|
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات (Re: الجندرية)
|
1- عتبات وموجهات قراءة : 1-1 العناوين : يعد الاهتمام بالعـتبات النصية ( العناوين ، الإهداءات ، التنصيص ، العناوين الفرعية ، الهوامش ... الخ ) من انجازات الكتابة الحديثة ، فقديماً لم يكن هناك ثمة اهتمامٍ بهذه العتبات . ويعتبر العنوان أول عتبة للنص ، وهو بالإضافـة لتأديته لعدد من الوظـائف يعتبر اسماً للنص . وتتم عملية اخـتياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة ( ) .
وتكشف بعض عناوين النصوص ، عن اهتمامٍ بدور العنوان ، عند تلقى النص باعتباره عتبة من عتباته ، وموجهاً من موجهات القراءة ، فالعنوان الرئيسي لنص ( تقاسيم على أوتار حزن مقيم ) ، يقوم بدور الموجه لقراءة النص ، ويحدد الحقل الدلالي للعناوين الفرعية داخل النص ( مقام الرؤيا ، مقام الصبر ، مقام الشوق ، مقام الحلم ، مقام الحزن ، مقام الفرح ) ؛ فلو حذفت عبارة ( تقاسيم على أوتار ) من العنوان الرئيسي ، ليكون العنوان ( حزن مقيم ) ، لكان من الممكن أن تقرأ مفردة ( مقام ) في العناوين الفرعية للنص ، باعتبارها تعني ( المقام ) المصطلح الصوفي لكن وجود عبارة ( تقاسيم على أوتار ) ، قلصت الحقل الدلالي للمفردة ، وحصرت دلالاتها في حيز الموسيقي ، فالعنوان هنا ، يلعب دوره كموجه قراءة بدقة بالغة .
ومن العناوين التي تسترعي الانتباه عنوان نص [ هاجس المشَّاء (أو) شَجَر الأسْلاف يتنزَّه في ظهيرة الرُوْحِ (أو) في ضرورة الحَرب ] ، فالعنوان يشرع ثلاث نوافذ في فضاء قراءة النص وتأويله ، باستخدامه حرف العطف (أو) وليس ( و ) مثلاً ، واستخـدام صيغ العطف بـ ( أو ) في العناوين ، أضحى من " مأثور شعر الحداثة " ( ) فهو ينطلق من مفـاهيم ونظـريات القراءة ، واشتراك الشاعر/ ة والقارئ / ة ، في كتابة النص ، بترك فضاء التأويل مفتوحاً .
ويتكون عنوان نص [ عواء العشب مرّة أخرى ( نشيد الدّم )] لستيفن جوزيف ميان من جملتين الأولى هي (عواء العشب مرة أخرى ) ، ثم في السطر الثاني ، وبين قوسين ( نشيد الدم ) بدون استخدام لحروف العطف ، وكأنها عنوان آخر ، لكن وضعها بين قوسين ، وتصغير حجم الخط الذي كتبت به ، يرشحها لتكون عنواناً ثانوياً للنص ، وبنفس الترتيب نلتقي بعبارة ( عشب القلب ) ، في المقطع الأول من النص ، ثم بمفـردة ( دم ) المتكررة ، في المقطع الثاني .
يتحرر نص ( تحت سماء الله ) لحافظ خير من العنوان ، باعتباره " سلطة النص وواجهته الإعلامية .... التي تمارس على المتلقي إكراهاً أدبياً " ( ) ، ناقلاً العنوان من موقعه كعتبة ، ليصبح جزءاً من النص ، لا يميزه شيء عن أي جملة شعرية أخرى فيه ، و لا يتكرر داخل النص حتى ، على النحو التقليدي في اختيار العنوان ، عندما يتم انتخاب مفردة أو جملة شعرية ، من داخل النص لتوضع أعلاه باعتبارها العنوان ؛ فلا يمكن فصل عنوان ( تحت سماء الله ) عنه ، وتترشح قراءته باعتباره جزء من النص ، خاصة أن الشاعر ، لم يعمد إلى فصله بأي فاصل عن باقي النص ، ولا حتى بفراغ بينه وبين المقطع الأول ، بل فقط وضعه وسط السطر بخلاف الأسطر الشعرية لبقية المقطع ، التي تبدأ من أول السطر ، لكن توسيط السطر الشعري أمر شائع في نمط الكتابة الحديثة ، ويمكن أن يتوفر داخل النص الشعري بكثرة ، و لا يعتبر دلالة على اختيار الشاعر هذا السطر كعنوان ، لمجرد أن التوسيط تم للسطر الشعري الأول .
يندرج عنوان نص ( الرحيل ) لليلى عبد المجيد ، ضمن تصنيف العناوين الخبرية و الإستباقية ، شأنه شأن الكثير من عناوين النصوص الشعرية والسردية ، فهو يطلع القارئ /ة على ما ينتظره داخل النص ، ليحقق العمل بعد ذلك أفق الانتظار الذي اخبر عنه أو يكسره ، و ألف ولام التعريف الملحقة بالمفردة ( رحيل ) ، تخبرنا أن النص يتحدث عن واقعة رحيل محددة ، وهو ما كشف عنه النص ، مقروناً بعتباته الأخرى من إهداء وهوامش .
أما نص ( مرثيّة نثرٍ لصوت ٍمنغّم ٍ ) لعبد اللطيف على الفكي ، فيتكون من عنوان رئيسي ، وآخر ثانوي بخط اصغر وبين قوسين ( في رثاء الفنان : مصطفى سيد أحمد ) ، والعنوان الثانوي تفسيري شارح ومبين لغرض النص ، على نحو في مدح أو في هجاء فلان ، ويلحق بذلك كل ضمائر الغائب في النص بالمرثي ، فيمكننا مثلاُ أن نحيل الصوت الذي سمعته الحمائم في الجنة ( داخل النص ) إلى الفنان المرثي. ويتكون العنوان الرئيسي من حرف واحد ، في نص [ ميم ( عن ماعز الفكرة / عن حمامة أورانوس العباسية ) ] ، ومن مقترحين للعنوان الثاني الموضوع بين قوسين في السطـر التالي ، في انحياز واضـح ، لفتح فضاء التأويل ، وإشراك القارئ / ئة في كتابة النص .
ويبدو النزوع السردي في عدد من عناوين النصوص المنشورة ، من أوضح بذور قصيدة النثر التي رأيناها تخصب حقل الغنائية ، وتجلى هذا النزوع في اهتمام هذه العناوين بعناصر السرد ، من مكان وزمان وشخوص وأحداث ، ومن النصوص التي أفسحت لعنصر المكان ضمن عناوينها : ( المنفى بكائية لا تخصني وحدي ) ليحي فضل الله ، و( مدينة الأموات ) لعبد المنعم سيد أحمد . بينما وجد الزمـن حيزاً له في عنوان ( حين عبر عبد القيوم البوابة ) لمصطفـى بحيري ، و ( بعد فوات الحنين ) لعلاء سنهوري . و برز عنصـر الأحـداث في عـناوين نصوص : ( حديث المجرة ) لبدري الياس ، و ( اعتراف ) لعلي الكامل ، و( حـوار مع الوطن المدار ) لصفـاء فقيري ، و( تراتيل لذات الملامـح الأسئلة ) لقرنق تومــاس ، و( قراءات في دفتر الهندسة ) لخالد عباس. واحتل عنصر الشخوص نصيبه أيضاً في عناوين النصوص ونزوعها السردي ، فنجـده حاضـراً في عناوين : ( امـرأة لا يأتيها الطلق ) لتماضـر شيخ الدين ، و ( الدرويش الآخر يروي ) لنجم الدين حسن ، و ( قتيل يشيع أحياءه ) لمحمد مدني ، و ( أسير في ظــل ) لطـارق الطيب ، و( العاشق يصنع آخر الليل عرساً بهيجاً ) لهاشم ميرغني .
وتركيبياً استخدمت بعض النصوص ، الجمل الاسمية وشبهها ، من مبتدأ وخبر أو مضاف ومضاف إليه في العـنونة ، وهو نمط استخدم كثيراً في اختيار العناوين ، مثل عـناوين : ( شبق الظـلام لبعض النور ) ، ( في شتاتي غيمـة ) و ( سدرة المنى : زنبقة على صدر الحياة ) ، ( احتمال آخر ) وغيرها . يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 00:19 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 00:24 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | Nasr | 04-18-05, 00:27 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 00:33 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 00:34 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 00:47 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 01:40 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 01:43 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 01:44 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 01:48 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 01:56 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | THE RAIN | 04-18-05, 02:22 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-18-05, 11:03 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-20-05, 12:48 PM |
لم يكن عبثا | osama elkhawad | 04-20-05, 09:35 PM |
Re: لم يكن عبثا | عبد المنعم سيد احمد | 04-21-05, 09:17 AM |
Re: لم يكن عبثا | munswor almophtah | 04-21-05, 11:07 AM |
Re: لم يكن عبثا | الجندرية | 04-23-05, 01:27 AM |
Re: لم يكن عبثا | الجندرية | 04-22-05, 00:18 AM |
Re: لم يكن عبثا | الجندرية | 04-21-05, 02:29 PM |
مشاؤون بأحذية من ريش | osama elkhawad | 04-21-05, 05:23 PM |
Re: مشاؤون بأحذية من ريش | الجندرية | 05-08-05, 02:25 PM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 04-22-05, 00:26 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | Alia awadelkareem | 04-22-05, 00:50 AM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | Hadia Mohamed | 04-22-05, 08:44 PM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | munswor almophtah | 04-23-05, 08:41 AM |
رد مفحم وقاطع | osama elkhawad | 04-23-05, 04:35 PM |
Re: رد مفحم وقاطع | محمد النعمان | 04-24-05, 02:44 AM |
بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة | على عمر على | 04-24-05, 07:10 AM |
بثوراته الهائجة في مستودع الخزف النقدي ,سيلقي حتفه ذات نطحة نقدية غير موفقة | osama elkhawad | 04-24-05, 07:20 AM |
انعدام الشفافية في هذا المنبر | osama elkhawad | 05-08-05, 11:05 PM |
هذا الصمت لا يجدي-تواطؤ-غير مباشر- مع "السارقين" و "العدميين"-ليس حكرا علي | osama elkhawad | 05-08-05, 11:24 PM |
Re: بذور النثر تخصب حقل الغنائية : فصل من كتاب بعض من رذاذ النيل إلى الخواض والاخرين / ات | الجندرية | 05-15-05, 01:20 AM |
|
|
|