المجلس الشايفنو في الفيديو ، هو مجلس البرامكة ، طبعا خلافا للشايع ، فان اعمار اهل المجلس هنا متقدمة للغاية ، ومجلس البرامكة ، او ظاهرة البرامكة اصلا كانت اشغال الشباب وصغار السن..!
الحاجة الغريبة ، والتي قد يندهش ليها اهالي امسودان ، ان مجلس البرامكة كان مجلس يضم بالتساوي النساء والرجال..!!..يعني مافي تمييز جندري في ثقافة البرامكة..!!
والمجلس ايضا يكون فيه فرصة التساوي في التمثيل وابراز الصوت ، كما نلاحظ في الفيديو..فالغناء جماعي (فوكال نسائي وفوكال رجالي بالتساوي) ثم بيظهر شاعر فرد ..وغالبا رجل..و يحكي القضايا الإجتماعية في شكل شعر..!
طبعا ناس كتيرة اتكلمت عن ظاهرة البرامكة في ثقافات البقارة..وعندي النية في الكتابة عنها بصورة منفصلة من باب الأنثروبولوجيا الثقافية ، ولكن واحدة من التجارب أو الدراسات عن ظاهرة البرامكة ، كتبها باحث انجليزي اسمه..
H.B Arber
ونشرت الدراسة في احد مجلدات مجلة (السودان في رسائل ومدونات)..بعنوان (البرامكة)..!
وعندي نية عن ترجمة دراسة اربر عن البرامكة..!
واحدة من خلاصات اربر ، ان اثبت ان ظاهرة البرامكة هي ظاهرة خاصة بمجتمعات البقارة في كردفان ودارفور ، ولكن اثرها انتقل الى مجموعات اثنية وثقافية اخرى..
اربر يقول:
The Baramka, the tea drinkers, are found through the Baggara of Kordofan and Darfur. In its simplest form a Baramka club is a collection of members, mainly youthful, for the ceremonial drinking of tea usually with songs in praise of sugar. It spread like a craze from the Baggara to those in contact with them and with its spread gained in scope of ritual and usefulness until it now forms a type of youth movement embracing not only Baggara but sedentary Arabs, Arabicised Nuba and pure Nuba themselves.
طبعا ح تستغرب ناس كتيرة ، خصوصا ناس بريمة و بقية نورث امريكا ، الناس الكانت بتستغرب من وين حزب المحافظين في امريكا جاب حكاية حفلات الشاي..!!..ناهيك عن أنو أي فكرة حفلة شاي في امسودان ، هي اصلا جاية من تقاليد البرامكة ، سنن البرامكة اياها..!!
اهم ما في كتابة اربر (والرجل يحكي عن امسودان في العشرينات والتلاتينات من القرن الماضي) أنو كيف ظاهرة البرامكة تكييف سليم وموضوعي وجميل للغاية ، بان وصفها ، أي ظاهرة البرامكة ، بانها حركة شبابية..!!..أي والله..!!
اربر وثق للظاهرة وتفاصيلها ، ولكن أهم حاجة ، تهمنا هنا ، انو وثق لفكرة أن الحكم الإنجليزي قد فعل الفعايل لوقف الظاهرة وحظرها..وقد تم ذلك بالفعل ، واربر رصد منو من نظار العطاواة استجاب وانصاع لإرادة الإنجليز في منع ظاهرة مجالس البرامكة..ومن اتواطأ مع الظاهرة وعمل نايم..!!
طبعا ، حينما نتحدث ، في صورة منفصلة عن هذا الخيط، عن ظاهرة او ثقافة البرامكة ، الناس ح تكتشف أن مبرر الأنجليز (كنظام كولونيالي) كان موضوعي ..وقصدي اصرارهم على حظر ظاهرة البرمكة ، ببساطة لأنها كانت اجمل واصدق نموذج خلاقي لجمع الشباب والشابات بصورة منظمة ، والأنجليز وقتها ، كان يخافون التجمعات السودانية المنظمة..!!
والناس البتقرا بصدق وموضوعية تجربة تأسيس الحزب الشيوعي السوداني ، ح تكتشف ان الوعي الباطن المحرك للمؤسسين كان يعتمد على مثل هذه الثقافات السودانية النادرة ، فصرامة الشيوعيين تجاه سلوك كوادرهم هي نابعة من ثقافات سودانية عديدة ، من بينها ثقافة مجلس البرامكة ، مجلس الحرفا والحريفات ، علي قدم التساوي ..!..وثقافة الغناء الكورالي التي اشتهر بها شيوعي امسودان ، اصلها الغناء الجماعي من ثقافات مثل الدرملي في دار الحوازمة ، وغناء مجلس البرامكة من ثقافات البقارة عموما..!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة