إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2006, 09:36 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) (Re: الجندرية)

    الفصل الثاني
    أغطية الرأس لدى النساء في السودان
    أولاً : الرق وغطاء الرأس لدى النساء


    منذ أن عرفت البشرية الرق، في عصور تاريخية سحيقة، استخدمت النساء المسترقات في البغاء ، ولهذا السبب تم إلزامهن بارتداء ملابس تميزهن عن الحرائر، وتشددت أنظمة الضبط الاجتماعي والقانوني، في الكثير من المجتمعات ، في توقيع العقوبات على الإماء ، اللائي لا يلتزمن باللباس الذي حُدد لهن . فجاء في الشرائع الأشورية ، (32) في المادة (40) " لا تستطيع زوجات الرجال "الأحرار" أو الأرامل الآشوريات أنْ يخـرجن إلى الشوارع عاريات الرؤوس وابنة الرجل ... يجب أنْ تـتـحجب ... حين يخرجن إلى الشوارع وحدهن يجب أنْ يضـعن نـقـابـاً ، والمحظية التي تخرج إلى الشوارع مع سيدتها يجب أنْ تحجب والعاهرة المقدسة المتزوجـة يجب أنْ تتحجب عند خروجها إلى الشارع . أما التي لم تتزوج فتخرج عارية الرأس. ويجب أنْ لا تتحجب المومس ، لا تضع نقاباً وتظل رأسها عارية ، وكل من يرى مومساً محجبة عليه أنْ يقبض عليها ويقيم الشهادة ويقدمها إلى محكمة القصر ، وهناك لا ينزعون حليها ولكن لمن قبض عليها أنْ يأخـذ ملابسها ، أنها تجلد خمسين جلدة بالعصي ويُصب القار فوق رأسها. وإذا رأي رجل مومسا محجبة وأطلقها دون أنْ يقدمها لمحكمة القصر يُجلد خمسين جلدة بالعصى، ويأخذ ملابسه من إدَّعى عليه ثمَّ تثقب أذناه وتربطان بخيط يُعقد وراء ظهره ثمَّ يقوم بأعمال السخرة للملك مدى شهر كامل.

    أمـَّا الإماء فيجب ألاَّ يتحجبن ، وكل من يرى جارية محجبة ، يجب أنْ يقبض عليها ويأتي بها إلى محكمة القصر حيث تصلم أذناها ويستولي من يقبض عليها على ثيابها. وإذا رأى رجل جارية محجبة وتركها دون أنْ يقبض عليها ويقدمها لمحكمة القصر فإنه عند توجيه الاتهام واثباته يُجلد خمسين جلدة بالعصي وتثقب أذناه وتربطان بالخيط الذي يعقد وراء ظهره ويستولي من تولى الإدعاء عليه على ملابسه ثمَّ يُسَخَّر في خدمة الملك شهراً كاملاً.

    وجاء في المادة (41) من نفس الشرائع : إذا أراد رجل أنْ يجعل محظيته تتحجب فليحضر خمساً أو ستاً من جيرانه ويحجبها في حضرتهم قائلاً "إنها زوجتي" وهكذا تصبح زوجة له والمحظية التي لم تضع الحجاب أمام الشهود من الرجال ولم يقل لها زوجها "أنتِ زوجتي" ليست زوجة، إنَّـها لا تزال محظية ، وإذا مات رجل ولم يكن لزوجته المحجبة أبناء فإنَّ أبناء المحظية يصبحون أبناء شرعيين ويأخذون نصيبهم من التركة. إنتهى النص" . (33)

    يتضح من النصوص الآشورية السابقة ، أن غطاء الرأس في المجتمع الآشوري ، لم يكن سوى امتياز طبقي ، للتفريق بين الحرائر والمسترقات في أحوالهن المختلفة ، فهو يلزم زوجات وبنات وآرامل الأحرار ، والعاهرات المقدسات المتزوجات ، بتغطية رؤوسهن، بينما يلزم العاهرات المقدسات غير المتزوجات والمومسات والإماء بكشف رؤوسهن .

    برزت ذات المفاهيم ، حول ضرورة تميّز الحرائر عن الإماء في ملبسهن ، في صدر الإسلام في مجتمع المدينة ، فجاء على لسـان الواحدي ، صاحب كتاب ( أسباب النزول ) ، عن تفسير الآية الكريمة ،  يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ، قوله : "نزلت في الزناة الذين كانوا يمشون في طرق المدينة يتبعون النساء (...) ، ولم يكونوا يطلبون إلا الإماء ، ولكن لم يكن يومئذ تعرف الحرة من الأمة ، إنما يخرجن في درع وخمار. فشكون ذلك إلى أزواجهن ، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانزل الله تعالى هذه الآية. فكان فساق المدينة يخرجون ، فإذا رأوا المرأة عليها قناع قالوا: هذه حرة فتركوها، وإذا رأوا المرأة بغير قناع قالوا: هذه أمة ، فكانوا يراودونها . حكمة الأمر هنا هي التمكين من التفرقة بين الحرائر والإماء ، وحماية الحرائر من عبث العابثين ليلاً في طرقات المدينة. " (34).

    و" نقرأ في كتاب طبقات ابن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف في المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر "، وقال أنس "مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال : أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"، وروى أبو حفص أن "عمر كان لا يدع أمة تقنع في خلافته "، ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضي الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال اكشفي رأسك ولا تتشبهي بالحرائر"، وفى سنن البيهقي الجزء الثاني ص 227 يـروى عن أنس بن مالك " إمـاء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن ".(35)

    و ذكر إبن كثير في تفسيره " كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل فإذا رأوا المرأة عليها جلباباً قالوا :هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباباً قالوا :هذه أمة فوثبوا عليها "، ويؤكد الطبري على نفس المعنى فيقول " يا أيها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق "، وفى تفسير البيضاوي الجزء الرابع ص 386 " ذلك أدنى أن يعرفن يميزن من الإماء والقينات فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن "، وفى كتاب الدر المنثور الجزء السادس ص 659 يقول " كان نساء النبى _صلعم_ وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله الآية حتى تعرف الأمة من الحرة . وأخرج إبن سعد عن محمد بن كعب القرظى رضي الله عنه قال :كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فإذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى أن يخالفن زى الإماء ويدنين عليهن من جلابيبهن." (36) .

    ونفهم من هذه النصوص أن العرب قبل الإسلام لم يكونوا يميزوا بين الحرائر والإماء في الملبس . أن هذه التميز طرأ بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكانت النساء جميعهن حرائر أو إماء كاشفات عن رأسهن .

    وكحال الكثير من المجتمعات ، عرف السودان الرق ، منذ الممالك النوبية القديمة ، و كانت تجارة الرقيق ، إحدى مصادر الدخل ، لهذه الممالك(37). ولكن شح المراجع ، في هذا الموضوع ، لا يتيح لنا معرفة ما إذا كانت الجواري في تاريخ السودان القديم قد مُيزن بلباس خاص أم لا ؟

    الشاهد أن النساء في العديد من مناطق السودان لم يعرفن الملابس ، ويرتدين فقط ما يعرف بالرحط(3 ( صورة رقم36) ، وقد كان هو الزي السائد إلى فترات تاريخية حديثة نسبياً ( حتى الثلث الأول القرن الماضي ). ولكن وفي فترات لاحقة عندما عرفت نساء السودان اللباس وتغطية الرأس ، ظهرت الأعراف التي تنظم لباس النساء المسترقات.

    انقسمت أوضاع المسترقات في المجتمع السوداني إلى خمس درجات هي :
    1- الجارية ( الخادم ):


    جاء في قاموس اللهجة العامية في السودان أن " الخادم (س ) والجارية (ف) الذي يخدم للأنثى . منه المثل ( لا يجر ولا يخلي الخادم تجر ) (...) ونقول خادم الفكي مجبورة على الصلاة . و فلان قاعد زي خادم التكل . " (39) ، ولا يطلق لفظ " خادم" للرجل في السودان ، وإنما يقال له " عب " أو " عبد" . والخادم تكون للخدمة المنزلية فقط ، بينما يعمل العبيد في الخدمة خارج المنزل في الحقول وغيرها.

    ولم تكن الأعراف تسمح للخدم بتغطية رؤوسهن ، ولا زالت الأمهات في السودان ينهين بناتهن عن السير دون وضع غطـاء الرأس بقولهن ( ارفعي مقنعك ما تمشي زي الخدم ) أو ( ما تمشي متل الفاتية ). واستخدام مفردة (فاتية) بدلاً عن مفردة ( خادم ) في مواعظ الأمهات السودانية ، يشير إلى أن استغلال الخدم في تجارة الجسد كان سائداً ، إذ أن مفردة فاتية تعني عاهرة (40) .

    2- الخليلة :

    هي الخليلة المعروفة في اللغة العربية ، وهي جارية المتعة ، وتسري عليها نفس الأوضاع بشأن اللباس ، فلا يسمح لها بتغطية رأسها .

    3- السرية :

    والتسري معروف عند العرب وفي ثقافتهم ، وجاء في قاموس اللهجة العامية أن "السرية الأمة التي يتزوجها سيدها وولدها حر" (41) . وترتدي السرية ما ترديه الحرائر ، فتضع غطاء على رأسها .

    4-أم الولد :

    أم الولد هي الجارية ، التي تنجب ولداً ذكراً ، فيقوم سيدها (بتقنيعها) وتحريرها وعتقها . وجاء في لسان العرب أن " المِقْنَعُ والمِقْنَعةُ؛: ما تُغَطِّي به المرأَةُ، رأْسَها ، وفي الصحاح: ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها، (...) وقَنَّعْتُها: أَلبستها القِناعَ فتَقنَّعَتْ به؛ والقِناعُ والمِقْنَعةُ: ما تتَقَنَّعُ به المرأَةُ من ثوب تُغَطِّي رأْسَها ومحاسِنَها." (42) . وجاء في قاموس مختار الصحاح أن " المِقْنَعُ و المِقْنَعَةُ بكسر أولهما ما تقنع به المرأة رأسها و القِنَاعُ أوسع من المِقنعة" (43) . وجاء في قاموس اللهجة العامية " القناع (ف) المٌقنع (س) ما تغطي به المرأة رأسها" (44).

    و ( التقنيع) في المجتمعات السودانية التي عرفت الرق ، يشبه ما كان يحدث عند الآشوريين ، عندما يرغب احدهم في عتق محظيته ، فهو يتم بشهود ، وعندما تسبل الجارية مقنعها ، تصبح حرة ، ويعتبر أولادها ، أبناء شرعيين ، حتى أولئك الذين أنجبتهم قبل تقنيعها.

    5- المعتقة :
    هي الجارية أو الخادم، التي يتم عتقها لأي سبب من أسباب العتق . فتصبح حرة، وتسري عليها الأحكام العرفية والفقهية، التي تسري على الحرة. وتلبس ما تلبسه الحرائر .

    وقد يفسر التلازم بين غطاء الرأس ، والوضع الاجتماعي للحرائر والإماء ، المدح الذي يقال للرجال في شمال ووسط السودان ، بوصفهم بـ (مقنع الكاشفات) . وقد ورد في قاموس اللهجة العامية أن "مقنع الكاشفات : يا من تغطي الكاشفات " (45) .

    وقد أتت هذه التسمية من الحروب القبلية التي عرفها المجتمع السوداني ، فعندما تكشف المرأة رأسها ، فإن ذلك يعني طلبها للحماية ، وأنها قبلت بالأخذ كسبية . وتوجب على فرسان القبيلة ، حماية نسائها من كشف رؤوسهن ، والاستبسال والموت دون ذلك ، ولذلك نجد أن نساء القبائل العربية في الشمال والوسط يمجدن ( مقنع الكاشفات ) في أشعارهن الشعبية (46).

    وفي حالة السلم يعني كشف رأس المرأة ، أمام الرجل الغريب، عند طلبها لحاجة ما ، إلحاحها في تنفيذ هذه الحاجة ، وأنها دون ذلك سوف تصبح ذليلة ، فدور مقنع الكاشفات ، يتطلب من الرجل فعل المستحيل ، لتجنيب نساء قبيلته كشف رؤوسهن ، الذي يعني وضاعة وضعهن الاجتماعي ، وتشابه حالهن بحال المسترقات ، و إلا لحق به وبقبيلته العار .

    ولا زالت النساء السودانيات في الشمال والوسط ، يكشفن رؤوسهن عند التوسل في أضرحة الأولياء والصالحين . وعند الدعاء على من يظلمهن . فتقول أحداهن " كشفت راسي ودعيت " وهي متيقنة من أن الله سوف يستجيب لدعائها كونها ذليلة.

    وبينما يكون كشف رأس الحرائر ، إشارة ذل كما أوضحنا بعالية ، يكون كشف الرأس في ممارسات شعبية أخرى ، إشارة عز وأصل وجاه . ففي ما يعرف بالسيَّرة ، وهي خروج زفة العريس السوداني إلى بيت الزوجية ، كان التقليد عند الكثير من القبائل العربية في شمال ووسط السودان ، أن يركب العريس على جواد أصيل ، وان تمسك بنات عمومته برسن الجواد ، ويقدنه كاشفات عن رؤوسهن حتى منزل الزوجية ، وتتغنى المغنيات الشعبيات بذلك في ما يعرف بأغاني البنينة والعديلة والسيرة .

    وفي الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية في شمال ووسط السودان، حيث تســود رقصة (الحمامة) أو رقصة ( الرقبة ) ، يكون في تغطية شعر المرأة عند الرقص، أو عندما يأتي احد الحاضرين في الحفل لأخذ الشبال إهانة كبيرة له ، وإعلان من الراقصة عن رفضها منح الشبال لهذا الشخص (47).

    (عدل بواسطة الجندرية on 04-03-2006, 11:47 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:20 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:29 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:31 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:33 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:36 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:39 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:43 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:46 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:50 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:23 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:31 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:42 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 09:55 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:04 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:06 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:09 AM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:11 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Salwa Seyam03-18-06, 10:09 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:17 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:15 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Osman M Salih03-18-06, 10:18 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:19 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 10:55 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Adil Osman03-18-06, 08:57 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-18-06, 11:50 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) ALGARADABI03-19-06, 02:12 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 08:01 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 08:46 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa03-19-06, 09:16 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-19-06, 10:17 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) othman mohmmadien03-20-06, 01:39 AM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-20-06, 12:14 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) AlRa7mabi03-20-06, 10:58 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية03-20-06, 12:37 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa03-25-06, 11:28 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-04-06, 11:33 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ibrahim Adlan04-04-06, 01:30 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-05-06, 11:15 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-06-06, 05:06 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-06-06, 05:13 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Tumadir04-06-06, 05:20 AM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Ishraga Mustafa04-06-06, 06:03 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Yasir Elsharif04-06-06, 06:22 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية04-08-06, 12:12 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-01-06, 09:10 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 07:43 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) Nasr05-10-06, 07:49 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) القلب النابض05-10-06, 08:22 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:48 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-10-06, 08:44 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-13-06, 11:58 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) نجوان05-15-06, 00:48 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-21-06, 11:31 AM
        Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) نجوان05-21-06, 03:47 PM
          Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-23-06, 10:53 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) إسماعيل التاج05-15-06, 08:15 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) غادة عبدالعزيز خالد05-21-06, 09:08 PM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية06-05-06, 03:00 PM
    Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية05-22-06, 02:20 AM
      Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) تولوس05-23-06, 11:11 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية06-09-06, 05:57 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية12-17-06, 11:28 AM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) khalid abuahmed12-18-06, 07:41 PM
  Re: إلى عادل وآخرين أخريات.. قبل العرض(غطاءالرأس في السودان:سيميوطيقا التأريخ السيا/جتماعي) الجندرية12-19-06, 12:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de