بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2005, 00:33 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات (Re: الجندرية)

    1- عتبات وموجهات قراءة :
    1-1 العناوين
    :
    يعد الاهتمام بالعـتبات النصية ( العناوين ، الإهداءات ، التنصيص ، العناوين الفرعية ، الهوامش ... الخ ) من انجازات الكتابة الحديثة ، فقديماً لم يكن هناك ثمة اهتمامٍ بهذه العتبات . ويعتبر العنوان أول عتبة للنص ، وهو بالإضافـة لتأديته لعدد من الوظـائف يعتبر اسماً للنص . وتتم عملية اخـتياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة ( ) .

    وتكشف بعض عناوين النصوص ، عن اهتمامٍ بدور العنوان ، عند تلقى النص باعتباره عتبة من عتباته ، وموجهاً من موجهات القراءة ، فالعنوان الرئيسي لنص ( تقاسيم على أوتار حزن مقيم ) ، يقوم بدور الموجه لقراءة النص ، ويحدد الحقل الدلالي للعناوين الفرعية داخل النص ( مقام الرؤيا ، مقام الصبر ، مقام الشوق ، مقام الحلم ، مقام الحزن ، مقام الفرح ) ؛ فلو حذفت عبارة ( تقاسيم على أوتار ) من العنوان الرئيسي ، ليكون العنوان ( حزن مقيم ) ، لكان من الممكن أن تقرأ مفردة ( مقام ) في العناوين الفرعية للنص ، باعتبارها تعني ( المقام ) المصطلح الصوفي لكن وجود عبارة ( تقاسيم على أوتار ) ، قلصت الحقل الدلالي للمفردة ، وحصرت دلالاتها في حيز الموسيقي ، فالعنوان هنا ، يلعب دوره كموجه قراءة بدقة بالغة .

    ومن العناوين التي تسترعي الانتباه عنوان نص [ هاجس المشَّاء (أو) شَجَر الأسْلاف يتنزَّه في ظهيرة الرُوْحِ (أو) في ضرورة الحَرب ] ، فالعنوان يشرع ثلاث نوافذ في فضاء قراءة النص وتأويله ، باستخدامه حرف العطف (أو) وليس ( و ) مثلاً ، واستخـدام صيغ العطف بـ ( أو ) في العناوين ، أضحى من " مأثور شعر الحداثة " ( ) فهو ينطلق من مفـاهيم ونظـريات القراءة ، واشتراك الشاعر/ ة والقارئ / ة ، في كتابة النص ، بترك فضاء التأويل مفتوحاً .

    ويتكون عنوان نص [ عواء العشب مرّة أخرى ( نشيد الدّم )] لستيفن جوزيف ميان من جملتين الأولى هي (عواء العشب مرة أخرى ) ، ثم في السطر الثاني ، وبين قوسين ( نشيد الدم ) بدون استخدام لحروف العطف ، وكأنها عنوان آخر ، لكن وضعها بين قوسين ، وتصغير حجم الخط الذي كتبت به ، يرشحها لتكون عنواناً ثانوياً للنص ، وبنفس الترتيب نلتقي بعبارة ( عشب القلب ) ، في المقطع الأول من النص ، ثم بمفـردة ( دم ) المتكررة ، في المقطع الثاني .

    يتحرر نص ( تحت سماء الله ) لحافظ خير من العنوان ، باعتباره " سلطة النص وواجهته الإعلامية .... التي تمارس على المتلقي إكراهاً أدبياً " ( ) ، ناقلاً العنوان من موقعه كعتبة ، ليصبح جزءاً من النص ، لا يميزه شيء عن أي جملة شعرية أخرى فيه ، و لا يتكرر داخل النص حتى ، على النحو التقليدي في اختيار العنوان ، عندما يتم انتخاب مفردة أو جملة شعرية ، من داخل النص لتوضع أعلاه باعتبارها العنوان ؛ فلا يمكن فصل عنوان ( تحت سماء الله ) عنه ، وتترشح قراءته باعتباره جزء من النص ، خاصة أن الشاعر ، لم يعمد إلى فصله بأي فاصل عن باقي النص ، ولا حتى بفراغ بينه وبين المقطع الأول ، بل فقط وضعه وسط السطر بخلاف الأسطر الشعرية لبقية المقطع ، التي تبدأ من أول السطر ، لكن توسيط السطر الشعري أمر شائع في نمط الكتابة الحديثة ، ويمكن أن يتوفر داخل النص الشعري بكثرة ، و لا يعتبر دلالة على اختيار الشاعر هذا السطر كعنوان ، لمجرد أن التوسيط تم للسطر الشعري الأول .

    يندرج عنوان نص ( الرحيل ) لليلى عبد المجيد ، ضمن تصنيف العناوين الخبرية و الإستباقية ، شأنه شأن الكثير من عناوين النصوص الشعرية والسردية ، فهو يطلع القارئ /ة على ما ينتظره داخل النص ، ليحقق العمل بعد ذلك أفق الانتظار الذي اخبر عنه أو يكسره ، و ألف ولام التعريف الملحقة بالمفردة ( رحيل ) ، تخبرنا أن النص يتحدث عن واقعة رحيل محددة ، وهو ما كشف عنه النص ، مقروناً بعتباته الأخرى من إهداء وهوامش .

    أما نص ( مرثيّة نثرٍ لصوت ٍمنغّم ٍ ) لعبد اللطيف على الفكي ، فيتكون من عنوان رئيسي ، وآخر ثانوي بخط اصغر وبين قوسين ( في رثاء الفنان : مصطفى سيد أحمد ) ، والعنوان الثانوي تفسيري شارح ومبين لغرض النص ، على نحو في مدح أو في هجاء فلان ، ويلحق بذلك كل ضمائر الغائب في النص بالمرثي ، فيمكننا مثلاُ أن نحيل الصوت الذي سمعته الحمائم في الجنة ( داخل النص ) إلى الفنان المرثي.
    ويتكون العنوان الرئيسي من حرف واحد ، في نص [ ميم ( عن ماعز الفكرة / عن حمامة أورانوس العباسية ) ] ، ومن مقترحين للعنوان الثاني الموضوع بين قوسين في السطـر التالي ، في انحياز واضـح ، لفتح فضاء التأويل ، وإشراك القارئ / ئة في كتابة النص .

    ويبدو النزوع السردي في عدد من عناوين النصوص المنشورة ، من أوضح بذور قصيدة النثر التي رأيناها تخصب حقل الغنائية ، وتجلى هذا النزوع في اهتمام هذه العناوين بعناصر السرد ، من مكان وزمان وشخوص وأحداث ، ومن النصوص التي أفسحت لعنصر المكان ضمن عناوينها : ( المنفى بكائية لا تخصني وحدي ) ليحي فضل الله ، و( مدينة الأموات ) لعبد المنعم سيد أحمد . بينما وجد الزمـن حيزاً له في عنوان ( حين عبر عبد القيوم البوابة ) لمصطفـى بحيري ، و ( بعد فوات الحنين ) لعلاء سنهوري . و برز عنصـر الأحـداث في عـناوين نصوص : ( حديث المجرة ) لبدري الياس ، و ( اعتراف ) لعلي الكامل ، و( حـوار مع الوطن المدار ) لصفـاء فقيري ، و( تراتيل لذات الملامـح الأسئلة ) لقرنق تومــاس ، و( قراءات في دفتر الهندسة ) لخالد عباس. واحتل عنصر الشخوص نصيبه أيضاً في عناوين النصوص ونزوعها السردي ، فنجـده حاضـراً في عناوين : ( امـرأة لا يأتيها الطلق ) لتماضـر شيخ الدين ، و ( الدرويش الآخر يروي ) لنجم الدين حسن ، و ( قتيل يشيع أحياءه ) لمحمد مدني ، و ( أسير في ظــل ) لطـارق الطيب ، و( العاشق يصنع آخر الليل عرساً بهيجاً ) لهاشم ميرغني .

    وتركيبياً استخدمت بعض النصوص ، الجمل الاسمية وشبهها ، من مبتدأ وخبر أو مضاف ومضاف إليه في العـنونة ، وهو نمط استخدم كثيراً في اختيار العناوين ، مثل عـناوين : ( شبق الظـلام لبعض النور ) ، ( في شتاتي غيمـة ) و ( سدرة المنى : زنبقة على صدر الحياة ) ، ( احتمال آخر ) وغيرها .
    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:19 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:24 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Nasr04-18-05, 00:27 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:33 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:34 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 00:47 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:40 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:43 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:44 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:48 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 01:56 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات THE RAIN04-18-05, 02:22 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-18-05, 11:03 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-20-05, 12:48 PM
  لم يكن عبثا osama elkhawad04-20-05, 09:35 PM
    Re: لم يكن عبثا عبد المنعم سيد احمد04-21-05, 09:17 AM
      Re: لم يكن عبثا munswor almophtah04-21-05, 11:07 AM
        Re: لم يكن عبثا الجندرية04-23-05, 01:27 AM
      Re: لم يكن عبثا الجندرية04-22-05, 00:18 AM
    Re: لم يكن عبثا الجندرية04-21-05, 02:29 PM
  مشاؤون بأحذية من ريش osama elkhawad04-21-05, 05:23 PM
    Re: مشاؤون بأحذية من ريش الجندرية05-08-05, 02:25 PM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية04-22-05, 00:26 AM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Alia awadelkareem04-22-05, 00:50 AM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات Hadia Mohamed04-22-05, 08:44 PM
    Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات munswor almophtah04-23-05, 08:41 AM
  رد مفحم وقاطع osama elkhawad04-23-05, 04:35 PM
    Re: رد مفحم وقاطع محمد النعمان04-24-05, 02:44 AM
  بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة على عمر على04-24-05, 07:10 AM
  بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي ,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة osama elkhawad04-24-05, 07:20 AM
  انعدام الشفافية في هذا المنبر osama elkhawad05-08-05, 11:05 PM
  هذا الصمت لا يجدي-تواطؤ-غير مباشر- مع "السارقين" و "العدميين"-ليس حكرا علي osama elkhawad05-08-05, 11:24 PM
  Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات الجندرية05-15-05, 01:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de