|
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية (Re: Kabar)
|
هذه المداخلة كتبها صديقي و اخي ابكر ادم في بوست اخونا محمد حامد جمعة .. و ننقلها هناللفائدة .. و اعتقد أن فيها تبيان للمسألة بتصور مختلف وعميق .. و اعتذر للقراء/القارئات هنا عن الشخصية ( يعني المسألة خطاب موجه لشخص بعينه) في المخاطبة ..و ان كان ابكر ذكر في خاتمة كلامه عمومية الطرح و الرسالة ..
Quote: ود أبا، محمد حامد جمعة سلام وأظنك تفهم ما في المبتدأ من معاني وأظنك أيضا تفهم إختلافي (الاستراتيجي) معك أنا (نوباوي ـ نوبا الجبال) وفي نفس الوقت من أبناء التاما/القمر/الميما الذين هم الضحية القصوى للجنجويد والـ Pirates وأظنك تفهمني أيضا. المسيرية هم أهلي، نعم أهلي، فأجدادي، وآخرهم إساخا (إسحق) من الملتزمين بالقسم الذي أداه آباءه في قدح الأمام المهدي مع المسيرية و"الهبانية" وغيرهم من أبناء السودان. وحتى الآن، أنا ملزم بدفع الدية إذا قام أحد غشيمي المسيرية بخنق أحد (جاكات البورد)، وفي نفس الوقت، أنا والمسيرية ملزمين بدفع الدية إذا قام أحد (جاكات المسيرية أو الهبانية أو من هو من ريشهم) بخنق هؤلاء الجاكات. أظنك تفهمني هنا أيضا. وكل ما ذكرت ليس هو هم القضية. القضية هي قضية مركز وهامش، قضية مصالح، وعي حقيقي ووعي إستلابي، وهو ما عبر عنه الأخ محمد النور كبر (http://÷هنـــــــــــــــــــــــــــا) والآن حان موعد الإختلاف، وأنا من دعاة "مشروعية الإختلاف." أولا: أهلي المسيرية، أناس من حقهم أن يتمتعوا بالحياة بكل تفاصيلها إنطلاقا من مبدأ عيشهم وتصورهم وممارستهم للحياة نفسها ـ وهنا، لو كنا أهلهم بالفعل، فلنمسك بقرون أبقارهم "مسكة رجل واحد" علم الأنثروبولوجيا يقول أن الجماعات لا يمكن أن تحول مسار عيشها ما بين ليلة وضحاحا ـ وهذه مسلمة لا يجادل فيها إلا من لا يعلم. ثانيا: أن مصالح العيش تعلو على مصالح الإنتماء إذا كان هذا الإنتماء لا يتوافق مع مصالح العيش. وهذه بالطبع فيها خلاف، ولكنه خلاف مؤقت. ثالثا: الحقيقة هي أن من يمنح ويبادل مصالح العيش هو أنفع من الذي يمنح ويبادل مصالح الإنتماء، وهذه أكبر نقاط الإختلاف.لماذا؟ في ظني، لأن القضية مرتبطة بظروف تأريخية تحدد مستويات الوعي، وبالتالي مناط الإحتجاج. وهذه النقطة الأخيرة تقودنا لما تم إيراده في مذكرة نظار وأمراء وأعيان المسيرية في المذكرة المرفقة ـ التي قصد منها الاحتجاج ـ أو إتخاذها حجة لدعم موقف وأيديولوجيا معينة هي أيديولوجيا وموقف (المركزية المسيطرة) على أساس مغالطة جوهرية مبنية على أساس معادلة الإنتماء المغلوط وتجاهل المصالح الجارية ، مصالح العيش ـ وهذا الطبع من طبائع الأيديولوجياـ وسنسعى فيما يلى لإيضاح ما نعني: أولا: حقائق الجغرافيا: وأظن آبائي من نظار وعمد و"أمراء" المسيرية يعلمون أن البقاري مرهون بقرون أبقاره ومصادر عشبها. وهذا يقودنا إلى النقطة التي ذكرها الأخ المسيري ـ ود أبا ـ كبر، وهي أن السافنا في تراجع مستمر، او سمه "موسم هجرة إلى الجنوب"؛ حيث لا ينفع نيل أبيض ولا أزرق. ثانيا: وبناءا على علم الإنثروبولوجيا، فلا يمكن لنمط معيشة ما أن يتغير ما بين ليلة وضحاحا وبالتالي، فإن "بقاء المسيرية" ـ لاحظ بقاء هذه ـ مرهون بالنقطة الأولى، أي "موسم الهجرة إلى الجنوب" إلى أن يقيض الله لهم "منحة" نمط معيشة ليس مرهونا بالإمساك بقرون أبقارهم. ثالثا: هناك حقيقة أنثروبولوجية ـ يتعامى عنها "الجهابذه"، وهي أن الثقاقات تتفاوت في أنماطها، وأن هناك ما يسمي ـ في علم الأنثروبولوجيا ـ بالثقافات الغازية Conversion oriented والثقافات المكتفية بذاتها Self-content وأن الثانية، ليس كالآولى، ليس من شأنها إستيعاب الآخرين كهدف إستراتيجي، بمعني، أن ثقافة الدينكا أو أي ثقافة جنوبية، ليس من إستراتيجيتها إستلاب الآخرين وإخضاعهم أو احتواءهم ضمن فعل استراتيجي ما، ولكن ذلك ينطبق على الثقافة العربية على مختلف مستوياتها، وعلى هذا الأساس ليس هناك أي مبرر للتخوف من أية ثقافة جنوبية، وبالتالي، كل ما ذكر في النقطة الأولى من بيان نظار وعمد وأمراء المسيرية، هو إسقاط الذات على الآخر؛ أي، أن أهلي المسيرية في بيانهم هذا يتبنون ـ بالحماسة فقط ـ رؤيا "الثعلب". وعلى رأي المتنبي "إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدّق ما يراه فيها من توهم"، والمقصود هنا ليس أهلنا المسيرية، بل الثعلب. والمسيرية، في المقام الذي يتحدث عنه البيان بالفعل جسرا، أي أنهم، في نهاية الأمر مفعول به، ولتوضيح أكثر، أنهم "مخلب القط" ـ بتعبير أخينا كبر ـ والقط هو : المركزية الإسلاموعروبية في السودان، التي ضمن تصنيفاتها أن هؤلاء البقارة ليسوا سوى ما تم التعبير عنه هنا، في هذا البورد (http://هنـــــــــــــــــا. ويجب أن لا ينسى أهلنا البقارة أن بقاءهم ـ على الأقل على المدى القريب ـ يعني ثلاثة أجيال على الأقل ـ مرهون بتقلص السافنا نحو الجنوب ـ وبعبارة أخرى "موسم الهجرة إلى الجنوب"، مع إحترامنا لأديبنا الطيب صالح. ثالثا: وهنا نلجأ إلى مقولات أخونا "المسيري ـ دما ـ محمد النور كبّر ـ وسؤاله: ما هو الوعد الذي سيقدمه "أهل الشمال" ـ وأنا هنا أستعمل هذه المصطلح على أساس الأمر الواقع فقط ـ للمسيرية؟ المسيرية الذين يتم تجنيدهم كـ"مراحيــــــــل" ولكنهم لا يجدون الأولوية في وظيفة (خفيييييييييير) في شركات البترول، بالرغم من أن القاصي والداني يعلم أنهم "أجدع" الخفرآآآآآآآآآآآء لعمارات الخرطوم؟ رابعا: ما هو المبرر الإقتصادي لأن تكون مصفاة البترول في "الجيلي" وليس المجلد؟؟؟ هنا يجب أن لا ننسى مقولات التنمية المتوازنة، واللامركزية، وما يتناسل عنها من مقولات خامسا: وهذه الخامسا هي أخطر النقاط. وبناء على ما ذكر أعلاه، ما الذي يضير المسيرية في أن يكونوا جزءا من دولة الجنوب ـ إذا قُيض الإنفصال ـ لا قدر الله؟؟
أخيرا،و ليس آخر، بل تكرارا مفيدا: وهذه نقطة في غاية الحساسية، ما الذي يضير المسيرية والبقارة عموما في أن يكونوا جزءا من دولة الجنوب على أساس الحكم الذاتي الذي يفهمه الجنوبيون أكثر من أهل المركز إذا قيض الله الإنفصال؟؟ ثم من هنا نأتي للنقطة الثانية في بيان العمد والنظار والأمراء المقصود منه الاحتجاج لمصلحة أيديولوجيا المركز هل هناك أي مبرر منطقي أو عملي يمنع التعايش السلمي بين البقاره وأهل الجنوب؟ مع مراعاة أن هذا التعايش له أسسه الأهلية والتاريخية قبل أن تنشأ وتتطور وتهيمن وتتفرعن دولة المركزية؟؟ والإجابة "الأمينة" على هذا السؤال ستقودنا إلى النقطة الثالثة والأخيرة في بيان النظار والعمد و"الأمراء": فلتفترض أن أبيي قد تم منحها بكاملها للمسيرية ـ وبالتالي للمركزية في" الشمال"، هل سيحل ذلك مشكلة المسيرية خاصة والبقارة عموما، مع مراعاة حقائق الجغرافية والأنثروبولوجيا المذكورة أعلاه التي تشي بتقلص السافنا وعدم إمكانية تغيير أنماط المعيشة ما بين ليلة وضحاحا وبالتالي حتمية "موسم الهجرة التاريخية إلى الجنوب"؟ ثم ما الذي يعني البقاري من مسألة الحدود أصلا؟ سواء كانت هذه الحدود ولائية أو أنفصالية أو دولية أو حتى أمم متحدية (وهذه من أمم متحدة)؟ ود أبا عندما أستعمل ضمير المخاطب هنا، أنا لا أقصدك شخصيا، إنما فقط لأنك صاحب هذا البوست، ولكن السؤال موجه للعامة، أنا هنا أتجاوز عن الضير الذي أصابني من دولة الإنقاذ من أجل حوار أكثر عمقا. أرجو أن تفهمني.
أبكر آدم إسماعيل |
و دمتم كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-22-05, 12:34 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | malamih | 07-22-05, 01:10 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Yasir Elsharif | 07-22-05, 01:34 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | حيدر حماد | 07-22-05, 01:36 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-22-05, 02:08 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-22-05, 02:11 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-22-05, 02:15 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | حيدر حماد | 07-22-05, 02:54 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | هاشم نوريت | 07-22-05, 03:59 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-22-05, 07:59 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | abraham deng | 07-22-05, 07:17 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | البحيراوي | 07-23-05, 01:41 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-23-05, 07:40 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 08:58 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:02 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:04 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:15 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | ابنوس | 07-23-05, 09:31 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:17 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:23 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-23-05, 09:25 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-23-05, 10:01 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | البحيراوي | 07-24-05, 00:16 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | محمود الدقم | 07-24-05, 04:03 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | محمود الدقم | 07-24-05, 05:55 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-25-05, 11:42 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-26-05, 09:37 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-26-05, 09:38 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-26-05, 09:40 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-26-05, 09:56 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | شدو | 07-26-05, 11:56 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Yasir Elsharif | 07-27-05, 00:32 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | A.Razek Althalib | 07-27-05, 00:50 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Tabaldina | 07-27-05, 06:52 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | فارس موسى | 07-28-05, 00:31 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | حيدر حماد | 07-28-05, 02:08 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | محمود الدقم | 07-28-05, 04:33 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-28-05, 05:56 AM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-28-05, 04:56 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | فارس موسى | 07-28-05, 10:33 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 12:58 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:00 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:03 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:04 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:20 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:24 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Kabar | 07-30-05, 01:28 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Biraima M Adam | 07-30-05, 09:35 PM |
Re: مســـألة أبـيي: ضــرورة وعي المســـيرية بمصــــالحهم الإســترايجية | Tabaldina | 07-31-05, 04:25 AM |
|
|
|