استاذ> لا نشطح.. ونحن نجمع اشياء تبدو.. بعيدة.. بعيدة> فنحن نوقن انه من لا يعرف «صلة كل شيء بكل شيء».. يتوه> وقديماً.. مجلس طرب وغناء.. تغنى فيه جارية وتبدع.. والناس يمزقون ث" /�>
استاذ> لا نشطح.. ونحن نجمع اشياء تبدو.. بعيدة.. بعيدة> فنحن نوقن انه من لا يعرف «صلة كل شيء بكل شيء».. يتوه> وقديماً.. مجلس طرب وغناء.. تغنى فيه جارية وتبدع.. والناس يمزقون ث�� />
جذور الفهم بقلم أسحاق احمد فضل الله
> استاذ > لا نشطح.. ونحن نجمع اشياء تبدو.. بعيدة.. بعيدة > فنحن نوقن انه من لا يعرف «صلة كل شيء بكل شيء».. يتوه > وقديماً.. مجلس طرب وغناء.. تغنى فيه جارية وتبدع.. والناس يمزقون ثيابهم من الطرب > الا .. «ابن ابي شيخ» > وابن ابي شيخ.. النحوي الذي لا يتسامح في الخطأ.. يبقى جالساً كانه لا يسمع > والناس يقبلون عليه.. يلومونه .. كيف لا يطرب لما تأتي به هذه الجارية!! > والفتاة تقاطعهم لتقول : دعوه .. فهو يظن اني «لحنت» في بيت كذا.. واني رفعت ما يجب ان ينصب > والجارية .. والمغنون كانوا مثقفين.. تقبل عليه وتستشهد بالقرآن على انها لم تلحن قالوا : وهنا قام ابن ابي شيخ.. واظهر الطرب > طرب باثر .. رجعي > ولعلك استاذة تقومين وتظهرين الطرب ونحن نحدثك عن صلة كل شيء.. بكل شيء.. تمهيداً لحديثنا عن ما يدبر للسودان > وفي كل شيء سياسة.. ادب.. تاريخ .. طب و..و.. صلة صلة صلة «2» > وفي استراليا.. الارانب.. ملايين الارانب.. تقضى على الزراعة > وجاءوا بالقطط لطرد الارانب.. والقطط طردت.. ثم توحشت > فجاءوا بالكلاب لطرد القطط > والكلاب طردت ثم توحشت > و..و.. > وفي السياسة لا احد يفهم سبب دعم روسيا للصرب «أيام البوسنة» الا بعد دراسة تاريخ الاديان > ولا احد يفهم نزاع روسيا وتركيا الآن الا بعد معرفة خط انابيب روسيا الذي يطوي آسيا/ وتركيا ممر رئيسي له/ ويعرف خطط روسيا لاحكام قبضتها حول حلقوم إسيا.. ثم العالم > ومثلها كل عالم السياسية.. حكايات متباعدة لها صلة الذراع بالكتف > وفي المجتمع والحكايات.. تدهشك حكاية «تمام الجلد والراس» في الادب.. وفي قلة الادب.. السودانية والحكاية السودانية تجدينها ذاتها في الادب الفرنسي «في تاريخ «ويل ديورانت» > وهزيمة العالم العربي الآن سببها الهزيمة الاجتماعية > والادب يكتب مسرحية مصرية .. وفيها.. قاطع الطريق هناك حين يقطع الطريق على مسافرين مصريين يرفضون اعطاء ما معهم .. ويستعدون لقتاله > و«الرباطي» المثقف سياسياً يكتفي بان ينزع ملابسه «البلدية» ويرتدي بدلة عسكري فرنسي وهو يقول : الآن.. سوف تعطونني دون قتال > والحكاية تخرج من المسرح الى الواقع الحقيقي عندنا في السودان حين تنظرين إلى الخدمة المدنية اليوم.. والخدمة المدنية ايام الانجليز.. وحكاية مهندس هناك يرويها كتاب.. «كل شيء ممكن في السودان» > وفيها مهندس سوداني حين يلاحظ رئيسه ان هناك خطأ في تصميم هندسي يقدمه ا لمهندس يظل المهندس السوداني يعمل النهار كله والليل كله للعثور على الخطأ.. ويجده ويصلحه ويقدمه للخواجة.. ثم يسقط مغشياً عليه > التعامل مع الحكومة ايام الانجليز كان .. عند الناس.. هو هذا > والتعامل الآن.. عند الناس.. مع الحكومة هو ما تعرفين > الهزيمة النفسية هذه هي التي تجعل كل قبيلة سودانية تقاتل الاخريات > والهزيمة النفسية الاجتماعية هذه هي التي تدير السياسة اليوم بحيث تظل تكسر سيقان وايدي الدولة .. ثم تهاجم الدولة بعنف للضعف «4» > مثلها.. جهل صلة الاشياء ببعضها هو ما يصنع الخطر الآن > ونحدث عن الخطر هذا.. وكيف.. ولماذا.. واين.. وكيف هو > وان لم يصدق الناس التلميح.. كتبنا الاسماء والبيوت والشركات و.... وما يفعل كل احد.. لهدم السودان > والاستاذ الذي يسألنا : لماذا تكره مصر و كيف تزعم في حديث امس الاول ان الخطر بعد العراق والسعودية يقترب من السودان.. يقول > انت لا عقلك لك «م» استاذ «م» > عندنا والحمد لله العقل الذي يلاحظ ان السودان هو البلد الوحيد في الارض الذي تحتله الماسونية.. وليس انجلترا.. عسكرياً > ولا نكره مصر..لكننا نكره ملاحظة ان السودان هو اول بلد «عربي» يحتله بلد «عربي» .. عسكرياً وعونا للاجنبي.. > فمصر تحتل السودان نكره مصر عندما تقاد.. عندما تقاد > ونكره مصر عندما تحاول الآن العودة إلى أيام الخديوي http://www.alintibaha.net/index.php/%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D9%82-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.htmlhttp://www.alintibaha.net/index.php/%D8%A7%D8%B3%D8%AD%D9%82-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.html