في المشهد الثقافي العام في امسودان ، ورد ذكر سنن البرامكة في اغنية ، اول مرة سمعتها بصوت الفنان خلف الله حمد ، وهي مناحة في تمجيد عمدة بقاري اسمو النعيم ود حمد من منطقة المعيلق في الجزيرة ، والمعيلق صارت جزء من مشروع الجزيرة في سنة 1930..وده مش مهم..!
المهم الناس الوثقت للمناحة ،بتاعة سنن البرامكة ، بتتكلم عن دور العمدة النعيم في اغاثة الناس ابان مجاعة سنة ستة.. والموثقيين اياهم بكل غباء يكتبوا ليك سنة ستة بأنها 1906 والمرعب يقولوا ليك حدثت المجاعة في زمن الخليفة عبد الله التعايشي...!
ويا مدوني ومدونات امسودان ، سنة 1906 الخليفة عبد اهل التعايشي كان ميت وشبعان موت..!
مجاعة سنة ستة كانت في 1306 هجرية ، وهي تقريبا سنة 1884 ميلادية..
المناحة التي تتحدث عن العمدة النعيم ود حمد ( ألأحيا سنن البرامكة ) ظاهريا قد تخاتل الناس في سنن البرامكة في امسودان ، بانها كانت موجودة قبل سنة 1884 وانتهت..!..ولكن..
الخواجة اربر ، كما نرى لاحقا ، تحدث عن ظاهرة البرامكة في مجتمعات البقارة في عشرينيات و ثلاثنيات واربعينيات القرن المنصرم..!!
وهنا لا يوجد ، عندي ، تعارض البتة ، فظاهرة البرامكة قديمة ، اتوجدت ايام المهدية ، وامتدت لغاية الحكم الثنائي..ثم حوربت الظاهرة بواسطة الحكم الإستعماري الإنجليزي..!
وظهورها اليوم في مواد اعلامية من رهيد البردي ، هو تأكيد لأصل الظاهرة ، ولكن نعيب على اهل الأيدولوجيا من النظام الحاكم في تجيير ثقافة البرامكة لما يخدم اغراضهم..!!
صحيح اننا مع السلام وثقافة السلام ، ولكننا نرفض استغلال الثقافات النبيلة لأغراض هايفة..!
الإنجليز كانوا يخافون من مجالس البرامكة ، فسعوا لحظرها ،
وناس الحيكومة السودانية اليوم ، فطنوا للأمر ، فاخذوا بتوظيف الأمر لما يخدم مصالحهم..!
ولكن تظل سنن البرامكة ثقافة سودانية اصيلة لها خصائصها ووظائفها وجمالها..!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة