أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ايمان احمد(إيمان أحمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2004, 01:52 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ (Re: إيمان أحمد)

    لعناية القارئ/ة المحترم/ة
    وللتذكير فقط.
    عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية

    جل هذه الصفحة التي أوردتها، تحمل (عرضة) بشاشية تستحق الرجوع
    إليها في هذا التوقيت بالذات.

    ولأوفر علي بشاشا الكثير مما سيقوله، أعيد نقل هذا الجزء من مداخلته
    التي افتتح بها (عرضته) في البوست أعلاه:

    Quote: سلام دكتورة ايمان
    موضوع وبوست كارب فعلا.
    طبعا اهم شئ عندي في اي مداخلة لي، هو فحص المرجعية!
    بالذات لمان الموضوع مثار النقاش يبدو برئ جدا وبعيد عن الاختلاف والاستقطاب.
    حاركز علي مداخلة الاخ نصر الحاج والاخت الحبيبة تماضر، واتمني ده يكون بداية لي نقاش طويل، حول قضية المرجعية فيما يتصل بالدراما بصفة عامة.
    ابدأ واقول، اختلف جذريا مع كلام الاخ نصر، واتفق في الخطوط العريضة مع الاخت تماضر.
    اختلافي مع الاخ العزيز نصر الحاج، يبدأ من مدخل مرجعيتو الاوربية، كاساس يؤرخ ويفسر الظاهرة موضوع الملاحظة.
    طبعا دي حقيقة كونية، وليست مشكلة خاصة بالاخ الحاج*، تعبر عن واقع هيمنة وسيادة الثقافة الغربية علي عالم اليوم، وعلي مدي الالفين سنة الاخيرة، من تاريخ البشرية.
    بطولة دوري الحضارات، الت للغربيين ذي ما قالت لفكوويتزي: In a closely matched struggle مع الحضارة الافريقية، اصل الحضارات جميعها!
    من جانب اخر، الرقص تحديدا، اداة تعبير افريقية وبالاسم زنجية، لدرجة ان عقل السيادة والاستعلاء الغربي يذهب الي حد نسب الفنون بأشكالها للزنجي، كدليل دونيتها وبالتالي دونيته، باعتباره، كتلة عاطفية خالصة، خالية من اي عقل او تعقل!
    حيث يقول Gobineaw بالحرف الواحد:
    The Negro has artistic gifts linked to his sensitivity as inferior animal
    واضح انو ذهنية ثقافة المهد الشمالي القوقازي او الاري، واللتي تشمل العرب، بصفة عامة تحتقر الرقص.
    لذلك موقف محمد بن عبدالوهاب وقوبيني الفرنسي، النازي، من الرقص واحد!
    حتي في السودان، هذه النظرة واللتي تسللت الي وعينا، عن طريق الاسلام السياسي، او العروبي، لازالت حية ومتقدة في وجداننا، وان كانت محدودة!
    نرجع لي اتهامنا الاساسي للاخ نصر الحاج بغربة مرجعيتو الاوربية، لنتناول موضوع الرقص في مصر القديمة، كدليل علي كلامنا، للكاتب سراج محمود.
    طبعا كلام سراج محمود، لايخرج عن كونو ترجمة وتلخيص لي طرح ما يسمي "بعلم المصريات" الاوربي المنبع والمصب، في مجال تاريخ افريقيا، وبالاسم السودان القديم.
    طبعا وطبقا لهذه المدرسة، مصر القديمة تتبع للبيض،"راجع صورة الهرم علي فئة الOne Dollar" ولا صلة للافارقة بها الا كمادة استعباد، ولذلك الاشارة لي افريقيا او الرقص الافريقي، في كلام سراج محمود اعلاه، فقط يرد عند الحديث عن الدولة الحديثة، كعنصر اجنبي ووافد!
    عجبي!!
    ايضا نلاحظ ثنائية الديني في مواجهة الدنيوي، في كلام سراج محمود اعلاه، حيث لا وجود لفهم مادي، علماني، كهذا في طرح حضارتنا المصرية الكوشية القديمة علي الاطلاق، كما شرحنا في بوستات سابقة، كبوست الاصل السوداني للتصوف، وبوست علمانية الاسلام السياسي.
    حضارة ابنتنا الكبري "ميزريم" او مصر الافريقية، نشأت فعاشت ثم ماتت داخل عباءة ما نسميه اليوم "تصوف" من صوفي وهي كلمة اغريقية، مع كلمة "فيلو" تشكل مصطلح "فيلوسوفي" بمعني حب الحكمة!
    عليه، كل اوجه المعارف والاديان اليوم، بمافيها مايسمي بالعلوم الطبيعية، حسب مفردات الحضارة الغربية المهيمنة، اليوم، هي خريجة تلك المعابد بما فيه الرقص.
    كما ذكرت العزيزة تماضر، الرقص وهذه اضافة من عندي، كان اداة اساسية من ادوات المعرفة اللدنية في الادب الصوفي، وبالذات كما عبر عنه الاستاذ محمود محمد طه.
    الطريف، ان الاخ العزيز اسامة الخواض، عبر عن احتجاجه الشديد لعدم التزام الاستاذ محمود، باساليب وتقاليد البحث الادكاديمي في طرحه!!!
    طبعا الاخ اسامة يتنفس المركزية الاوربية من حيث نظرية المعرفة، كما الهواء، تماما!
    بالنسبة لنظرية المعرفة الافريقية، فلا جديد تحت الشمس، بمعني ان كل مانصبو ونتطلع لمعرفته، موجود سلفا!
    طريق الوصول للمعرفة يمر بالقلب، وليس العقل! يتطلب ممارسة، وممارسة شاقة جدا، علي عكس مفهوم المعرفة في ثقافة المهد الشمالي القائمة علي التجريد العقلي اي التحليل القائم علي الملاحظة ومعيار الحواس الخمسة.
    لذلك الرقص وبالتحديد النوبة في حلقة الذكر، تمثل اداة اساسية، من ادوات المعرفة اللدنية، تماما كما الصلاة، وبالذات قيام الليل.
    طبعا وبحكم التشكيل الحالي لنمط تفكيرنا، الملوث بمحرمات الثقافة العربية، حسب مفردات دكتور عبدالله علي ابراهيم، فالرقص مرتبط بالرذيلة كقاعدة قياس!
    وهكذا وكنتيجة للتراكم التاريخي، لعملية الفصل بين ما هو ديني وماهو دنيوي من جهة، وبسبب الالحاق القسري للرقص بالجانب الدنيوي وضد ماهو ديني، في ذهنية ثقافة المهد الشمالي، وعلي مدي الالفين سنة الماضية، فاذدواجة النظرة للرقص في دواخلنا، متجذرة!
    لاحظ ارتباط الرقص او الغناء في المسيحية بالافارقة تحديدا، اكثر من الجنس القوقازي، لدرجة ان صلاة الاحد باحدي كنائس هارلم، تنقل لاروبا علي الهواء، بسبب ما يضيفه الانشاد او المديح الكنسي، مشحون باداء الافارقة الامريكان، من ابعاد لاتتوفر في الكنيسة الغربية التقليدية.
    الشاهد في كلامنا ومن دون خروج عن موضوع البوست، كلام سراج عن مصر القديمة والدين وبالتحديد الرقص، لن يمر مرار الكرام من الان وصاعدا، لانو حتي ناس Oriental Instituteالاسسو هنري بريستد اكبر معقل لما يسمي بعلم المصريات، احد باحثيه، رفع البيرق او سلم تسليم، بالاصل الافريقي، السوداني تحديدا، للحضارة!
    علي كده كلامو لايخرج عن كونو تشويه ومسخ لديانة Ausir او Osiris باللغة الاغريقية، وكتحصيل حاصل كلامو عن الرقص off point ورقيص بر الحلقة تماما!
    الغريب انو بي براءة بيستغرب علي غياب مثل هذه الدراسات عن المكتبة العربية!
    يوم متين الرقيص كان مكون اساسي من مكونات الثقافة العربية؟
    بل الرقص في فهم العرب غير انو منبوذ، فهو دال علي ذنوجة ممارسه!
    عشان كده في مناسباتهم، ترقص واحدة والجميع يتفرجو، بينما عندنا يرقص الجميع وفي مقدمتهم اطفالنا، والمتفرج واحد، هو المغني ده لو ما "كشف" هو ذاتو او هي ذاتها!
    عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك!
    بي مناسبة الكشف يادكتورة، انا غايتو ناس باليه او غني عراقييين او بالذات العود، بضرس سنوني عديل!
    اخوكي زول كشف، صفقة او طمبور او عرضة ساكت!


    أود تنبه القارئ/ة إلي آخر سطرين في حديث بشاشا أعلاه.
    الجديد الوحيد الذي أتي به بشاشا هنا، هو استهلاكه لكلمات "الجنوبي" و"الغرابي"
    في قلب مداخلته التكتيكية. فشكراً لإبداعه.
    Quote: مع خالص الود

    وخالص احترامي للقراء
    إيمان
                  

العنوان الكاتب Date
أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-15-04, 10:36 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Ehab Eltayeb11-16-04, 06:04 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Adil Osman11-16-04, 06:40 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:04 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-16-04, 10:45 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Raja11-17-04, 10:16 AM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:08 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Adil Osman11-17-04, 11:34 AM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Alia awadelkareem11-17-04, 12:32 PM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ MUNA OBIED11-17-04, 02:51 PM
        Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:19 PM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:16 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:12 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Nagat Mohamed Ali11-20-04, 01:39 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-20-04, 06:22 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ حبيب نورة11-20-04, 06:25 PM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-21-04, 07:26 AM
  Re: ? ??????????????? ??????????? ? Elmosley11-21-04, 04:39 AM
    Re: ? ??????????????? ??????????? ? إيمان أحمد11-21-04, 07:28 AM
      Re: ? ??????????????? ??????????? ? Elmosley11-21-04, 08:00 AM
        Re: ? ??????????????? ??????????? ? إيمان أحمد11-21-04, 09:35 AM
          Re: ? ??????????????? ??????????? ? yumna guta11-21-04, 12:54 PM
            Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-25-04, 06:42 PM
          Re: ? ??????????????? ??????????? ? Elmosley12-18-04, 05:34 AM
            Re: ? ??????????????? ??????????? ? إيمان أحمد12-28-04, 09:59 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Nagat Mohamed Ali11-26-04, 02:19 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha11-26-04, 04:32 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-26-04, 04:39 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Nagat Mohamed Ali11-26-04, 10:42 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Osman Hamid11-27-04, 02:10 AM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد11-27-04, 06:19 AM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Khalid Eltayeb11-27-04, 07:56 AM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-03-04, 01:34 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha11-27-04, 08:52 AM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha12-03-04, 11:00 AM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha12-03-04, 11:02 AM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-03-04, 01:31 PM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-03-04, 01:52 PM
        Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Kostawi12-03-04, 02:36 PM
          Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Osman Hamid12-04-04, 01:55 AM
            Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ حاتم الياس12-04-04, 04:05 AM
              Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-04-04, 08:13 AM
            Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-04-04, 08:03 AM
          Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-04-04, 07:14 AM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha12-04-04, 12:47 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ سماح سيد ادريس12-04-04, 06:03 PM
      Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-06-04, 03:58 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha12-06-04, 03:29 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Bashasha12-06-04, 05:01 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-06-04, 07:17 PM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-11-04, 11:24 PM
  Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ Khalid Eltayeb12-12-04, 01:33 AM
    Re: أ تُـحِــبِّـيـنَ بْــرامـــز ؟ إيمان أحمد12-18-04, 02:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de