|
Re: فتوى الترابي باضت - قراءة (Re: nadus2000)
|
سلام يانادوس الحبيب..هذه القراءة تشل التفاعل معها إن كان من جهة صانع الخبر أو من حيث المضمون..ولذلك طلعت ونزلت في المنبر قبل إنزال البوست وللأسف لم يكن الكيل ووليد500 قد استفتحا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى الترابي باضت - قراءة (Re: banadieha)
|
العزيز بناديها تحياتي
عارف أهلنا قالوا ( أدرعهما في عالم وأمرق سالم)
يعني لو إستشكلت عليك الأمور ألقي ليك واحد عالم أو عامل فيها كذلك وأسألة خليه يفتي ليك وبعدها أنت كان سألوك قول ليه والله العالم فلان قال كدا. يعني زولتك دي عملت بالمقولة دي دنقرت صقعت وقالت يا قتوي الشيخ الترابي تحلل لي العرسة دي وتوووووشك دخلت في القفص.
ودي ذكرتني واحد مسلم وعارف إنو الخمر حرام . يوم وقع ليك في المريسة شراب لمن وقف لام ألف وبعدها أصبح يقول يا ربي تغفر لي السكرة دي وشوية شوية يقوم يقول غفرنا ليك غفرنا ليك.
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى الترابي باضت - قراءة (Re: banadieha)
|
.. . دى مش باضت دى فرخت عديل
Quote: فتاة سودانية مسلمة تتزوج من مسيحي.. وتستند لفتوى الترابي |
بس البنية دى دايره ليها سبب ولقتو الرجال ما عدم يا أبو الحسن ..
الله يكون فى العون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى الترابي باضت - قراءة (Re: banadieha)
|
تحية طيبة للأخ banadieha صاحب البوست وبقية والجمع الكريم وبعد:
في تصوري البسيط المسألة المثارة اليوم تخرج تماما من دائرة الحل والتحريم وإجازة من أجاز وحجج من منع ... هي تخرج تماما من هذا النفق إلى براح آخر يعتقد معظم من اكتوى بنار الهوس الديني أن فيه فسحة واستراحة بعيدة عن المظالم والانتهاكات والجبر وسوق الناس بالعصا الغليظة والسوط يعني ( القراية أم دق) ؟!! فالقضية المطروحة من وجهة نظري لا تستند ( كما هو ظاهر ) على "فتوى" الترابي بالحل ؟!! فمتى وثق الناس في الترابي حتى يأخذوا قوله مأخذ الجد حينما يتناول حياتهم الخاصة ؟؟؟!!! وإنما تستند هذه الواقعة على رفض الكهانة والقدسية لأقوال رجال الدين عبر السنين , فالملاحظ بدأت خطوات فك الارتباط بين عامة المسلمين ورجال الدين بعد أن ظن الناس لفترة غير قصيرة أن هذا الارتباط هو زواج كاثوليكي لا مهرب منه إلا إليه ! غير أن واقع الأمة المسلمة يشير إلى أن الحضارة أو الدين هما كائن حي يصيبه تماما كل مصاب الأفراد .. ولهذا السبب يكاد التاريخ يكرر ذاته من بعض الوجوه ـ أقصد الأزمة التي واجهها الغرب في القرون الوسطي من الكنيسة ورجال الدين المسيحي وصكوك غفرانهم .. والتي أفضت إلى الفصل القاسي بين ما هو دنيوي واقعي/ علمي / سياسي , وبين ما هو ديني أخروي/ إيماني / غيبي . فإن نتج عن هذه الأزمة عبر التاريخ زهد وعدم ثقة في الدين لدرجة أن تفشى الإلحاد بصورة كبيرة في المجتمعات الغربية , فما نتوقعه بالطبع من نتائج أن تكون متشابهة في كثير من الوجوه .. ما دام كهاننا ورجال ديننا ساروا بنا في نفس الأودية والخرائب وفي ذات الاتجاه ... , والإشارة أظنها واضحة في حديث المعصوم عليه السلام ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب خرب تبعتموهم، قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى، قال: فمن؟! ) أو كما قال خلاصة ما أود قوله قد يتذرع ( أهل الرفض للقديم ) في سبيل التغيير بإستشهادات قد تبدو في نظر البعض واهية وغير دقيقة ومن دون فطنة أو وقوف , كما لم يقف أو يفطن من تناول هذه القضية إلى روح التمرد التي بدأت تشتعل في سجادة المقدس ؟!!!
أبوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى الترابي باضت - قراءة (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)
|
أخي أبوبكر حسن خليفة حسن..صباح الخير..أو تحية طيبة حسب التوقيت المحلي لديكم..أسعدني أن رصيدك في عدد البوستات حتى مداخلتك هنا كان 35 بوستا مما أتاح لي قراءتها ومعرفتكم "عن قرب" وما زلت اقرأ. وهذا الدين المختوم بالكمال توقف الإجتهاد فيه بسبب فقهائه منذ بضعة قرون شرعت خلالها قوانين تتماشى مع سيرورة الحياة، وإن رجعنا للزواج بين معتنقى الديانات المختلفة وأخذنا بلد كلبنان مثلا - ودع عنك بلدانا كالبرازيل وغيرها - لوجدنا أن هذا الزواج عندهم يتم بموجب قوانين الأحوال المدنية وبموجبها كذلك يتم التعامل مع آثاره من ورثة وطلاق وما إلى ذلك من مبدأ المواطنة والتعايش بين الجماعات في بلد طائفيته محددة بالمحاصصة في شكل الدولة ونظام حكمها، وهذا ما رمى إليه الترابي بفتواه ولكن لتحقيق ماذا؟ مرامي الترابي ممقوته ممقوتة.
| |
|
|
|
|
|
|
|