نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر (Re: Kabar)
|
اضاءات حول نص الطمباري محمد صديق:
كما ذكرنا يمكن تقسيم النص الى فقرتين ، كما وضحنا ، ونبدأ باضاءات حول الفقرة الأولى ، وهي غزل يقوم على الوصف ، وحتى نفهم النص جيدا ، فبداية النص اصلا هي لازمة الكورس:
ساكن ام عردة ، انا ووب ، ده الزول الظريف ، العندو فلجة ، شال قلبي يايمه
وهنا بدأ بوصف المحبوبة بنسبتها الى مكان اقامتها (ام عردة) وهي قرية في تلك النواحي ، ووب معروف انها اداة استغاثة / ثم وصفها بالظرف واللطف ، واستعان بوصف مادي من ملامحها (الفلجة/ الوجنة)..و الفلجة هي تفرق محبب في الأسنان الأمام على قول لبيد بن ربيعة (وذو اشر شتيت النبت) ، وفي اندماجهم مع انسياب الغناء يستبدل الكورس مفردة الفلجة بمفردة الوجنة وهي معروفة. وهنا تحضرني الإشارة الى ان مثل هذا الغناء هو مفتوح وكل يضيف فيه ما شاء ، شرطا أن يتقيد بالتناسق العام للنص واللحن والريتم والأداء. (شال قلبي) وهي عبارة معروفة لتوضيح شدة الهيام ، واحيانا نقول في اغاني البندر (شال عقلي) ، والسائد شال قلبي.
ثم اخذ المغني الليد (الأساسي/القون..الخ) في التوغل في الوصف وبدأ بقوله:
قميصك اتدلى ، حمد صديق جاسينا
والقميص هو الفستان ، ومعروف في مجتمعات البدو استخدام قميص او عراقي او فستان .واتدلى أن تهدل بلطف. (حمد صديق) فيها ادغام مليح ، فالأصل (محمد صديق ، وهو الطمباري) ، وجاسينا ، من الجس أي القياس . والفكرة أن الطمبارى يعرفون مقاييس هذا الفستان.
(طيزك عوض النور ، وفي سنار غازينا).
وفي البدء ظننت أنه يقصد (ديسك) والديس هو الشعر الغزير والعبارة شائعة في الغناء السوداني ، ولكن بعد الإستماع للنص اكثر من مرة تأكدت ان المفردة (طيزك) وهي عبارة يندر أن ترد في الغناء. وهو يقصد الأرداف. وحتى يوضح حجم هذه الأرداف فقد شببها بعوض النور. طبعا اسم قد يكون غريب للغاية وكيف ان تشبه ارداف المحبوب برجل..! عوض النور المعني هنا هو رمز للسلطة (سلطة الدولة الواحدة دي) ، وكلنا نذكر اسم وزير العدل السوداني الحالي (استاذنا دكتور عوض الحسن النور) ، فهل يا ترى عمل في جزء من حياته في القضائية بتلك المناطق؟.. الشاهد أن الطمباري استعار السلطة القضائية (ورمزها) لأنها هي الحاجة الوحيدة التي يعرف بانها كبيرة وذات شأن. ثم اضاف بعد جغرافي ، اعتمد فيه على قياس المسافة الجغرافية (في سنار غازينا) ، ووغزا الشعبة مثلا أي اثبتها على الأرض بعد ان حفر حفرة ، بمعنى اخر مثل فكرة سأس البناء ، وفهو يريد أن تلك الأرداف كبيرة وذات اساس في موقع بعيد (سنار).
(نهيدك برتكاني ، والنهود شادنا)..
و الملاحظة أن اهلنا في كردفان يميلون كثيرا لأستخدام التصغير بكل معانيه التي تحدثنا عنها دورس النحو العربي ، وهنا يستخدم التصغير للتعظيم والإستملاح ، ويضيف تشبيه النهد بثمرة البرتقال . اما عبارة (النهود شادنا) ، توضيحها يحتاج الى معرفة ثقافات تلك المجتمعات في طريقة صنع الأزياء. ففي الريف لا تعرف المرأة (علاقة الصدر/الستيانة) وانما يقوم الحاكي (الترزي) بتفصيل شئ مشابه ويكون جزء من الفستان ، ويبدو كأنما علاقة الصدر المعروفة ، وهذا ماقصده الطمباري أن هذه الطريقة من التفصيل ابرزت نهديها كانما هي تلبس/تستخدم علاقة صدر ، فتبد النهود مشرئبة وشامخة وراسخة..!!
(حاجبك ام رويق ، الهوا شايلينا)
والحاجب معروف ، ام رويق ، وايضا نلاحظ استخدام التصغير ، والأصل (ام روق) ، وهي السحابة الكثيفة الداكنة ، واحيانا ترسم على الأفق قوس جميل للغاية ويشبه الحاجب تماما. وهو يقصد أن حاجبها كثيف لدرجة أن النسيم قد يتلاعب به ويحركه..!
(جمال في بيتكم ، بالشمال لامينا)..
وهنا ويصف موقع منزلها بالقرية ، أي يقع في الجزء الشمالي منها ، و(لامينا) أي محفوظ و مصان . وحتى يوضح هذه الصورة (صورة الجمال المصان المحفوظ) فهو يقول:
بحرف الباء ، بابكم مطبلينا ، بحرف الغاء ، الغفراء حارسينا ،
أي لا طريق لرؤية جمالها ، فباب منزلهم عليه اقفال عتية (مطبلينا/استخدام الطبل/الأقفال المعروفة) و فوق ذلك عليه غفراء في حراسته. وهنا تحضرني طرفة لأحد الأصدقاء في هذا المنبر ، فاتح خيط لمحاربة للتفريق بين نطق القاف ونطق الغين ، وليته يستمع لهذا الطمباري ويستطيع التفريق بسهولة.
ثم يواصل الوصف ويقول:
يا حبيب في الزوق تامينا ، يا بنية الناس ، سلفيهن منا
والزوق تعني الإتكيت المعروف ، وهو قواعد اجتماعية موجودة في كل انحاء العالم . وايضا نلاحظ استخدام التصغير (بنية).
ادق توصيف ينطوى على بلاغة كبيرة ودلالة كثيفة هي قوله (سلفيهن). ونون النسوة هنا تعود الى النظرات ، نظرات العاشق نحوها . فالعبارة فيها توضيح للتوحد بين ذات العاشق وذات المعشوقة ، فهو يرى أن نظراته اليها ليست ملكه وانما هي ملك المعشوقة ، ويدعوها ان يستلف منها قليلا ، اي استدانة النظرات اليها ، وهي قد تبدو الفكرة البسيطة (فكرة اختلاس النظرة) ولكن تركيب الدلال يجئ في مسالة تحديد (ملكية النظرة) ..!!
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر لمصعب مصطفى (من شهداء ثورة 2013)..!! | Kabar | 02-10-16, 07:47 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 08:21 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 08:27 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 08:30 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 08:33 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 08:57 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 09:08 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 10:16 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-10-16, 10:33 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Elmoiz Abunura | 02-10-16, 11:22 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-11-16, 07:21 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-11-16, 07:25 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-11-16, 07:44 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-11-16, 08:49 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 08:59 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 09:23 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 09:32 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 09:45 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 09:52 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 10:16 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-12-16, 10:46 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | محمد الأمين موسى | 02-13-16, 05:35 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Omer Abdalla Omer | 02-13-16, 07:49 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-14-16, 06:11 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-14-16, 06:16 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Ibrahim Ayad | 02-14-16, 07:12 PM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Ibrahim Ayad | 02-15-16, 01:45 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Ibrahim Ayad | 02-15-16, 02:36 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | Kabar | 02-15-16, 06:56 AM |
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر | علي عبدالوهاب عثمان | 02-15-16, 07:01 AM |
|
|
|