إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2006, 09:39 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) (Re: الجندرية)

    ثانياً : أنواع واستخدامات بعض أغطية الرأس لدى النساء في السودان

    تظهر بعض الآثار النوبية ( 6000 ق. م ) النساء وهن يضعن على روؤسهن تلك التجيان التي تشبه تيجان الملكات الفرعونيات . ولا ندري إن كانت النساء من العامة في تلك الفترة يضعن أغطية على رؤوسهن أم لا ؟!! فالآثار توثق في الغالب للحكام وليس للشعوب . (صورة رقم 37).

    وفي مراحل تاريخية لاحقة ارتدت الفتيات في غالب مناطق السودان الرحط (4. وذكرت بعض كتب الرحالة، أن هذا الزي ترتديه الفتيات في السودان، منهم الرحالة بوركهارت الذي زار شمال السودان في عام 1814م . ونعوم شقير في العام 1903م (49). وقد تستبدل النساء الرحط الجلدي بقماش، يرتدى ما بين الخصر والركبة، وقد يكون في ذلك دلالة اقتصادية وإجتماعية، بحسب غلاء الجلد أو القماش، كما في هذه الصورة، التي أخذت لفتاة، من منطقة قنتي بشمال السودان، في العام 1905م.(صورة رقم 3 .

    وكان الرحط لباسـاً للفتيات حتى يتزوجـن ، ثم يستبدلنه بعد الزواج بثـوب " يسمى (القَرِن) (50) ، وهو يشبه إلى حد ما الطرحة الحالية " (51) . أو بالقرقاب ، وهو إزار حول الخصر. وثم أصبحت الفتيات يلبسن قطعة من الدمور ( القماش القطني المنسوج يدوياً ) فوق الرحط . و تجاور ارتداء التوب السوداني ، والرحط ، ولكن الأخير أصبح لبساً للجواري فيما بعد (52) ، وهو ما أشار إليه روزنيولي ، الإيطالي الذي عاش في أمدرمان إبان فترة الدولة المهدية ، ففي معرض حديثه عن سكان أمدرمان قال : " ففي هذا المعرض يمر الإنسان العريان كما ولدته أمه ، ومن هم في مصاف الطوطم ، والنساء المحجبات اللائي لا يكشفن عن أعينهن وأخريات ليس عليهن إلا خرق حقيرة تستر العورة فقط " (53).

    اندثر ارتداء الفتيات للرحط في الثلث الأول من القرن الماضي. ولكن ظلت العروس السودانية ترقص مرتدية الرحط فقط ، واستمرت هذه العادة حتى أربعينات القرن الماضي . ولا زالت ذاكرة رواة التاريخ الشفاهي ، في السودان ، تحفظ كيف أن الأستاذ محمود محمد طه، زعيم الحزب الجمهوري، رفض أن ترقص عروسه بالرحط ، بعد أن لاحظ تأثرها الشديد ورفضها البائن لهذا الطقس، وقد يشير رفض العروس للرقص بالرحط ، إلى أن فترة الأربعينات ، قد شهدت بداية اندثار هذه العادة . وفيما بعد ارتبط الرحط بالعذرية في الثقافة الشعبية، وانتقل إلى الممارسات الفلكلورية ، ضمن طقوس الزواج السوداني ، في شمال ووسط السودان ، حيث لا زالت تسود عادة ( قطع الرحط )، فترتدي العروس الرحط تحت فستانها ، ويقوم العريس أثناء حفل العرس ، وطقس رقصة العروس ، بقطع سبعة من الخيوط الجلدية من الرحط ، إعلاناً عن انتقال الفتاة إلى حياة الزوجية.

    وربما يفسر انتشار هذا اللباس ( الرحط ) ، في مناطق تسود فيها الديانة الإسلامية ، أن الإسلام انتشر في السودان عن طريق الطرق الصوفية (54) ، وتعامل المسلمون هناك مع لباس النساء بكل تسامح ودون أي تشدد ديني ، تدعمهم في ذلك مرجعيتهم الصوفية ، فجسد المرأة عند المتوصف الأكبر محي الدين ابن عربي ، ليس بعورة ، وإن تم أمرها بالستر في مذهبه ومذاهب غيره. فقد جاء على لسانه " أما مذهبنا فليس العورة في المرأة أيضاً إلا السوأتين كما قال تعالى  وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة  ( الأعراف /22 ، وطه 121) فساوى بين آدم وحواء في ستر العورتين وهما السوأتان " (55). أو ربما اعتبر فقهاء ذلك الزمان ، أن نساء السودان جميعهن جواري . خاصة بعد ارتباط الرق بالزنوج وبذوي البشرة السوداء . وبالتالي تسري عليهن الفتوى القائلة بأن " عورة المرأة جسمها كله ما عدا الوجه والكفين إذا كانت " حرة " أما الجارية أي " المملوكة " فعورتها مثل الرجل من فوق الركبة إلى تحت السرة " (56).

    ثم انتشر ارتداء الملابس المختلفة في السودان ، وغطت النساء رؤوسهن بأنواع مختلفة من أغطية الرأس . وسنحاول هنا التطرق لبعضها واشهرها مثل :

    1) التوب:

    هو قطعة من القماش يبلغ طوالها، نحو أربعة أمتار ونصف تلف بها المرأة جسدها كاملاً من اخمص قدمها وحتى رأسها . وجاء في قاموس اللهجة العامية بالسودان أن " توب (س) ثوب (ف) ما تلبسه النساء ويتلفحن به (57) ( صورة رقم 39: 1-2) . و لكن الثوب يتلفح به الرجال أيضاً في شرق ووسط وشمال السودان ( صورة رقم 40) . وتكون ثياب الرجال بيضاء على الدوام، بينما يمكن للنساء لبس الأبيض وجميع الألوان الأخرى، ولكن تختلف طريقة ارتدائه ما بين الرجال والنساء، فالرجال لا يسمح لهم اجتماعياً بتغطية رؤوسهم بـ (التياب) ، في حين أنه غطاء الرأس الأكثر انتشاراً بين النساء في الوسط والشمال ، ويستخدم التوب الأبيض أيضا في تغطية الجثامين بعد تكفينها عن المسلمين في السودان.

    ويبدو أن الثوب دخل إلى السودان مع الهجرات العربية ، التي جاءت من شمال أفريقيا ، عقب انتشار الطرق الصوفية ، حيث يسود نفس هذا اللباس في بعض مناطق المغرب العربي، وموريتانيا ، لدى قبائلها ذات الجذور المغربية .

    ترتدي النساء التوب تغطية رؤوسهن فقط دون الوجه ، ولكن في فترة حكم الدولة المهدية ، صدر قانون مهدوي يلزم النساء بتغطية الوجه ، فظهر ما يعرف بكسر " ( البلامة ) وهي استخدام جزء من الثوب الذي تلف به المرأة جسمها لتغطية وجهها ) " (5 (صورة رقم 41) . والغريب أن هذه البلامة نفسها ، أصحبت مستهجنة ومدانة أخلاقياً ، في مراحل تاريخية لاحقة ؛ إذ ارتبطت بالعاملات في البغاء، و أصبحت الأمهات ينهين بناتهن عن تغطية الوجه ، في حين يأمرنهن بتغطية الرأس . هذا في الوقت الذي تسود فيه تغطية الوجه دون هذه المحاذير الأخلاقية ، في مناطق شرق السودان ، خصوصاً ، عند قبائل الرشايدة ، حيث ينصب الاهتمام بتغطية الوجه ، دون تشدد في وضع الغطاء على الشعر . ( صور رقم 42 -1 ، 2) . وترتدي نساء القبائل التي تسكن شـرق السودان ، من هدندوة وبني عامر وغيرهم من قبائل البجا ، نوعاً مميزاً من التوب السوداني ، يسمى (فردة كسلا) ، والفردة توب ينسج محلياً من القطن ، ولـه ألوان مميزة وجذابة (صور رقم 43-1 ، 2).

    2) الجدلة:


    جاء في لسان العرب أن " الجَدْل: شِدَّة الفَتْل. وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ" (59).

    أما في القاموس المحيط فقد ورد " جدله يجدله ويجدله: أحكم فتله. والجديل: الزمام المجدول من أدم، وحبل من أدم أو شعر في عنق البعير " (60).

    وجاء في قاموس اللهجة العامية أن " الجَدْلَةْ حرير أحمر مفتول يشد إلى القرطين بحيث يمر بأعلى الرأس ، والعرب تسميها .. الجَدِيل وهو الزمام والحبل المفتول " (61). ولكن ما يطلق على الجدلة الآن ، هو شعر مستعار مجدول على الطريقة التقليدية السودانية في تسريح الشعر(المشاط) ، ومزين بجدائل الحرير الحمراء ، وحلى ذهبية تتلى على الجبين وتتصل بالأنف ، تسمى (الزمام) .ويشبك بالجدلة قرطين كبيرين، كانت تلبسهما النساء السودانيات في الماضي، تسميان (الفِداء أو الفِدو ) ، وتخرم الأذنين من طرفيهما العلوي للبس (الفدو) ، وبعد اندثارها، واختفاء تخريص الآذان من الجانب العلوي ، صارتا تشبكا بالجدلة . صورة رقم (44 : 1 ، 2) .

    ترتدي العروس ـ في وسط وشمال السودان ـ (الجدلة) ، أثناء طقس الجرتق ورقصة العروس ، وقد لبستها بعض المحجبات في حفلات أعراسهن ، باعتبارها ليست شعرهن الحقيقي ، فقد اعتبرنها غطاء لشعرهن الحقيقي ، الذي يتشددن في عدم إظهاره وفقاً لبعض الفتاوي الدينية.

    3) الِفركة:

    عبارة عن قطعة مستطيلة من القماش الحريري، وعرفها قاموس اللهجة العامية بأنها "ضرب من الثياب يلبس فوق ثياب المرأة" (62)، وهناك نوعان من الفركة، الأول فركة أم صفيح، وتستعمل كإزار ترتديه النساء (القرقاب). أما فركة القرمصيص فتستعمل كغطاء للرأس عند العروس السودانية أثناء طقوس الجرتق، وعند أداء رقصة العروس، ( صورة رقم 45: 1، 2) .

    4) الحجاب:

    عرفته الدكتورة رؤوفة حسن بأنه " غطاء الشعر أو غطاء الرأس للنساء فقط، فليس كل ما يغطي رأس الرجال قابل للتسمية بحجاب، بل هو عمامة أو مشدة أو سماطة إلى أخرهـ. وهو حاليا ما يمثل هوية النساء المسلمات كجاليات في أوروبا، (...) والحجاب هي كلمة مستخدمة للقطعة المستطيلة من القماش التي قد تسمى "شال"، الذي يتم لفه على الرأس على نحو مغاير لما كان يدعى "حجاب" في بداية القرن الماضي وكان يقصد به نقاب" (63). ووقد ظهر في السودان منذ نهاية الستينات وبداية السبعينات مع نشاط تيار الاسلامويين عقب المصالحة التي تمت مع نظام النميري . ( صورة رقم 46).

    5) الطرحة :

    عرفها قاموس اللهجة العامية السودانية بأنها " عند العامة غطاء مستطيل للرأس هو الخمار " (64) وقد جاء نفس هذا التعريف في ورقة الدكتورة رؤوفة حسن (الإطار المفاهيمي : غطاء الرأس في المجال العام بين الثقافي والديني) المقدمة إلى هذه الندوة عن المنجد، وقد أضاف تعريف الدكتورة رؤوفة حسن " قطعة في الغالب مستطيلة شفافة توضع على الرأس أو تلف به. والطرحة الأكثر شهرة في المنطقة العربية هي الطرحة البيضاء التي توضع على رأس العروس"(65) ، ولكنها في السودان تكون غير شفافة ، وتكون من الأقمشة القطنية الثقيلة بالإضافة إلى الأقمشة الحريرية وغيرها . صورة رقم (47).

    ساد ارتداء الطرحة ، في الأرياف ، حيث تسهم النساء في الرعي والزراعة ، وقد لبستها أيضاً صغيرات السن في المدن . وتستبدل الطرحة بالتوب بعد أن تبلغ الفتاة مراحل النضج ، وهو ما وثقته بعض الأغاني السودانية (66). و كانت ترتديها النساء في أمكان العمل حينما تضطرهن ظروف العمل لخلع أثوابهن ـ كما في المصانع وغيرها . وطريقة إرتداء الطرحة هي التي تحدد ما إذا كانت مرتديتها (محجبة)، أم أنها ترتدي الطرحة فقط ، فعندما يتم لف الطرحة بإحكام حول الرأس والعنق ، بحيث لا تسمح بإظهار الشعر ، وتثبيتها بالدبوس تكون حجاباً .

    6) الجرجار :
    هو عبارة عن عباءة سوداء تلبس فوق الفستان، ومعها غطاء للرأس (طرحة) قد تكون سوداء ، أو بيضاء ، أو ملونة ، وهو يشبه ما ترتديه النساء في صعيد مصر . صورة رقم(48-1 ، 2) ، وذكر قاموس اللهجة العامية أن " الجاجار ثوب أسود طويل ينجر على الأرض لطوله " (67) ، وهو منتشر في مناطق أقصى شمال السودان ، وخاصة في مناطق حلفا القديمة . ولكن مع انتشار ( التوب السوداني ) في هذه المناطق ، أصبح (الجرجار)، لباس كبيرات السن ، وتم استبداله بالتوب عند الشابات .

    7) الإيشارب ـ منديل الرأس :


    لم تجد معدة الورقة، مفردة ( ايشارب) في القواميس في:لسان العرب، مختار الصحاح، القاموس المحيط، أوقاموس اللهجة العامية في السودان، ويبدو أنها مأخوذة من المفردة الفرنسية (écharpe) . وإذا كانت هذه المفردة تعني في العربية ( وشاح ) إلا أن الإشارب في السودان هو نفسه المنديل، أو ما يطلق عليه منديل الرأس في اليمن، ومصر وغيرها من البلاد العربية، وقد عرفته الدكتورة رؤوفة حسن بأنه " قطعة ملونة مربعة من القماش. قد تكون خفيفة شفافة وقد تكون سميكة. يتم ثنيها على شكل مثلث ويربط بها الرأس أو العنق. وهي غطاء الرأس الذي ساد في السبعينات " (6. صورة رقم(49: 1، 2، 3) .

    ترتدي بعض النساء في جنوب السودان ، منديل الرأس أو الإيشارب مع أزيائهن الشعبية أو حتى مع الازياء المعاصرة . وعند قبيلة الفلاتة ، والتي لها وجود كبير في غرب السودان ، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى في وسط السودان، والمعروفة بتدينها الشديد ، ترتدي الفتيات منديل الرأس حتى صغيرات السن منهن أو الطفلات ، وتلبس النساء منهن ، منديل الرأس تحت التوب السوداني ، ولأن قبيلة الفلاتة من قبائل الهامش ،التي عانت استعلاءً عرقياً وثقافياً ، شُبهت (المحجبات) في بداية ظهور (الحجاب) ، في السودان ، في سبعينات القرن الماضي ، بالفلاتيات ، فيقولون (فلانة مكربة رأسها زي الفلاتية) ، وهو قول يتضمن استعلاء عرقي ، إذ يعتقد أن نساء الفلاتة يغطين شعرهن لان السمت الإفريقي ، يظهر جلياً في خشونة الشعر ، وبالتالي فإن من تغطي شعرها من نساء القبائل العربية ، بحيث لا يبرز أي جزء منه ، فإنها تحاول أن تخفي جذرها الإفريقي ، الذي يطلق عليه أهل تلك الثقافة (العِرق) بقولهم انه فلان فيه (عِرق). وربما لهذا السبب ، تكشف النساء العربيات، في بعض القبائل عن رؤوسهن ، في طقس السيرة الذي أشرنا إليه سابقاً .

    الكتنجة :
    لم تجد معدة الورقة مفردة كتنجة في كل من : قاموس لسان العرب أو القاموس المحيط أو مختار الصحاح ، كما لم ترد أيضاً في قاموس اللهجة العامية السودانية ، ولكنها تعني في لهجة (عربي جوبا) نوع من أغطية الرأس التي ترتديها النساء ، وتتميز الكتنجة بطريقة ربطها المميزة من الأمام ، وربما يعود أصلها اللغوي إلى الكلمة الانجليزية (cut) ، إذ أنها قطعة من نفس قماش اللاوي أو الفستان والذي ترتديه المرأة ، يكون في الغالب من القطن. ( صورة رقم 50) . وتعتمرها النساء في جنوب السودان ، وفي بعض المناطق في غرب السودان ، وهي معروفة أيضاً في عدد من دول وسط وغرب أفريقيا .

    9) الكنقا :

    نوع اللباس الذي ترتديه النساء في جنوب السودان ، وهو عبارة قطعة مستطيلة من القماش تربط في الخاصرة ويرفع ما تبقى منها من الخلف ليلف بالرأس فيما يشبه العمامة ، ولم تجد معدة الورقة مفردة (كنقا) في القواميس، وربما تكون مأخوذة من مفردة ( كِنْجة ) العامية السودانية ، وهي تعني التوب . (69) ( صورة رقم 51-1، 2). وترتديها النساء في بعض مناطق جنوب السودان ، وهي أيضاً من الأزياء المنتشرة في غرب ووسط أفريقيا .

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-04-2006, 10:08 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:20 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:29 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:31 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:33 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:36 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:39 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:43 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:46 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:50 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:23 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:31 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:42 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:55 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:04 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:06 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:09 AM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:11 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Salwa Seyam03-18-06, 10:09 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:17 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:15 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Osman M Salih03-18-06, 10:18 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:19 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:55 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Adil Osman03-18-06, 08:57 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 11:50 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) ALGARADABI03-19-06, 02:12 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 08:01 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 08:46 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa03-19-06, 09:16 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:17 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) othman mohmmadien03-20-06, 01:39 AM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-20-06, 12:14 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) AlRa7mabi03-20-06, 10:58 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-20-06, 12:37 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa03-25-06, 11:28 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-04-06, 11:33 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ibrahim Adlan04-04-06, 01:30 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-05-06, 11:15 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-06-06, 05:06 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-06-06, 05:13 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Tumadir04-06-06, 05:20 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa04-06-06, 06:03 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Yasir Elsharif04-06-06, 06:22 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-08-06, 12:12 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-01-06, 09:10 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 07:43 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Nasr05-10-06, 07:49 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) القلب النابض05-10-06, 08:22 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:48 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:44 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-13-06, 11:58 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) نجوان05-15-06, 00:48 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-21-06, 11:31 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) نجوان05-21-06, 03:47 PM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-23-06, 10:53 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) إسماعيل التاج05-15-06, 08:15 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) غادة عبدالعزيز خالد05-21-06, 09:08 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية06-05-06, 03:00 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-22-06, 02:20 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) تولوس05-23-06, 11:11 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية06-09-06, 05:57 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية12-17-06, 11:28 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) khalid abuahmed12-18-06, 07:41 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية12-19-06, 12:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de