وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 07:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2007, 10:48 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)

    على موقعى " ناس أم درمــــان" كتب أحد الأخوان كلاما جميلا عن " أم درمان" انقله الى هنا كى تعم الفائده، ويتواصل التوثيق.
    _________________________________

    أم درمان بوابة التاريخ ... حكاية ناس وسيرة أحداث


    (لا أحب الخروج من مدينتي وبيتي خوفا من أن تعكر بشاعة العالم مزاجي).

    محمد الماغوط

    ثراء ام درمان بمبدعيها عظيم في شتي المجالات والأكثر تميزا من حيث الإنتاج وتأثيره الأدبي والوجداني وهناك أيضا مبدعين من نوع خاص في ضروب الإبداع الأخرى من هؤلاء إ بن ام درمان المتميز رائد القصة القصيرة في السودان عثمان على نور الذي ولد في ام درمان عام 1923 وأصدر أول مجلة للقصة القصيرة في السودان .

    التقيت الأستاذ عثمان نور في رحاب صحيفة صوت الأمة في منتصف الثمانينات حيث عملنا معا في إدارة التحرير وقد انتقل الأستاذ المرحوم عثمان علي نور إلي صحيفة الأمة مع الأستاذ سيد احمد خليفة الذي تولي إدارتها في تلك الفترة حيث كان عثمان نور يعمل في مكتب صحيفة المدينة السعودية في الخرطوم جوار سينما كوليزيوم مع الأستاذ سيد احمد خليفة وعمل الأستاذ نور في الأمة كسكرتير للتحرير حتى قيام انقلاب الإنقاذ في عام 89 19 وهو من الشخصيات المتفردة في النقاء الإنساني والإبداع المهني فقد كان عاشقا للموسيقي وعالم بروائع السيمفونيات العالمية ومن الشخصيات القليلة جدا من السودانيين الذين يمتلكون مكتبة موسيقية نادرة لأشهر الموسيقيين العالميين كما كان عثمان نور من عشاق مصر أدبا وفنا وثقافة ووفيا لعلاقاته الإنسانية والأخوية تعلوا دائما وجهه ابتسامة هادئة تعيد الطمأنينة لكل من يقابلها كما كان شاب الوجدان غزير المعرفة قليل الكلام لا تكاد تسمع صوته من فرط تهذيبه وهو من المبدعين السودانيين الذين سيكتب عنهم كثيرا جدا.

    يقول البروفيسور على المك رحمه الله فى إضاءة نشرتها المجلة السودانية حول سيرة عثمان نور "لم يكن عثمان علي نور مهموماً بالنشر لنفسه ، بقدر ما كان مهموماً بجنس القصة القصيرة ومستقبلها في السودان ، وإتاحة أكبر قدر ممكن من فرص النشر للمبدعين الآخرين في جنس القصة القصيرة . ويقول عنه د / مختار عجوبة : (إذا كان ( موبسان ) يعد أباً للقصة القصيرة الفرنسية ، و( جوجول ) أباً للقصة القصيرة الروسية ، و ( محمود تيمور ) أباً للقصة القصيرة المصرية أو العربية ، فإن ( عثمان علي نور ) يعتبر وبحق اباً للقصة القصيرة السودانية ، لا في مجال الإبداع الفني ، ولكن في مجال النشاط العملي ، أما بإصدار مجموعات من قصصه وأما بإتاحة الفرصة لغيره ليجدوا مجالاً لنشر أعمالهم .
    ومن المجموعات القصصية لعثمان نور ( غادة القرية ) ، ( البيت المسكون ) ، ( الوجه الآخر للمدينة ) أصدرها في الفترة من 1953 م – 1961 م . ويضيف بروفيسور علي المك أن لعثمان علي نور الفضل في كتابة القصة القصيرة في السودان بصورة جادة وتفرغ تامين ، إذ لم يجرب قلمه فناً آخر من فنون الأدب وهو أوّل من نشر مجموعة قصصية قصيرة هي ( غادة القرية ) ويضع د/ مختار عجوبة عثمان علي نور بين رواد الرومانسية والذين تغلب الإتجاه الواقعي على كتاباتهم منذ أوائل الخمسينات ( وكتاب الرومانسية في هذه المرحلة كانوا أقرب إلى وجدان الشعب ، وكانوا أساساً من الطبقات الشعبية لذلك جاء وصفهم للحب للتنفير منه وأوصافهم لا تنبع من واقع البيئة السودانية ، وهذا جانب من الشكل الذي تأثروا به وأخذوه عن القصة في المرحلة السابقة ، أو أخذوه عن طريق ( دار الخيالة ) وما كانت تعرضه من أفلام وما كانوا يقرأونه. وفي نقد نشرته المجلة السودانية لأعمال عثمان نور القصصية يقول النقاد إن الاستاذ عثمان علي نور قد أسهم بصورة كبيرة في تشكيل الإتجاه الرومانسي للقصة القصيرة في السودان ، ولم يكن الرومانسيين السودانيين كرصفائهم العرب ، ميالين للعزلة ومناجاة الطبيعة ، هرباً من واقع عجزوا عن تغييره ، فبقدرما عبرت القصة القصيرة حينها عن الرومانسية إلا أنها حملت من الواقعية من أدوات تعبير فني ما حملت ، للتعبير عن الشعب وآماله وتطلعاته . تستلهمه وتعبر عنه ، فكان في إتجاهه الرومانسي يجهد نفسه في إحكام الحبكة القصصية القائمة على التعمية والمفاجأات حتى يبدو الافتعال ظاهراً في أعماله القصصية ، وخاصة في مجموعتيه ( البيت المسكون ) و ( الحب الكبير ) وعندما تخلص من هذا الأسلوب أصبحت قصصه مجرد حكايات سردية طويلة ، كما أنه يختار موضوعات طرقت من قبل ولا يضيف إليها جديداً من ناحية المعالجة كما في القصص التي نشرها على صفحات مجلة القصة التي كان يصدرها ويرأس تحريرها ( الحقيبة ) ، ( حكاية ضائعة ) ( كسوة العيد ) ، ( النار المقدسة ) ، ( أخي أحمد ) ، ( الدنيا بخير ) ويتسم أسلوبها بعاطفية فضفاضة ، كما أن الوعظ شكل سمة أساسية من سمات قصص الرومانسيين ، فلم تعبر قصصهم عن تجارب حب صادقة في السودان ، بل أتت غامضة ومبهمة ، ويلاحظ ذلك على ( غادة القرية ) ، ويتساءل د / مختار عجوبة هنا بأنه لا يدري ( لماذا كان الكتاب في هذه الفترة يطالبون المومسات بالوفاء وعدم الخيانة ، وإذا خانت الواحدة منهن بطل القصة انقلبوا عليها يلومونها ومن هنا يعممون أحكامهم على المرأة بصورة عامة سواء كانت شريفة أم مومساً ، ليس هناك سوى تعليل واحد هو أن حرمان هؤلاء الكتاب من أي علاقة بالمرأة خارج هذا النطاق هو الذي جعلهم يرفعون من مستوى المومسات الأخلاقي فالمدن السودانية كانت إلى وقت قريب ( مجتمعات مغلقة ولا سبيل للاختلاط فيها بين الجنسين إلا في دور البغاء والقاريء العالم بقصص عثمان علي نور يتفق أن عثمان علي نور أكتشف منذ وقت مبكر تقنية متقدمة على زمنه في السودان القطع المشهدي ، وتوظيف المفارقة ، وهذه الاستنتاجات لدكتور عجوبة ، شيدت أساساً على مماثلة القصة للواقع ، بينما القصة تعبر عن واقع افتراضي ينهض في الخيال بالتالي ليس ثمة جدوى من مقارنتها بالواقع لاكتشاف مدى مطابقتها له ، لأنه لا يتعين عليها بالضرورة مطابقة الواقع إن قيمة النص الأدبي تقوم في علاقة هذا النص بمراجعه التي يحيل عليها .

    بسطت امدرمان كمدينة قيم التسامح والتوادد بين أهلها ومن عاشرهم وهي قيم أصيلة في سلوك السودانيين أينما وجدوا أو حلو اوقد جسد حي "المسالمة " الذي يقع قرب سوق امدرمان تسامح السودانيين وتواصلهم دون تمييز بسبب العرق أو الدين أو المذهب وهي قيمة أرستها المهدية وجعلت من حي المسالمة عنوانا لها

    وقد عكس هذا الحي نماذج للاندماج والتواصل الإنساني الذي جسدته حياة الناس في حي المسالمة من خلال أبنائه الذين صعدوا في سلم المجتمع الأمد رماني ومثلوا السودان كأروع ما يكون التمثيل في مجالات العمل الدبلوماسي.

    تناول السفير جمال محمد إبراهيم في مقال له بجريدة الصحافة العدد رقم 4462 بتاريخ 2005-11-08 بعنوان ماريو أنطوان: بكائية على دبلوماسي من المسالمة جوانب من حياة التسامح في ام درمان تناول فيها ام درمان وأحيائها العريقة مشيرا إلي دورها ككيان جامع للاثنيات المتنوعة، ومصهرة للألسن المتعددة، وأورد هنا فقرات صغيرة من مقال السفر جمال ابراهيم تقدم على طريقة الفلاش باك صورة الحياة في أحد أحياء أم درمان المميزة ( وهو حي المسالمة حي تتلاقي العقائد المتألقة ،حيث تزدهر السحنات في تدرجها المدهش، بين بياض وسواد، وسمرة، ثم سمرة داكنة صرفة. يقبلون اللون الاسود، فيقولون عنه تحبباً أخضر) وهو السواد الصريح، تلك هى ام درمان تجمع كل ذلك في كنفها. يحبها الاديب الراحل علي المك،ويغاضبها الشاعر الاكاديمي محمد الواثق، لكن كلاهما يحبانها حباً، يأخذ لونه، مما في الانفس من تجاريب تصقل، ومعاناة تنعش، ومصادمة تُهلك. ام درمان تحتضن حياً رئيساً فيها، اسمه ( حي المسالمة). الاسم يوحي لك بالكثير، إذ الكلمة هى الى كلمة المسامحة اقرب، معنى ومبنى حي (المسالمة)، ليس بعيداً عن سوقها، ولم يكن حياً مهمشاً (المسالمة) هم المسيحيون وبينهم الاقباط الذين كانوا في السودان منذ الحكم التركي في اربعينات القرن التاسع عشر، وربما قبل ذلك. ابقتهم دولة المهدية لتعمق نظرتها في التسامح حيث تكون قيمته اسمى،وبقائه في الوجدان ادعى. بعد المهدية ، نشأ الحي على هدى تسامح فطري، لا قسر فيه، برغم سنوات العسر في دولة المهدية، فتجاور المسيحي مع المسلم، في سكنه، وفي تجارته وفي ملاهيه، فيهم اسر مسيحية، من الشام، واسر اخرى، من اقباط مصر، وآخرون من اصول ارمنية.. وليس بعيداً عن حي المسالمة، تقيم اسر من اصقاع الهند البعيدة، ليس في ام درمان وحدها، بل هم في الخرطوم وفي الخرطوم بحري، الضلعين الآخرين للعاصمة المثلثة الخرطوم الكبرى.

    جاء الجميع بتقاليدهم المميزة، ولكن ايضاً، بكنيسهم ومعابدهم. وكلهم الآن، سودانيون، أباً عن جد في حي المسالمة، تنظر حولك الآن، ترى الكنيسة تقاسم المسجد، شارعاً واحداً، ويخرج الناس لصلاة عيد الفطر او عيد الاضحى او عيد الميلاد المجيد، او رأس السنة، فيهم مسيحيون وفيهم مسلمون، بملابس زاهية، وببشر العيد يلوح في الوجه. تختلط في تشكيل فسيفسائي رائع، حتى اسماء ساكني الحي آل جورج).. ( آل زكي).. (آل عبد السيد).. (آل اسكندريان) (آل اندراوس) وغيرهم يستوقفك مثلاً اسم سوداني له وقع شامي «معلوف»، وهم اسرة كبيرة لكنهم تفرقوا الآن بعيداً لاسباب شتى يستوقفك ايضاً اسم لمسيحي مشرقي جورج مشرقي، صاحب المحل التجاري الشهير في ناصية السوق قريباً من مسجد ام درمان العتيق.

    والذي توفاه الله بعد ان تجاوز عمره الثمانين عاماً، ويعتبر من كبار اعيان مدينة ام درمان بل هو سادن من سدنة تقاليدها السمحة المرعية. شارك في تشييعه عند وفاته جميع اهل المدينة، شيبهم وشبابهم، وكاد السوق في وسط ام درمان ان يغلق ابوابه جميعها حداداً عليه . ويتحدث السفير جمال عن صديقه ماريو إبن المسالمة في هذا الحي ولد ماريو ونشأ في مدينة أم درمان قد تستوقفك أسماء اسر مسيحية كثيرة، راسخة المقام في امدرمان، يتداخلون مع جيرانهم، ويقاسمونهم كافة اسباب الحياة، هم في الافراح، مثلما هم في الاتراح، منهم اسرةاوتو انطوان) وهى اسرة مميزة وعريقة في المسالمة، جاء منها ماريو، اسرة جليلة بعضهم رجال اعمال في سوق المدينة، كما بينهم مثقفون، تبوأوا مناصب في الدولة. الراحل جورج انطوان، يقرب لماريو، كان قد تدرج في السلك الدبلوماسي السوداني، ووصل فيه الى مرتبة الوزير المفوض، وهى تعادل منصب نائب سفير. ذلك رجل سوداني اصيل، تحفظ له وزارة الخارجية سهماً في نشاطها الدبلوماسي في الستينات والسبعينات، من القرن الذي مضى، يرحمه الله. من أسرة أنطوان انحدر المستشار ماريو اوتو انطون الذي تلقي تعليمه في جامعة الخرطوم في سنوات السبعينات من أبناء حي المسالمة، دبلوماسي سوداني عمل في الخارجية وفي السفارة السودانية في الصين ويشيد السفير جمال محمد ابراهيم بالخلق والقيم التي حملها الدبلوماسي ماريو طوال سني خدمته في وزارة الخارجية كواحد من أبناء السودان الذين أنجبتهم أمدرمان وعاشوا فيها كرمز من رموز التسامح الذي تتفرد به المدينة .
                  

العنوان الكاتب Date
وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-26-07, 04:16 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-26-07, 04:43 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Nader Abu Kadouk04-27-07, 05:35 AM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ محمد المختار الزيادى05-21-07, 03:55 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ ismeil abbas04-26-07, 05:28 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-26-07, 08:48 PM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-27-07, 01:21 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-27-07, 01:24 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-27-07, 01:28 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-27-07, 01:39 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 05:28 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Nader Abu Kadouk04-27-07, 05:29 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 05:47 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 06:07 AM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Nader Abu Kadouk04-27-07, 06:17 AM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 06:21 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ محمد عكاشة05-04-07, 04:57 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ serenader04-27-07, 06:36 AM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 07:10 AM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-27-07, 04:22 PM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ محمد عادل04-28-07, 08:13 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ وليد محمد المبارك04-28-07, 09:43 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-28-07, 11:08 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-28-07, 03:01 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ علوبه04-28-07, 07:26 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 05:12 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Deng04-28-07, 09:03 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ وليد محمد المبارك04-28-07, 10:27 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-29-07, 00:18 AM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 05:17 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Deng04-29-07, 00:19 AM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-29-07, 00:25 AM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 05:04 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 05:23 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 06:01 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 06:06 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 06:10 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 08:40 AM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-29-07, 09:12 AM
                    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-29-07, 02:20 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Deng04-29-07, 02:33 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM04-29-07, 02:40 PM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-30-07, 06:06 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن04-30-07, 07:32 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-01-07, 10:48 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-02-07, 01:12 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-02-07, 05:40 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-02-07, 11:25 PM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-03-07, 08:31 AM
                    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-03-07, 05:09 PM
                      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-03-07, 05:15 PM
                        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-03-07, 05:24 PM
                          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ هلال زاهر الساداتي05-04-07, 02:17 PM
                            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 03:49 PM
                              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 05:15 PM
                                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ ahmed babikir05-04-07, 06:17 PM
                              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ munswor almophtah05-04-07, 05:38 PM
                                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 05:53 PM
                                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 06:05 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ essam&amal05-04-07, 08:25 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 08:59 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ essam&amal05-04-07, 09:31 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-04-07, 09:35 PM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-05-07, 00:55 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-05-07, 01:07 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-05-07, 08:06 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-05-07, 08:18 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-05-07, 09:53 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ ahmed babikir05-05-07, 10:11 AM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-05-07, 05:54 PM
                    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-06-07, 08:48 AM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ SAMIR IBRAHIM05-06-07, 11:35 AM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Mutwali Malik05-07-07, 10:28 AM
                Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-07-07, 02:22 PM
                  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-09-07, 09:03 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ Zeinab05-09-07, 12:35 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-09-07, 02:04 PM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-10-07, 09:42 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-16-07, 10:24 AM
          Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-17-07, 01:43 PM
            Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ أيمن حسين فراج05-17-07, 08:15 PM
              Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-17-07, 11:37 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-17-07, 10:28 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-18-07, 12:52 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-18-07, 09:04 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-18-07, 09:13 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-19-07, 00:24 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-19-07, 09:35 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-21-07, 00:57 AM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ wesamm05-21-07, 05:00 AM
        Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-22-07, 11:11 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ حسن النور محمد05-23-07, 12:58 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-24-07, 04:31 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-23-07, 09:42 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ wesamm05-24-07, 04:13 AM
      Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ عواطف ادريس اسماعيل05-24-07, 04:54 AM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-24-07, 08:05 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-24-07, 08:10 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-24-07, 08:21 PM
  Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ omergoda05-24-07, 08:25 PM
    Re: وهل يسئ ام درمان غير (سفيه أو عميل أو حاقد) ؟؟؟ تاج السر حسن05-26-07, 06:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de