الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! (Re: Elmuez)
|
http://www.rayaam.net/ ترفيع.. أم (ترقيع)..؟!
تحويل إتحاد الفنانين إلى نقابة
تحقيق: نشأت الإمام
تاريخ اتحاد الفنانين يعود إلى العام 1950م حيث نشأ كرابطة تجمع بين الفنانين، وتحول منتصف الخمسينات الى نقابة، وذلك اثر اضراب الفنانين الشهير ضد الاذاعة السودانية الذي قاده الفنان ابراهيم الكاشف، واستمر كنقابة للموسيقيين والفنانين حتى العام 1969م حينما حلّ نميري النقابات، فكانت «نقابة» الفنانين احدى ضحايا ثورة مايو، أما في عهد الانقاذ فقد تحول لجمعية ثقافية وسمي «اتحاداً» وتم تسجيله لدى مسجل الجمعيات والجماعات الثقافية..
الآن وحسب توصيات الجمعية العمومية لاتحاد الفنانين، بدأت خطوات حثيثة نحو ترفيع اتحاد الفنانين ليصبح «نقابة المهن الموسيقية»، ويسجل لدى مسجل تنظيمات العمل، كأحد الاتحادات المهنية..
الفنانون والموسيقيون متفائلون للحد البعيد بأن تتم اجازة ذلك، وأيضاً بالأثر المرجو في دفع الفن وقضاياه نحو آفاق آرحب من التطور، لكن أيضاً نرى هناك بعضاً ممن يرون أن لا فائدة مرجوة من ذلك، ما دامت العقلية المسيطرة على الاتحاد هي ذاتها التي ستدير النقابة، وما سيتم -حسب رؤيتهم- ما هو إلا ترقيع لقوانين ودستور دونما أثر بين سيحدث جراء ذلك.. إذن مع هؤلاء وأولئك دعونا نلقي نظرة على هذا الموضوع..
واقع جديد
«توصيات الجمعية العمومية للاتحاد لابد من انفاذها، فهي ملزمة»، بهذه العبارة استهل الأستاذ محمدية حديثه عن إلزامية تنفيذ التوصية بترفيع الاتحاد إلى نقابة، وأوضح أنها مسألة وقت ليس إلا، و«قريباً ستحسم».
محمدية أشار إلى أن النقابة تعطي الفنانين مساحة أكبر لتحقيق مكاسب تستفيد منها عموم الحركة الفنية بالسودان، ونوه إلى أنها كانت كذلك من قبل، لكن النظام السياسي آنذاك ألغى النقابات، فكان أضعف الايمان وجود هذا الاتحاد، وأضاف: «الاتحاد جمعية، لذا فصوتها لا يصل للجميع، لكن النقابة ستمتلك القوة التي تستطيع عبرها أن تخلق واقعاً جديداً للفنانين».
وأبان محمدية أن نقابة المهن الموسيقية تعد تجمعاً طبيعياً في ظل الحريات التي كفلها الدستور، مضيفاً أن الحراك السياسي الذي حدث مؤخراً كفل حرية التعبير لمصلحة الوطن، لذا لا نشك مطلقاً في أن النقابة قادرة على أن تضيف لمسيرة السلام والوفاق الوطني الكثير.
مرجعية مهنية
الفنان سيف الجامعة السكرتير الثقافي لاتحاد الفنانين، وأحد الذين يقومون بصياغة الدستور، أوضح أن ما تم حتى الآن يعد خطوة أولى، لابد أن تتبعها خطوات، وذلك حتى يصبح الاتحاد هو «المرجعية المهنية» كما أن كلية الموسيقى والدراما هي المرجعية العلمية، وأشار سيف إلى أن الاتحاد يجب أن يضطلع بمسؤوليات اصدار التراخيص لممارسي المهنة حتى يتسنى له ضبط كثير من الفوضى الموسيقية التي تحدث الآن، إذ سيصبح المسؤول المباشر عن الموسيقى بالسودان.
وبخصوص التجاوب المتوقع لهذه الخطوة من داخل وخارج الاتحاد ذكر سيف أنه في الماضي تمت محاولة كهذه لكنها لم تر النور، وذلك بسبب الطريقة التي تمت بها، وبسبب تخوف بعض من قدامى المسيطرين على الاتحاد من فقدان بعض صلاحياتهم، لكن الآن هذا الأمر وفق ما أقرت به الجمعية العمومية للاتحاد أصبح واجب التنفيذ، والمسألة مسألة وقت ليس إلا، إذ أننا استشرنا قانونيين يخضعون هذا الأمر الآن للحذف والتعديل ليصل إلى صيغته النهائية وتتم اجازته، وأخذنا موافقة الكثير من الجهات المعنية في هذا الشأن، ووجدنا تجاوباً مشجعاً.
ويشير سيف إلى أن اجازة «نقابة المهن الموسيقية» سيجعل فئة الفنانين تتصدى لقضاياها بشكل أكثر ايجابية، حيث إن صلاحيات الاتحاد الآن تملكها جهات غيره، ومن المفترض أن يكون الاتحاد هو الجهة الرقابية من حيث منح التراخيص واجازة الأصوات، والترشيح للسفر في المشاركات الخارجية، والتصديق للفرق الخارجية القادمة إلى السودان، اضافة لذلك تحديد فئات لأجور الفنانين التي يتقاضونها في مختلف الاجهزة الاعلامية، إذ تخضع هذه المسألة -إلى الآن- لأمزجة الآخرين.
ثقافة فنية
الظروف المتباينة التي تمنع الفنانين من التواصل، والدور الضئيل الذي يقوم به الاتحاد، أشار إليه الأستاذ شرحبيل أحمد، موضحاً أن الفنان يجب أن يكون صاحب قضية، والقضية المهمة تكمن في الثقافة الفنية، وهذه سمة يفقدها الكثيرون، لذا كان الاتحاد عبارة عن تجمع من أجل التواصل الاجتماعي وترتيب مواعيد الحفلات دونما انتباه كامل للتعامل مع الفن كقضية.
ويرى شرحبيل أن النقابة منوط بها فعل الكثير من أجل الفن، ودلل على ذلك بأن العالم من حولنا يملك هذه النقابات والتي دوماً يكون صوتها قوياً للدرجة التي تجعله مؤثراً في من حوله، لافتاً إلى أن الفنان يحتاج للوعي والادراك، والتواصل مع بيئته ومحاولة لعب دور ايجابي تجاه قضايا وطنه.. ومتى توافر ذلك فإننا نرى خيراً عميماً سيعود بالنفع على جملة الموسيقيين والفنانين، بل سيتجاوز ذلك ليخدم الكثير من قضايا الوطن.
فهم قاصر
«أزمة الفنون تكمن في الكوادر التي تدير هذا العمل»، هكذا استهل الفنان الخير عضو مجموعة عقد الجلاد حديثه، وواصل: «من الأفيد للحركة الموسيقية قيام نقابة للمهن الموسيقية، لكن السؤال يصبح: من يديرها؟»..
الخير يرى أن فهم إدارة الفنون في السودان لايزال متخلفاً، وليس مهيأ ليدير مؤسسة متكاملة، إذ أن الادارة تنحصر مسؤولياتها في تحصيل العدادات، ويضيف الخير: يجب أن يتم تأهيل الموسيقيين نفسياً ليواكبوا هذا الحدث، بأن تكون لهم نقابة يديرونها بفهم مختلف عما عرفوه سابقاً، فالدستور يمكن أن يكون جيداً، لكن لدى تنفيذه بواسطة أشخاص ليسوا ذوي رؤية ثاقبة لن يجدي هذا الدستور نفعاً، فاتحاد الفنانين -كما يقول الخير- لم يتجاوز بعد الهم العاطفي الخاص!
وحول اختصاصات النقابة يرفض الخير مبدأ تحديد النقابة لمن يشارك خارجياً، وضرب مثلاً لذلك مشاركات الفنانين حافظ عبد الرحمن، وعبد القادر سالم، وعمر احساس، وأبان أن المشاركات تخضع لذوق المتلقي، إذ لا يمكن لجهة ما تحديد ذوق المتلقي في أي مكان في العالم، وعن مسؤولية النقابة تجاه تحديد الفرق والفنانين الزائرين للسودان أبان الخير أن هذا الأمر أيضاً يخضع لذوق المستمع السوداني، فلا يمكن على جهة ما فرض نمط أو شخص معين على المتلقي السوداني، والعالم الآن أصبح مفتوحاً على مصراعيه، فلا يجب أن نقيد تحركات الفنانين وفق نهج قاصر يكرس للهيمنة بواسطة دستور يهتم بالقضايا الانصرافية دونما بحث في أصل المشكل الذي يواجه الموسيقى في السودان.
ولا يخفي الخير انحيازه للمؤسسية، لكن يستدرك قائلاً: يجب أن يكون ذلك بوعي كبير، وبتأهيل يسمح لمن يديرون هذه المؤسسة أن يخدموا أهدافها النبيلة، وإلا سنشهد في الفترة القادمة الكثير من المؤسسات الموازية، والذي تعجز النقابة عن تلبية طموحاته وأهدافه.
مظهر مشرف
بعض النقاط التي ذكرها الخير حول عدم جدوى قيام النقابة، اختلف فيها معه الأستاذ بدر الدين عجاج الذي يقول إن قرار قيام النقابة هو حق للفنانين بغض النظر عمن سيدير هذا الكيان.. ويواصل عجاج: الفنانون كافحوا من أجل تكوين جسم يحمي حقوق الفنانين، ويستطيع حسم كثير من فوضى أسهمت في تفشيها بعض الجهات، والفنانون عبر نقابة المهن الموسيقية ودستورها ستكون لهم اليد الطولى في وقف كل ما من شأنه تشويه الغناء والموسيقى.
وبيّن عجاج أن العالم من حولنا له نقاباته الفنية التي تقوم بدورها وتمنح تصاديقها وتصاريحها للفنانين القادمين من خارج البلاد، وذلك وفق المصلحة العامة، فلا يحق لفنان التغني في بلد ما دون أخذ الاذن من نقابة المهن الموسيقية في البلد المعني، فلماذا نستغرب هذا الأمر في السودان؟
وعن التمثيل الخارجي أوضح عجاج أنه من صميم اختصاص النقابة، حيث إنها تتابع ترتيبات مشاركة الفنانين خارجياً، وذلك بمراعاتها لعدد من الشروط، ووضعها لضوابط معينة تجعل من مشاركة الفنان السوداني خارجياً مشرفة، حيث إن هناك الكثيرين الذين يشوهون صورة الفنان السوداني في أذهان المتلقي العربي والأجنبي، وذلك عبر عدم اكتراثهم لكثير من الأمور التي تسهم في تقديمهم كفنانين لهم قيمتهم ووزنهم داخل وطنهم، وهذا يحتاج إلى إعادة تأهيل للمشاركين خارجياً، وتوفير المعينات التي تمكنهم من تشريف السودان خارجياً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-12-07, 12:24 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-12-07, 12:47 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmosley | 04-12-07, 01:43 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-12-07, 02:19 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | nadus2000 | 04-12-07, 02:56 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmosley | 04-12-07, 03:52 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-12-07, 03:33 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-12-07, 06:01 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | ناذر محمد الخليفة | 04-12-07, 06:11 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | نادر السوداني | 04-12-07, 09:09 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-13-07, 06:28 AM |
الانتاج الفني في السودان كارثة | Elmosley | 04-13-07, 03:13 PM |
Re: الانتاج الفني في السودان كارثة | بهاء الدين سليمان | 04-13-07, 09:30 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-14-07, 03:03 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-14-07, 06:57 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-16-07, 03:19 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmosley | 04-16-07, 07:25 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | شهاب الفاتح عثمان | 04-16-07, 07:46 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmosley | 04-18-07, 12:50 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-17-07, 05:49 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | نهال الطيب | 04-18-07, 10:41 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmosley | 04-19-07, 06:26 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-18-07, 12:10 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | ترهاقا | 04-18-07, 08:34 PM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 04-19-07, 02:47 AM |
Re: بعد صمت طويل:الموسيقار سعد الطيب يفتح النيران على النشاط الطفيلي/الموسيقي ! | Elmuez | 05-03-07, 07:09 AM |
|
|
|