يا ريت واحد خبير ينزل لينا اغنية ،أو قول رمية رائعة للفنان القامة الراحل مصطفى سيد احمد واسمها " عم عبد الرحيم" ،فقد كنت ادردش قبال شوية مع صديقة وهي في السودان وقالت لي اسمعي اغنية عم عبد الرحيم من مصطفى سيد احمد وتكون مصحوبة بصور عشان تشتاقي السودان ....واظن بدر الدين ود الأمير ممكن يكون عنده الاغنية دي لأني عرفت من كتاباته أنه كان صديق الراحل المقيم مصطفى سيد احمد ...
Post: #2 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: Haytham Ghaly Date: 05-31-2022, 04:05 AM Parent: #1
معقولة يا امتثال دي اول مرة تسمعي فيها الاغنية الاسطورة دي؟؟ فتشت التسجيل الاصلي ما لقيتو وكان بالعود فقط ما فيهو الموسيقى البتتنايص دي واروع من التسجيل دا بملايين المرات
استمتعي
Post: #3 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: يحي قباني Date: 05-31-2022, 04:17 AM Parent: #2
هاك اسمعي يا بتنا يا دايشة ..
Post: #4 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: امتثال عبدالله Date: 05-31-2022, 04:47 AM Parent: #3
هيثم ود غالي ويحى ود قباني شكرا كتير ... لكن روعة والله ... صديقتي سمعت ...لكنها بتصر اسمع الاغنية مع فيديو كليب ....وان صورة الاغنية بتكون واضحة فتشت في اليوتيوب وما حصلت الفيديو ... والله يديكم الصحة والعافية
Post: #5 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: علي عبدالوهاب عثمان Date: 05-31-2022, 08:01 AM Parent: #4
الابنة امتثال تحياتي حميد + مصطفى ( قمة الابداع ) رحمهم الله وقصيدة عم عبدالرحيم من أجمل قصائد حميد رمزية عم عبدالرحيم والمشرع (المراكب) كشخوص ومكان فيها عمق خاصة لمن لهم خلفية عن يوميات الترابلة وتحمعات مشرع المراكب هذه بعض الخواطر عن عم عبدالرحيم .. ورمزية عم عبدالرحيم نسخة مكررة في معظم جزر وقرى الشمال
================================
ما زلت أتأمل في عالم الشاعر الجميل ( حميد ) أحاول ان أتعمق في شعره ومفرداته وشخوصه التي يستخدمها بكل عمق وسوف أكرر ما كتبته سابقاً ان حميد لا يمكن أن يفهم قصائده بمجرد القراءة والاعجاب بالجرس الموسيقي والنظم .. المتعة الحقيقية في قصائده هي المعايشة .. كان يحمل الوطن بين جوانبه ويستحضره ويعيش لحظاته لينظم تلك القصائد الجميلة عن التراب والسواقي والنخيل والترابلة والرواويس .. والمعاني اعمق عند حميد لأنك تجده في الاماكن والمواقع التي يختارها بحنين وشوق ويعيد اخراجها في صورة رجل عايش وشارك المكان والزمان بصفة يومية وليست سماعية .. فمثلاً في قصيدة عبدالرحيم : عم عبد الرحيم اتوكل نزل فى المشرع لقا زملان الشقا الجا من الجريف الجا من الجبل عل الناس بخير صبح هاظرم نقنق ناقرم غاظوه نعل وعم عبد الرحيم ما بخبر زعل كل الناس هنا ما بتخبر زعل تزعل من منو
) في المشرع لقا .. زملان الشقا ) والمشرع يعتبر احد الحاضنات الاجتماعية في الشمال وهي تماثل ( مواقف البصات ) في المدن مع الاختلاف في علاقة الاشخاص مع بعضهم .. فالمشرع هو مكان انتظار المراكب التي تنقل الركاب من الشرق الى الغرب او العكس .. وهناك غالباً ما تكون شجرة ظليلة ضخمة تحتها (سبيل) او مزيرة تملأ ازيارها من النيل مباشرة وبالتطوع وكما يتم نظافة الظل ايضاً بالتطوع لكل من استطاع ذلك .. وهذه الحضانة الاجتماعية تضم كل طبقات البشر في المجتمع الريفي وخاصة الجزر .. وتجد نفس الصورة التي رسمها شاعرنا حميد : الجا من الجريف الجا من الجبل ويقصد بالجريف سكان المنطقة التي تقع فيها المشرع او سكان الجروف القريبين من النيل .. والمشرع في الجزر يختلف قليلاَ لأن كل اراضيها املاك وسواقي تكون هناك وثيقة او قل ميثاق شرف بأن ينتقل المشرع بين السواقي التي تقع في منتصف المسافة في الجزيرة لأن المشرع معناه ان يسلك الناس طريقاً من الحلة الى النيل عبر الساقية بالحمير او الجمال لنقل الاغراض وهذا ماقصد به حميد من الجبل ) ولأن الجمال من الصعب عليها استخدام المراكب فإن موقع المشرع يسبب نوع من التلف للزراعة والمنطقة التي يقع فيها المشروع وذلك بسوء استخدام الناس للممرات التي تقودهم الى المركب بين السواقي وكذلك يحدث نوع من الفوضي غير المحبب للترابلة .. وحذاري أن تطأ القدم نبتة ساهر من أجلها رجل كادح .. وهذه اسوأ ممارسة تجلب الاحباط للتربال وتحدث نوع من الاشتباك بين المزراع ورواد المشرع من الراجلين والراكبين على ظهر الدواب ، لذا يتم التناوب على إختيار موقع المشرع بين السواقي بصفة دورية وخاصة في الجزر .. ويستحفل الأمر في المشرع عندما يكون هناك عائق يمنع لاستخدام المراكب مثل ( اتجاه الريح ) وخاصة في موسم الصيف وعندما تكون الرياح جنوبية وهي ( النو) كما قال شاعرنا اسماعيل حسن ( المراكب كاسحة مادام ريحنا نو ) وعندها يكون التجمع البشري اكبر عدداً في المشرع كلهم في انتظار ان تأتي المركب الى البر من الضفة الاخرى .. تماماً الحالة متشابهة عندما تكون هناك ازمة مواصلات في المدن ويحدث تكدس وإزدحام في دائرة محدودة .. وهنا يكون المشرع عبارة مسرح كبير في الهواء الطلق تجد فيه المنهك النائم الذي يتوسد بردعة الحمار او من افترش جوال فارغ وتوسد عمامته .. وهناك من هم اصحاب النكات والقفشات .. كما رسم حميد الصورة ووصف لهذا المسرح العفوي في قصيدة عم عبدالرحيم :
صبح هاظرم نقنق ناقرم غاظوه نعل وعم عبد الرحيم ما بخبر زعل كل الناس هنا ما بتخبر زعل
ورمزية عبدالرحيم والمشرع لدى أهلنا على ضفاف النيل في الشمال متنوع الصفات فهذا القادم من الجبل وذاك من سكان الجزر فالمعلم وممرض الشفخانة .. هو المتجمع المتصالح مع بعضه في هذه الحاضنة ( المشرع ) والفرق بين محطات المدن وتجمعات مواقف البصات هناك والمشرع هنا .. ان مرتادي المشرع بينهم علاقة الدم والقربي في الغالب او المعرفة العميقة ببعضهم وكذلك البعد الاسري على المستوى الاجداد .. وعبدالرحيم هو نسخة مكررة في كل قرى وجزر الشمال بطيبته وبساطته ولا يغيب كل ذلك عن هذا الشخص الذي يغايظه بالكلام والمناظرة او العكننة المحببة ليس تقليلاً من قيمته ولكن امعاناً في الاخوة وترسيخاً لمبدأ العلاقة التي تمتد الى الاعماق ويمكن معها تحمل غلاظة القول والمزاح الثقيل .. ولقد عايشنا تلك الحاضنات بكل زخمها والتي يمكن ان تلتقي فيها حتى مع من هم خارج السياق بتناولهم بعض ما كان مسموحاً من المسكرات في ذلك الزمان .. ومن منا من لم يستمع الى قصص اعمامنا من عاشوا في مصر بحكاياتهم وهم يثيرون ضغائن بعض من لم تتاح لهم الفرصة للسفر هناك .. و لا بأس ان تجد النساء في هذه الحاضنة في مجلس ليس بعيد عن الرجال وهن يسترقن السمع الى احاديث الرجال مهما كانت الكلمات وغلاظتها .. وهن جالسات مباشرة على الارض كأنهن يستمتعن بهذا التراب لأن المشرع ليس به كراسي او أي نوع من المفروشات ..
Post: #6 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: مصطفى نور Date: 05-31-2022, 12:37 PM Parent: #5
Post: #8 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: دفع الله ود الأصيل Date: 05-31-2022, 01:22 PM Parent: #6
+ دا تسجيل أحسن بدون فيديو كلب ، عشان تتموها خيال؛ زي ما كنا زمانك ننحلق مصنقرين في ضل عصرية الخريف جنب الرادي نسمع "حسنك أمر لود البادية " و"القمر بوبا عليك تقيل" للفرعون وردي ، نقوم نقفل الرادي ونجر ننادي باقينا قالينها بتثبت ترجانا ، و يلا نفضل مجخمين لامن تجينا نشرة تمانية فيها يقولليك توفيت فلانة بالفلكي هاشم والدافنة بمقابر حلة حمد و يغام المأتم ، مسلن بقرية السَّقاي
Post: #7 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: مصطفى نور Date: 05-31-2022, 12:50 PM Parent: #2
حيكومات تجي وحيكومات تغور تحكم بالحجي بالدجل الكجور مرة العسكري كسار الجبور ويوم باسم النبي تحكمك القبور هم يالفنجري يالجرف الصبور وكل السقتو ماباقي علي التمور وارضك راقدي بور لاتيراب وصل ولا بابور يدور والماهية اف عيشة هاك وكف في الزمن تف يادنيا تف
سبحان الله كانما المرحوم حميد يقراء الحاصل وكانها كتبت الان والله والمبدع مصطفي سيداحمد رحمه الله عليه وهو يئن وبصوت محزن يحكي عن الحاصل الان يا الله والله قصه عجيبة وهو تصوير عجيب للواقع الان وكأن مافي القصيده يحصل و يحدث أمام أعيننا... ربنا يرحمكم ويسكنكم الفردوس الأعلى حميد وأبو السيد... ستظل خااالدة فينا ماحيينا الكلمات والتلحين والاداء
Post: #9 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: امتثال عبدالله Date: 05-31-2022, 03:13 PM Parent: #7
علي ود عبد الوهاب مصطفى ود نور دفع الله ود الأصيل شكرن كتير كتير على إثراء البوست بهذا الزخم المفيد بحق وحقيقة ... والله يديكم الصحة والعافية
Post: #10 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: بدر الدين الأمير Date: 06-01-2022, 04:23 AM Parent: #9
امتثال بت عبدالله ايتها القروية لك ولك الود انا حااجى واحكى لك عن عم عبدالرحيم ومصطفى سيد احمد وحميد والطرفة الحصلت بين مصطفى وحميد عن عم عبدالرحيم بس بشرط العطبراوية بسمات الشيخ تسجل حضور في هذا البوست على فكرة بعد رحيل مصطفى حميد قضى معنا في الدوحة سنة ونص في الدوحة وكان ساكن معنا عرب جزيرة ومن اربجي ودى فيها حكاوى تموت من الضحك وفي السكن كان معنا عازف الايقاع صديق العمر عبدالمنعم الفكى عريبى من الكلاكلة ومن ثم انضم لنا الفنان او كاما اسية الكاين الدرامى محمد السنى وتانى قام جا سكن معنا عريبى من القطينة شيوعى متمرد اسمه بكرى العاقب كان يعمل بمطار الدوحة ومن ثم هاجر لكندا ياخى جنس قصص وحكاوى وشكل تموت من الضحك
Post: #11 Title: Re: عم عبد الرحيم و مصطفى سيد احمد Author: Haytham Ghaly Date: 06-06-2022, 04:30 AM Parent: #9
Quote: حيكومات تجي وحيكومات تغور تحكم بالحجي بالدجل الكجور مرة العسكري كسار الجبور ويوم باسم النبي تحكمك القبور هم يالفنجري يالجرف الصبور وكل السقتو ماباقي علي التمور وارضك راقدي بور لاتيراب وصل ولا بابور يدور والماهية اف عيشة هاك وكف في الزمن تف يادنيا تف
للعلم يا امتثال مصطفى ما غنى القصيدة كلها لكن اخد المناسب منها مع اللحن
يعني مثلاً زي الجزء المقتبس من مداخلة اخونا نور دا فيهو الابيات التالية
حيكومات تجي وحيكومات تغور لا البوعد يفي لا تيراب وصل لا بابور يدور وكل السقتو مات باقي على التمور فات فيها الفوات واقفي اشميق وصور وعاد شقيش تقع يا الجبل الصبور == فاتو اللنقليز وجوك ابان كروش وحكماً بالكروش اقسى من الديوش وعم عبدالرحيم فوق سرجو ويدوش