فتوى الترابي باضت - قراءة

فتوى الترابي باضت - قراءة


05-22-2006, 00:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1148252837&rn=0


Post: #1
Title: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-22-2006, 00:07 AM


Post: #2
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: nadus2000
Date: 05-22-2006, 02:26 AM
Parent: #1

حسن صاقعة النجم
والحسن (بضم الحاء)هنا سماوي، ولا ينسب للتراب الكال حماد

سأعود ليك.

Post: #3
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-22-2006, 03:05 AM
Parent: #2



سلام يانادوس الحبيب..هذه القراءة تشل التفاعل معها إن كان من جهة صانع الخبر أو من حيث المضمون..ولذلك طلعت ونزلت في المنبر قبل إنزال البوست وللأسف لم يكن الكيل ووليد500 قد استفتحا.

Post: #4
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: البحيراوي
Date: 05-22-2006, 04:00 AM
Parent: #1

العزيز بناديها تحياتي

عارف أهلنا قالوا ( أدرعهما في عالم وأمرق سالم)

يعني لو إستشكلت عليك الأمور ألقي ليك واحد عالم أو عامل فيها كذلك وأسألة خليه يفتي ليك وبعدها أنت كان سألوك قول ليه والله العالم فلان قال كدا.
يعني زولتك دي عملت بالمقولة دي دنقرت صقعت وقالت يا قتوي الشيخ الترابي تحلل لي العرسة دي وتوووووشك دخلت في القفص.

ودي ذكرتني واحد مسلم وعارف إنو الخمر حرام . يوم وقع ليك في المريسة شراب لمن وقف لام ألف وبعدها أصبح يقول يا ربي تغفر لي السكرة دي وشوية شوية يقوم يقول غفرنا ليك غفرنا ليك.


بحيراوي

Post: #6
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-22-2006, 09:44 AM
Parent: #4



لووول يالبحيراوي..اضحك الله سنك وسمي الترابي كتب في وصيته لأولاده أن لا يدفن جثمانه جسدا مكفنا في لحد واحد ولكن يقطع إربا إربا أو هبرا هبرا وتوضع كل هبرة في حفرة ولا تترك بضعة من الجسد وفي بنيتها فتحة ألا وتسد بفلينة ولا يستخدم الكافور أو السدر، ومثالا للبضعة من الجسد التي في بنيتها فتحة الأذنان، والمنخران والفم وهلم جرا, ولا تتركوا هبرة إلا وتشطرهوا انصافا واثلاثا وارباعا وأخماسا واسداسا وأثمانا والذي يليه والذي يليه ولكل شطر أجعلوا لحدا وقبرا وأدفنوا، وهنا سأله ابن له: لو فعلنا قسمة الكسور هذه فإن أرض السودان كلها لن تكفي لك قبورا ولحودا فهل غرضك يا ابتاه مثل ذاك الذي طلب أن يحرق جثمانه وينثر رماده وفي يوم البعث سئل لما فعلت ذلك قال حتى لا أبعث وأعذب فقيل له فعلك هذا سبب المغفرة لك فأدخل الجنة؟ فقهقه الترابي ولوح بيديه: كلا ياولداه كلا، ولكن أريد أن اباعد الشقة بين الروح والجسد، فالروح في حالتنا فاسدة والجسد طاهر.

Post: #5
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: Tabaldina
Date: 05-22-2006, 04:11 AM
Parent: #1

..
.
دى مش باضت دى فرخت عديل
Quote: فتاة سودانية مسلمة تتزوج من مسيحي.. وتستند لفتوى الترابي


بس البنية دى دايره ليها سبب ولقتو
الرجال ما عدم يا أبو الحسن ..

الله يكون فى العون

Post: #7
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-22-2006, 09:56 AM
Parent: #5



Quote: الرجال ما عدم يا أبو الحسن


التبلدي الأنيق

تعرف دي فتوى ديكارتيه لو وصلت الترابي لدعم بها "تشريعاته" كلها وأفحم بها كل معارض له.

Post: #8
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: أبوبكر حسن خليفة حسن
Date: 05-22-2006, 03:22 PM
Parent: #1

تحية طيبة للأخ banadieha صاحب البوست
وبقية والجمع الكريم
وبعد:


في تصوري البسيط المسألة المثارة اليوم تخرج تماما من دائرة الحل والتحريم وإجازة من أجاز وحجج من منع ... هي تخرج تماما من هذا النفق إلى براح آخر يعتقد معظم من اكتوى بنار الهوس الديني أن فيه فسحة واستراحة بعيدة عن المظالم والانتهاكات والجبر وسوق الناس بالعصا الغليظة والسوط يعني ( القراية أم دق) ؟!! فالقضية المطروحة من وجهة نظري لا تستند ( كما هو ظاهر ) على "فتوى" الترابي بالحل ؟!! فمتى وثق الناس في الترابي حتى يأخذوا قوله مأخذ الجد حينما يتناول حياتهم الخاصة ؟؟؟!!! وإنما تستند هذه الواقعة على رفض الكهانة والقدسية لأقوال رجال الدين عبر السنين , فالملاحظ بدأت خطوات فك الارتباط بين عامة المسلمين ورجال الدين بعد أن ظن الناس لفترة غير قصيرة أن هذا الارتباط هو زواج كاثوليكي لا مهرب منه إلا إليه ! غير أن واقع الأمة المسلمة يشير إلى أن الحضارة أو الدين هما كائن حي يصيبه تماما كل مصاب الأفراد .. ولهذا السبب يكاد التاريخ يكرر ذاته من بعض الوجوه ـ أقصد الأزمة التي واجهها الغرب في القرون الوسطي من الكنيسة ورجال الدين المسيحي وصكوك غفرانهم .. والتي أفضت إلى الفصل القاسي بين ما هو دنيوي واقعي/ علمي / سياسي , وبين ما هو ديني أخروي/ إيماني / غيبي . فإن نتج عن هذه الأزمة عبر التاريخ زهد وعدم ثقة في الدين لدرجة أن تفشى الإلحاد بصورة كبيرة في المجتمعات الغربية , فما نتوقعه بالطبع من نتائج أن تكون متشابهة في كثير من الوجوه .. ما دام كهاننا ورجال ديننا ساروا بنا في نفس الأودية والخرائب وفي ذات الاتجاه ... , والإشارة أظنها واضحة في حديث المعصوم عليه السلام ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب خرب تبعتموهم، قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى، قال: فمن؟! ) أو كما قال
خلاصة ما أود قوله قد يتذرع ( أهل الرفض للقديم ) في سبيل التغيير بإستشهادات قد تبدو في نظر البعض واهية وغير دقيقة ومن دون فطنة أو وقوف , كما لم يقف أو يفطن من تناول هذه القضية إلى روح التمرد التي بدأت تشتعل في سجادة المقدس ؟!!!



أبوبكر

Post: #9
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-23-2006, 02:17 AM
Parent: #8



أخي أبوبكر حسن خليفة حسن..صباح الخير..أو تحية طيبة حسب التوقيت المحلي لديكم..أسعدني أن رصيدك في عدد البوستات حتى مداخلتك هنا كان 35 بوستا مما أتاح لي قراءتها ومعرفتكم "عن قرب" وما زلت اقرأ. وهذا الدين المختوم بالكمال توقف الإجتهاد فيه بسبب فقهائه منذ بضعة قرون شرعت خلالها قوانين تتماشى مع سيرورة الحياة، وإن رجعنا للزواج بين معتنقى الديانات المختلفة وأخذنا بلد كلبنان مثلا - ودع عنك بلدانا كالبرازيل وغيرها - لوجدنا أن هذا الزواج عندهم يتم بموجب قوانين الأحوال المدنية وبموجبها كذلك يتم التعامل مع آثاره من ورثة وطلاق وما إلى ذلك من مبدأ المواطنة والتعايش بين الجماعات في بلد طائفيته محددة بالمحاصصة في شكل الدولة ونظام حكمها، وهذا ما رمى إليه الترابي بفتواه ولكن لتحقيق ماذا؟ مرامي الترابي ممقوته ممقوتة.

Post: #10
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf
Date: 05-27-2006, 06:09 AM
Parent: #1

Quote: الشيخ أزهري عثمان من القضارف يؤكد كذب خبر زواج مسلمة من نصراني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد ،،،،
أولاً : أنا من أهل القضارف التي ذكر كاتب المقال أن هذه الحادثة وقعت فيها ومن سكانها المقيمين فيها حالياً.
ثانياً: قرأت هذا المقال في الشبكة على موقع جريدة الشرق الأوسط والعربية وقد نشر في جريدة سودانية وتحركت فوراً للتبين ومعرفة حقيقة الموضوع , وقابلت عدداً من المسؤولين في الجهات الرسمية والأمنية وتبين لي الآتي :
1/ هذه الفتاه تقول إن والدها سوداني وأمها أثيوبية وهما متوفيان , وهي تعمل بائعة شاي في منطقة القلابات على حدود أثيوبيا , وأحضرها للقضارف أخوها لأمها .
2/ تعرف عليها أثيوبي نصراني وطلب الزواج منها وأخبره ذووها بأنه يجب عليه أن يسلم إذا أراد الزواج ووافق على هذا الشرط .
3/عندما حضر الجميع لعقد الزواج تراجع عن وعده ورفض أن يسلم فتم إلغاء الزواج .
4/هربت الفتاة من أهلها وذهبت مع هذا الشخص بدون موافقة ومعرفة أهلها وبدون عقد زواج .
4/ بعد عدة شهور رجعت نادمة إلى أهلها وأختفى هذا الرجل .
عليه تبين لنا أن الأمر ليس زواجاً والخبر غير صحيح وليس لهم معرفة بالترابي ولا فتواه ، ونحن ندعوا كاتب المقال أن يزور القضارف ويقابل الفتاة وأهلها ويتبين .
ونسأله من هم شهود العيان الذين ذكرهم ؟.
قال تعالى { إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا }
وهناك بيان من علماء القضارف لعلنا نوفق في نشره .
والسلام عليكم ورحمة الله
أزهري عثمان إبراهيم
إمام وخطيب مسجد دج بالقضارف



المصدر: http://www.sudaneseonline.com/

فاتني ان اشكر الاخ بناديها وضيوفه الكرام
معزتي
محمد علي المشرف مختار

Post: #11
Title: Re: فتوى الترابي باضت - قراءة
Author: banadieha
Date: 05-27-2006, 09:52 AM
Parent: #10



Dr.Mohammed Ali Elmusharaf

وكمان نحن نشكرك على المتابعة..ونقر بأن فتوى الترابي لم تبض ونقر أيضا بأنا لا نعرف عن الشيخ أزهري ولا عن مسجد دج كما نعرف عن الترابي وفتواه.