|
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! (Re: sumah)
|
ربما توضح هذه المقالة جانب من الاشكالية وفهمها على النحو الصحيح: وهى رؤية سودانية بالمناسبة
من قضايا الحركة القومية : "القومي" و "القطري" يقصد بالحركة القومية العربية هنا مجموع الأفكار السياسية ، حركية كانت أو بقيت نظرية مجردة ، التي تعطي أهمية خاصة للعلاقة القومية بين العرب ممثلة غالبا في التركيز علي هدف الوحدة العربية . وبينما يشير الواقع التاريخي الي أن بدايات نشوء الحركة القومية بهذا المفهوم تعود الي منطقة المشرق العربي في إطار الصراع العربي - التركي ، إلا أن الصياغات الفكرية الأحدث بعد ذلك حولتها الي مشروع للتحرر السياسي والاجتماعي والنهضة الحضارية قابل للتبني في المغرب والجنوب العربيين أيضا . منذ العقد الثالث للقرن العشرين تقريبا ، نشأت منظومة أفكار تربط بين التأكيد علي الذات القومية العربية وتصفية الوجود الاستعماري البريطاني والفرنسي ثم الأمريكي غير المباشر ، ومكافحة واقع الركود والتخلف العربيين ، أفكارا وقوى وأنظمة سياسية واجتماعية ، وكانت هذه الظاهرة قد بلغت قمتها عام 1947 في تأسيس حركة سياسية عربية التنظيم ذات محتوى فكرى يقوم علي تصور علاقة عضوية بين الوحدة العربية وتحرير الوطن والمواطن ، أو الوحدة والحرية واشتراكية . بعد حزب البعث الاشتراكي جاءت صيغتا الناصرية و "حركة القوميين العرب" علي نسق فكرى وتنظيمي مشابه تقريبا في تطورهما اللاحق وإن حل النفوذ الجماهيري العربي المباشر لدى الأولى محل الأشكال التنظيمية ، وبالرغم من أن كلا من هذه الصيغ الثلاث لعبت دورا أكثر أهمية من الأخريين في فترات زمنية أو مناطق مختلفة ، إلا أن المجال الأفضل لتصور القضية التي تشكل محور هذا المقال هو الصيغة البعثية ، لكونها الأكثر تمسكا بفكرة الحزب العربي الواحد حتى الآن ، إذ لايزال انتساب الناصرية الي هذه الفكرة ، بعد أن تخلت عن فكرة اللاحزبية ، في طور التنسيق بين أحزاب ناصرية وليس اندماجها في كيان واحد ، وهو وضع قريب من حالة حركة القوميين العرب بعد أن أنهت وجودها العربي الموحد اختياريا . وبالإضافة الي أن وحدة التنظيم تطرح إشكالية العلاقة بين "القومي" و "القطري" بصورة أكثر وضوحا ، فإن ما يرشح الصيغة البعثية كمجال أفضل من غيره لتشخيصها هو التعقيدات الإضافية التي تكتسبها تلك الإشكالية ، الناتجة أصلا عن اختلاف الظروف بين قطر عربي وآخر وعن اعتبارات السيادة القطرية ، ومن الارتباط بين حزب البعث ونظام سياسي عربي معين . وهو أمر لا تعاني منه الصيغة الناصرية لان تحولها الي حزب سبقه انتقالها الي المعارضة . فالتناقض بين وحدة الانتماء الحزبي القومي واعتبارات السيادة الوطنية القطرية يصبح أكثر حدة عندما يصبح بعض الرفاق البعثيين مسؤولين في دولة أيضا ، كما هو الحال في العراق مثلا ، نظرا للاختلاف بين طبيعة العمل الرسمي الحكومي والحزبي الشعبي لا سيما إذا اقتضي حسن إدارة الدولة تحالفات رسمية مع حكومة قطر عربي آخر يقتضي حسن إدارة العمل الحزبي البعثي فيه معارضة سياساتها في اعتقادي ، إن المصدر الأساسي للإشكالية التي تواجه العاملين في الحقل القومي السياسي - الفكري بصدد التمييز بين "القومي" و "القطري" هو الخلط بين المعنيين الوصفي والفكري للمصطلحين . ويعود شيوع الاستخدام الوصفي لمصطلح "قومي" الذي يشير الي انعقاد الإجماع العربي حول قضية ما والمواقف فوق - القطرية التي يستتبعها ذلك ، الي طريقة التعامل العربي مع القضية الفلسطينية . فقبل أن يسحب التداعي المريع للأوضاع العربية خلال العقد الماضي هذه القضية الي دوامة الحلول الجزئية والتفريطية مساويا إياها بالقضايا العربية الأخرى في المخيلة الشعبية ، كانت قدرتها علي استثارة المشاعر والتضحيات العربية وتجاوب حركات الاحتجاج والعمل السياسي المنهجي ، ومن ثم الضغط علي الأنظمة الرسمية والحركات الأخرى ، كافية لأحداث مستوى من الإجماع الثابت نسبيا جعل من القضية الفسلطينية قضية "قومية" سواء في الفكر السياسي أو الإعلام التعبوي . وجرى هذا الاستخدام بعد ذلك علي قضايا أخرى . وبالرغم من أن الحركات القومية المنحي والتوجه درجت علي استخدام مصطلح "قومي" بمعناه الآخر أيضا الذي يتعلق بتمييز خصوصية منطلقاتها النظرية ومناهجها ، إلا أنها لم تهتم بتوضيح الأمر علي هذا النحو وبالتالي بتمييز الحدود بين هذا الاستعمال الفكري للمصطلح واستعماله الوصفي ، وهو أمر ينطوي علي إمكانية تطوير مصطلح جديد لاحد المعنيين يضع حدا نهائيا للبلبلة الناتجة عن اشتراكه في مصطلح واحد مع المعني الآخر علي اختلافهما ، كما يؤدى بالمقابل ، الي التعريف الصحيح لمصطلح "قطري" هذا مع ملاحظة أن أقطارا معينة مثل السودان ومصر فيها مصدر إضافي للبلبلة لان كلمة قومي تعادل كلمة "وطني" أو "فوق - حزبي" . إن الاهتمامات "فوق - القطرية" - وهذا التعبير قد يصلح كبديل لمصطلح "قومي" في معناه الوصفي - لا تقتصر علي التيار القومي ، لأن الرابطة القومية العربية في حد ذاتها ليست وقفا علي المنتمين إليه ، كما أن هذه الرابطة تمارس تأثيرها علي مشاعر وأفكار وخطوط عمل جميع العرب بدرجات متفاوتة ، أعلاها ، مع ذلك ، لدى القوميين سياسيا أيضا ، بصرف النظر عن تصنيفات غير القوميين الأيديولوجية أو خياراتهم العقائدية ، لذلك ، فإن ما يميز الحركة القومية فعلا هو أسلوب معالجتها الفكرية لقضايا التطور ، وليس النطاق الجغرافي لاهتماماتها . وإذا جاز لنا تلخيص مضمون هذه المعالجة في سطور قليلة بسبب ضيق الحيز هنا ، يمكن القول بأنها تشخيص التناغم الكامل بين مصلحة الطبقات الشعبية الريفية والمدينية والوحدة العربية ، وتاليا العلاقة العضوية بينها وبين الاشتراكية والديمقراطية ، وذلك بحكم التناقض الجزئي أو الكلي بين التوجه الوحدوي الفعلي ومصالح الفئات الاجتماعية الأخرى ، وبحكم ظروف العصر والسيطرة الإمبريالية الاقتصادية - التكنولوجية التي تستحيل معها التنمية المستقلة في كيانات صغيرة . الانطلاق من هذه الرؤية هو الذي يحدد المعني الفكري لـ "قومية" معالجة القوميين للمسائل المطروحة علي المستوى المحلي في كل قطر ، و "قومية" العمل التطبيقي فيه المشتق من تلك الرؤية ، وإذا صحت هذه الرؤية ، وهي كذلك في تقديري وإن كانت في حاجة ماسة الي إعادة صياغة تطويرية لاستيعاب المتغيرات الخاصة بالتجارب الاشتراكية وللتحديد الادق والأوضح للبعد الديمقراطي السياسي ، فإن فكرة وحدة التنظيم السياسي العربي والاستراتيجية التطبيقية ، سواء من داخل السلطة أو خارجها ، ستتسع للاختلافات الموضوعية القائمة بين أوضاع الأقطار العربية من دون أن تنتقص من قومية النظرية أو الحزب أو الاستراتيجية السياسية . وعلي هذا الأساس ، فإن المعني الفكري والسليم للمصطلح المقابل وهو الـ "القطري" ليس هو الانحصار في معالجة قضايا قطر معين وإنما ، من وجهة نظر قومية ، المعالجة غير الصائبة أو قصيرة النفس لهذه القضايا لانطلاقها من رؤية لا تقوم علي اكتشاف ماهية العلاقة العضوية بين الوحدة العربية والديمقراطية والعدل الاجتماعي ومستلزماتها في أسلوب التنظيم الحزبي والعمل السياسي اليومي . القطرية هنا إذا موقف فكرى له مدلولاته في مجالات السياسة والتنظيم ، وليست نقصا مجردا في الاهتمام بشؤون الأقطار العربية الأخرى بالمقارنة مع القوميين . وزيادة في التوضيح يضاف بأن المثالية القومية التي تقوم علي تجاهل التباينات الموضوعية بين أحوال الأقطار المختلفة من الناحية الفعلية ، حتى لو كانت النوايا غير ذلك ، تؤدى الي اهتمام بالغ لدى أصحابها في قطر معين بشؤون الأقطار أو قطر آخر بالذات يمر بظروف استثنائية الصعوبة بما يبعدهم عن الالتزام بالمعالجة القومية السليمة ومقتضياتها بالنسبة لشؤون القطر الذي ينتمون إليه ، لانهم بذلك السلوك يتصرفون عمليا علي أساس أن قضية تخص قطرا بالذات هي قومية وأخرى غير قومية أو إنها اقل قومية من ذلك . وبالمعني الفكري لمصطلح "قومي" الذي شرح في الملاحظات السابقة ، يعتبر مثل هذا التفكير والتصرف غير قوميين ، أي أنه بعبارة أخرى ، نوع من القطرية المضادة للقطرية التي ينسبها القوميون الي الماركسيين والإسلاميين والليبراليين وغيرهم ، ولكنه يقود الي النتيجة نفسها من منظور القوميين : العجز عن تقديم حلول لمشاكل القطر المعني ، وبالتالي تحجيم مقدرته علي المساهمة في تطوير أوضاع الأقطار العربية الأخرى بما يتضمنه ذلك من إمكانية مساندة قضايا بعضها بعضا ، مثل القضية الفلسطينية ، التي تعتبر قضايا قومية وفق المعني الوصفي لهذا المصطلح أو قضايا "فوق - قطرية" أو "عربية" إذا حاولنا إيجاد مصطلح آخر يمنع البلبلة . الخلاصة ، أنه في الفكر القومي لا توجد قضية قومية وأخرى غير قومية ، وإنما توجد معالجة قومية لقضايا واقع الأقطار العربية المختلفة وأخرى غير قومية (قطرية ، لا وحدوية .. الخ) وعلي هذا ، فإن كل القضايا هي من منظور القوميين قومية بالدرجة نفسها ، وبالتالي لا تستمد الحركة القومية صفتها هذه من كونها تعطي أفضلية للقومي علي القطري . علي مستوى التكوين الشعوري والنفسي والذهني ، يظل القوميون في قطر معين أكثر استعدادا وقابلية للتضحية بالمقارنة مع غير القوميون من مواطنيهم ، من أجل أقطار عربية أخرى خاصة تلك التي ترتفع قضاياها الي صعيد الإجماع العربي فوق القطري مثل القضية الفلسطينية والحصار المفروض علي العراق ، غير أن القيمة الفعلية والدائمة لمثل هذا الاستعداد ترتفع بنسبة إدراك القوميين لأهمية صياغة وتطبيق الخط القومي الصحيح في معالجة قضايا قطرهم لانهم حينها سيكونون قادرين علي اصطحاب الرأي العام المثقف وكذلك الوعي والحركة الشعبيين في اتجاههم . بدون ذلك ستتضاءل القيمة الفعلية لجهودهم فوق - القطرية أو العربية ، لأن ضعف القدرة علي اصطحاب الأوساط النخبوية والشعبية في أقطارهم سيحول دون استمرار رفد تلك الجهود سواء بازدياد عدد المنتمين الي الحركة القومية في القطر المعني من هذه الأوساط أو تحت التأثير العام لفعالية وإقناعية خط عملها المحلي . أما الأخطر من ذلك فهو حدوث قطيعة مع هذه الأوساط ، إذ إن ضعف قدرة الاصطحاب يمكن أن يتحول علي المدى البعيد الي إحساس أو تصور لدى الأوساط المحلية بأن جهود هؤلاء القوميين "فوق - القطرية" تتم علي حساب فعاليتهم تجاه قضايا القطر الذي ينتمون إليه مما يهدم الجسور مع الحركة القومية ، مؤكدا خسارتها المزدوجة : لنفسها محليا وللقضايا التي تتبناها خارج قطرها . البعــــث
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-15-05, 10:16 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | وليد شريف | 06-15-05, 10:58 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-16-05, 03:36 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | انتصار محمد صالخ بشير | 06-15-05, 11:00 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | شمهروش | 06-15-05, 11:03 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | محمد عثمان الحاج | 06-15-05, 11:23 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Marouf Sanad | 06-16-05, 00:04 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 05:31 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | abuarafa | 06-16-05, 01:45 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-16-05, 03:46 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 06:05 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-16-05, 04:23 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Elsamani A.Malik | 06-16-05, 06:56 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | مريم بنت الحسين | 06-16-05, 05:33 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 06:15 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-16-05, 05:41 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 06:27 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Frankly | 06-16-05, 05:44 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | welyab | 06-16-05, 06:15 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 05:05 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | بلدى يا حبوب | 06-16-05, 06:36 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | صلاح شعيب | 06-16-05, 08:53 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | محمدين محمد اسحق | 06-16-05, 10:16 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 06:48 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Deng | 06-16-05, 10:40 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | محمد عثمان الحاج | 06-16-05, 11:38 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-16-05, 01:16 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | manubia | 06-16-05, 01:42 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 06:53 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 06:29 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | nashaat elemam | 06-16-05, 01:57 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 06-17-05, 05:27 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Deng | 06-16-05, 09:33 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | عبدالماجد فرح يوسف | 06-16-05, 09:57 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Bashasha | 06-16-05, 10:42 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | معتز تروتسكى | 06-17-05, 03:19 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 07:23 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Abdulla Ageed | 08-21-05, 08:26 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | abuarafa | 06-17-05, 07:32 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | abuarafa | 06-17-05, 07:35 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | هاشم نوريت | 06-17-05, 07:39 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | abuarafa | 06-17-05, 07:40 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-17-05, 09:17 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-17-05, 11:06 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Saifeldin Gibreel | 06-17-05, 12:12 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-18-05, 06:19 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-19-05, 03:00 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-20-05, 07:20 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-21-05, 07:15 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-23-05, 07:28 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | محمد عثمان الحاج | 06-24-05, 12:14 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-24-05, 01:22 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | محمد الامين محمد | 06-24-05, 01:30 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 07:20 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | kov_123 | 06-25-05, 00:27 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | قرشـــو | 06-25-05, 01:59 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 06-25-05, 01:38 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 08-19-05, 03:00 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 06:55 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | sumah | 08-20-05, 07:02 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 07:17 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-20-05, 07:40 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 08-21-05, 07:16 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | على عجب | 08-21-05, 08:33 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 08-21-05, 11:48 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | Lim Donato Lim | 08-21-05, 11:52 AM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | altahir_2 | 08-21-05, 05:36 PM |
Re: أنا ماني فاهم !! إيش دخل العبيد بالمسألة ؟؟!! | ناذر محمد الخليفة | 08-22-05, 02:42 AM |
|
|
|