص عليه القران فى هذه المجالات، كان كل تعديل مهما هان شانه فى قانون الاحوال الشخصيه، مما يستوجبه تطور الظروف واحوال العصر، يلقى معارضه ضاريه وغضبا عارما كثيرا ما افلحا فى تعطيله او الغائه. والسبب فى ذلك، فى راينا، هو ان معظم الطبقات وجدت فى تطوير التشريعات المدنيه والتجاريه ما يخدم مصالحها من بعيد او قريب، فدفعها ذلك الى تجاهل مناقضتها للاحكام القرانيه, اما التخلى عن المفاهيم الفارسيه والتركيه التى تجعل من المراه اسيرة فى قبضة الرجل ، وفى حكم الامة له، وهو يعنى كما سبق القول، تخلى الرجل عن المجال الوحيد المتبقى له لممارسة سلطانه واستبداده، والتنقيس عما بشعر به من قهر سياسى واجنماعى واقتصادى، فقد رأه الرجال وثيق الصلة بالاسلام، واعتبروا مقاومته واجبا مقدسا يحتمه الدين) انتهى..

    فيا بنات السودان الجميلات المصادمات والباحثات عن الحقيقة....لا ترهبكن الاصوات المشروخة التى تنادي بالدمدمه هذى..واتبعن ضمائركن النظيفة..فى الستر والحجب. ولا يخالجكن الشك فى كمال الله الذى يريد بكن اليسر. ولا تتوقفوا عن العطاء للحياه..اجيالا وابداعا.

    وشكرا للصديق الذى بعث لى بهذا الكتاب.
                  

العنوان الكاتب Date
تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:10 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:15 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:20 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-28-06, 03:53 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Yasir Elsharif04-28-06, 04:37 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Tumadir04-28-06, 11:06 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Yaho_Zato04-28-06, 01:55 PM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع AMNA MUKHTAR04-28-06, 02:26 PM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-29-06, 04:08 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع A.Razek Althalib04-29-06, 04:29 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-29-06, 04:20 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-29-06, 06:05 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 01:05 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-30-06, 02:37 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 06:33 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع معتز تروتسكى04-30-06, 08:00 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen04-30-06, 07:50 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 09:56 AM
      Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida04-30-06, 10:00 AM
        Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 10:02 AM
          Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع يازولyazoalيازول04-30-06, 10:09 AM
            Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ABDELMAGID ABDELMAGID04-30-06, 11:44 PM
              Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ajaj05-01-06, 04:58 AM
                Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ajaj05-01-06, 05:19 AM
                Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع مدثر ابراهيم سعيد05-01-06, 05:41 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع المكاشفي الخضر الطاهر05-01-06, 06:42 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع Tumadir05-01-06, 06:47 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen05-02-06, 03:02 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع ahmed haneen05-04-06, 02:33 AM
    Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع humida05-07-06, 07:54 AM
  Re: تفسير آية الحجاب لا يخلو من الضباب .. إهداء للمبدعة تماضر شيخ الدين والجميع bushra suleiman05-07-06, 06:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de