البلو والبلويون والقوى الجديدة بقلم د. أحمد الياس حسين

البلو والبلويون والقوى الجديدة بقلم د. أحمد الياس حسين


07-16-2016, 04:14 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1468682076&rn=0


Post: #1
Title: البلو والبلويون والقوى الجديدة بقلم د. أحمد الياس حسين
Author: احمد الياس حسين
Date: 07-16-2016, 04:14 PM

04:14 PM July, 16 2016

سودانيز اون لاين
احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر


[email protected]
ناقشنا في المقال السابق ما ورد عن ارتباط البلو بقبيلة بلي العربية، ورأينا أنه ليس هنالك ارتباط بين قبيلة بلي التي كانت مستقرة في صعيد مصر وبين البلو. وذكرنا أنه يمكن قبول الرواية التي ربطت البلو بقبيلة بلي التي دخلت الحبشة في فترة ما قبل الإسلام، وأن لغتها – كما تقول الرواية – تغيرت من الجعزية إلى التجرية. ورجحنا أن يكوم معنى بلو في اللغة البجاوية معناها متحدث لغة أجنبية وليس فقط متحدث اللغة العربية. ونتناول هنا ما ورد عن ارتباط البلو بالبلويين والقوى الجديدة.
كما ربطت روايات التراث البجاوي بين البلو والبلويون الذين ذكرهم الادريسي في القرن الثاني عشر الميلادي. (إدريس إبراهيم جميل، الحباب: ملوك البح وأهل السادة. ص 192 و336) يقول الادريسي (صفة المغرب وأرض السودان ومصر والأندلس، في مسعد، المكتبة السودانية ص 131 و135) أثناء الحديث عن أسوان:
1." وربما أغار على أطرافها خيل السودان المسمِّين بالبليين. ويزعمون أنهم روم وأنهم على دين النصرانية من أيام القبط وقبل ظهور الإسلام غير أنهم خوارج في النصارى يعاقبة، وهم منتقلون فيما بين أرض البجة وأرض الحبشة ويتصلون ببلاد النوبة وهم رحالة ينتقلون ولا يقيمون بمكان مثل مما تفعله لمتونة الصحراء الذين هم بالمغرب الأقصى."

2. والنص الثاني الذي أورده الادريسي عن البليين جاء فيه: "وبين أرض النوبة وأرض البجة قوم رحالة يقال لهم البَلِيّون، ولهم صرامة وعزم وكل من حولهم من الأمم يهادنونهم ويخافون ضرهم وهم نصارى خوارج على مذهب اليعقوبية."
الروم في النص الأول مقصود بهم البيزنطيون، وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم بهذا الاسم في سورة الرُّوم (30: 1-3) "الـم. غُلِبَت الرُّوم في أدنى الأرض وهم من بعد غَلَبِهم سيَغلِبون" فالبليون كانوا معاصرين للبيزنطيين قبل ظهور الإسلام. ويتضح من النصين أن البلين قبيلة كبيرة وقوية ذات نفوذ في المنطقة الواقعة بين بلاد النوبة والبجة والحبشة.
والربط بينهم وبين البلو يبدو معقولاً. فهم البلو الذين أغاروا على النوبة السفلى في القرن الرابع الميلادي، وكانت تحاربهم مملكة أكسوم في القرن السادس الميلادي. ولكن لا يبدو أن لهم علاقة بقبيلة بلي العربية التي كانت تعيش في صعيد مصر لأن الادريسي وضح أنهم "سودان" أي ليسوا عرباً. ولا ينفي ذلك أن يكون بلو الحبشة ذوي أصول عربية لكنهم اختلطوا بالسكان الحليين فأصبحوا في نظر الادريسي "سودان" لأنه ذكر صراحة في النص الأول أنهم " السودان المسمِّين بالبليين" كما ذكر أنهم يزعمون أنهم روم ولم يقل يزعمون أنهم عرب.
وهنالك من ربط بليون الادريسي بالبلين، فقد رأى كرافورد أن بلين هو الاسم الذي يطلقه الباقوس Bagos في منطقة كرن على أنفسهم. بينما ويرى روسيني أن وجود البليين في هذه المناطق قد يرجع إلى القرن العاشر أو الحادي عشر الميلادي، وأنهم بالتأكيد كانوا في شمال اثيوبيا في القرن الرابع عشر الميلادي. (Crawford, The Fung Kingdom of Sennar, p 109)
فالبلو ارتبطوا بتراث المنطقة والروايات المحلية منذ ما قبل الاسلام، وظهر اسمهم في المصادر التاريخية منذ القرن الرابع الميلادي، وأصبحوا في القرن الثاني عشر الميلادي قوة كبيرة في المنطقة الواقعة بين بلاد النوبة والحبشة. ثم ظهروا بعد ذلك في كتاب تحفة الزمان المعروف بفتوح الحبشة لعرب فقيه.

"قام رجل من المسلمين يسمى أورعي أبوبكر من المجاورة من قبيلة بلو وهي قبيلتهم. كان جدهم الأول قد نزل إلى بر سعد الدين [القرن الافريقي] من بلادهم تجري في زمان سعد الدين [1386 -1405 م] وزوجه بنته، وكان اسمه بلو عبد الله" (عرب فقيه، فتوح الحبشة، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1974 ص 174)
ويبدو أن قبيلة بلو كانت منتشرة انتشاراً واسعاً في شمال بلاد الحبشة، وكان بعض أفرادها مسلمين وبعضهم مسيحيين. فقد ورد أسم بلو في كتاب فتوح الحبشة (صفحات 40 و89 و308 و338) في جيش الامام وفي جيش ملك أكسوم في القرن السادس عشر في عددٍ من الموضع. مثل "بلو عبد" من أعيان جيش الامام والبطريق "بلوسجد" والبطريق "بلوجس" في الجيش الأكسومي. ويدل ذلك على انتشار القبيلة في مملكة أكسوم في القرنين الرابع عشَر والخامس عشَر، ويبدو أن المسيحية كانت منتشرة بصورة كبيرة بين أفراها في الحبشة. وقد ورد في أن البلو في القرن الخامس عشَر أصبحوا الحكام على متكلمي التجري واعتنقوا الاسلام. ( Historical Dictionary of Eritrea p 120)
البلو والقوى الجديدة
ربطت روايات التراث الشعبي بين البلو وظهور الحباب والبني عامر. نقل ضرار صالح ضرار (تاريخ الحباب والحماسين ص11) عن روسيني أن أسجد بن بئمنن ظهر نحو عام 1500م عندما كانت بلاد الحباب خاضعة لسطة البلو، وعقد الناظر كنتباي أسجد (ثاني ناظر للحباب) معاهدة عدم اعتداء مع ملك البلو. وكانت البلاد التي استقر عليها الحباب والمناطق الشمالية منها تحت نفوذ البلو، ووصفهم ضرار بأنهم ملوك البجة الأقدمين. وذكر أنهم كانوا أصحاب السلطة على كل سواحل البحر الاريتري قبل دخول الأتراك. (محمد صالح ضرار، تاريخ قبائل الحباب والحماسين. ص 11 و102 و125 و200. وادريس إبراهيم جميل، الحباب: ملوك البحر وأهل السادة. ص 98 و169)
كما روى ضرار صالح ضرار (هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل: مصر والسودان ص 402-404) أنه في عصر ملك البلو محمد بن إدريس "وفد عليهم رجل من العرب وتزوج بابنة الملك، فاتفق بعض رجال البلو على قتل هذا الرجل، وفقلاً قتلوه وبرروا عملهم بأنهم لا يصاهرون من لا يعرفون أصلع ونسبه ... ووضعت امرأته غلاما سمي عامر" وتوضح الرواية معرفة عامر بما حدث لوالده، وذهابه إلى أعمامه الجعليين أبناء عرمان بن صواب، وتمكنه من تكوين جيش من الجعليين وساعده الفونج أيضاً. ثم أتى إلى ديار أخواله وانضم إليه الملهيتكتاب ، وهزموا البلو واستولى عامر على ديارهم وسيوفهم ونحاسهم ... وسميت القبائل باسمه"
وتقول الرواية الفونجية التي رواها عمر عدلان المك في كتابه المعد للطباعة "سلطنة الفونج" أن البلو كانوا يسيطرون على الجزء الأوسط من بلاد البجة حتى العقد الأخير من القرن السابع عشر، وذكر أن "قبيلة تدعى القايتاب (أي البلو) ومعناها السادة، وكانوا ملوكاً على خور بركة أي على المنطقة الممتدة من مصوع إلى التاكا وسواكن، فكانت تلك الدولة ذات شأن خطير ومركز مميز، وكان آخر ملوكهم إدريس ذو خلق ودين" والملك إدريس هذا هو جد عامر مؤسس قبيلة بني عامر التي أخذت السلطة من البلو.
وهكذا ظهرت قبيلتا الحباب والبني عامر كمنافس للبلو في المنطقة وأصبحتا جزءاً من الكيانات القيادية الجديدة. ولم يؤد ظهور البني عامر والحباب إلى زوال قوة البلو في المنطقة كما ظل البلو ملوكا لمملكة الدُّكن. ثم تواصلت المعلومات عن البلو وآثارهم وحضورهم الواضح حتى القرن التاسع عشر الميلادي.
فقد ذكر محمد صالح ضرار، (تاريخ سواكن والبحر الأحمر. ص 45) كانت سواكن كما "في الأصل تابعة لملك قوي ومحارب تسمى مملكته دولة بلو" كما نقل ضرار عن الأب لولو "أن مملكة بلو الاسلامية كانت منتشرة إلى الغرب من سواكن في القرن السادس عشَر " وينقل كذلك عن قنصل انجلترا وفرنسا موزنجر باشا "عندما استولى الترك على مصوع في القرن السادس عشَر وجدوا البلو حكاما لها ولما حولها" وقد واجه الأتراك مقاومة عسكرية عنيفة عام 1523 م من البلو قبل أن يتمكنوا من احتلال سواكن. (Crawford, the Fung Kingdom of Sennar, p 115.)
وتردد ذكر البلو كحكام لمملكة الدُّجن الاسلامية في كتابات الرحالة الأوربيين بين القرنين السادس عشَر والتاسع عشَر الميلاديين. نقل كرافورد (المرجع السابق ص 111) عن الفارز في القرن السادس عشَر أن "البلو يمدون الحبشة بالخيول التي تأتي من مملكة الدُّكن التي يسكنها هؤلاء البلو المسلمين وخيلهم أحسن من خيول التقري." أوضح بيتز في القرن السابع عشَر أن البلو لم يكونوا خاضعين للحبشة. وفي القرن السابع عشَر وضع الميدا البالوس على خريطته التي تم إعدادها عام 1662 م على النيل الأزرق إلى الغرب من فازوغلي. وعلى خريطة أخرى وضع الميدا الدُّجن في منطقة نهر مارب هو اسم وادي القاش في ارتريا. (Crawford, p 114)
ووصف الرحالة الاوربيون مملكة دكن في دلتا القاش بأنها مملكة المسلمين السود المعروفين ببلو. وفي القرن السابع عشر أوضح بيز Paez أن “مملكة الدُّكن تقع بعد إقليم التجري ويسكنها مسلمون سود يعرفون بالبلوس." فقد كان الرحالة الأوربيون يرجعون تارة إلى حكام مملكة الدكن بالبلو وأحياناً بالبلوس،
وظهرت مملكة البالوس على خريطة جون سِنِكس التي رسمت عام 1709م في المنطقة الواقعة بين سواكن ومصوع ومتوغلة في الداخل. الخريطة في كتاب بول A History of the Beja Tribes of the Susan p 94) وفي القرن التاسع عشر قال لودلفس (1862 م): "إن ملك سنار يحكم جزء من النوبة القديمة المجاورة لمملكة البلو الذين يطلق البرتغال على سكانها البالوس" وذكرت الحوليات الأثيوبية عام 1748 هجوم البلو وقبيلة الضباينة على الحدود الأثيوبية في منطقة رأس الفيل (القلابات الحالية) ويصف الرحالة بروس (Travil to discover the Source o f the Nile Vol. 4 p 333 - 335) في عام 1772 م قبيلة الضباينة بأنها قبيلة كبيرة وقوية. وفي القرن التاسع عشَر قال لودلفس (1862 م): "إن ملك سنار يحكم جزءاً من النوبة القديمة المجاورة لمملكة البلو الذين يطلق البرتغال على سكانها البالوس.
هذه الموضوعات من الفصل الثالث من الجزء الرابع من كتاب "السودان: الوعي بالذات وتأصيل الهوية" لم ينشر بعد.











أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 16 يوليو 2016


اخبار و بيانات

  • مجلس احزاب الوحدة الوطنية المحاولة الانقلابية في تركيا تهدف للقضاء علي النموذج التركي الديمقراطي
  • عودة سودانيين عالقين بجوبا للخرطوم
  • أمانة حركة دبجو السياسية تعرب عن أسفها للأحداث في دولة جنوب السودان
  • مسؤول بالصحة الليبية: ترتيبات للاستعانة بأطباء سودانيين
  • وزير الاعلام يخاطب المنتدى الثاني للإعلام السوداني

    اراء و مقالات

  • أبْ شَنبْ ، وأبو طّباَلِي..! بقلم عبد الله الشيخ
  • كلمات في الذكري الثانية لرحيل الموسيقار محمدية بقلم صلاح الياشا
  • وامحمداه.. لقد بلغ السيل الزبى ! بقلم محمد بوبكر
  • أخى الرئيس .. أوقف عبث المتكالبين على (أسامة دأوؤد) .. بقلم جمال السراج
  • واحتفلت حماس بنصر اردوغان بقلم سميح خلف
  • اانت هو .. انـا وانـا؟!! بقلم رندا عطية
  • من وراء جمهورية اليسع عثمان ؟!(1) بقلم حيدر احمد خيرالله
  • مراجعات أم مجادعات !! بقلم عثمان ميرغني
  • من منا (في شنو)؟!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • د.معز .. ونهضة مستشفى النو بقلم الطيب مصطفى
  • ناس الصعيد ديل عبيد ساكت!!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • انتقام نظام الخرطوم من استقلال الجنوب بقلم امين زكريا -قوقادى
  • الانقلاب التركى والدرس المستفاد بقلم سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • الجنوب .. والسيناريو الخبيث بقلم د. كمال طيب الأسماء
  • هل نزلت الحركات المُسلّحة السودانية بسقُوفِها إلى (الهُبوطِ النَاعِم)؟ بقلم عبد العزيز عثمان سام
  • الحمد لله على الأمل في المستقبل بقلم نورالدين مدني
  • الترابي يعيد ملف قضية اغتيال حسني مبارك إلى سطح الأحداث بقلم نورالدين عثمان
  • بعد اعتداء نيس الإرهابي فرنسا على سطح صفيح ساخن بقلم بدرالدين حسن علي
  • المتسللون الفلسطينيون إلى قطاع غزة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • قراءة اوليه لاحداث تركيا بقلم سميح خلف

    المنبر العام

  • المبادئ لا تتجزأ فالإنقلابات العسكرية مرفوضة قام بها الإسلاميون أو العلمانيون
  • ما هذا الكلام القبيح يا عبدالله غول؟
  • ُهل انقلاب تركيا صناعة اوردغانية
  • يا للعار اعضاء حزب الكوز اردوغان يقطعون امام الكل راس جندي في كبري البسفور
  • الفرق بين مسلمين ومتأسلمين تركيا مثالٱ.
  • بركات الواتس
  • ولي الله الإنترنت .. راجل اسطنبول .. اطلبوا الديمقراطية ولو في .. أنقــرة ..
  • الموت.. بين جدارية محمود درويش وديوان غيداء أبو صالح
  • نقاط في انقلاب تركيا الفاشل
  • بيان المؤتمر الوطني بالسودان حول احداث تركيا الله اكبر .. الله اكبر.
  • اردوغان و ليلة الشرارة
  • ماشأن خونة الشعب السوداني القتلة والمهرجيين داعمي الانقاذ في ديمقراطية تركيا ؟؟؟
  • خلى شويه للقمرا
  • سقوط فروخ العسكر فى امتحان مبدأ الديمقراطية وحرية الرأي
  • فا يت مر و ح و ين
  • عجبوني اولاد اردوغان خلفو الكية لي بني علمان ...
  • ما معنى خواضة المسؤلين أمام المصورين في موية المطر والطين؟؟ كاراكاتير
  • اليسع وسع كل شيء .. أو تعددت الاكشاك واليسع واحد !!
  • اذا لم يكن هذا انفصام فماذا يكون
  • تماضــــر تعالي..
  • عقار/الحلو/عرمان ليسو سوى جنود في الجيش الجنوبي ويدينون بالولاء للبت شاويش سلفاكير
  • هل شعوب العالم جميعاً هم أمة " محمد "
  • سقوط النظرية التفاحية لصاحبها محمد العريفي.
  • عبدالعزيز سام والتشفي في بقاري
  • فتح القسطنطينية
  • الشعب التركي ينتصر علي محاولة الإنقلاب....لكم ألف تحية أيها الصناديد
  • يسقط حكم العسكر وعبدة العسكر ومؤيدي العسكر ويعيش من ينتخبه شعبه حرا
  • كل انقلاب عسكري وراءه استخبارات اجنبية كلنا اردوغان
  • الملفت للنظر تاخر الردود علي المحاولة الانقلابية في تركيا
  • غالبا يفشل الانقلاب في تركيا
  • موقف الدول الغربية من الإنقلاب العسكري في تركيا
  • تباً للمتأسلمين العصرانيين الفاشلين. هم دوماً تحت أحذية العسكر الأمريكاني.يركعون!
  • سيطرة للجيش هروب اردوغان المظاهرات تتصدي للدبابات (صور + فيديو )
  • شكلها خلصت:الجيش التركي يعلن حظر التجول
  • بعد رجب اوردغان الدعم التركي للسودان سوف يقف و اين علي عثمان طه هل سوف يفضح


    Latest News

  • President Al-Bashir Condemns Coup Attempt in Turkey
  • Interview: U.S. stirs up tension in South China Sea, Sudanese expert
  • Arrival of first batch of Sudanese nationals from South Sudan State
  • UN: South Sudan refugees could soon hit one million
  • Sudan Affirms its Strong Solidarity and Support to Turkish Leadership and People
  • Sudan Liberation Movement-SLM Statement on Terror Attack in Nice>

    ArticlesandAnalysis

  • Shame on You Rwandan President Paul Kagame for inviting the genocidal criminal Omer al-Bashir

  • Post: #2
    Title: Re: البلو والبلويون والقوى الجديدة بقلم د. أح
    Author: بكرى ابوبكر
    Date: 07-17-2016, 05:33 AM
    Parent: #1

  • البلو والبلويون والقوى الجديدة بقلم د. أحمد الياس حسين
  • الممالك الاسلامية في السودان قبل مملكة سنار بقلم د. أحمد الياس حسين
  • البلو وبعض ما ورد عنهم قبل القرن 15م بقلم د. أحمد الياس حسين
  • قبيلتي الحداربة وبلي في التراث الشعبي المحلي بقلم د أحمد الياس حسين
  • قبيلة بَلِي العربية: هل دخلت بلاد البجة بقلم د أحمد الياس حسين
  • مملكة البجة بين الزنافجة والحداربة 4 بقلم د أحمد الياس حسين
  • أعالي النيل الأزرق وممالكه ومدينة سنار قبل القرن 15 م بقلم د أحمد الياس حسين
  • مملكة البجة بين الزنافجة والحداربة 3 قلم د أحمد الياس حسين
  • مملكة البجة بين الزنافجة والحداربـة إبان الفتح الاسلامي لمصر 2 بقلم د أحمد الياس حسين
  • مملكة البجة بين الزنافجة والحداربـة إبان الفتح الاسلامي لمصر - 1 بقلم احمد الياس حسين
  • السودان: المراحل المبكرة لمعنى الاسم ودلالته 5 بقلم احمد الياس حسين
  • السودان: المراحل المبكرة لمعنى الاسم ودلالته 4 بقلم احمد الياس حسين
  • السودان: المراحل المبكرة لمعنى الاسم ودلالته 3 بقلم الدكتور احمد الياس حسين
  • بروف منتصر الطيب يوضح: السودانيون من أقدم البشر بقلم أحمد الياس
  • السودان: المراحل المبكرة لمعنى الاسم ودلالته 2 بقلم احمد الياس حسين
  • السودان: المراحل المبكرة لإطلاقه ودلالته1 بقلم احمد الياس حسين
  • مصر ستطالب بشرق السودان حتى سواكن بقلم احمد الياس حسين
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 5 بقلم د أحمد الياس حسين
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 4 بقلم د أحمد الياس حسين
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 3 بقلم د أحمد الياس حسين
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 2 بقلم د أحمد الياس حسين
  • تأريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ 1 بقلم د أحمد الياس حسين
  • الكنداكة الأولى نحو ألف سنة قبل كنداكة مروي التي حاربت الروما بقلم د. أحمد الياس حسين
  • الممالك السودانية القديمة ومقاومة الغزو المصري بقلم د. أحمد الياس حسين
  • الهـويـة 4 ما هي أسباب الحملات العسكرية المصرية على السودان في الألف 3 ق م
  • الهُويـة السودانيـة 3 :الصلات والسمات المشتركة بين مؤسسي الحضارة السودنية قبل الألف 6 ق م
  • الهوية السوداية 2 السودان: اسم أجدادنا واسمنا الحالي بقلم احمد الياس حسين
  • الهوية السودانية -1 السودان:اسم أسلافنا منذ أكثر من 5 ألف سنة بقلم احمد الياس حسين
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 6 متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 5 بقلم د أحمد الياس حسين
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 4 متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 4 متى اتحدت مملكتا نوباديا بقلم د أحمد الياس
  • ما هو المقصود بـ ’العرب في شرق النيل‘ في المصادر اليونانية والرومانية بقلم د أحمد الياس حسين
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 4 متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 3
  • المغتربين الاثيوبيين بقلم أحمد الياس حسين
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 2 حملة عبد الله بن سعد عام 31 هـه
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 2 حملة عبد الله بن سعد عام 3 بقلم د أحمد الي
  • الكوشيون واللغة الكوشية: السودانيون ولغتهم القديمة 4 بقلم احمد الياس حسين
  • الكوشيون: عَـلَماً على السودانيين وأرضهم لأكثر من أربعة ألف سنة 2 بقلم احمد الياس حسين
  • الكوشيون واللغة الكوشية: السودانيون ولغتهم القديمة 3 بقلم احمد الياس حسين
  • السمات المشتركة بين السودانيين ما قبل كوش الألف الرابع ق م - 1 حضارات السودان المبكرة في الألف الرا
  • تاستيو وتاستي السودانيون سكان أرض الأقواس بقلم احمد الياس حسين
  • مراجعات في موضوعي السودانوية وعروبة أهل السودان في الميزان بقلم احمد الياس حسين
  • نحو مراجعة تقسيم حِقَب التاريخ السوداني بقلم أحمد الياس حسين
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 5 بقلم احمد الياس حسين
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 4 بقلم احمد الياس حسين
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 3 بقلم احمد الياس حسين
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 2 بقلم احمد الياس حسين
  • كيف فقدت مصر وجهها الحقيقي في التاريخ بقلم د أحمد الياس حسين
  • البجـة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة - 1 بقلم د. أحمد الياس حسين
  • القواسم المشتركة بين الحبشة والسودان عبر التاريخ بقلم أحمد الياس حسين
  • الحدود السودانية المصرية: المصريون والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 4 بقلم د. أحمد الياس حسين
  • الحدود السودانية المصرية: المصريون والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 3بقلم د أحمد الياس حسين
  • الحدود السودانية المصرية: مصر والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 2 بقلم احمد الياس حسين
  • الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ 1 بقلم د. أحمد الياس حسين
  • قُسْـطُـل: عاصمة أول مملكة سودانية في التاريخ القديم "مملكة تاستي"
  • من هم العنج 3/احمد الياس حسين
  • من هم العنـج 2 ...العنج في الروايات الشعبية
  • سكان مملكة علوة من هم العنج /احمد الياس حسين
  • الهوية الوطنية السودانية /احمد الياس حسين
  • من ثقافتنا الشعبية عن أصول سكان السودان:الأمازيغ (البـربـر)
  • من ثقافتنا الشعبية عن أصول سكان السودان: الزنج والحبش
  • تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 3 بقلم: أحمد الياس حسين
  • تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 2/مفهوم التنوع العرقي في السودان
  • محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 1 لم يكن الدين واللغة شرطاً في هوية سكان دولة المدينة
  • هل شيد المصريون السد العالي على أراضي سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 4
  • الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 3
  • هل شيد المصريون السد العالي على أراضٍ سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 2
  • تعليق على بيان الحركة الوطنية للتغيير/أحمد الياس حسين
  • الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 1/احمد الياس حسين
  • مصر تملك الوثائق للمطالبة بسيادتها/احمد الياس حسين
  • من ثقافة الاقصاء والتهميش إلى ثقافة الوفاق والقبول /د. أحمد الياس حسين
  • مفهوم الكتلة التاريخية: كل القوى الفاعلة والقادرة على ممارسة الفعل 2/ د. أحمد الياس حسين
  • مفهوم الكتلة التاريخية: الحوار والتوافق والاجماع الوطني "طرح الفكرة كبديل لاستراتيجية الاقصاء والته
  • حول أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية نقلاً عن "المنار للإعلام" د. أحمد الياس حسين (أستاذ جامعي
  • من هو شعب البَلو (البلويت) 8 البليون و البليميون من هم البليون؟د أحمد الياس حسين
  • أصول سكان السودان: الجذور والقواسم المشتركة خلفية تاريخية د احمد الياس حسين