|
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; (Re: Kabar)
|
(23)
قلنا في بعض من فقرات البداية في حديثنا:
وهنا ، لابد من حياة الكاتب ، لو يسرا قليلا ، قد يشفى غليل بعضنا في حانة البحث عن المعاني المتواربة /المخاتلة / الممعنة في تمنعها ، الإ لمن رحم الرب ، ولسنا من ذاك النفر المحظوظ..
عكسا ، لتقاليد الحداثة وما بعد الحداثة ، التي تذهب الى ضرورة (موت الكاتب) و (حياة القارئ) ، بمعنى ان مسئولية الكاتب تتوقف فقط في انجاز النص ، ثم يكون النص كائنا مستقل الوجود ، وحياة القارئ تعني ان يتعامل مع النص ككائن مستقل ، يساءله ، يستنطقه ، يبارزه ، و يستولد المعاني بالطريقة التي يوفق في استخدامها..هذا المبدأ ، مبدأ استقلال النص ، قد لا يعنينا كثيرا ، خصوصا في نص مثل (خسوف القمر الأتبراوي) ، لأن هناك اشارات لا يمكن فهمها والتعامل معها الإ باستصحاب حياة الكاتب..استصحاب وجود الكاتب ، كظاهرة اجتماعية وثقافية وجمالية ، يتم تكوينها وفق مؤثرات عديدة ومتشابكة ، كل منها يضف معني من معاني الوجود..! ثمة هناك صراع قلق في ذات الكاتب في نص (خسوف القمر الأتبراوي) ، هذا القلق يتراوح ما بين التنكر لكل الماضي وتعويضه بحال جديدة للغاية (الحداثة) ، وما بين الموائمة بين الماضي (التقليد) والحاضر (الحداثة)..! فالحداثة لا تعرف (العنعنة) ، ولا تعرف قيمة أن يؤتى الفرد منا (كتابه بيمينه) ، ولا تعرف الفخر والإعتداد بقيم الماضي الإجتماعية والثقافية والجمالية، الحداثة ، ومنذ زمن مبكر احدثت قطيعتها مع مثل تلك الأشياء ، وذهبت في طريقها تستحدث معانيها ومنظومة قيمها الخاصة..! فالتقليدية هنا تتبدى في شكل اسقاط نفسي ، يتمظهر في النص المكتوب/المقروء/المسموع..
يقول النص ، قول المحطة ، وهي تحدث عن القطار:
Quote: أخرج أتبراويا يشمُّ عطور "شبّال" التي نسجتْ مفاتنها عفافا للنساء المومساتِ"،
|
وان كانت القبيلة ، حتى الآن تتجلي في سماوات امسودان بصورة فاضحة للغاية ، فان النص حاول بصورة متواربة وخجولة أن يستبدل القبيلة بمفهوم جديد.. فبدل أن يقول(جعلي ،شايقي ، مسيري ، فوراوي، زغاوي ، بجاوي ..الخ)..قال (اتبراوي)..أي النسب الى المدينة (عطبرة) ، وهو اجتهاد طيب الى حد ما في تحديد مفهوم جديد للإنتماء..! ولكن ، ماذا يعني أو يفيد أن نختلق معنى جديد (شكليا) للإنتماء ، مثل تعويض مفهوم القبيلة بمفهوم المدينة ، وتظل الروح عالقة في تقليديتها؟..هذا سؤال ننتظر ان يجيب عليه اهل الحداثة في امسودان..! (الشبال) ، مفهوم عجيب ، بقدر ما هو واضح ومعروف ، بقدرما هو غامض ومخاتل..!
وحتى نستوعب معنى (الشبال) ، لابد من استصحاب ظاهرة الرقص في امسودان ، ففي بعض الثقافات السودانية ، يكون الرقص في شكل حوار..في شكل عملية تعاقدية تتكون من محورين:ايجاب وقبول..!! والإيجاب والقبول ، هي مفاهيم قانونية نستلفها من حقل القانون ، تحديدا قانون العقد..فنقول : مثلا في عقد البيع ، يكون هناك طرف يعرض البضاعة ، وهناك طرف يشتري البضاعة ، ولكي تتم هذه العملية لا بد من وجود (ايجاب/المعروض وتحديد الثمن مثلا) وقبول( دفع الثمن)..فهنا اذا لم يقبل المشتري بالسعر ، فهذا يعني انه لا يوجد عقد ، لأن العقد هو اكتمال العملية برمتها..!
اذا استصحبنا هذا الفهم ، فانه قد يفيد في شرح عملية (الشبال)..فيكون الرقص هكذا: تخرج امراة وتقف في منتصف الدائرة وترقص ، كاشفة عن راسها تماما ، ويكون الإستحسان ، بان يذهب رجل أو مجموعة من الرجال ، (فيهز) فوق راس الراقصة (الإيجاب) ، فتميل الراقصة وهي تهز خصلات شعرها بطريقة معينة ، وكانها ترتمي على صدره (القبول) ..!! حينما يهز الرجل فوق المرأة ، ينتظر مقابل (ميلها برأسها نحوه) ، فعملية الهز هي تعبير عن استحسان الرقص والراقصة معا ، وعملية ميل الراقصة برأسها ، يعني استلام الإشارة والإستجابة الى تلك الإشارة بصورة ايجابية..ولكن ماذا يحدث اذا لم تحدث استجابة؟.. أي اذا قررت الراقصة الأ تعطي شبالها لمن يطلب؟..اشياء كثيرة تحدث ..اشياء كثيرة تحدث..اشياء كثيرة تحدث..!!!!
وقد تسألني ، اين هو موقع العطور من هذه العملية؟..وكيف يكون للشبال عطور؟..العطور المقصودة هي عطور الراقصة ، خصوصا عطور الشعر ، ففي العهد القديم ، تعطر النساء خصلاتهن باطياب (عطور معينة) ، وبعض الرجال ، يذهب (بخبث) ليهز فوق الراقصة بقصد تنسم مثل تلك العطور التي يصعب استنشاقها في الأحوال العادية..!! بيد ان عملية (الشبال) ، لها مظهر اخر من المعاني التي ترتبط بزمن ما بعد الحداثة ، فله صلة بحق التعبير عن الذات ، نقول بذلك ، لأن مثل تلك المجتمعات هي مجتمعات محافظة وتقليدية للحد البعيد ، وهناك تضييق على المرأة بصورة كبيرة (صوتها عورة ، عطورها الصاخبة وهي تمشي في الأسواق مشكلة ، كشف راسها بدون مناسبة متفق عليها مشكلة) وكل ذلك بفعل الذهنية البطرياركية ، ويحدث الإستثناء في الرقص ، حيث تكون للمرأة حرية كبيرة في التعبير عن ذاتها بالرقص ، ولها حرية ان تجعل عطورها صاخبة وتفوح بحرية، ولها حرية في ان تعطي شبالها لمن تشاء من جملة طالبيه ، بمعنى ادق البحث عن شبال فلانة هي عملية منافسة (مبارزة)..الكل يسعى للإنتصارفيها (نيل الشبال)..!! ولكن من هي تلك الفاتنة التي يطلب الأتبراوي شبالها بكل هذا التكالب المجيد؟.. يوصفها بانها ، (التي نسجت مفاتنها عفافا للنساء المومسات)..وان كانت هي المحطة من يحكي لنا ، فلابد انها محطة/مدينة تعني شيئا في حياة (القمر الأتبراوي)..!! فالمدينة ، حينما تنسج مفاتنها عفافا لطائفة معينة (المومسات) فهنا يأتي معنى التسامح والقبول ، الغطاء (بفهم ثقافي بحت) ، ليس بفهم انها مدينة تشجع ظاهرة وجود المومسات ، وانما بفهم انها مدينة تتسامح كثيرا على وجود التنوع والتعدد ، وانها لا تعرف قيم الإقصاء والإستبعاد ، وانما كل من يدخلها يجد فيها الأمان والقبول ، فالمعنى هنا ، ان (مفاتنها) تشكل غطاء يحمي المومسات من ممارسة عملهن ..أي يحجبهن بحميمية وصبر ، ومنحهن خيارات اخرى للحياة والوجود..!! مثل هذه المحطة/المدينة الرحيمة في خصالها ومعانيها ، هي التي يطلب الأتبراوي شبالها ويفاخر به وهو يتحدى الأخرين..!! انسنة القطار ، هنا ، تظهر في عملية الفخر تلك ، ومعروف أن في كثير من الثقافات يتخذ الرجل مثلا اعلى ورمز يقاتل من اجلها ، فحينما يقول احدهم(انا اخو فلانة) ، فهذا تعبير للقدرة على تحمل المسئولية من اجل رمز ما (فلانة)..وفي نفس الوقت تعبير عن قبول تحدي الصعاب..وايضا من اجل رمز (فلانة)..وهكذا..!! هل تذكر ما قالته جوليا كرستيفا عن العلاقة بين الكاتب والقارئ عبر شفرات متفق عليها مسبقا؟.. مفاهيم مثل (شبال) ، (عفاف) ، هي الشفرات التي تحكم العلاقة في هذه الجزئية ، حيث ان النص (الكاتب) ، يدرك جيدا أن القارئ (خصوصا السوداني) ، سيستدعي تلقائيا الدلالات والمحمولات الثقافية والجمالية والإجتماعية لمثل هذه المفاهيم ، وبالتالي تقريب المعنى المقصود..!!
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسامة الخواض..!!! | Kabar | 03-25-15, 10:27 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:29 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:31 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:33 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:35 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:37 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:39 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:41 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:54 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 10:58 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | ibrahim fadlalla | 03-25-15, 10:52 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | ابو جهينة | 03-25-15, 11:51 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:01 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:05 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-25-15, 08:09 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-27-15, 08:24 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | الصادق اسماعيل | 03-27-15, 04:16 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | osama elkhawad | 03-28-15, 05:34 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:23 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:25 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:46 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:50 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 09:52 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:01 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:32 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:34 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | Kabar | 03-28-15, 10:42 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | معاوية المدير | 03-28-15, 10:53 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | عادل البراري | 03-28-15, 11:32 AM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | معاوية المدير | 03-28-15, 02:00 PM |
"النص المكتوب" ل"خسوف القمر الأتبراوي": بناءً على طلب الأستاذ"كبر": | osama elkhawad | 03-28-15, 06:25 PM |
Re: andquot;النص المكتوبandquot; لandquot;خسوف القمر الأتبر | Kabar | 03-28-15, 07:36 PM |
Re: andquot;النص المكتوبandquot; لandquot;خسوف القمر الأ | Kabar | 03-28-15, 07:37 PM |
Re: تواصل ، مع نص: خسوف القمر الأتبراوي ، اسام� | جلالدونا | 03-28-15, 07:36 PM |
في "الابتذال"؟؟؟؟ | osama elkhawad | 03-28-15, 09:56 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | معاوية المدير | 03-28-15, 10:29 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | معاوية المدير | 03-28-15, 10:53 PM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:08 AM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:09 AM |
Re: في andquot;الابتذالandquot;؟؟؟؟ | Kabar | 03-29-15, 05:11 AM |
كتر خيرك سيدي "كبر" على جمعنا للتحلق حول مائدة النقد | osama elkhawad | 03-29-15, 05:29 AM |
في التعرّف على آراء الأستاذ معاوية المدير النقدية | osama elkhawad | 03-29-15, 06:48 AM |
Re: في التعرّف على آراء الأستاذ معاوية المدير | معاوية المدير | 03-29-15, 11:50 AM |
مرحبا بك ك"سائح" | osama elkhawad | 03-29-15, 05:19 PM |
ملحق للترحيب بالأستاذ معاوية المدير ك"سائح" | osama elkhawad | 03-29-15, 05:46 PM |
عفوك استاذ "كبر" | osama elkhawad | 03-29-15, 06:46 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | امير الامين حسن | 03-29-15, 07:35 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | معاوية المدير | 03-29-15, 08:07 PM |
"ورقة التوت الأخيرة" | osama elkhawad | 03-29-15, 08:10 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-29-15, 08:24 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | معاوية المدير | 03-29-15, 08:38 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-29-15, 08:57 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:04 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:16 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 03-30-15, 06:41 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 03-30-15, 07:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | اميرة السيد | 03-30-15, 04:43 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | عادل البراري | 03-31-15, 09:20 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-02-15, 04:50 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:02 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:18 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:20 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:23 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 09:28 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | ibrahim fadlalla | 04-03-15, 02:13 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 07:55 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 07:59 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-03-15, 08:01 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 08:53 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 08:56 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 01:21 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-04-15, 01:40 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:42 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:47 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 09:52 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | ibrahim fadlalla | 04-10-15, 12:04 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 06:13 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-10-15, 06:29 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 09:28 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 09:35 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-11-15, 08:08 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-12-15, 03:06 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | علي عبدالوهاب عثمان | 04-12-15, 02:18 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-13-15, 04:26 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-13-15, 04:32 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | osama elkhawad | 04-14-15, 00:34 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:03 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:09 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-14-15, 06:14 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-19-15, 02:35 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-20-15, 02:09 AM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | الصادق اسماعيل | 04-20-15, 07:43 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:26 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:30 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-21-15, 05:34 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-23-15, 05:15 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | أبوبكر عباس | 04-23-15, 06:02 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-23-15, 06:29 PM |
Re: عفوك استاذ andquot;كبرandquot; | Kabar | 04-24-15, 08:28 AM |
|
|
|