|
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. (Re: عمر محمد عبد القادر)
|
مفيد ' للحوار ' هنا جنس الكلام ده لمحمد جلال هاشم في دراسة حول التعقيدات دي :
تشتكي كل المجموعات المهمّشة من قلة حظّها في السلطة وانعدام نصيبها في الثروة. ولكن في الأمر لبساً لا بدّ من إجلائه. إن إحالة المتنفّذين في أجهزة الدّولة والسلطة الحاكمة إلى خلفياتهم الثقافية والإثنية من حيث قيمتهم العددية وليس الأيديولوجية، لا ينبغي الأخذ به كمؤشّر ودليل على النسبة التي حازتها المجموعة من حيث السّلطة والثروة. فالمركز يجتذب العديد من أبناء المجموعات المهمّشة والتي نالت حظّاً وفيراً أو متوسّطاً من العلم كيما يصبحوا جزءً منه، مقابل أن يمنحوا السلطة والثّروة تعميةً لواقع حرمان أهلهم من كليهما. فعلى سبيل المثال لم تخلُ حكومة منذ الاستقلال وحتى الآن من المثقفين الجنوبيين، في الوقت الذي لا يغالط فيه إثنان أن نصيب الجنوب من السلطة والثّروة لم يتغير البتّة عبر كل هذه السنين. حتّى إنقلاب الإنقاذ في عام 1989م شارك فيه ثلاثةٌ منهم. ومثال آخر يوضّح المسألة ما عليه إقليم النوبيين في الشمال و إقليم أهلنا البجا في الشرق؛ فكلاهما يعاني من التهميش المزدوج. فبينما قبع البجا بأرضهم، اضطُّرّ النوبيون إلى هجرة بلادهم إلى درجة خلوّ الإقليم في بعض قراه من السّكان. وكلا المجموعتين مهددة في تراثهما وهويتهما من حيث احتمال زوال لغتيهما، إضافةً إلى فقر إقليميهما. من جانب آخر، إذا أحصينا عدد النوبيين الذين شاركوا في الحكومات منذ الاستقلال وحتى اليوم، مقارنةً مع ما عليه حال البجا، فإن الصورة ستعكس مفارقة ضخمة في ظاهرها، واحدة في جوهرها. إذ قلّما نجد نظام حكمٍ لم يشارك فيه وبصورة أساسية أشخاص يعودون في جذورهم العرقية و/أو الثقافية إلى النوبيين، فضلاً عن بعض رؤوس الحكومات مثل عبدالله خليل والنميري والصادق المهدي والزبير، ناهيك عن الوزراء الذين ربما لا حصر لهم، الظاهر منهم والخافي. بخصوص البجا، فإن العدد قد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، والمتّفق عليه بينهم عامةً هو عدد ستّة وزراء منذ الاستقلال وحتّى اليوم. لكن يبقى السؤال: بماذا انتفع النوبيون من كثرة عدد الوزراء والرؤساء ممن يعودون في خلفياتهم العرقية والثقافية إليهم؟ هل قامت تنمية في بلاد النوبة؟ لا! فقد حازت تلك الصفوة النوبية كلا السلطة والثروة، فهل تقاسمتها مع عامة الشعب النوبي؟ الإجابة لا أيضاً! من الملاحظ أن تلك الصفوة فيما تنزّلت من أجيال تنشّأتها وربتها، قد ابتعدت عن أهلها ثقافةً وموطناً، فقد استعربت وتأسلمت تماماً، فلا أبناؤهم يتكلمون النوبية ولا هم يعرفون في غالبيتهم شيئاً عن بلادهم وعن التهميش المزري الذي ترزح تحته. هذه الصفوة كما لو كانت قد باعت أهلها وبلادها من أجل السلطة والثّروة. فليت الأمر وقف عند ذلك، فقد وجد النوبيون المهمّشون أنفسهم في موقع الدّفاع عن أنفسهم باعتبار أنهم جزء من المركز الذي احتكر السلطة والثّروة، لا لشيئ إلاّ لأن بعضاً من أبنائهم الذين صرفوا عليهم من عرقهم ودمائهم قد باعوهم في سوق النخاسة السياسية. إن ما أفاد منه النوبيون من ذلك العدد الضخم من الرؤساء والوزراء يساوي ما أفاد منه البجا من ذلك العدد القليل من الوزراء، وهو لا شيئ. ولو انعكست الآية، لما تغيّر حال كليهما تهميشاً تنمويّاً وثقافياً.
إن المحتكم في هذه المسألة هو أن من تسلّم السلطة ينبغي محاسبتهم على ضوء البرامج الأيديولوجية التي بمقتضاها فعلوا ذلك، لا بمقتضى خلفياتهم الإثنية التي لا دخل لها فيما جرى. فحتّى الآن لم يتسلّم أيٌّ من أبناء البجا أو المناصير أو جبال النوبة أو النوبيين موقعاً سلطوياً باسم المجموعات التي يصدرون منها باعتبار أن ذلك الموقع يمثل جزءً من قسمة السلطة والثروة الخاصّة بالمجموعة. فمثلاً إذا استلم السلطة شخصٌ من الفور باعتباره عضواً في الجبهة الإسلامية انطلاقاً من أيديولوجية تمكين الدين وإعلاء راية الجهاد، ثمّ أثرى بعد ذلك عن فسادٍ زاخم، فضلاً عن بعض عمليات إبادة وتقتيل هنا وهناك، في الجنوب والأنقسنا إلخ، فكيف بالله نحمّل أهلنا في دارفور مسئولية هذا المارق؟
التهميش نوعان: تنموي وثقافي
إن الهامش ليس في جهة جغرافية بعينها (شمالاً كانت أو جنوباً، شرقاً أو غرباً أو وسطاً) دون غيرها، بل هو في كل مكان، ومن يغالط في هذا عليه أن يخرج مما يسمّى بالمناطق الحضرية عدة كيلومترات فقط ليرى التهميش بأم عينه. كما لا يصبح الهامش وقفاً على مجموعات إثنية بعينها دون أخرى. وهذا هو مناط القول بأن الهامش ليس جغرافياً كما ليس عرقياً، بل هو سلطوي [محمد جلال هاشم، تحت الطبع]. إلاّ أن التهميش يجري على نوعين: بسيط ومركّب. التهميش البسيط ذلك الذي ينحصر في الحرمان التنموي والاقتصادي. في هذا يتساوى جميع السودانيين بمختلف ثقافاتهم وأقاليمهم باستثناء صفوةٍ منهم يشكلون المركز وينتمون إليه. أمّا التهميش المركّب، فذلك الذي يجمع بين الحرمان التنموي والحرمان الثقافي ممثّلاً في توجّهات الدولة الأيديولوجية لمحق الهويات غير العربية وقتل لغاتها. في هذا كان التهميش الثقافي مدخلاً للتهميش التنموي، إذ جعلت مؤسسة الدولة الاستعراب مقابلاً للأفرقة، ومن ثمّ قامت بإعلاء الهوية العربية وإزراء الهوية الأفريقية. وقد كان من أثر هذه التكتيكات الأيديولوجية أن وجدت المجموعات الأفريقية (التي تعاني من التهميش المزدوج تنموياً وثقافياً) نفسها في الدرك الأسفل عرقياً، وثقافياً، واجتماعياً وسياسياً، الأمر الذي يستوجب منها عملاً موحداً، ولو تفاوتت درجات تهميشهم وتعرّضهم للاضطهاد..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | عمر محمد عبد القادر | 09-15-05, 11:14 AM |
فليذهب الجنوب غير ماسوفا عليه | الصادق عبد الرحيم | 09-15-05, 11:39 AM |
Re: فليذهب الجنوب غير ماسوفا عليه | عمر محمد عبد القادر | 09-16-05, 09:32 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | zoul"ibn"zoul | 09-15-05, 08:18 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Mohamed Suleiman | 09-15-05, 11:57 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | عمر محمد عبد القادر | 09-16-05, 09:42 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | عمر محمد عبد القادر | 09-16-05, 09:36 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Omar Bob | 09-16-05, 00:21 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | عمر محمد عبد القادر | 09-16-05, 01:38 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Deng | 09-16-05, 03:25 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | عمر محمد عبد القادر | 09-16-05, 01:46 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-21-05, 11:03 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Deng | 09-16-05, 03:25 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Yasir Elsharif | 09-16-05, 04:28 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Mohamed Doudi | 09-16-05, 10:34 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | nour tawir | 09-16-05, 11:59 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 06:31 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | الصادق عبد الرحيم | 09-16-05, 12:11 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-21-05, 11:13 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | zoul"ibn"zoul | 09-16-05, 03:25 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | الصادق عبد الرحيم | 09-16-05, 03:56 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 06:57 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | zoul"ibn"zoul | 09-16-05, 04:13 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | الصادق عبد الرحيم | 09-16-05, 04:37 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | أحمد | 09-16-05, 08:02 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 07:04 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Deng | 09-17-05, 11:31 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | الصادق عبد الرحيم | 09-17-05, 11:39 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | zoul"ibn"zoul | 09-17-05, 06:43 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Deng | 09-18-05, 08:11 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 07:07 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 07:11 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Khalid Kodi | 09-18-05, 10:00 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | ود الباوقة | 09-23-05, 07:00 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Elmuez | 09-18-05, 10:29 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Elmuez | 09-18-05, 10:42 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | بلدى يا حبوب | 09-18-05, 11:16 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | zoul"ibn"zoul | 09-18-05, 11:38 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Elmuez | 09-18-05, 11:39 AM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | الصادق عبد الرحيم | 09-18-05, 03:12 PM |
Re: طالما ان قرنق وحدوي.. وكذلك سلفا كير.. اذن لماذا تحديد المصير .. | Yasir Elsharif | 09-23-05, 05:42 AM |
|
|
|