قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2003, 12:48 PM

ملكة سبأ
<aملكة سبأ
تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 3855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات (Re: Haydar Badawi Sadig)

    كنت قد قررت فى دخيلة نفسي ان لا اخوض في الموضع اكثر مما خضت لأسباب اهمها ماتوصلت اليه بانه جدل عقيم لن يجرى الا عكس ما اردنا له وحضرنا حديث يقول : ( في آخر الزمان يرفع العلم ويظهر الجهل ويتخذ الناس رؤساء جهالا يفتون بغير علم فيضلون ويضلون ، وتترك الصلاة ، وتمتنع الزكاة ، وتذهب الأمانة ، ويشرب الخمر ، وتعم الفاحشة ، ويعلن آخر الامة اولها ويخرجون من الدين كما يخرج الشعر من العجين ، وإذ ذاك يمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين ، ويكون القابض على دينه كالقابض على الجمر ، يسب ويشتم ويعير بالجمود والرجعية ، وتصهره الفتنة كما تصهر النار الذهب ، وذلك ليميز الخبيث من الطيب فيجعل الخبيث بعضه على بعض ثم يركمه في نار جهنم ، ومن ادرك ذلك الزمان وعجز عن الجهاد فى سبيل الله باليد واللسان فليعتزل الناس وليعبد الله صابرا على ما يلقاه في المحنة ، ولو يفر الي شعف الجبال او يختبي في زاويا من زواية الأرض ....)
    وسئل ابو ثعلبه الخشني رضى الله عنه عن قوله تعالى : ( عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم ) فقال للسائل : ( اما والله فقد سئلت عنها خبيرا سألت رسول الله (ص) فقال : ( ائتمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة واعجاب كل ذى برأيه ، فعليك بنفسك ودع عنك العوام ، فان ادركتكم ايام الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن اجر خمسين رجلا عاملا يعملون مثل عمله )
    والله تعالى يقول ( لتبلون في اموالكم وانفسكم ، ولتسمعن من الذين اواتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كثيرا * وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور )
    نقرأ ونرى ونفوقك قلقا ومازال املنا فى امة (ص ) خيرا ونتمنى ان يكون هذا غير اوان الفتن وتضييع الدين والتهاون فيه واصطياد الفرص للقول فيه بغير مايرضى الله ورسوله ولا المؤمنون ، وعلى عكس ماذكرت لم اتحدث باسم الإسلام بل قلت نحن مسلمون ساءنا ماذكر فى حق الاسلام وما يتعرض له من محاولات تشويه بل والتشكيك في مقدساتنا ممثلة فى ركن من اركان الإسلام وهو الحج الذى له اربعة اركان لو سقط منها ركن لبطل الحج ونجد ان الطواف ركنه الثاني والذي وصفه : سبعة اشواط مبتدأ بالحجر الأسود ويختم به لفعله (ص) وياتى الحاج الحجر الأسود متطهرا فيقبله او يستلمه او يشير اليه بيده ان لم يتمكن من تقبيله واستلامه ويقف معتدلا ناويا طوافه قائلا : بسم الله ، والله اكبر ، اللهم ايمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك وابتاعا لسنة نبيك محمد (ص) ، اما قول عائس بن ربيعة انه رأى عمر بن الخطاب يقبل الحجر الأسود ويقول ( انى لاقبلك واعلم انك حجر ما تنفع ولا تضر ولولا ان رسول الله (ص) قبلك ماقبلتك ) فهو ورد في باب الامر بالمحافظة على السنة وآدابها ، وكأن عمر بفعلته هذه يقطع الطريق على الذين يحتجون بانه كذلك وفي الصحيح انه (ص) قال : ( حجوا كما رأيتموني احج) اذن فهو امره (ص) الذي لا ينطق عن الهوى .
    انها امور لا تقبل اللجاج ، وعندما تعرضت فى هذا البوست قلت اولا يا أمة محمد !! اى ان انتبهوا وارجعوا الى دينكم الى ( كتاب عزيز لا ياتيه الباطل من بين ايديه ولا من خلفه تنزيل من عزيز حميد) واردنا ايراد قوله تعالى ( يا اهل الكتب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب . ويعفو عن كثير . قد جاءكم من الله نور وكتابا مبينا يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم )
    وهذا دين ملكة سبأ أيها المعرضون عن الدين وتعاليمه ، يامن ترونها غير صالحة للزمان والمكان ، وانها مانعة لأهلها من الرقي والتقدم والأخذ بأسباب المدنية والحضارة .
    وملكة سبأ يا استاذ حيدر اشارت الى ان الجهل بالدين في خطورته كالتشدد فيه ولا ادري كيف لصقت بى الأخيرة وأنا اتكلم عن دين التسامح واليسر والتعايش ، الذي نبع منه حبنا للسودان الواحد المتعدد الثقافات والاجناس والاديان واشرت فى اكثر من موقف الى انه ترعبني النزعات الإنفصاليه والعدائية التى تجي في تلك الكتابات التى لا نعرف كنهها فقد تلاحظ انها تصب فى مصلحة الشقاق والتنافر اكثر من انها تحسب وقوفا الى الجانب الآخر .
    واتفق معك لدرجة التطابق فى اغلب ما ارودت من نقاط عن شعب مسالم يمكن ان يحدث فيه التواشج الديني والثقافي بدون قهر او وصاية وان العنف فى السودان طارىء وغير اصيل وغيرها .
    فبالله يا استاذ حيدر بنفس اصلوبك الرصين الهادي هل يمكنك ان ترسينى في الجانب الذي يريدون ايصالنا اليه ! ان ديننا دين استعباد وقهر ؟؟ حاشا لله وخسئوا ..
    هل يجوز سجب تصرفات أفراد او جماعات خصما عليه ؟؟ وهل يقلل هذا من شأ، دين النبي الخاتم وانه التشريع المتكامل والوعاء الحاوي لكل امور المسلم ؟
    يا استاذ حيدر كما تفضلت اننا نحاول التمسك بديننا الحنيف لكن مانزال نغالب الهوى ويفوتنا الكثير من المندوبات والواجبات ولا قوة الا بالله
    ولم نرقى لدرجة ان نكون متحدث رسمي باسم الإسلام وان كنا نسطتيع ان نسود هذا المنبر باحرف من نور ولا نقول دفاعا عن الاسلام لانه لا يحتاجنا فقط يحتاج لقلب واعي واوبة راشدة
    ونستطيع ان نغوص لنأتي بالنفيس في المعاملات والاحكام لتنظيم الكون جميعه .
    غير اننى كنت اتعمد الإختصار ليقني ان كل من في قلبه لا اله الا الله محمد رسول الله يستطيع ان يرجع هو الآخر ليعود بالمثمر بدلا من ان ظلوا يلاوون عنق الحقائق ويصنعوا لسبأ دينا من بنات افكارهم لحاجة فى انفسهم او لجهل غير مبرر .
    ماهذا يا استاذ حيدر ؟؟؟ !! قلبى يتململ ويتنفض ( ديل شون الزى ابو اللصيق ديل ؟)
    ملكة سبأ تقول ان الإسلام براءة من حكاية الرق دى فتجد احدهم يصيح ( سبأ تاجرة رقيق) واحدهم لا ادري ماهو منطقه عندما يتكلم عن ما ملكة ايمانكم وعتق الرق ويرجع ويغالط نفسه بقوله انه اقرار للعبودية ؟؟ وتعالوا نشوف الزول دا متناقض ولا لأ ، وقبل كدا نقول اذا ملكة سبأ تسامحت في اساءة دينها وعدم التادب فى الحديث عنه .. هل سيسامح ربها ويرضى رسوله ؟؟؟
    التسرى:-
    التسرى هو أن يتخذ الرجل أمته سرية ، أى يصطفيها لنفسه ويعاشرها معاشرة الزوجة بلاعقدولامهر.
    وجاء فى مختار الصحاح : تسرى الجارية من السرية ، وأصله تسرر من السرور ، فأبدلو من إحدى الراءات ياء ، كما قالوا : تقضى من تقضض.
    والحقيقة التى لامرية فيها ، أن الاسلام جاء والدنيا تموج بالرق ، وكان للاسترقاق روافد متعددة : أسرى الحروب ،المحطوفون إثر عمليات السلب والقرصنة، أبناء الإماء والعبد، سلطة الأب على أبنائه ، إذ يحق له أن يبيعهم، عجز المدين عن سداد دينه.
    ومن عجب أن جميع التشريعات الوضعية عبر الأزمان أباحت الرق واعترفت به، حتى إن حكماء الأمم - كما يقول المرحوم العقاد - أقروه ، ورتبوا نظام المجتمع على بقائه - ، ومنهم حكماء فى طبقة أفلاطون وأرسطومن فلاسفة اليونان ، وكان رؤساء الأديان يعتبرونه قضاء عادلاً من الله ، ويأمرون العبد بطاعة سيده كما يطيع ربه ، وكان ساسة الأمم يحمون حق السيد على عبده ، ولايعرفون للعبد حقاً تحميه الدولة ، حتى حق الحياة.
    ورغم تحريم بيع الرقيق وشرائه منذ أواسط القرن التاسع عشر ، فإن الرق باق على و أصوله الهمجية إلى القرن العشرين ، إن أسفار العهد القديم قد أقرته ، ومعلوم أن النصارى يعلمون أيضاً بتلك الأسفار.
    الإسلام جاء بالعتق:-
    لقد جاء الإسلام بالحرية وقضى على الرق ، فلم يعد له بقاء فى ظل الإسلام . وقد شاءت إرادة الله سبحانه أن يأخذ أمر القضاء على الرق بالتدريج كما هو ديدنه فى اغب التشريعات ، فلو أمر بإلغائه دفعة واحدة ولتضرر الرقيق أيضاً ، فقد تعودوا أن يعيشوا فى كنف ساداتهم.
    وسلك الإسلام فى سبيل القضاء على الرق طريقين :-
    الأول :أنه أغلق الروافد التى كانت تأتى بالرقيق ، ولم يبق منها ، إلاأبناء الأمة من غير سيدها ، وأسرى الحرب بشرط ، وفى بعض الحالات.
    الثانى :أنه فتح أبواب العتق على مصاريعها.
    لهم سهم فى أموال الزكاة من ثمانية أسهم . العتق فى كفارة القتل الخطأ- الفطر العمد فى رمضان بالجماع – الظاهر – الحنث فى اليمين – الإساءة الى العبد – الرغبة فى العتق من النار.
    وكان هناك باب عظيم الإثر فى تحقيق هذه الغاية ، وهو أن الله سبحانه ، وهو العليم بما فطر عليه الرجال من حبهم للنساء ورغبة الواحد منهم فى الاستئثار بأكبر عدد منهن ، استغل هذا الميل فيهم ، فأباح للوحد منهم أن يتسرى بمن شاء من الإماء ، وأن يعاشرهن معاشرة الزوجة ، بدون عقد ولامهر ، مصداقا لقوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حفظون إلاعلى أزواجهم أوماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين).
    وقوله : ( وإن خفتم ألاتقسطوا فى اليتمى فانكحوا ماب لكم من النساء مثنى وثلث وربع فإن خفتم ألاتعدلوا فوحدة أوماملكت أيمنكم ) وقوله ( والمحصنات من النساء إلاماملكت أيمنكم)
    أى أن المتزوجة محرمة عليكم تحريماً مؤقتاً إلاالمسبية فى الحرب فإنها حـلال لسيدها بعــد الاستبراء.
    ووتجلى الحكمة من تشريع التسري فيما يلي :
    1. القضاء على الرق وذلك بأن سيدها اذا استأثر بها لنفسه فانها تنجب احرار وبمجرد انجابها منه تصبح ام ولد ، لايصح له ان يهبها او يبيعها او يزوجها لغيره وتنعتق فورا بموته .
    ويصبح الأولاد يقولون اماه واهل البيت يقولون يا سيدتي بعد ان كانت امة ضعيفة يتحكم فيها الصغير والكبير وفى ذلك سمحاة من الاسلام وتصديق ما يدعو اليه من المساواة والقضاء على المفاخرة ما لا يخفي . وقد ضرب الرسول (ص) المثل لامته بعتص صفية بنت حي واستيلاد ماريا القبطية ام ولده ابراهيم عليه السلام.
    وهو بذلك يمنعها ايضا من انجاب العبيد لانه اذا زوجها عبدا او سيدا فان اولادها يكونون ارقاء ، حيث ان الاولاد يتبعون امهم فى الحرية والعبودية .
    2. انه من اعظم الوسائل للعناية بهذه السرية وتكريمها ورفع نير العبوية لانها ستكون لسيدها كالزوجة يسكن اليها وتكون بينهم المودة والرحمة فيصونها ويرفع عنها ذل العبودية .
    3. العمل على رعاية من لا راعي لها منهن او من فقدت العائل .
    وذكر ايضا ان الحكمة العامة من التسري فيى الاسلام هى حكمة الزوجية نفسها ، وحق النساء فيها ان يكون لكل امرأة كافل من الرجال لاحصانها من الفحش وجعلها اما تنتج وتربي نسلا للانسانية .
    ومما يدل على ذلك ان الامة تستبرأ اما بوضع الحمل واما بحيضة ، عملا بقوله (ص) في سبايا اوطاس ( الا لا توطأ حامل حتى تضع ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة ).
    4. حماية الامة من السوء الذي كان سادتها يرغمونها عليه يبتغون من وراء ذلك المال ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدينا ومن يكرههن فان الله من بعد اكراههن غفور رحيم )
    وقوله تعالى ( ان اردن تحصنا ) ليس بشرط ، وانما هو تاكيد لصدر الكلام , فلا يتصور إكراه الا للمتعففة وقد جاء كذلك لتفحيش الاكراه لان الزنا يمجه الطبع السليم وتأباه النفس السوية ، فما اشنع ان يرفض الإماء الزنا ويجبرهن عليه سادتهن
    وبذلك ظهرت حكمة الله فى هذا التشريع الحكيم .
    هل تروا اكرم من المسملين واكثر منهم تعايشا حينما تنازعوا سلمان الفارسي وحسم المسألة (ص) قائلا سلمان منا آل البيت
    ونرى زيدا الحب وابنه اسامه الذي قال فيه عمر بن الخطاب لاننه انه احب لرسول الله منك وان ابيه احب لرسول الله من ابيك !!
    وهل هناك تمازج وانصهار اكثر من تزويج زيد الحب من ابنة سادة العرب وقريبة النبى الكريم .
    وبلال الذى اعتلى اعلى المنابر ليكون مناديا باعظم تكليف وغيرهم والمجال يتسع ويتسع

    ختاما يا استاذ حيدر هل تصدقنى اذا قلت لك عندما اوردت انا ما اقتبست انت لم اقصده تصنيفا لاهل المنبر
    ومعاذ الله ان ارمى مسلما بالكفر ورسولنا يقول : ( من قال لاخيه ياكافر فقد حاقت باحدهما )
    وونعوذ بالله من الحقد والتسلط ولا نعتقد ان مسلما احبه نبيه الى درجة انه وحده الذي ينادى امتى امتى ، وانه حرص على التيسير لامته وخطط لهم كل امور حياتهم بما يلائم كل مكان وزمان لضمان هدايتهم يقابله بالجحود ولا ارى سببا لحقده ، اما حقد غير المسلمين ودسائسهم لاتخفى على عين ولا تستحي من اذن .
    ما اكثر مسلمون اليوم الذين بعدت الشقة بينهم وبين اسلامهم واصبحوا يأخذون من الاسلام بجهل ما ياخذ عليه ولو رجعوا الى اصله لخجلوا من جهلهم قبل ان يخجلوا من ربهم .

    فكان ان تركت لحافا خاليا ليجد كل معارض لدين مرقده . ولأنبه الى خطورة رفض امر الله وان لا يوالى احدنا احد ممن ذكرت .
    أاكد لك احترامي واعتذر لاني عبارتي لم يحالفها الحظ في فهم ما رميت له .
                  

العنوان الكاتب Date
قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-14-03, 08:26 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-15-03, 02:02 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-15-03, 02:12 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات haneena11-15-03, 02:20 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 07:09 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Agab Alfaya11-15-03, 07:28 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-15-03, 12:36 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-15-03, 01:23 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ABUHUSSEIN11-15-03, 09:25 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-16-03, 09:11 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 09:34 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 09:41 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-15-03, 10:05 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-15-03, 10:21 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-16-03, 07:01 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-16-03, 07:30 AM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-16-03, 10:01 AM
              Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 01:00 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-16-03, 04:06 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:12 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:01 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات AlRa7mabi11-16-03, 12:22 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات tmbis11-16-03, 12:39 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Agab Alfaya11-16-03, 12:35 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-16-03, 02:36 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-16-03, 06:36 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات hanouf5611-17-03, 11:54 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-17-03, 03:21 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات hanouf5611-17-03, 08:28 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Deng11-16-03, 06:56 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مهاجر11-16-03, 07:09 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Deng11-16-03, 07:10 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-16-03, 07:21 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-16-03, 08:07 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات aba11-16-03, 08:24 PM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-17-03, 08:03 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-17-03, 03:04 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 08:54 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 08:57 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-17-03, 09:43 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-17-03, 12:13 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-17-03, 02:18 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ABUHUSSEIN11-18-03, 00:55 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ahlalawad11-17-03, 02:28 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-17-03, 05:26 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-17-03, 07:41 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-17-03, 08:35 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات EMU إيمو11-17-03, 09:05 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:45 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات muntasir11-17-03, 09:24 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:12 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات اسامة الخاتم11-17-03, 09:57 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:34 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات مراويد11-17-03, 10:40 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:24 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Nimir11-24-03, 02:58 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 01:00 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-18-03, 07:05 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 07:22 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات الجندرية11-18-03, 12:32 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 05:32 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 06:57 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات منصوري11-18-03, 07:41 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-18-03, 09:32 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 07:52 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-18-03, 08:15 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-18-03, 10:11 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-18-03, 11:34 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-18-03, 01:02 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 04:52 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات nabta11-18-03, 07:30 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 08:06 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-18-03, 08:06 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 06:41 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات منصوري11-20-03, 01:09 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tanash11-20-03, 08:45 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-18-03, 08:26 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات أبو ساندرا11-18-03, 09:03 PM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات EMU إيمو11-18-03, 09:38 PM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Ishraga Mustafa11-19-03, 00:39 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-19-03, 05:24 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 06:45 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات محمد عبدالقادر سبيل11-19-03, 08:30 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات ملكة سبأ11-20-03, 12:48 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-19-03, 07:00 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 07:53 AM
      Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 08:52 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 09:15 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bashasha11-19-03, 10:00 AM
        Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-19-03, 11:23 AM
          Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات محمد عبدالقادر سبيل11-19-03, 01:03 PM
            Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Tumadir11-19-03, 01:26 PM
              Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-19-03, 06:40 PM
                Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-19-03, 07:27 PM
                  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Muhib11-20-03, 03:16 AM
                Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Haydar Badawi Sadig11-19-03, 08:57 PM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات kamalabas11-20-03, 04:54 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-20-03, 05:06 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Roada11-20-03, 05:20 AM
    Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات Bakry Eljack11-20-03, 07:39 AM
  Re: قبح ... جمال مجروح .. إلى رودا واخرين / ات WadalBalad11-20-03, 08:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de