بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2005, 01:44 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات (Re: الجندرية)

    2-2 الترقيم :
    يعد الترقيم من الميزات البصرية ، التي تترجم إيقاعياً مقترح الصوت والصمت ، باعتبارهما إحـدى التقنيات ، التي تسهم في خـلق وتكوين إيقــاع النص " فالصوت والصمت مقترح خطي يمكن أن يترجم إيقاعياً إلى ميزة بصرية تتجسد في علامات الترقيم المتاحة " ( ) ، ويستخدم لضبط إيقاع وموسيقى النص .

    وتُبدي الكثير من النصوص ـ مادة الكتاب ـ اهتماماً بالترقيم ، وتقسيم المقاطع الشعرية بأرقام متسلسلة ، فنص ( حدقة ) لأمير شمعون ينقسم لمقطعين كما الحدقة وجفنيها . أما نص ( أمومة ) لحسام هلالي ، فالترقيم لا يأتي فقط كوسيلة لتقسيم المقاطع الشعرية ، لكنه يبدو كجزء أصيل من دلالات وإشارات وإحالات النص ، فهو ينقسم إلى ثلاثة مقاطع في إشارة للشهر ( مارس ) الشهر الذي يحتفل فيه عالمنا العربي بعيد الأم ، و يحمل المقطع الأول الرقم (21) ، وهو تاريخ يوم الاحتفال ، وفيه يتحدث عن أجواء الاحتفال ، ويسرد فيه حدث تقديم الهدية للام ، ثم ينتقل لليوم الثاني مانحاً المقطع الثاني الرقم (22) ، ويحكي فيه عن عودة الابن لأحواله قبل طقس الاحتفال ، و عن خيبات الأم وإحباطها ، ثم في اليوم الثالث والذي يمنحه الرقم (23) ، يحكي عن استمرار أداء الأم لدورها الجندري ، دور الأمهات المضحيات الغارقات في المرارة ، فتستيقظ "من أرقها باكراً لتصنع من ورم العينين فطائر للصباح " ؛ فالترقيم هنا كأنه تأريخ ، كأنه رصد ليوميات لتعزز قول النص ، وفكرته الساخرة من زيف وموقوتية الاحتفال بالأمهات .

    وتبدي عدد من النصوص الأخرى هذا الاهتمام بالترقيم ، ففي نص ( مشاهد تتلون فوق جدار الخسارة ) لمأمون التلب ، يبدأ الترقيم بعد المقطع الأول ، ويمنح الرقم (1) للمقطع الثاني ، كأنما المقطع الأول تقديم أو عرض للمشاهد ، التي تبدأ من المقطع الثاني (1). ويؤدي ذات الوظيفة ، الترقيم في نص ( قهوة ) لسيف عثمان ، فهو يتعدد بتعدد المشاهد في النص .

    و يستخدم نص ( السمك ) لمحمد الفاضلابي الترقيم ، لتقسيم النص ، فالمقطعين (1) و(2) منثورين ليبدأ الوزن من المقاطع ( 3 ، 4 ) ، ويتكون المقطـع الثاني من مفردة يتيمة ( دعيني ) ، مراهناً على شعرية المفردة في سياق النص كله ، فيبدو الترقيم هنا كأنه للتمييز بين المقاطع.

    وقد يكون الترقيم للتنقل بين الأصوات الشعرية في النص ، وللفت الانتباه لتغير الصوت ، وفي حالة الصوت الواحد لتغير الزمن ، أو المناخ النفسي ، كما في نصوص ، ( الذئاب ليست كريهة دائماً ) لنصار الحاج ، و( رهان الشهوات ) لعصام عيسى رجب .

    أما الترقيم في نص ( ألفة الغبار الفاتر ) لميرفت نصر الدين ، و ( كيف لي أن أغادر دمي ) لعباس علي عبود ، وكذلك في نص [عواء العشب مرّة أخرى ( نشيد الدّم ) ] لستيفن جوزيف ميان ، فهو ترقيم للعناوين الفرعية وليس للمتن ، و هي التي تتولى مهمة توجيه القراءة لهذا المقاطع ، بالإضافة إلى تقسيم النص والنقلات بين أحداثه وحالات أصواته الشعورية وأجوائها النفسية ، لـكن نص [ عواء العشب مرّة أخرى ( نشيد الدّم ) ] يوغل أكثر في استخدام الأرقام ، فهو يستخدمها لترقيم الحواشي وإشارات الهامش ، ثم يدمج هذه الهوامش والحواشي ببنية النص نفسه لتكون جزء أصيلاً من متنه ، وعلامة من علامته الدلالية .

    وربما يأخذ الترقيم بالحروف بعداً دلالياً ، إضافة إلى مهمته في تقسيم المقاطع الشعرية ، كما في نص ( أذن العالم ) لعادل عبد الرحمن ، فينقسم النص لمقطعين المقطع الأول ( أ ) ، والثاني (ي) في إشارة إلى البداية (أ) والنهاية (ي) ودلالاتهما الفلسفية ، وفي تناص مع العبارة التي تعني الشمولية أو الكلـية أو الإحاطـة بكافـة التفاصيل ( من الألف إلى الياء ) .

    وقد يكون الترقيم للتمييز بين مستويات السـرد داخل النص ، كمـا في نص ( حين عبر عبد القيوم البوابة ) لمصطفى بحيري ، الذي استخدم الترقيم على مستويين ، ورقمت مقاطع السرد الموضوعي في النص ترقيماً عددياً ، بينما رقمت مواضع السرد الذاتي ترقيماً أبجدياً.

    ويمكن أن يحل البياض أو الفراغ بين المقاطع الشعرية محل الأرقام أو الأحرف ، كما في نصوص : ( تقاسيمٌ على أوتارِ حـزنٍ مقيم ) لأبي ذر بابكـر ، و( أحبك ) لإيمان آدم ، ( غواية مشروعة ) لإيمان احمد ، ( تحت سماء الله ) لحافظ خير ، ( زنبقة على صدر الحياة ) لطارق أحمد البشير ، ( قيامات صالحة ، شمالات مصطفى ) لمحمد النعمان ، ( ألفة الغبار الفاتر ) لميرفت نصر الدين ، ( حين عـبر عبد القيوم البـوابة ) لمصطفى بحيري ، ( الطحالب ) لمصطفى عجب ، ( غيبوبة الشجرة ) لنجلاء التوم ، ( الدرويش الآخر يحكي ) لنجـم الدين حسن ، ( مرثية نثر لصـوت منغم ) لعبد اللطيف على الفكي ، ( كيف لي أن أغادر دمي ) لعباس عبود ، ( النصف الآخر من الحلم ) لعبد الله جعفر ( اعتراف ) لعلي الكامل ، ( امرأة لا يأتيها الطلق ) لتماضر شيخ الدين.

    ويتم استخدام النقاط كبديل للترقيم ، فتستخدم النقـاط الرأسية ، كما في نص ( أسير في ظل ) لطارق الطيب ، أو أفقـية كما في نص (غواية مشروعة ) لإيمان احمد ، و ( العاشق يصنع آخر الليل عرساً بهيجاً ) لهاشم ميرغني ، و( ألفة الغبار الفاتر ) لميرفت نصر الدين ، و ( بعد فوات الحنين ) لعلاء سنهوري ، و ( حوار مع الوطن المدار ) لصفاء فقيري ، و ( في شتاتي غيمة ) لصلاح أحمد البشير . أو قد تستخدم علامات أخرى للفصل بين المقاطع الشعرية كالأنجم مثل ما تم في نصوص: ( اليوم لم تعد السماء هي السماء ) للنا مهـدي ، و ( قتيل يشيع أحياءه ) لمحمد مدني ، و( حين عبر عبد القيوم البوابة ) لمصطفى بحيري ، و( أمهات ) لعلي الهادي .

    ونجد نصوص أخرى لم تحفل بأمر تقسيم النص لمقاطع فلم تستخدم أي من التقنيات السابقة ، كنصوص : ( أحسستك ) لأسماء الجنيد ، ( خصوبة ) لاشراقة مصطفى ، ( شبق الظلام لبعض النور ) لجـورج بنيوتي ، ( لماذا هذا النشيد ) لهالة عبد الله خليل ، ( المنفى بكائية لا تخصني وحدي ) ليحـي فضـل الله ، ( هـذيان مترف ) لكلتوم فضـل الله ، ( الرحيل ) لليلى عبد المجيد ، ( خواطر الوداع ) ، لمعز عمر بخيت ، ( وسامة ) لعاصم علي سليمان ، ( مدينة الأموات ) لعبد المنعم سيد أحمد ، ( شجراً نسير إلى ذاتنا ) لعثمان البشرى ، ( احتمال آخر ) لعبد الغفار سعيد ، و ( مناحة الصقيع ) لرقية وراق ، أما نصي ( ميم عن ماعز الفكرة ) لمحمد الحاج , و ( هاجس المشاء ) لأسامة الخواض ، فهما مقطعان من نصين طويلين رأى أصحابهما أن لا مانع من نشرهما كنصوص منفصلة .

    (عدل بواسطة الجندرية on 05-08-2005, 02:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:19 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:24 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Nasr04-18-05, 00:27 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:33 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:34 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:47 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:40 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:43 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:44 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:48 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:56 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات THE RAIN04-18-05, 02:22 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 11:03 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-20-05, 12:48 PM
  لم يكن عبثا osama elkhawad04-20-05, 09:35 PM
    Re: لم يكن عبثا عبد المنعم سيد احمد04-21-05, 09:17 AM
      Re: لم يكن عبثا munswor almophtah04-21-05, 11:07 AM
        Re: لم يكن عبثا الجندرية04-23-05, 01:27 AM
      Re: لم يكن عبثا الجندرية04-22-05, 00:18 AM
    Re: لم يكن عبثا الجندرية04-21-05, 02:29 PM
  مشاؤون بأحذية من ريش osama elkhawad04-21-05, 05:23 PM
    Re: مشاؤون بأحذية من ريش الجندرية05-08-05, 02:25 PM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-22-05, 00:26 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Alia awadelkareem04-22-05, 00:50 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Hadia Mohamed04-22-05, 08:44 PM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات munswor almophtah04-23-05, 08:41 AM
  رد مفحم وقاطع osama elkhawad04-23-05, 04:35 PM
    Re: رد مفحم وقاطع محمد النعمان04-24-05, 02:44 AM
  بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة على عمر على04-24-05, 07:10 AM
  بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي ,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة osama elkhawad04-24-05, 07:20 AM
  انعدام الشفافية في هذا المنبر osama elkhawad05-08-05, 11:05 PM
  هذا الصمت لا يجدي-تواطؤ-غير مباشر- مع "السارقين" و "العدميين"-ليس حكرا علي osama elkhawad05-08-05, 11:24 PM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية05-15-05, 01:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de