التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2012, 08:13 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! (Re: Kabar)


    صديقتي منى خوجلي..حبابك
    كتر خيرك على المثابرة هنا..و على الأفادات المفاتيح التي نرجو ان تلهمنا و غيرنا لقيادة نقاش مثمر..
    و بعد..

    الإحساس باستحالة الخروج من السجن (و عجبتني جدا فكرة الجماعة كسجن)..هذا هو الأمر المفروض علينا من سلطة السجن ، فهي تريدا أن نعى أن السجن بعبع مخيف ولا حاجة للتفكير للخروج منه حتى و لو طريقة الفدية ساكت..!
    اتفق معك أن الغالبية منا ترمي اللوم على المستعمر..و بكل احترام انا اختلف مع هذا الرأي.. لأن المستعمر على قول المثل هم بشر و نحن بشر..و صيغة هذا اللوم هي الأخرى لا تخرج من اطار التكرار و التنميط المعلب الجاهز.. لأنه ببساطة ، و مثلما ذكرت انت ، خرج المستعمر قبل ستين سنة..فمن هو وريثه بالضبط؟..الم تكن هي النخبة السودانية؟..فالنخبة عندنا ترمي فشلها المتواصل على كل من هب و دب..و في نفسك الوقت تعمل على الحفاظ على تيار التدجين.. يعني اهل السودان في العشر سنوات الأولى بعد ذهب المستعمر..كان يمكن ان يرموا اللوم على المستعمر لأنه خرج للتو..و قد تكون اثاره حية و ملموسة..و لكن بعد ستين سنة؟.. لا اظن ان هذه الأثار قائمة..و انما القائم مسخ مشوه من طبظات النخبة السودانية التي فشلت في ان تكون قدوة حسنة لجماهيرها..

    مشكلة التغيير السياسي فشلنا في انجاز علاج لها ، و الأمر مرتبط بكلامي للصديق ابراهيم عالية حول مدخل التعليم..لأننا قمنا في بيئة تعليمية لم تبني فينا قيم مجتمع مدني سوية..لم تعلمنا المدرسة كيفية اختيار الفة الفصل..لم تعلمنا المدرسة السودانية ماذا يعني ان نكون متسامحين و متقبلين للرأي المختلف عن رأينا..لم تعلمنا المدرسة قيم القيادة الرشيدة..و لم تعلمنا قيم التطوع كقيمة من قيم المجتمع المدني الهامة..و دونك يا صديقة.. انظري تجربة الناس التي تهيأت لها الظروف ليكونوا ملتزمين في احزاب سياسية (نساءا و رجالا).. هل تعلمهم لهم احزابهم كتاب مفتوح للمجتمع السوداني؟.. هل من ضمن قيمهم و تربيتهم الحزبية قيم مثل التطوع و المساهمة في اعمال اجتماعية دون ربطها بالكسب السياسي؟..مثل تلك الأحزاب كان يمكن ان تكون ذكية و تسعى للمطالبة بتأسيس نظام تعليمي متجرد يسعى في خلاصاته النهائية الى خلق مواطن فعال و ايجابي..و لكنها لم تفعل؟..ببساطة لأنها تكرار و تريد ان يستمر التكرار..في نفس الوقت كان يمكن ان تكون الأحزاب نظام تعليم تعويضي..بمعنى طالما كانت هي تنادي بسيادة قيم المجتمع المدني من حكم رشيد و قيم ديموقراطية و حقوق انسان و دولة القانون و المساواة..فكان يمكن لها ان تستثمر في هذه الناحية و تخلق اجيال موازية لإجيال التعليم النظامي لها القدرة على الإستقلال في التفكير و بناء الشخصية و التأثير الإيجابي في المجتمع..و لكن الحاصل.. لم تفعل الأحزاب مثل هذا الأمر..و انما اكتفت بالعمل في مجتمع المدينة (تحديدا الخرطوم)..!

    هذا الوضع ، خلق انماط كثيرة ، و منها بالطبع مجتمع سودانيز اونلاين..فالحكاية بالنسبة لي مثل قصة فرض رئيس الفصل (نظام الألفة)..فالفرد حينما ينشأ على التلقين و محدودية الخيارات.. يرشد و يبلغ و يعيش على نفس القيم المعوجة باعتبارها هي الصاح..و اظنك تلاحظين فكرة غياب ثقافة الإستماع بهدوء للآخر..و هي نتيجة لدهور القمع (ليس فقط القمع السياسي ، و انما القمع الأخلاقي و الإجتماعي و الثقافي..و هي الوسائل الأمينة الناتجة عن سيادة نظام تعليم التلقين بدلا عن نظام تعليمي نقدي يملك صاحبه/صاحبته ادوات تساهم بناء الذات المستقلة..فالنقاشات المفيدة تضيع بحسن نية يا منى.. لأن الناس متعودة تكرر ذاتها..و بالتالي خلقت حالة خوف رهيبة في دواخلها تجاه المبادرة و التجريب و ابتداع المغاير..
    بالنسبة لنقطة الهوية..و هذا هو المحك..و اذكر كنت اتناقش مع صديقي ابكر ادم في بدايات هذه الألفية..و كنت أرى أن سؤال الهوية سؤال اعتسافي و مصطنع..و الطاقة التي اهدرت فيه كان يمكن ان يتم استثمارها في افكار بناءة اخرى..و سندي في هذا المزعم انني دوما اسأل: من هو الذي دوما يحرص على اثارة سؤال الهوية؟.. بصورة اخرى.. ماهي الجهة التي تحرص دوما على اثارة سؤال الهوية؟..و الإجابة عندي هي النخبة السودانية..و هي التي تصنع هذا السؤال و تحرص على تعقيده باستمرار و لماذا؟ حتى تستمر كنخبة..!!!

    مثلا يا منى..مزارع او زولة مزارعة في أي ريف من ريف السودان ، فماذا يفيدها سؤال الهوية؟ هل سيزيد انتاجها؟ هل سيطور ادوات انتاجها؟.. هل سيبني فيها قدرات انتاجية جيدة لتحقيق انتاج اكبر؟..بنفس القدر زولة راعية ولازول راعي في امطرقا عراض.. ماذا يفيد مثل هؤلاء المواطنين حسم سؤال الهوية؟ هل سيزيد من عدد ابقارهم؟.. هل سيحمي ابقارهم من الأمراض؟.. هل سيفيدهم في الإجابة على سؤال الزحف الصحراوي و قلة المرعي؟.. هل سيفيدهم في حسم نزاعتهم البينية؟.. هل سيفدهم في الصحة ، التعليم ، الوجود في حد ذاته؟..
    امرأة أو رجل.. من غمار اهل المجتمع و يعيشون في مدينة.. أي مدينة في السودان مش مهم..هل يفيده حسم سؤال الهوية في شئ؟.. هل سيعلمهم كيفية تدبر امورهم الإقتصادية؟.. تعليم اطفالهم؟.. ملكية الأرض؟..هل سيعلمهم كيف يمكن ان يعيشون حياة هادئة متوزانة؟..
    اليوم يا منى.. لو سألت أي سودانية أو سوداني.. لماذا لا تشارك في الأمور العامة (نظام تطوع مثلا) و ستكون الإجابة والله بكره السياسة..اليست السياسة هي اساسا تقوم على التطوع..؟..فنظام التعليم السوداني هو الذي قتل في الناس مثل هذه القيم..و هو الذي جعلهم يرفضون كل ما يقرون في دواخلهم انه قيمة جميلة..

    فكرة عدم العرفة ضلام او التغريب و خلق الجزر المعزولة..هي التي ادت الى ظهور مساءل مثل المشابهة بين الرجل و المرأة..و في النهاية يتفرض كلهم يكونوا رجل.. يفكر كرجل.. يقرر كرجل..يفعل كرجل..هذه البطرياركية المدقعة..هي نتاج نظامنا التعليمي الذي لم يربي فينا خصلة الإستقلال..و انما التكريس للتبعية..الطفل يتبع الكبير..و الكبير يتبع الأكبر و هكذا..بالطبع هنا طريق فرعي المرأة تتبع الرجل و لو كان طفل عمره عشرة سنوات..و هذا يذكرني طرفة عن الجمهوريين تدور في سؤال زكي (متل سؤالنا اصحابنا المؤتمرجية )..حول شهادة المرأة..ويسالون: كيف تقبل شهادة رجل و امرأتين..و قد تكون احداهما هي البروف دينا شيخ الدين (كانت رئيسة قسم القانون التجاري بكلية القانون في جامعة الخرطوم)..و هي التى منحتها الحياة تجربة انسانية ثرة و تكوين تعليمي مشهود له..فكيف تعتبر مثل هذه المرأة نصف لرجل قد يكون راعي بقر ساكت مثلي؟..
    ليس بالضرورة التشابه المطلق..و هو امر مرفوض يا منى..امرأة في الريف تختلف عن امرأة في المدينة في قضاياها..طريقة تصورها للأمور و رؤيتها تجاه الكون..و لكن السجن (بحسب كلامك) هو الذي يفرض هذا التشابه..و يحاول ان يجعل منه مسلمة أو بديهة من البديهيات..!

    الأفارقة يا صديقتي..عندهم القدرة على مواجهة الذات..و اكتشفوا انهم بعض الأمر غائبة عنهم.. لذلك خلقوا في انفسهم قدرة التعلم و التأثر الإيجابي المفيد..ابسط شئ يا منى..رايت مغنيات و مغنيين افارقة كثر..حازوا اعتراف عالمي حتى و لو كان بسيط و شكلي مثل فكرة (سفير/ة نوايا حسنة)..حصل قابلتي سوداني و لا سودانية بهذه الصفة؟..
    تعجبني كثيرا موسيقى مالي و غرب افريقيا عموما (ببساطة لأن الموسيقى و طريقة عرضها يشكل لي مدخل لقراءات اجتماعية و ثقافية متنوعة..يعني ما حكاية نغم و كلمة ولا وجوه حسنة حتى)....و من البدع العجيبة التي ادهشتني.. رأيت مهرجان كامل تساهم فيه الموسيقى من اجل مكافحة الملاريا..و قد ذكرت هذه الطرفة في بعض المواقع و المنتديات السودانية..و الغالبية اندهشت فقط من باب الإندهاشة..و غاب عنها المعنى الكبير.. هو معنى ان تشعر انك مواطن فعال..و تريد أن تفعل شيئا من اجل الخير العام..!
    هناك يا صديقة حينما تقوم الدولة و تعلن انها ستنضم للمجموعة الفلانية.. يكون السؤال لماذا؟..و هذه الـ (لماذا) تنطوي على ماذا ستفيدنا مثل هذه المنظمة؟ ماذا سنفيد فيها؟..فهل حدث هذا الأمر عندنا؟.. هل نعرف كم منظمة دولية انضوينا تحتها؟.. هل سألونا رأينا في الإنضواء؟..و هنا اقصد اننا كافراد في هذا المجتمع لم يتم تكوننا بصورة تذهب الى الأهتمام بكل ما يلامس حياتنا العادية..!

    مثلما حملت على الأحزاب عالية بمظنة ان تكون نظام تعليم موازي.. ايضا احمل على منتديات النقاش السودانية.. بمظنة انها تمتلك فرصة ذهبية لتكوين نظام تعليم موازي يبشر بقيم المجتمع المدنية عبر ترسيخ قيم التسامح ، قبول الأخر ، الإستماع الجيد الهادئ ، الإنخراط في الشأن العام..و وفوق ذلك قيمة الإنتماء و اشعار الفرد ان له حقوق ياخذها من الجماعة..و مسئوليات يؤديها بامانه تجاه المجموعة..و تكوين فكرة الإستقلال الذاتي..عسى و لعل نشجع خصلة الإبتكار و ندحر التكرار..!

    كتر خيرك يا منى...

    كبر
                  

العنوان الكاتب Date
التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 06:55 AM
  Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 06:56 AM
    Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 06:57 AM
      Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:05 AM
        Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:08 AM
          Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:12 AM
            Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:14 AM
              Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:18 AM
                Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:22 AM
                  Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:27 AM
                    Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-08-12, 07:29 AM
              Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Asim Fageary10-08-12, 07:36 AM
                Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-09-12, 04:05 AM
                  Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-09-12, 04:34 AM
                    Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! صبري طه10-09-12, 09:16 AM
                      Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! محمد على طه الملك10-09-12, 05:04 PM
                        Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Muna Khugali10-09-12, 05:29 PM
                          Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-10-12, 05:28 PM
                            Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-10-12, 05:31 PM
                              Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-10-12, 05:38 PM
                                Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-10-12, 05:51 PM
                                Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! ibrahim fadlalla10-10-12, 06:57 PM
  Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! حسن حماد محمد10-10-12, 10:35 PM
    Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! ibrahim fadlalla10-11-12, 11:47 AM
      Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-11-12, 06:02 PM
        Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Muna Khugali10-11-12, 08:06 PM
          Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-12-12, 08:02 PM
            Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-12-12, 08:06 PM
              Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Kabar10-12-12, 08:13 PM
                Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! الطيب شيقوق10-12-12, 08:23 PM
                  Re: التوهان في فقه الكوسان: نقد الفكر اليومي للعوام..!!! Muna Khugali10-13-12, 10:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de