|
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد (Re: Haleem Abu-Gusseisa)
|
[تاريخيا، معرفتي وتقبلي –تحمسي في ذاك الوقت- لمصطفى يعود إلى فترة دراسته بمعهد تدريب معلمات ومعلمي المرحلة المتوسطة بأمدرمان. الاخ ابو قصيصة تحية واحتراما لعلك تقصد فترة تدريسه فى معهد تدريب معلمى ومعلمات المرحلة المتوسطة لان مصطفى تخرج فى بورتسودان الثانوية الصناعية ثم عمل مدرسا للمرحلة المتوسطة امر اخر انت ترى ان (مصطفى سيد أحمد أضر بالأغنية السودانية ضررا بحجم انتشاره الواسع ووصوله الجماهيري، والذي هو ليس بالقليل. مصطفى –بقصد أو بدون قصد- روّج لأسلوب متقادم للإنتاج الفني الغنائي كان في طريق الاندثار بسبب مجهودات مضنية لآخرين عملوا على تركيز قواعد عمل فني غنائي متناغم يمزج كل عناصر العمل الغنائي في إنسجام وتكامل. هذا الأسلوب المتقادم يعتمد كلية على النص الشعري باعتباره هو ذات الأغنية، ويقزم دور بقية عناصر العمل الغنائي (بما فيها اللحن) ويعتبرها -للنص الشعري- في مقام الحاشية (كثير من أغاني الحقيبة انبنت على لحن واحد –المجاراة- وكلا منهم تعتبر أغنية –مستقلة- فقط لأن الكلمات مختلفة!!)، لهذا أستطيع أن أقول أن مصطفى ساهم (تسبب في الحقيقة) في إهدار مجهودات كرومة، سرور، عمر البنا، عبدالرحمن الريح، التاج مصطفى، الكاشف، رمضان حسن، صلاح محمد عيسى، عثمان حسين، محمد وردي، محمد الأمين، عبد العزيز محمد داؤود، أبوعركي البخيت، زيدان إبراهيم، وآخرين نجحوا في تقديم العمل الغنائي المتكامل، إما بمجهود فردي (بمعطيات زمنهم)، أو بمشاركة آخرين. مصطفى تسبب في إهدار هذه المجهودات التي هدفت إلى تقديم العمل الذي يعتمد على تناغم وتجانس كل المكونات دون إبراز أيا منها على حساب الآخرين ) الاغنية السودانية ومنذ مطلع تاريخها كانت تعتمد على الكلمة اعتمادااساسيا فلم يزد مصطفى سوى انه اخرج الكلمة (المرفوضة من جهة لجان الاختيار او اجازة الاغنية ) وانزلها الى حيز الواقع اليومى لكنه ما فارق كل من ذكرتهم سوى انه اختار ان يغنى اغنية مغايرة وكلمات مغايرة ان كانت الكلمة هى المناسبة اتفق معك ان مصطفى كان يكرر الالحان لان الذاكرة لم تكن بتلك القوة او ليكتب ما غناه حتى انك لتحس احيانا انها اغنية واحدة فيما الكلام مختلف من هنا الى هناك صحيح ان البعض يرفض الحديث عن مصطفى او اغانيه لكن مصطفى لم يعد فوق النقد ولم يكن فوق النقد رغم انه كان يغضب احيانا من لاذع قول كنا نواجهه به لكنه يتقبله بنهاية الامر بروح ديمقراطى تفرضه عليه روحه المفطومة اصلا بتلك الخاصية لكنه استطاع الى نقل التجربة الى افق اكبر من كل الذين ذكرتهم اضافة الى الكلمة ـ الاداء الالقائى الذى كان يتمتع به وخاصية صوته ال(باص ) كل مافى الامر ان مصطفى نفذ الى عمق الناس وحلم باحلامهم من خلال شعراء وشاعرات لم يكن ميسورا لهم ان ينفذوا الا بسلطة صوت مصطفى التى كانت بالفعل سلطة غنائية اكدتها ( كاريزمته) سواء السياسية او الفنية وهو ما لم يستطع اليه عديد من مطربين ذكرتهم فالكاريزما لدى مصطفى هى السبب الاساس فى انتشاره وشهرته الى ذلك حيوية الكلمة وملا مستها لدواخل الناس متجاوزة (النهد ، والديس ، والعيون )الى ماهو ابعد من ذلك وهو الانسانى لذلك مصطفى رغم قصر عمره لكنه استطاع ان ينفذ الى دواخل ملايين من الشباب له كل الرحمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-23-07, 07:31 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-23-07, 11:00 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Elmosley | 06-24-07, 11:57 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:49 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:52 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-24-07, 12:49 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-25-07, 06:48 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Amna Shibeika | 06-24-07, 01:21 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Osman Musa | 06-24-07, 03:29 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-24-07, 06:46 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-24-07, 07:32 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | سلمى الشيخ سلامة | 06-24-07, 08:37 PM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | Haleem Abu-Gusseisa | 06-25-07, 00:14 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-25-07, 02:10 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | HAMZA SULIMAN | 06-25-07, 06:49 AM |
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد | صلاح شعيب | 06-25-07, 06:50 AM |
|
|
|