هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2004, 00:29 AM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا (Re: Kabar)

    الأخ العزيز كبر
    عاطر التحايا
    أقتطف إليك هذا الجزء من بوست كتبته بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل البروفيسور عبد الله الطيب، تضمن مقتطفات من كتابه "حقيبة الذكريات".
    أشرت في هذا الجزء لاهتمامه بالمدن التي عاش فيها والتي عبرها:



    وحديثٌ عن الأمكنة

    اهتم عبد الله الطيب بوصف الأمكنة التي زارها من لندن إلى كانو، ومن الرياض إلى القاهرة، وبين مدن السودان المختلفة، مهتماً بتاريخها وبالتحولات التي طرأت عليها مع مر السنين. اقتطف هذه الجزء عن بربر (ودعوني أهديه إلى بولا)، وعطبرة وسواكن:
    "كانت لأهل بربر بالبناء عنايةٌ وحذق. كانوا يحسنون بناء الطوب الأحمر (الآجور) والطوب الأخضر "اللَّبِن" ويرتقون بأصناف ما يبنونه من الجالوص يجعلون لها برنداتٍ وعقوداً وضروباً من الزينة والتحسين. وكانت بربر مدينة قديمة. كانت عاصمة في التركية السابقة وملتقى قوافل تصلها التجارة من شندي ومن دنقلا ومن سواكن. كانت هي من فوق النيل رصيفة سواكن التي فوق البحر الملح ومكملة لها. لكن الآن قد انتقلت أهمية بربر القديمة إلى مدينة أتبرا الجديدة، ملتقى الخطوط الحديدة وعاصمة السكة الحديد.
    اسم أتبرا القديم الداخلة وهكذا سمعنا أهلنا يسمونها وذلك لأنها داخلة بين النيل والأتبراوي، آخر الفروع التي تصل النيل من هضبة الحبشة. ثم نقل اسم ناحية الأتبراوي (أتبرا) إلى المحطة الحديدية، فسميت به: محطة أتبرا. وكان اسم "أتبرا" لا يُطلق إلا على البلدان الواقعة على الأتبراوي بعيدةٌ عن النيل مثل بلدة "الشوك" وما أشبه. والكلمة بجاوية غير عربية بهمزة فتاء فباء فراء بعدها هاء، إن شئت كتبتها ألفاً كما تنطقها. وإن شئت كتبتها تاء مربوطة (أتبرة). ثم إن المصريين الذين خطوا أسماء محطات السكة الحديدية مع جيش كتشنر الفاتح، فخّموا الهمزة والتاء، فكتبوا عطبرة". فصار بعض الناس يقولون "عطبرة". وربما سمعت ذلك من الإذاعة أحياناً.
    (...)
    وكما انتقلت أهمية بربر القديمة إلى أتبرة، كذلك فوق سيف البحر الملح انتقلت أهمية سواكن القديمة ـ القديمة جداً ـ إلى بورسودان (...) وحظ سواكن كان أتعس لأن الخراب قد أسرع إليها كل إسراع، وتداعت صور قصورها ذات اليسار التالد والعلالي والمشربيات البارعة والجمال الأكيد.
    قالوا وإنما دعا إلى هجر سواكن وإنشاء بورسودان أن صخور المرجان أمامها كثيرة وماء البحر في بورتسودان أعمق ووضع الفرضة أصلح للسفن الكبيرة. والحق أن صخور المرجان إنما انتشرت في بحر سواكن بعد إهمال فرضتها كل الإهمال.
    وعندي أن السبب الحقيقي الذي دعا إلى إهمال سواكن أنها لم تسقط في يد المهدية فبقيت تابعة للخديوي حتى انتصر كتشنر على الخليفة في حرب "كرري". فكان الإنجليز لما استبدوا بسلطة الحكم الثنائي في السودان، رغبوا أن يكون ميناؤه خالياً كل الخلو من ظلال شرعية سلطة الخديوي ومن عسى أن يخلفه. ولم يكن عسيراً أن يجدوا مكان فرضة مناسبة، وإنما كان العسير أن يجدوه قريباً من موارد الماء العذب. والماء الجوفي وماء الجبال كان من سواكن بعيد.
    ولما تمّ نقل الماء العذب من عين "أربعات" بالجبال إلى الميناء الجديد الذي أعطي اسماً انجليزياً Port-Sudan بالأنابيب، كان ذلك بداية القضاء المبرم على سواكن.
    كانت فرضة سواكن أيام عزها جزيرة. وكانت زاوية الشيخ بالقيف "على الشاطيء" المقابل لها. وذلك قوله يمدح سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام:
    يا صحيح الباطن... هانذا قاطن ... هانذا ساكن
    في برور سواكن
    (...)
    أخبرني الشيخ قمر الدين بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ الطاهر المجذوب رحمهم الله جميعاً أن الشيخ رضي الله عنه لما نظم هذه المدحة، حاكى بها نشيداً بجاوياً هدندوياً من أناشيد صيادي الحوت.
    ولا زالت زاوية الشيخ ـ إلى زمان قريب ـ بحالة حسنة من عدم التداعي وبعض العناية، وفيها بقية من المكتبة القديمة فيها مخطوطات حسان نفيسات." ص131ـ133

    وهذا وصف لكبوشية(ولأهديه للصديق أسامة الخواض):

    "كانت إقامتي التي أقمت بكبوشية ممتعة مفيدة. رأيت الآثار بعد ذلك مرات، وعرفت بعض تفاصيل متعلقة بها من القراءة ومن أحاديث الزملاء المختصين. يقول بعض السفهاء من الناس أن الأحاديث الشفهية لا قيمة لها في معايير العلم الحديث (...) وقد جُعل الاهتمام بآثار النوبة يزداد منذ البداية في عمليات إنشاء السد العالي. ثم انساق الاهتمام من النوبة السفلى إلى النوبة العليا التي هي بلادنا. ولم يكن مثقفونا يعيرون هذا الأمر بالا، فأقبلوا على ذلك بآخرة، وبعثت الدول بالعلماء والخبراء وخف من صنف البشر الأكاديمي خلق كثير." ص 166

    أكتفي بوصفه لهذه المدن. أما وصفه المطول للخلاوي ونار القرآن في دامر المجذوب، فهو مثالٌ متفرد لعشق الأماكن.



    لك ولزوارك خالص الود
    نجاة
    .
                  

العنوان الكاتب Date
هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-25-04, 02:19 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا mohammed alfadla10-25-04, 02:27 PM
    Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا فى حافة الغياب10-25-04, 10:54 PM
      Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا tmbis10-26-04, 04:02 AM
      Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-30-04, 08:15 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-30-04, 07:57 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-30-04, 08:40 PM
    Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا elfaki10-30-04, 10:57 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Nagat Mohamed Ali10-31-04, 00:29 AM
  مدينه العيد توما10-31-04, 07:43 AM
    Re: مدينه العيد خضر عطا المنان10-31-04, 11:54 AM
      Re: مدينه العيد Sidig Rahama Elnour10-31-04, 12:36 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-31-04, 07:53 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-31-04, 08:04 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-31-04, 08:25 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-31-04, 08:32 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar10-31-04, 08:46 PM
    Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Yahya Fadlalla11-01-04, 01:14 PM
      Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا مزن ابوعبيدة النيل11-01-04, 06:20 PM
        Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا elfaki11-01-04, 10:36 PM
          Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا على اسماعيل11-02-04, 02:54 AM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar11-02-04, 05:09 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar11-02-04, 05:18 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar11-02-04, 05:31 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar11-02-04, 05:36 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Kabar11-02-04, 06:30 PM
  Re: هـــذى الـمـدن : تعـالوا نكتبهــا Shams eldin Alsanosi11-03-04, 03:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de