|
Re: كيف تدير حوارا ناجحا ..؟ (Re: محمد على طه الملك)
|
إبتعد تماما عن الخلط بين موضوع الحوار وشخص المحاور .. لا تنساق وراء الهجوم حتي وإن كان شخصيا إذا ابتدرت به ، تجاوزه بهدوء حتي لا تقع في مصيدته .. لا تستفذ محاورك ولقنه بحكمة ومنطق .. أعرف نفسك ونقاط ضعفك ، وأعرف محاورك وأستكشف نقاط ضعفه.. فإن كانت نقاط ضعف محاورك موضوعية عليك إستغلالها .. وإن كانت شخصيه فاحزرها وتجنبها .. إستخدم عند ردك كلمة ( نعم ) ولا تردفها بكلمة ( لكن )إن كنت تود طرح رأئ أو فكره’ معارضه *.. مثال ذلك : إن قال لك محاورك : عليك الله سيبك من الكلام الفارغ بتاعك ده , إنت من الصباح ضيعت وقتي في مناقشات ما إستفدت منها أي حاجة .. تلف وتدور ماسك في فكرة واحده عشعشت في نافوخك ما عندك ليها جديد ..؟ ليكن ردك مثاليا كان تقول : أيوه .. أنا داير حول فكرتي لانها أساسية - مع تقديري لرأيك - بفضل تكون منافذ الحوار بينا مفتوحه لانه الشيئ المشترك بينا أكثر من المختلف عليه ..
كن واضحا ومنطقيا في عرض أفكارك او وجهة نظرك ولا تتعجل النتائج .. لا تتجاهل النقاط الموضوعية في حديث محاورك كيفما كانت ساخنه ..
الخلاصة : الحوار الناجح هو الذي ينتهي بأحد ثلاثة نتائج :
بلوغ درجة تتفق عندها الأفكار وتتطابق الرؤى .. أو تحييد احدهما للآخر بحيث لم يعد متحمسا للرأي اوالفكرة التي كانت تسيطر عليه .. أو بقاء الحال علي ما عليه بين المتحاورين .. مع إكتساب كل طرف قدرا من الإحترام والتقدير لرأئ وفكر الآخر وشخصه بحيث لم يعد راغبا في إقصائه ..
تري هل ندير حواراتنا في البورد بمنهج سليم ؟
(*) هذه العلامة تشير للعبارات التي قمت بترجمتها وإقتباسها من محاضرة للبروف ( قارسي ) أستاذ العلوم السياسية الزائر ( جامعة لندن )
|
|
|
|
|
|
|
|
|