نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر لمصعب مصطفى (من شهداء ثورة 2013)..!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2016, 08:49 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر (Re: Kabar)


    اضاءات حول نص الطمباري محمد صديق:


    كما ذكرنا يمكن تقسيم النص الى فقرتين ، كما وضحنا ، ونبدأ باضاءات حول الفقرة الأولى ، وهي غزل يقوم على الوصف ، وحتى نفهم النص جيدا ، فبداية النص اصلا هي لازمة الكورس:

    ساكن ام عردة ،
    انا ووب ،
    ده الزول الظريف ، العندو فلجة ،
    شال قلبي يايمه

    وهنا بدأ بوصف المحبوبة بنسبتها الى مكان اقامتها (ام عردة) وهي قرية في تلك النواحي ،
    ووب معروف انها اداة استغاثة /
    ثم وصفها بالظرف واللطف ، واستعان بوصف مادي من ملامحها (الفلجة/ الوجنة)..و الفلجة هي تفرق محبب في الأسنان الأمام على قول لبيد بن ربيعة (وذو اشر شتيت النبت) ، وفي اندماجهم مع انسياب الغناء يستبدل الكورس مفردة الفلجة بمفردة الوجنة وهي معروفة. وهنا تحضرني الإشارة الى ان مثل هذا الغناء هو مفتوح وكل يضيف فيه ما شاء ، شرطا أن يتقيد بالتناسق العام للنص واللحن والريتم والأداء.
    (شال قلبي) وهي عبارة معروفة لتوضيح شدة الهيام ، واحيانا نقول في اغاني البندر (شال عقلي) ، والسائد شال قلبي.

    ثم اخذ المغني الليد (الأساسي/القون..الخ) في التوغل في الوصف وبدأ بقوله:

    قميصك اتدلى ،
    حمد صديق جاسينا

    والقميص هو الفستان ، ومعروف في مجتمعات البدو استخدام قميص او عراقي او فستان .واتدلى أن تهدل بلطف.
    (حمد صديق) فيها ادغام مليح ، فالأصل (محمد صديق ، وهو الطمباري) ، وجاسينا ، من الجس أي القياس . والفكرة أن الطمبارى يعرفون مقاييس هذا الفستان.

    (طيزك عوض النور ، وفي سنار غازينا).

    وفي البدء ظننت أنه يقصد (ديسك) والديس هو الشعر الغزير والعبارة شائعة في الغناء السوداني ، ولكن بعد الإستماع للنص اكثر من مرة تأكدت ان المفردة (طيزك) وهي عبارة يندر أن ترد في الغناء. وهو يقصد الأرداف. وحتى يوضح حجم هذه الأرداف فقد شببها بعوض النور. طبعا اسم قد يكون غريب للغاية وكيف ان تشبه ارداف المحبوب برجل..!
    عوض النور المعني هنا هو رمز للسلطة (سلطة الدولة الواحدة دي) ، وكلنا نذكر اسم وزير العدل السوداني الحالي (استاذنا دكتور عوض الحسن النور) ، فهل يا ترى عمل في جزء من حياته في القضائية بتلك المناطق؟..
    الشاهد أن الطمباري استعار السلطة القضائية (ورمزها) لأنها هي الحاجة الوحيدة التي يعرف بانها كبيرة وذات شأن.
    ثم اضاف بعد جغرافي ، اعتمد فيه على قياس المسافة الجغرافية (في سنار غازينا) ، ووغزا الشعبة مثلا أي اثبتها على الأرض بعد ان حفر حفرة ، بمعنى اخر مثل فكرة سأس البناء ، وفهو يريد أن تلك الأرداف كبيرة وذات اساس في موقع بعيد (سنار).

    (نهيدك برتكاني ، والنهود شادنا)..

    و الملاحظة أن اهلنا في كردفان يميلون كثيرا لأستخدام التصغير بكل معانيه التي تحدثنا عنها دورس النحو العربي ، وهنا يستخدم التصغير للتعظيم والإستملاح ، ويضيف تشبيه النهد بثمرة البرتقال .
    اما عبارة (النهود شادنا) ، توضيحها يحتاج الى معرفة ثقافات تلك المجتمعات في طريقة صنع الأزياء. ففي الريف لا تعرف المرأة (علاقة الصدر/الستيانة) وانما يقوم الحاكي (الترزي) بتفصيل شئ مشابه ويكون جزء من الفستان ، ويبدو كأنما علاقة الصدر المعروفة ، وهذا ماقصده الطمباري أن هذه الطريقة من التفصيل ابرزت نهديها كانما هي تلبس/تستخدم علاقة صدر ، فتبد النهود مشرئبة وشامخة وراسخة..!!

    (حاجبك ام رويق ، الهوا شايلينا)

    والحاجب معروف ،
    ام رويق ، وايضا نلاحظ استخدام التصغير ، والأصل (ام روق) ، وهي السحابة الكثيفة الداكنة ، واحيانا ترسم على الأفق قوس جميل للغاية ويشبه الحاجب تماما. وهو يقصد أن حاجبها كثيف لدرجة أن النسيم قد يتلاعب به ويحركه..!

    (جمال في بيتكم ، بالشمال لامينا)..

    وهنا ويصف موقع منزلها بالقرية ، أي يقع في الجزء الشمالي منها ، و(لامينا) أي محفوظ و مصان .
    وحتى يوضح هذه الصورة (صورة الجمال المصان المحفوظ) فهو يقول:

    بحرف الباء ، بابكم مطبلينا ،
    بحرف الغاء ، الغفراء حارسينا ،

    أي لا طريق لرؤية جمالها ، فباب منزلهم عليه اقفال عتية (مطبلينا/استخدام الطبل/الأقفال المعروفة) و فوق ذلك عليه غفراء في حراسته. وهنا تحضرني طرفة لأحد الأصدقاء في هذا المنبر ، فاتح خيط لمحاربة للتفريق بين نطق القاف ونطق الغين ، وليته يستمع لهذا الطمباري ويستطيع التفريق بسهولة.

    ثم يواصل الوصف ويقول:

    يا حبيب في الزوق تامينا ،
    يا بنية الناس ، سلفيهن منا

    والزوق تعني الإتكيت المعروف ، وهو قواعد اجتماعية موجودة في كل انحاء العالم . وايضا نلاحظ استخدام التصغير (بنية).

    ادق توصيف ينطوى على بلاغة كبيرة ودلالة كثيفة هي قوله (سلفيهن). ونون النسوة هنا تعود الى النظرات ، نظرات العاشق نحوها . فالعبارة فيها توضيح للتوحد بين ذات العاشق وذات المعشوقة ، فهو يرى أن نظراته اليها ليست ملكه وانما هي ملك المعشوقة ، ويدعوها ان يستلف منها قليلا ، اي استدانة النظرات اليها ، وهي قد تبدو الفكرة البسيطة (فكرة اختلاس النظرة) ولكن تركيب الدلال يجئ في مسالة تحديد (ملكية النظرة) ..!!



    كبر
                  

العنوان الكاتب Date
نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر لمصعب مصطفى (من شهداء ثورة 2013)..!! Kabar02-10-16, 07:47 AM
  Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 08:21 AM
    Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 08:27 AM
      Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 08:30 AM
        Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 08:33 AM
          Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 08:57 AM
            Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 09:08 AM
              Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 10:16 AM
                Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-10-16, 10:33 AM
                  Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Elmoiz Abunura02-10-16, 11:22 AM
                    Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-11-16, 07:21 PM
                      Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-11-16, 07:25 PM
                        Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-11-16, 07:44 PM
                          Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-11-16, 08:49 PM
                            Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 08:59 AM
                              Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 09:23 AM
                                Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 09:32 AM
                                  Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 09:45 AM
                                    Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 09:52 AM
                                      Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 10:16 AM
                                        Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-12-16, 10:46 AM
                                          Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر محمد الأمين موسى02-13-16, 05:35 PM
                                            Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Omer Abdalla Omer02-13-16, 07:49 PM
                                              Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-14-16, 06:11 AM
                                                Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-14-16, 06:16 AM
                                                  Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Ibrahim Ayad02-14-16, 07:12 PM
                                                    Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Ibrahim Ayad02-15-16, 01:45 AM
                                                      Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Ibrahim Ayad02-15-16, 02:36 AM
                                                        Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر Kabar02-15-16, 06:56 AM
                                                        Re: نقاقير سودانية/تراث الجوامعة:الوجه الآخر علي عبدالوهاب عثمان02-15-16, 07:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de